الثلاثاء، 9 يوليو 2013

آية اشتملت على الملل الست


آية اشتملت على الملل الست وبيان شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله تعالى لذلك



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





آية اشتملت على الملل الست وبيان شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله تعالى لذلك

آية واحدة في القرآن الكريم اشتملت على الملل الست وهذه الآية هي قوله تعالى:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17

*** فهذه الآية الكريمة جمعت كل الملل التي في الدنيا .

*** وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله تعالى سبب ذكر الملل الست هنا بقوله كما في مجموعة الفتاوى، جـ 15ص 267 : " لأن هذه السورة سورة الملة الإبراهمية الذى جادل بعلم وعبدالله بعلم ولهذا ضمنت ذكر الحج وذكر الملل الست " .


وقال رحمه الله تعالى في جـ 19 ص110 :" وقال فى آخر سورة الحج التى ذكر فيها الملل الست وذكر ما جعل لهم من المناسك والمعابد وذكر ملة إ براهيم خصوصاً".انتهى.

***وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله تعالى في مواضع من مجموعة الفتاوى وغيرها إلى الملل الست منها قوله في مجموعة الفتاوى ،جـ32 ص187-188 :

" قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17

فذكر الملل الست وذكر أنه يفصل بينهم يوم القيامة ولما ذكر الملل التي فيها سعيد في الآخرة قال :
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً[1] }
في موضعين[2] فلم يذكر المجوس ولا المشركين فلو كان في هاتين الملتين سعيد في الآخرة كما في الصابئين واليهود والنصارى لذكرهم فلو كان لهم كتاب لكانوا قبل النسخ والتبديل على هدىً وكانوا يدخلون الجنة إذا عملوا بشريعتهم كما كان اليهود والنصارى قبل النسخ والتبديل فلمَّا لم يذكر المجوس في هؤلاء عُلم أنه ليس لهم كتاب بل ذكر الصابئين دونهم مع أن الصابئين ليس لهم كتاب إلا أن يدخلوا في دين أحد من أهل الكتابين وهو دليل على أن المجوس أبعد عن الكتاب منهم" انتهى.

***وقال في الرد على المنطقيين ، ص 288-289 :

" فهؤلاء كانوا يدينون بالتوراة قبل النسخ و التبديل و كذلك الذين دانوا بالإنجيل قبل النسخ و التبديل و الصابئون: الذين كانوا قبل هؤلاء كالمتبعين لملة إبراهيم إمام الحنفاء صلى الله عليه وصلى الله على محمد وعلى آل محمد كما صلى على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنه حميد مجيد قبل نزول التوراة والإنجيل، وهذا بخلاف المجوس والمشركين فإنه ليس فيهم مؤمن فلهذا قال الله تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17

فذكر الملل الست هؤلاء وأخبرأنه يفصل بينهم يوم القيامة .
لم يذكر في الست من كان مؤمناً إنما ذكر ذلك في الأربعة فقط ثم إن الصابئين ابتدعوا الشرك فصاروا مشركين والفلاسفة المشركون من هؤلاء المشركين أما قدماء الفلاسفة الذين كانوا يعبدون الله وحده لا يشركون به شيئًا ويؤمنون بأن الله مُحْدِثٌ لهذا العالَم ويقرون بمعاد الابدان فأولئك من الصابئة الحنفاء الذين اثنى الله عليهم ثم المشركون من الصابئة كانوا يقرون بحدوث هذا العالَم كما كان المشركون من العرب تقر بحدوثه وكذلك المشركون من الهند " . انتهى.




*** وقال رحمه الله تعالى في الصفدية ، جـ2 ص243-244 قال تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}البقرة62

فبين اتصاف السعداء من هذه الأصناف الأربعة بالإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح وقد ذكر في سورة الحج ست ملل فقال: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17
فهنا لما ذكر فصله بينهم يوم القيامة ذكر الملل الست وهناك لما ذكر السعداء لم يذكر إلا الملل الأربع؛ فإن المجوس والمشركين ليس منهم من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً بل كلهم كفار.
والقرآن بين أن السعداء هم الذين اتبعوا الرسل ولا يكون الكامل إلا سعيداً وأن الأشقياء هم المخالفون للرسل فإنما يعذب الله في الآخرة من يخالف الرسل ". انتهى.



[1] - وهذا هو أحد الموضعين وهو في سورة البقرة/ 62 .

[2] - في سورة البقرة/ 62 {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62 في سورة المائدة/69 : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }المائدة69 
 
 
 
والحقيقة التي نعلمها :
لا يوجد ملل ستة ، بل هي ملة واحدة ثابتة لا تتغير عند جميع الأنبياء والرسل وهي ملة أبينا إبراهيم عليه السلام حنيفاً وما كان من المشركين ، هذا في معادلة الدين التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم ، ومن قال أن الملل ستة فقد إختلط عليه الأمر بين الملة والشريعة.

المعادلة : الدين القيم = الملة ( ثابت ) + الشريعة ( متغير ).
الشريعة هي العنصر المتغير عبر الزمان والمكان.

