الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

أبو لهب

أبو لهب



لماذا سمي أبولهب بهذا الاسم في القرآن ولم يسمى باسمه ؟
عكس ما كانت تظهره لنا الأفلام أن أبو لهب كان قبيحا أسودا بل كان أبو لهب شديد البياض ووجهه كان شديد البريق والوسامة حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الأسم وكان به بعض الحول بالعين ، وكانت كنيته أبو لهب مع إن أسمه كان عبد العزى ، وكان إذا غضب صار وجهه من شدة أحمراره مثل اللهب ، إذن فلما ذكره القرآن بكنيته ، أبي لهب ولم يذكره باسمه ؟؟
أولاً : لأن القرآن الكريم ما كان ليذكر أسم عبد لغير الله وكان اسمه عبد العزى.
ثانياً : لإنه اشتهر بكنيته بين الناس أكثر مما اشتهر باسمه.
ثالثاً : وهو أكثر ما أعجبني من تفسير الإمام القرطبي : أن الكنية أقل شرفاً من الاسم ، لذلك خاطب الله الأنبياء بأسمائهم مجردة إمعاناً فى تشريفهم وذكر أبا لهب بكنيته لأنها أقل شرفاً .
وأبو لهب كان اسمه بين الناس ، أبو عتبه وكان ذو رجاحة فى العقل فلما كفر سمي بأبي لهب ولم يغن عنه عقله وحكمته من الله شيئاً ، فهل يحمل لنا هذا أى معنى ؟؟
كان لأبي لهب ثلاثة أبناء (عُتبه .. متعب .. عُتـيبه).


أسلم الأولان يوم فتح مكه ، وأما (عُــتيبه) فلم يُسلم ، وكانت (أم كلثوم) بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده ، وأختها (رقيه) عند أخية (عُـتبه) فلما نزلت سورة (المسد) في حق (أبى لهب) قال أبوهما : رأسي من رأسكما حرام أي لا راكما ولا أكلمكما إن لم تطلقا أبنتى محمد، فطلقاهما ، ولما اراد الشقي (عُـتيبة) الخروج إلى الشام مع أبيه قال : لأتين محمد  فلأوذينه في نفسه ودينه ، فأتاه فقال : يا محمد إني كافر بالنجم إذا هوى وبالذي دنا فتدلى ثم بصق أمامه وطلق ابنته (أم كلثوم)..
فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك) فافترسه الأسد ، وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالي بمرض معد يسمى (العدسة) وبقي ثلاثة أيام لا يقربه أحد حتى أنتن ، فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويله غليظة حتى وقع فيها ثم قذفوا عليه الحجاره حتى واروه فيها ولم يحمله أحد خشية العدوى فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة.


- أما زوجته فهي ( أم جميل ) وهى عوراء والأولى أن تسمى ( أم قبيح ) فهى ذكرت في سورة المسد بـ ( حمالة الحطب ) فقد كانت تحمل حزمة من الشوك والحسك فتنثرها بالليل فى طريق النبي صلى الله عليه وسلم لإيذائه فقد كانت خبيثة مثل زوجها


- وكانت تمشي بالنميمة بين الناس وتوقد نار البغضاء بينهم والعداوه ويحكى أن كان لها قلادة فاخرة من جوهر، فقالت: واللات والعزى لأنفقها فى عداوة محمد، فأعقبها الله حبلاً فى عنقها من مسد جهنم.

- ومن عجائب القصص أن امرأة (أبي لهب) لما سمعت ما أنزل الله فى حق زوجها وفيها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد الحرام ومعه أبوبكر الصديق ، وفي يدها فهر - أى قطعة حادة من الحجر تشبه السكين - فلما دنت من الرسول أعمى الله بصرها عنه فلم ترى إلا أبا بكر فقالت : يا أبا بكر بلغنى أن صاحبك يهجوني أنا وزوجي ، فوالله لئن وجدته لأضربن بهذا الحجر وجهه ، ثم أنشدت (مُذمماً عصينا ، وأمره أبينا ، ودينه قلينا) أي أبغضنا، ثم أنصرفت 
فقال أبوبكر : يا رسول الله أما تراها رأتك ؟
قال : ما رأتني، لقد أعمى الله بصرها عني .
إذا أتممت قراءة اكتب الحمد الله علي نعمة الاسلام


=-=-=-=-=

وتلك رواية أخرى عن أبو لهب :
أبو لهب المكابر العنيد
قصة 
أبو لهب هو أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم واسمه عبد العزى بن عبد المطلب وكنيته أبو عتبة وسمي أبا لهب لإشراق وجهه، وكانت زوجته أم جميل من سادات نساء قريش واسمها أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبي سفيان، وكانت عونا لزوجها على كفره وجحوده وعناده وبطشه وإيذاء للنبي صلى الله عليه وسلم وسوف تكون يوم القيامة شريكة له يعذبان في نار جهنم ..