قال الله تعالى : " قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ( الملة ) * قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( الشريعة ) * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ". ( الأنعام : 161 - 163 ).

وقال تعالى : " لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ". (المائدة : 48).
والملة هي الإيمان الثابت ( التوحيد ) أو ما يسمى بالعقيدة ، والله أعلم .

مَنْ هُو فِرْعَوْن مُوسَى بالتّحْديد ؟

مَنْ هُو فِرْعَوْن مُوسَى بالتّحْديد ؟ 

  مَنْ هُو فِرْعَوْن مُوسَى بالتّحْديد ؟

 إن تحديد من هو فِرْعَوْن موسى يزيد من فهمنا لقصة موسى عليه السلام وقد وضعت نظريات بلغت عشرا ليس هنا مجال سردها ولكن يمكن استبعاد ثمانٍ منها بالضرورة على أساس أن فراعين هذه النظريات الثمانية كانوا يحكمون من طِيبة فى أقصى جنوب مصر القديمة فى حين أن بنى إسرائيل كانوا يقطنون فى أرض جاسان
( محافظة الشّرقية حالياً ) ويستحيل بهذا أن يوضع التابوت الذى كان به موسى فى مجرى النّهر النّازل إلى شمال الوادى المنخفض فيلتقطه آل فِرْعَوْن القاطنون فى أرض الجنوب المرتفعة وهذه الحقيقة الجغرافية وحدها تؤكّد أن فِرْعَوْن موسى هو أحد فراعين الأسرة التاسعة عشرة وأن حدث الإلتقاط قد حدث بالتحديد بعد أن بنى رمسيس الثانى عاصمته الجديدة ررعمسيس قرب قرية فاقوس الحالية في شمال الوادي 

*
وتُجْمِعُ آراء الأثريّين المختصّين على أن فِرْعَوْن الذي سخّر اليهود هو رمسيس الثانى ولكن الخلاف يحتدم حول ما إذا كان رمسيس الثانى هو نفسه فِرْعَوْن الخروج والغرق ؟
أم أن مرنبتاح هو الذى غرق ؟
ولكل نظرية مؤيّديها ويستند مؤيدو نظرية مرنبتاح إلى مايسمى بلوح مرنبتاح وهو لوحٌ مسجّل عليه قصيدة فخار بالنّصر الذى أحرزه مرنبتاح على الليبيين فى السنة الخامسة من حكمه وفيه ذكر دول الشرق الأدنى التى هزمها ومن ضمنها قال :
وإسرائيل قد خربت وليس لها بذر أى أنه أباد بذرة إسرائيل
*
وزعموا فيه أن بنى إسرائيل إنتهزوا فرصة الإضطراب الذى ساد البلاد عند موت رمسيس الثانى فخرجوا من مصر خروجا سلميا ليس فيه مطاردة حتى شنّ مرنبتاح حملة فى فلسطين فى السنة الخامسة من حكمه وكما يدّعى أباد بذرتهم ولكن الثابت في القرآن الكريم وفي التّوراة أيضاً أن الفِرْعَوْن الذى طارد بنى إسرائيل قد غرق أثناء مطاردتهم ويستحيل بذلك إذن أن يكون مرنبتاح هو الذى طاردهم لأن مرنبتاح عاش 3 سنوات بعد المطاردة المزعومة !
 

وحتى بفرض أنه قد قاد حملة إلى فلسطين فى السنة الخامسة من حكمه فإن بنى إسرائيل قد عاشوا بمنطقة سيناء فى فترة التّيه ويستحيل وجودهم تاريخياً فى فلسطين
فى وقت كتابة لوح مرنبتاح كما أن مجرد ذكر اسم إسرائيل في اللوحة هو إعتراف من مرنبتاح أنهم قد خرجوا قبل عهده أى فى أواخر حكم رمسيس الثانى وبهذا يكون الأخير هو فِرْعَوْن الخروج والغرق
*
والحقيقة أن العبرة تكون أوضح وأبلغ وأشدّ تأثيراً إذا كان الفِرْعَوْن الذى سخّر وعذّب هو نفسه الذى أغرق عمّا إذا مات ميتة طبيعية فى سريره وكان الغرق من نصيب إبنه فالفِرْعَوْن الذى إلتقط موسى من النهر هو نفسه الذى غرق ومن يقرأ الآيات من سورة القصص بتمعّن يدرك تماماً هذا المعنى فقوله تعالى : " فالتقطه آل فِرْعَوْن ليكون لهم عدوّا وحزنا " هو إستعارة تهكّمية لأنهم إلتقطوه رجاء المنفعة
فإذا به يصبح عدوّا لهم وهل هناك أدعى للحزن من أن يدرك فِرْعَوْن أن هذا الطّفل المُبارك بالذّات كان سبب هلاكه !!
*
ويلخّص القرآن الكريم القصّة فى سطرين : " وفى موسى إذا أرسلناه إلى فِرْعَوْن بسلطان مبين فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم وهو مليم " ( 4 ) الذّاريات
وفى الآية ( 25 ) من سورة النازعات يقول تعالى : " فأراه الآية الكبرى فكذّب وعصى ثم أدبر يسعى فحشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى فأخذه الله نكال الآخرة والأولى "
*
والآثار المصرية تزخر بأدلّة كثيرة تؤكّد أن رمسيس الثانى هو الفِرْعَوْن الذى ألّه نفسه حال حياته ففرض على الناس عبادته وتقديم القرابين لتماثيله " وقال فِرْعَوْن يا أيها الناس ماعلمت لكم من إله غيرى " ( 38 ) القصص
وهناك رسوم على جدران المعابد الفرعونية تبيّن قارع الطّبل وهو يتعبّد لرمسيس الثانى وتصوّر الوزير ( رَعْ حُتُبْ ) وهو يتعبّد له ويقول : رمسيس حاكم الحكّام والإله الأكبر وسيّد السّماء ورمسيس الثاني هو الوحيد الذي وضع إسمه فى محراب الآلهة و حشَر تمثاله بينها بصفته إلها حدث ذلك فى معبد السّبوعة ومعبد أبى سمبل الكبير كما أنه نحت عشرات التماثيل التى تجمعه مع الآلهة بصفته إلهاً مثلها
*
كما أن وصف " و فِرْعَوْن ذى الأوتاد " الذى جاء فى القرآن الكريم ينطبق تماماً على شخص رمسيس الثانى بالذّات إذ أن الأوتاد هى هذه الإبر الصخرية العظيمة
التى سماها العرب خطئاً مسلاّت تماماً مثلما أخطأوا حين ظنّوا المعابد في مدينة طيبة قُصورا فسمّوا المدينة بالأقْصُر وهى فى حقيقتها معابد ولو وضعنا وتَداً بجانب صورة مسلّة مقلوبة لوجدنا تشابهاً تامّاً فى الأبعاد والشّكل والمنظر فلو علمنا أن رمسيس الثانى قد أقام في فترة حُكمه مايزيد على 35 مسلّة فى حين أن جميع الفراعين العشرة الذين سبقوه قد أقاموا مجتمعين 33 مسلّة فقط لأدركنا أنه الفِرْعَوْن صاحب أكبر عدد من الأوتاد فاستحقّ الوصف بأنه " و فِرْعَوْن ذي الأوتاد "
*
و رمسيس الثانى هو أيضاً الفِرْعَوْن الذى ينطبق عليه قوله تعالى في القرآن الكريم :
" ودمّرنا ماكان يصنع فِرْعَوْن وقومه وماكانوا يعرشون " ( 137) الأعراف
إذ أنه هو الفِرْعَوْن الوحيد الذى حدث دمار فى آثاره أثناء حياته وليس بفعل القِدم أو مرّ الأزمنة والعصور وقد حدث ذلك فى أثرين كان رمسيس الثانى يعتز بهما أيّما إعتزاز فمعبد أبى سنبل الكبير الذي يعتبره علماء الآثار أعظم بناء أقامه إنسان فى ذلك العصر قد أقامه رمسيس الثانى ليُقيم فيه إحتفالاتٍ ضخمة بمناسبة مرور ثلاثين عاما عليه فى الحكم ولم تمُر بضعة أشهر على الإحتفال الكبير حتّى ضرب زلزال شديد المنطقة فأحدث دماراً كبيراً فى المعبد !.. 

نقطة أخيرة ومعجزة وهى قوله تعالى : " فاليوم ننجّيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية "
( 92) يونس
فتأكيداً لما قاله المفسّرون عن معجزة الإبقاء على بدن هذا الفرعون ناجيةً من الإغراق مرّة ومن التّلف على يد الزّمن مرّات نرى أن الآية الحقيقية المقصودة هى تلك اليد اليسرى لمومياء رمسيس الثانى التى ارتفعت وحدها وتلقائياً عند قص لفائف الكتان التى كانت تضمّها إلى الصّدر إذ أن العِلْم لم يستطِع أن يفسّر لنا كيف أن ذراعا محنّطة ومشدودة بقوّة إلى الصدر لفترة تزيد على 3200 سنة لاتزال تحتفظ بخاصية مرونة ومطّاطية العضلات بحيث أنها ترفع اليد إلى الأعلى في هذا الوضع المُغاير لجميع مومياوات الفراعنة الآخرين هذه الأدلّة كلّها تُشير لنا و بوضوح إلى أن رمسيس الثانى هو فِرْعَوْن الخروج وأنه هو فِرْعَوْن الذى غرق وهو يطارد بنى إسرائيل والله أعلم

 

{ نارٌ منْ أرضِ الحجازِ }

{ نارٌ منْ أرضِ الحجازِ }

{ نارٌ منْ أرضِ الحجازِ }

 

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ، اللهمَّ صلِّي على عبدكَ ونبيكَ وخليلكَ الناطقِ بوحيكَ ، والذي جعلتهُ لسان الصِّدقِ الابديِّ ، سيدّنا مُحَمَّد وعلى آلهِ وأزواجهِ وذريِّتهِ وباركْ وسلِّم كما تحبهُ وترضاهُ آمين .
 