اشتهر أبو لهب بإيذاء النبي صلى الله عليه وسلم وتكذيب دعوته بين قومه فصد الناس عن الإيمان بما جاء به عليه الصلاة والسلام ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم [كنت بين شر جارين عقبة بن أبي معيط وأبي لهب ، كانا يرميان بما يخرج من الناس على بابي]. أي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتحمل أذاهما مع أنه كان أشجع خلق الله على الإطلاق. 

وقف المكابر أبو لهب موقفاً عدائياً من النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته في أول الدعوة الإسلامية عندما أمر الله تعالى نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم بتبليغ دعوته ، فكان أبو لهب يضع كل همته في صد النبي صلى الله عليه وسلم عن دعوته وتكذيبه بين قومه فيما جاء به من عند الله عز وجل. 


فقد روى الإمام أحمد يرحمه الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتبع القبائل ووراءه رجل ، يقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبيلة فيقول [يا بني فلان إني رسول الله إليكم ءامركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا]، 

وإذا فرغ من مقالته قال الآخر من خلفه وهو أبو لهب “ : يابني فلان هذا يريد منكم أن تسلخوا اللات والعزى وخلفاءكم من الجن إلى ما جاء به من البدعة والضلالة ، فلا تسمعوا له ولا تتبعوه”

وعندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وأمره الله عز وجل بتبليغ دعوة الإسلام قومه وعشيرته الأقربين كما قال الحق سبحانه وتعالى {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ} (سورة الشعراء/ءاية 214-216)

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتنفيذ ما أمره الله عز وجل به من تبليغ دعوته بهمة عالية فصعد عليه الصلاة والسلام على جبل الصفا وجعل ينادي : يابني فهر، يابني عدي حتى اجمتمعوا فجعل الذي لا يستطيع أن يخرج يرسل رسولا لينظر ما هو ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم “ : أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ، 

قالوا: “ما جربنا عليك كذباً”، 
قال : “فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد” ..

وجعل النبي يكرر هذا النداء لباقي القبائل وهو يقول : “إني لا أملك لكم من الدنيا منفعة ولا في الآخرة نصيباً إلا أن تقولوا : لا إله إلا الله ،
 
وهنا صاح أبو لهب بعد أن قام بنفض يديه ، وكان رجلا بذيئاً سريع الغضب ..
فقال للنبي : تباً لك سائر هذا اليوم ألهذا جمعتنا ؟ 
وصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم والأسى والحزن يملأ قلبه ، 

قال الله تعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ} (سورة المسد)

معنى قوله تعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} أي خسرت يدا أبي لهب. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا أقرباءه إلى الله عز وجل ..
فقال أبو لهب : إن كان ما يقول ابن أخي حقاً فإني أفتدي بمالي وولدي 

فقال الله عز وجل : {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ} والمعنى ما أغنى ماله وما كسبه أي ولده يوم القيامة . 

ولما نزلت {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} وسمعت بها أم جميل زوجة أبي لهب أتت أبا بكر رضي الله عنه وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ..
فقالت : إن صاحبك هجاني ، ولأفعلن وأفعلن ..

وأعمى الله بصرها عن رسوله المصطفى عليه الصلاة والسلام فلم تره ، 
فقال لها أبو بكر : هل ترين معي أحداً ؟ 
فقالت : أتهزأ بي ، لا أرى غيرك ..
فسكت أبو بكر رضي الله عنه ومضت زوجة أبي لهب ، 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [لقد حجبتني عنها ملائكة فما رأتني]


وروي أنها ماتت مخنوقة بحبلها ، وأما زوجها الكافر المعاند أبو لهب فقد رماه الله تعالى بالعدسة وهو بثرة تخرج من البدن ينفر الناس ممن يصاب بها ، فمات بهذا المرض بعد وقعة بدر الكبرى بسبع ليال وقد بشره الله عز وجل بالعذاب ومعه زوجته المكابرة في نار جهنم

اللهم سلمنا في الدنيا والآخرة وقنا عذاب النار ..