وبعد :-
 

فتفضلوا معي أيها ألاكارم ، للاطلاع على هذه النفحات المباركة ، منْ معجزاتِهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّم ، الغيبيةِ ، والتي تفضل بها الباحث الاستاذ الدكتور [ زغلول النجار ] ، غفرَ اللهُ تعالى لهُ ولولديهِ ، ولنا ولوالدينا ، ولجميعِ المسلمينَ آمين..
 

قالَ الذي لا ينطق عن الهوى ، صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّم : [ لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَخْرُجَ نَارٌ مِنْ أَرْضِ الْحِجَازِ، تُضِيءُ أَعْنَاقَ الإِبْلِ بِبُصْرَى ]( متفقٌ عليهِ )
 

في هذا الحديثِ الشريفِ ، إشارة علمية دقيقة ، إلى حقيقةٍ منْ حقائقِ ، [ أرض الحجازِ ] ، لمْ تُدركْ إلا في منتصفِ القرنِ العشرين ، حينَ بُدئَ في رسمِ الخريطةِ الجيولوجيةِ ، لأرضِ شبه الجزيرةِ العربيةِ , وكانَ منْ نتائجِ ذلكَ ، انتشار الطفوحِ البركانيةِ ، على طولِ الساحلِ الغربيِّ ، لجزيرةِ العربِ ، ( منْ عدن جنوبًا إلى المرتفعاتِ السوريةِ شمالاً ) .. عبرَ كلّ منْ الحجازِ والأردنِ .. وفلسطين .. مغطية مساحة ، منْ تلكَ الطفوح ، تقدر بحوالي مائة وثمانين ألفًا (180.000 كم2) منْ الكيلومترات المربعة .. ومكونة واحدًا ، منْ أهمِّ أقاليم النشاط البركاني الحديثِ في العالمِ .. ويقع نصف هذهِ المساحةِ تقريبًا ، في أرضِ الحجازِ ( حوالي تسعين ألفًا منْ الكيلو مترات المربعة ) موزعة في ثلاثةِ عشر حقلاً بركانيًا ، تُعرف باسمِ [الحراتِ] وأغلب هذهِ الحراتِ : تمتد بطولِ الساحلِ الشرقيِّ للبحرِ الأحمرِ ، ممتدة في داخلِ أرض الحجازِ ، بعمقٍ يتراوح بينَ ( 150 كيلو مترًا .. 200 كيلو مترًا ) .. ويعتقد بأنَّ هذهِ الطفوحِ البركانيةِ ، قد تدفقتْ عبرَ عددٍ منْ الصدوعِ الموازيةِ ، لاتجاهِ البحرِ الأحمرِ .. ومنْ فوهاتِ مئاتٍ منْ البراكينِ المنتشرةِ ، في غربِ الحجازِ .. كما يُعتقد بأنَّ تلكَ الصدوعِ والبراكين ، لا تزال نشطة ، منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضرِ .. سببتْ العديد منْ الهزَّاتِ الأرضيةِ .. كما تمَّ مشاهدة تصاعد أعمدة منْ الغازاتِ والأبخرةِ الحارةِ ، منْ عددٍ منْ تلكَ الفوهاتِ البركانيةِ ، والحراتِ الثلاث عشر ، المنتشرة في أرضِ الحجازِ ، هي منْ الجنوبِ إلى الشمالِ : [ حرة السراة .. البرك .. البقوم .. النواصف .. هادان .. الكشب .. رهط .. حلة أبو نار .. خيبر .. إشارة .. العويرض .. الشامة والحماد .. بالإضافة إلى عددٍ آخرٍ ، منْ الحراتِ الصغيرةِ ، في مساحاتها ] ، وتقع المدينة المنورةِ : ( على ساكنها أفضل الصَّلاة وأزكى التسليم ) بينَ حرةِ رهطٍ في الجنوب .. وحرة خيبرٍ في الشمال .. وتمتد حرة رهط بين المدينة المنورة شمالاً .. ووادي فاطمة ( رضيَ اللهُ تعالى عنها وأرضاها ) بالقربِ منْ مكة المكرمة جنوبًا ، عبر مسافة تقدر بحوالي (310 كيلو مترًا في الطولِ .. وستين كيلو مترًا في متوسطِ العرضِ ) لتغطي مساحة ، تقدر بحوالي ( 19830 كيلو مترًا مربعًا , بسمك متوسط ، حوالي المائة متر وإن كان يصل إلى أربعمائة مترًا في بعض الأماكن ) ، ويوجد في حرةِ رهطٍ وحدها أكثر منْ سبعمائة فوهة بركانية .. ويعتبر الجزء الشمالي منْ حرةِ رهطٍ ، والذي يقع إلى الجنوبِ ، منْ المدينةِ المنورةِ مباشرة ، منْ أكثرِ أجزاء تلك الحرة نشاطًا ، لأنهُ قدْ شهدَ أكثر منْ ثلاثةِ عشر ، ثورة بركانية ، وتدفقًا للحممِ خلال الخمسة آلاف سنة الماضية ( بمتوسط ثورة بركانية واحدة ، كلّ أربعمائة سنة تقريبًا ) منها ثورة [ سنة 21 هجرية (644 ميلادية)] و ثورة [ 654 هـ (1256 ميلادية)] واللتينِ سُبقتا بعددٍ منْ الهزَّاتِ الأرضيةِ العنيفةِ ، وأصواتِ الانفجاراتِ الشديدةِ ، وقدْ كونت الثورة البركانية الأخيرة (654 هـ / 1256 م) ستة مخاريط بركانية جديدة , ودفعت بطفوحها ، لمسافةٍ زادتْ على ثلاثةٍ وعشرينَ كيلو مترًا ، منْ الشمالِ إلى الجنوبِ , وامتدتْ ، حتى الطرف الجنوبي ، لموقعِ مطار المدينة المنورة الحالي , ثُمَّ تحولتْ ، إلى الشمالِ لطفاً ، بأهلِّ المدينةِ , وكرامةً لساكنِها صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، عندها قد أصابَ الناس كثيرٌ منْ الذُعرِ والهلعِ ، ويوجد في حرةِ خيبر ، أكثر منْ أربعمائة فوهة بركانية ، تضم عددًا منْ أحدثِ تلكَ الفوهاتِ عمدًا وأكثرها نشاطًا , فقد تمَّ تسجيل أكثر منْ ثلاثمائةٍ هزَّة أرضية خفيفة , حول إحدى تلكَ الفوهاتِ البركانيةِ ، في سنةٍ منْ السنواتِ الماضيةِ , مِمَّا يُوحي بتحركِ الصهارةِ الصخريةِ ، تحتَ ذلكَ المخروطِ ، ويهدد بإمكانيةِ انفجاره بثورةٍ بركانيةٍ عارمةٍ ، وتشير الدراسات العلميةِ ، التي أُجريتْ على [ منطقةِ الحجازِ ] ، إلى أنَّ الثورات البركانيةِ ، التي كَونتْ حرة رهطٍ ، قدْ بدأتْ منذُ عشرة ملايين منْ السنينِ على الأقلِ , تميزتْ بتتابعِ عددٍ منْ الثوراتِ البركانيةِ ، التي تخللتها فترات منْ الهدوءِ النسبيِّ , ونحنُ نحيا اليوم ، في ظلِ إحدى هذهِ الفتراتِ الهادئةِ نسبيًا ، ومعنى هذا الكلام ، أنَّ المنطقةَ مُقبلةٌ حتمًا ، على فترةٍ منْ الثوراتِ البركانيةِ ، تندفع فيها الحمم ، منْ تلكَ الفوهاتِ والصدوعِ ، كما اندفعتْ منْ قبلِ ، بملايين الأطنانِ ، فتملأ المنطقة نارًا ونورًا ، تصديقًا لنبوءةِ المُصطفى صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، التي قالَ فيها : [ لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَخْرُجَ نَارٌ مِنْ أَرْضِ الْحِجَازِ، تُضِيءُ أَعْنَاقَ الإِبْلِ بِبُصْرَى ]( متفقٌ عليهِ ) ، وبصرى مدينةٌ ، في جنوبِ بلادِ الشامِ ( سوريا ) كذلكَ فإنَّ حرةَ خيبر ، تُعتبر أكبر هضبة بركانية ، في أرضِ الحجازِ ، حيثُ تُغطي ، قرابة ( العشرين ألف كيلو مترًا مربعًا ) , بسمكٍ يترواحُ ( بينَ الخمسمائة والألف متر) , يمثلُ عدَّة طفوحٍ بركانيةٍ متتاليةٍ , يتركز أحدثها ، في وسطِ الحرةِ ، حيثُ تنتشر غالبية الفوهاتِ البركانيةِ الحديثةِ ، في حزامٍ يمتد بطولِ ( ثمانين كيلو مترًا ) موازيًا لاتجاهِ البحرِ الأحمرِ , وبعرضِ ( 15 كيلو مترًا في المتوسطِ ) , وقدْ تمَّ تسجيل زلزالينِ كبيرينِ ، وقعا في حرةِ خيبرٍ , أحدهما في سنةِ ( 460 هـ ) , والآخر في سنةِ ( 654 هـ ) , وقدْ سبقتْ الزلزال الأخير أصوات انفجاراتٍ عاليةٍ , تلتها ثورة بركانية كبيرة , وصاحبتها هزَّات أرضية ، استمرتْ بمعدلِ [ عشر هزَّا ت يوميًا ] لمدةِ خمسةٍ إلى ستةِ أيامٍ ، قُدرتْ شدة أكبرها ( بخمسةِ درجاتٍ ونصفِ الدرجةِ ) على مقياسِ ريختر, وقدْ كونتْ هذهِ الثورةِ البركانيةِ الأخيرةِ ، عددًا منْ المخاريطِ البركانيةِ , ورفعتْ بملايين الأطنانِ ، منْ الحممِ في اتجاهِ الجنوبِ , ولا تزال تلكَ المخاريطِ ، تتعرض لأعدادٍ كبيرةٍ ، منْ الرَّجفاتِ الاهتزازيةِ الخفيفةِ ، التي تُوحي بأنَّ الصَّهاراتِ الصخريةِ ، تحتَ المخروطِ البركانيِّ ، لا تزال نشطة , مِمَّا يؤكد حتمية ، وقوعِ ثوراتٍ بركانيةٍ عارمةٍ ، تخرجُ منْ [ أرضِ الحجازِ ] في المستقبلِ ، الذي لا يعلمهُ إلا اللهَ تعالى , وذلكَ تصديقًا لنبوءةِ النَّبيِّ الخاتمِ , والرَّسولِ الخاتمِ ، صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وشهادة لهُ بالنَّبوةِ وبالرِّسالةِ , وبأنهُ : ( عليهِ أفضل الصَّلاة وأزكى التسليمِ ) كانَ موصولاً بالوحيِّ , ومعلمًا منْ قبلِ خالق السماواتِ والأرضِ .
المصدر
موقع الاعجاز العلميِّ في القرآنِ والسُّنةِ / للدكتور : زغلول النجار
نقلتهُ مع يسيرٍ منْ التصرفِ للعلمِ رجاءاً
رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ
ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا
وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ
وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا
رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا
وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
آمين 