اللهم آمين يارب العالمين 

بذور اليقطين

بذور اليقطين



الفوائد الصحية لبذور اليقطين
النشاط المضاد للأكسدة
السرطان هو احد الامراض الأكثر خطورة التي تؤثر على الجنس البشري، بينما تتميز بذور اليقطين بإحتوائها على عدد من الخصائص والمكونات المضادة للسرطان، بما في ذلك مركبات الفينول التي تنسب مباشرة إلى كسح الجذور الحرة في اختبار المواضيع التي أعطيت لمستخلصات بذور اليقطين.
وهناك عناصر مضادات الاكسدة وهي المواد القوية التي تخلص الجسم من الجذور الحرة، من خلال عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان!
وعلاوة على ذلك، بذور اليقطين هي جيدة لتخفيف أعراض تضخم البروستات.
الطفيليات
بذور اليقطين تقدم عناصر مهمة للقضاء على تلك الديدان، والتي يمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية، وأنماط النمو الغير صحيحة، التي تؤدي إلى الموت.
حصى الكلى
بذور اليقطين تؤثر على انخفاض السموم في الجسم، نظرا لخصائصها التي تؤدي إلى ادرار البول ، فضلا عن النشاط المضاد للأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنها تحفز الدورة الدموية وزيادة سرعة وتجهيز الكبد والكلى.
ولذلك يتم إزالة حمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى من الجسم، وهو ما يعني أنها لا يمكن أن تتراكم في حصى الكلى خطيرة أو أشكال أخرى، مثل النقرس والتهاب المفاصل، كما سبق ذكره.
بذور اليقطين تعزيز صحة الكليتين وتساعد على إزالة السموم من الجسم من الأعلى إلى الأسفل.
التمثيل الغذائي في الجسم
وظائف الجسم لدينا في اعلى مستوياتها عند جميع أنظمتنا لتعمل بكفاءة وصحيا.
ووجود كمية مستقرة وكافية من البروتين في النظام الغذائي أمر ضروري، لأن تكون البروتينات من الأحماض الأمينية، والتي يمكن استخدامها في عمليات الآلاف من الأنزيمية والاستقلابية كل يوم. من دون تلك الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات تؤثر على أجسادنا.
القلق والأرق
إذا كنت تشعر سلكية أو لوشدد بعد يوم طويل، يمكنك اللجوء إلى بذور اليقطين لتهدئة أنت إلى أسفل، وتساعدك على الحصول على ليلة نوم جيدة. بذور اليقطين هي مصادر غنية من كلا المغنيسيوم و التريبتوفان ، وكلاهما يرتبط ارتباطا وثيقا التخدير وتسكين الصفات التي تحفز النوم. يمكن أن بذور القرع تساعد ضرب رأسك على وسادة بطريقة سلمية دائمة بسبب هذين المكونات الحيوية.
الكولسترول وصحة القلب
واحدة من المركبات العضوية الفريدة من نوعها في بذور اليقطين هو فيتوسترولس، والتي ترتبط مباشرة لخفض مستويات الكولسترول LDL، والذي يمنع جلطات الدم وتصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وعلاوة على ذلك، فإن مستويات عالية من النحاس زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم وتحسين مرور الأكسجين من الدم من خلال الأوعية.
يمكن معرفة الحقيقة، جنبا إلى جنب مع المحتوى المنخفض من الصوديوم، وزيادة صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم، لذلك ينبغي النظر بذور اليقطين معززة القلب والأوعية الدموية قيمة.
اضرار بذور اليقطين
بذور اليقطين هي عالية جدا في السعرات الحرارية ، لذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البدانة. أيضا، هناك أدلة محدودة أنها يمكن أن تسبب مشاكل القذف لبعض الرجال.
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية بأهمية بذور اليقطين لقدرتها على المساعدة في تعزيز التمثيل الغذائي، وشفاء الجسم بكفاءة، وتعزيز صحة القلب، رفع المزاج الخاص بك، وتساعدك على النوم، وحماية عظامك، ومنع السرطان، والقضاء على حصى الكلى، تخفيف الالتهاب ، وتعزيز الجهاز المناعي، والدفاع ضد الطفيليات، وإزالة السموم من الجسم، زيادة الوزن لمن يرغب في ذلك.
بما في ذلك فوائد اخرى اوضحتها البحوث لمستويات رائعة من المنغنيز، التريبتوفان، والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والزنك، والحديد، والبروتين، وكذلك كميات صغيرة من الفيتامينات ب المركب، وفيتامين (أ) وعلاوة على ذلك ، بذور القرع لها فيتوسترولس، مركب عضوي يسهم أيضا في صفاته الصحية.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليقطين لها تأثير على التهاب المفاصل المضادة للالتهابات الجسم، والتي هي واحدة من الاستخدامات الشائعة للوجبات الخفيفة واللذيذة.