تأجير الرحم في العالم العربي بين القوانين والأخلاق)

تأجير الرحم في العالم العربي بين القوانين والأخلاق




مطلوب امرأة بين الـ25 والـ35, متزوجة ولها أولاد لحمل طفل أنبوب" ظهر هذا الإعلان المبوّب في إحدى الجرائد المجانيّة اللبنانية, قبل أسابيع. . على الهاتف صوت امرأة.

صوت رقيق زوّد المتصلة , مؤجرة الرحم المحتملة , بالمعلومات والشروط الضرورية:

"ألف دولار أميركي شهرياً خلال الحمل , والفان عند الوضع".
كما نبهت السيدة أن مؤجرة الرحم لا تتمتع بأي حق في ما يخص الطفل الذي ستلده.

عندها حاولنا أن نطرح بعض الأسئلة الاضافيّة.
اقترحنا أن نلتقيها لاجراء حوار صحافي من دون ذكر هويتها طبعاً.

وعندما اكتشفت أن الاتصال لا يهدف الى الردّ على الاعلان... وعرض رحم, بل هو حشرية صحافية .. تهدّج صوتها ولم تستطع منع نفسها من الرد بحزم مصبوغ بتمني خجول وهو عدم إثارة الموضوع نهائياً في الصحف.

جوابها يؤكد على أنّ ظاهرة تأجير الرحم موجودة في لبنان , لكنها تجري في الخفاء , بعيداً عن الانظار .. لأسباب قانونيّة وشرعيّة , إنّما أيضاً بحكم التقاليد .

فالمرأة الباحثة عن رحم للايجار , ما زالت سجينة تقاليد اجتماعية قد تعيب على الزوجين "عجزهما" عن الانجاب من دون اللجوء إلى وسائل اصطناعيّة مثل طفل الأنبوب... أما في الغرب, فإن ظاهرة تأجير الرحم سائدة اليوم, تخضع لمجموعة من الشروط والضوابط القانونيّة والاخلاقيّة.

وتكثر في الصحافة العروض المغرية والاعلانات المستغيثة.

"
صرخة أطلقها علّ أحداً يستجيب ندائي . مرّت سنوات عدة على زواجي ولم ارزق بطفل.

لا أقدر حمل جنين لأنني اعاني تشوهاً في رحمي ولا أتخيل نفسي من دون طفل. أبحث عن امرأة تؤجّر رحمها .
ستكون اجمل هدية انتظرتها وزوجي في الحياة ..
حين يقع المرء على اعلان مماثل لا يسعه الا أن يشعر بالتعاطف .

لكن حين يرى اعلاناً آخر مفاده "كم ستدفعون لي إن وافقت على تأجير رحمي؟"

يضيع في متاهات عدّة حائراً بين التعاطف الانساني مع امرأة لا تستطيع الحمل , والتساؤل عن قيمة الانسان في سوق لا يسعى سوى الى الربح.

تغصّ المواقع الالكترونية بإعلانات تنافسية فتخال نفسك في سوق مع ما يفترضه ذلك من استجابة لقوانين العرض والطلب .

نساء دفعهن توقهن لطفل الى عرض مال على من يحمل الجنين بدلاً منهن .. وعروض من نساء فقيرات او متعاطفات لتأجير ارحامهن .

أما في لبنان فإن الاعلان الذي اشرنا اليه ظهر مرة واحدة , وسرعان ما اختفى .

فظاهرة تأجير الرحم في لبنان تصادف عوائق عدة قانونية , دينية ودنيوية.

** دليل على الرجولة:
الطبيبة النسائية والمعالجة النفسية , الدكتورة سهى بيطار , تشرح أنّ المرأة التي تلجأ الى أم مستعارة تؤجر رحمها هي تلك التي تعاني تشوهاً خلقياً في الرحم يؤدي مثلاً الى اجهاضات متكرّرة .

الحلّ يكون في نهاية المطاف , بانتقاء بويضات منها وحيوانات منوية من زوجها , توضع في المختبر لمدة يومين لتشكّل نواة الجنين .
بعد ذلك , توضع في رحم الأم المستعارة أو المؤجرة , وتكلّف نفقات المختبر ما يراوح بين الفين وخمسة آلاف دولار أميركي ..

هذا عدا أجر الام المستعارة الذي يبلغ أحياناً 35 الف دولار خصوصاً اذا كان الثنائي ميسوراً .

بالطبع , تأجير الرحم يجري عادة في الخفاء , كما تذكّر الدكتورة بيطار.

فالثنائي الذي فشل في انجاب طفل , يشعر بالخزي خصوصاً في مجتمعات شرقية ما زالت تنظر الى النسل كدليل على الرجولة . ما يجري حقاً في لبنان , هو أنّ المرأة التي لا تستطيع حمل الجنين , تستعين بامها , أختها , او إحدى قريباتها لحمل طفل الأنبوب .

كما أنّ الاستعانة بالأم المستعارة يتطلب إمرأة قوية وشجاعة . لكن , عندما تقرر المرأة الخوض في تجربة مماثلة , لا بد من ان تصادف عقبات وقيوداً كثيرة يتداخل فيها الدين , والقانون والاخلاق بخاصة في لبنان.

وتختلف التشريعات الدينية حول قبول تأجير الارحام.

فالمسيحية , تحظر ظاهرة الام المستعارة بتاتاً بل تمنع التقنيات المساعدة للحمل برمتها فيما خلا الادوية المساعدة على الحمل .

قد يتسامح الاسلام قليلاً , مجيزاً اللجوء الى الأم المستعارة شرط ان تكون متزوجة من زوج المرأة التي لا تقدر على حمل الجنين.

ويوضح نقيب الاطباء في لبنان , محمود شقير , انه يوجد نحو 14 مركزاً في لبنان للتقنيات المساعدة للحمل , فيما تراوح نسبة نجاح هذه التقنيات بين 10 و25 في المئة.

ومن ناحية التشريعات القانونية , يحدّد النقيب ان قانون 1993 الخاص بالتقنيات المساعدة للحمل رقم 30 , الفقرة 8 , ينص على انه لا يجوز استعمال تقنيات الانجاب المساعدة والتلقيح الاصطناعي الا بين الزوجين وبموافقتهما , ما يسد الباب تلقائياً امام الاستعانة بالأم المستعارة او المؤجرة . الا ان بعضهم يتحجج بأن القانون لم يحدد او يتطرق الى الأم المستعارة ما يتيح المجال للاجتهاد .

ويضيف شقير : "في شكل عام, لم تُشرّع هذه المسألة جهاراً ولم تحدد بهذه الدقة".

لكنّ النقيب يكشف أنّ اللجنة الاستشارية الوطنية لأخلاقيات علوم الحياة والصحة قدّمت مشروع قانون حول تقنيات الانجاب المساعدة والابحاث حول الجنين الى الحكومة لمناقشته . "وسيتم التوسع في تنظيم الاوضاع المتعلقة بتقنيات المساعدة للحمل وتحديدها وكل المسائل المتعلقة بها , لكن ما هو أكيد أن ظاهرة تأجير الرحم ستكون ممنوعة".

الدكتورة بيطار تعتبر ان المرأة التي تؤجر رحمها "كمن يستخدم جسده لمكاسب مادية."..

لكنّها تضيف: "ينبغي اعتماد تأجير الرحم, لكن ضمن قيود أهمها ان يأتي في المقام الاخير أي حين يعجز الطب كلياً عن ايجاد حل".
كما تشير الى انه في النيبال مثلاً يكون أحياناً للمرأة زوجان شقيقان , وحين يُسأل الطفل عن ابيه يقول : "لدي اثنان" أي انه لا يصادف أي مشكلات وتعقيدات نفسية او اجتماعية.

الا ان شقير يضيف : "ليست هذه المسألة بسهلة.
انها تمتد لتطول جوانب الحياة كلها مثل : مَن هي الام ؟.. (الشرع يجيب : الام البيولوجية).
ما العمل اذا عادت الام المستعارة بعد عشر سنوات للمطالبة بطفلها ؟.. ماذا عن الارث ؟.. ما العمل بالاجنة المبرّدة التي بقيت في المختبر ؟.. من يأخذ هذه الاجنة ؟.. اذا مات الاب , هل تستطيع الارملة استخدامها او العكس ؟.. "

الى جانب امكان تشريع تأجير الرحم والفوضى الذي قد يتسبب بها في النواحي الاجتماعية , تأتي مسألة الاتجار بالأجنة التي تصبح سهلة محوّلة الجنين اداةً أو وسيلة للربح ..
فأين الانسانية وقدسية الحياة من كل هذا ؟..
وماذا عن الأجنة التي تستخدم "كقطع غيار"

لكن ماذا نقول حين نقع على زوجين جرّبا كل الوسائل , ولم يفلحا ؟ وينظران إلى تأجير الرحم كآخر الحلول الممكنة ؟ السؤال مطروح على المفكّرين والمشرّعين والفقهاء طبعاً.