لحظات الحب


لحظات الحب  ..


هي اللحظات التي تخلد في أذهاننا وتحمل كل معاني السعادة..فلا تندم على على لحظة حب عشتها حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك..
فإذا كانت الزهرة قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير الاشواك فلا تنسى انها منحتك يوما عطرآ جميلآ أسعدك..
لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب،،
فربما شاءت الاقدار لكما يوما لقاءا آخر يعيد مامضى ويوصل ما أنقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل ،فمن يدري فربما ينتظرك عمر أجمل..
وإذا قررت أن تترك حبيبآ أو صديقآ فلا تترك له جرحآ فمن أعطاك قلبآ لا يستحق ان تغرس في قلبه سهمآ..
ماأجمل أن تبقى في روحكما دائما لحظات الزمن الجميل..
فإن فرقت بينكما الايام فلا تتذكر لمن تحب غير كل أحساس صادق ولا تتحدث عنه إلا بكل ماهو رائع فقد أعطاك قلبا وأعطيته عمرا...
وإذا جلست يوما وحيدا فحاول أن تجمع حولك ظلال الايام الجميلة التي عشتها مع من تحب وأترك بعيدا كل مشاعر الألم والوحشة التي فرقت بينكما فالأفضل أن يحاول المرء أن يقف بذاكرته عند أجمل لحظة لقاء عاشها لأنها أروع بكثير من لحظة وداع وإفتراق فحاول أن تجمع دفاتر وأوراق كل الكلمات اللطيفة التي قلتها لمن تحب وكل الكلمات التي سمعتها منه وأجعل في ألبوم أيامك مجموعة من الصور الجميلة لذلك الأنسان الذي سكن قلبك يوما
ملامحه بريق عيونه الحزينة..
ابتسامته في لحظة صفاء وحشته في لحظة ضيق والأمل الذي كبر بينكما يومآ وترعرع حتى وإن كان قد ذبل ومات..
وإذا سألوك يوما عن أنسان أحببته فلا تحاول تشويه الصوره الحلوه لهذا الانسان الذي أرتبطت به فإجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياه فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة....

توبة مالك بن دينار

توبة مالك بن دينار



يقول مالك ابن دينار : 
بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضر الناس .. افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور .. يتحاشاني الناس من معصيتي ..
وفي يوم من الأيام ، اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله ، فتزوجت وأنجبت طفله سميتها فاطمة ، أحببتها حباً شديدا ، وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي وقلت المعصية في قلبي ، ولربما رأتني فاطمة أمسك كأسا من الخمر ، فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين ، وكأن الله يجعلها تفعل ذلك ، وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي ، وكلما اقتربت من الله خطوه ، وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي ، حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات فلما أكملت .... الــ 3 سنوات ماتت فاطمة ..
فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على البلاء.. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان .. حتى جاء يوما ..
فقال لي شيطاني : لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل !!
فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب
فرأيتني تتقاذفني الأحلام .. حتى رأيت تلك الرؤيا
رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار .. وزلزلت الأرض .. واجتمع الناس إلى يوم القيامه .. والناس أفواج .. وأفواج .. وأنا بين الناس وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار
يقول : فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار يقول :
فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر .. ثم رأيت ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً .. فقلت:آه أنقذني من هذا الثعبان
فقال لي .. يابني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ..
فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي ..
فقلت : أأهرب من الثعبان لأسقط في النار ، فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب ف
عدت للرجل الضعيف وقلت له : بالله عليك أنجدني أنقذني .. فبكى رأفة بحالي ..
فقال : أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو
فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال
كلهم يصرخون : يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك
يقول : علمت أنها ابنتي .. ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات تنجدني من ذلك الموقع فأخذتني بيدها اليمنى .. ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده الخوف ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنياوقالت لي يا أبي :
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول : يا بنيتي .. أخبريني عن هذا الثعبان !
قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أما عرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه ..؟
يقول : وذلك الرجل الضعيف : قالت ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى
لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئا ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك
يقول : فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ : قد آن يارب .. قد آن يارب ، نعم
ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
يقول : واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله
يقول : دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ...#صمت الألم