وهو جزء من سؤال أشمل مطروح على العالم أجمع, انطلاقاً من الاشكالية الابدية : هل العلم حقّاً في خدمة الانسان والتطوّر والرخاء والسعادة ؟.. أم العكس ؟..

مقتطفات من هنا وهناك .. فكاهة

مقتطفات من هنا وهناك .. فكاهة
 
مرة واحد راح لدكتورنفسي قلو يادكتور مشكلتي إني أنا شايف حالي كتير ..!!

قالو الدكتور ؛ معلش معلش ..همي الخلايلة كلهم هيك
قالو ؛ بس انا مش خليلي

قالو الدكتور ؛ اه معناتو غزاوي .. معلش معلش همي الغزازوه كلهم هيك ...

قالو ؛ بس انا مش من غزه

قالو الدكتور ؛ أكيد نابلسي... انا عارفكم النابلسية كلكم هيك..

قالو ؛ يادكتور انا أصلا" مش فلسطيني
قالو الدكتور ؛مش فلسطيني!!!
قوم من وجهي عشو شايف حالك ..

صباحكم ابتسامة 
=-=-=-
محشش أشر لباص .. وركب وسلم ..
قال للسواق : عرفتني ..
قال السواق : لا والله .. مين إنت ؟!..
المحشش : معقولة ما عرفتني ؟!..
السواق : لا ؟!..
المحشش : أنا اللي أشرت لك قبل اشوي ..
=-=-=-

ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﺟﺪﺍً ﺟﺪﺍً

1- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻳﻌﺸﻖ ﻟﺤﺲ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ؟؟
2- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻟﻤﺪﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔ ؟؟
3- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺲ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻤﻔﺠﺮﺍﺕ ؟؟
4- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺃﻓﻀﻞ ﻋﻼ‌ﺝ ﻟﺘﻔﺜﺮ ﺍﻟﺪﻡ ؟؟
5- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻳﻤﻮﺕ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟـ40 ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ؟؟
6- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻧﻚ ﻟﻮ ﺃﻛﻠﺖ ﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺗﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﻧﻤﻮ ﺟﺴﻤﻚ ؟؟
7- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﺎﺡ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺔ ؟؟
8- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺤﻠﺔ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺣﺠﺮ ؟؟
9- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺪﻳﻞ ﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ ﺿﻮ ؟؟
10- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﻴﻀﺔ ﻳﺘﺮﺍﻛﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺨﺎﻉ ﺃﻟﺸﻮﻛﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ؟؟
11- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺻﻮﺭﺍﺕ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ؟؟
12- ﻭ ﺃﺧﻴﺮﺍً ... ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥّ ﺑﻜﺬﺏ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﺼﺪﻕ ؟
=-=-=-=-
ﺷﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﻄﻌﻢ ﺳﺄﻝ ﻓﺘﺎﺓ ﺗﺠﻠﺲ ﻋﺎﻟﻄﺎﻭﻟﺔ : ﻫﻞ ﺗﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﺟﻠﺲ ﻣﻌﺎﻛﻲ ..
ﺭﺩﺕ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺮﺗﻔﻊ : ﻻ ﺍﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﻌﻚ .. 
ﻛﻞ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﻄﻌﻢ ﺍﻟﺘﻔﺘﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﻣﺼﺪﻭﻡ ﻭﻣﺤﺮﺝ .. ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﺍﺗﺠﻬﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺑﻬﺪﻭﺀ .. 
ﺛﻢ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ : أﻧﺎ أﺩﺭﺱ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭأﻋﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﻫﻮ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺮﺝ <:
ﺛﻢ ﺻﺮﺥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ) 3000 ﺩﻭﻻﺭ ﻛﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻟﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .. ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﻄﻌﻢ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺎﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻣﺜﻴﺮ .. 
ﺛﻢ ﻫﻤﺲ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﺫﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ : أﻧﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺤﺎﻣﻲ ﻭﺃﻋﺮﻑ ﺟﻴﺪﺍ ﻛﻴﻒ ﺃﻗﻠﺐ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻋﻠﻴﻜﻲ ..
 =-=-=-=-
 
ثلاث سلاحف رايحين رحلة
بعد 3 سنوات وصلو المكان
جابوا الأكل وكل شي ونسيوا الببسي
قالو اصغر وحده فينا بترجع تجيبها
...قالت اوكي بس بشرط :
ما حدا يآكل بدوني ! =)]
قالوا اوك
انتظروا سنه ، سنتين ، ثلاث ، أربعه !
قالو الأخت شكلها ماتت 3-|
خلنا ناكل يمكن ماترجع
ولما طلعو الأكل عشان ياكلوا
طلعتلهم من ورا الشجره
قالت ؛:|
اهااا شايفيين كيف بدكم تاكلو بدوني! والله ماني رايحة!
هههههههههههه