عشرة من أسماء اﻹناث المحرمة مع معانيها


عشرة من أسماء اﻹناث المحرمة مع معانيها



1- راما
2- لارا
3- مايا
4- ريناد
5- لمار
6- ريماس
7- يارا
8- وجد
9- وتين
10- هنوف


يقول أحد الشيوخ : تجنب أسماء البنات تلك ولو كانت اسم بنتك حاول تغيره.
[من كتم علماً يعلمه لجم يوم القيامة بلجام من نار]
إنــكــم تــدعــون يــوم الــقــيــامــة بــأســمــائــكــم و أســمــاء آبــائــكــم فــأحــســنــوا أســمــاءكــم.
بعض الناس هداهم الله اسموا بناتهم هذه الأسماء مع جهلهم بمعانيها ويعذرني اصحاب هذه الاسماء.
🔻الاسم: رامــا
المعنى: إله من آلهة الهندوس والذين ظنوا معناه أرض الحرم فالمقصود بالحرم هو الحرم الذي يتبع آلهتهم الهندوسية. ويعتبر راما المثل الأعلى في الفروسية والفضيلة من خلال الملحمة الهندوسية.
وقد نص العلماء على حرمة التسمية بأسماء الأصنام والشياطين، ورؤوس الكفر كفرعون.
🔻الاسم: لارا
المعنى: روح ترعى العائلات عند الرومان وإلهة البيوت. يتضمن معنى يتنافى مع الدين في قصص أديان الوثنيين - إن لارا هي آلهة تيبر - وهو نهر أظنه في ايطاليا - و قد شاع هذا الاسم في ايطاليا أولا قبل القرن التاسع عشر ظناً من الايطاليين أنه اسم مشتق من الاسم اليوناني Larissa.
🔻الاسم: ريـنـاد
المعنى: أن يسود القلب من الذنوب والمعاصي.
وقيل أحاطة الذنوب بالقلب من كثرتها.
وقيل الذنب على الذنب حتى تحيط الذنوب بالقلب وتغشاه فيموت.
🔻الاسم: ريماس
المعنى: قيل ظلمة القبور الموحشه وقيل مؤخرة الغزال
وقيل صغير الجن.
🔻الاسم: لــمـار:
المعنى: كلمة فارسية بمعنى انثى الكلب ومذكرها دليمار.
(ما تلاحظون أن اي اسم غريب نسمعه يقولوا معناه الذهب - بريق الالماس - ماء الذهب... وبعد البحث والتحقق عن معنى الاسم نجد أنه ليس له اصل في اللغة العربية)
فظن كثير أن معنى لمار بريق الالماس وماء الذهب، ولكن هذا غير صحيح.
🔻الاسم: مـايـا
المعنى: مايا اسم أكثر آلقبائل تخلف في العالم وتعيش في امريكا!
🔻الاسم: يارا
المعنى: كلمه فارسيه تعني الأكل المحترق.
🔻الاسم: وجد
المعنى: حرقة فالقلب و اسم من أسماء الجن يعاني صاحب الاسم من أمراض تؤدي لهلاكه.
🔻الاسم: وتين:
المعنى: يقال انه من الحبل الوتين ولكن هو اسم جماعه من الكفار يقمن بفعل الفاحشه يقال عنهم وتين.
🔻الاسم: هنوف
المعنى: يقال انه من الغرام ولكن هو اسم جنيه تعيش في الحمامات أوالخلاء.
♦سديم :
اسم مدينه قوم لوط التي عذبوا
فيها
(خالد آلجبير)
ٱللھم إجعلها بموازين حسنات
من يساعد على نشرها
كما وصلني والله اعلم

القرنفل


القرنفل




ملعقة صغيرة من القرنفل :
يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن ، بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم، والفيتامينات A ,C , K . كما انه غنيٌ بالمنجنيز .
ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون على الريق مع كاس من الحليب تعالج :
1- العقم .
2- الضعف الجنسي .
3- ضعف القلب والمعدة والكبد والطحال والكلى .
4- روماتيبزم القلب والمفاصل .
5- آلام المفاصل .
6- الربو والبلغم والسعال وانسداد الانف .
7- الفواق (الزغطة) .
8- ضعف الهضم .
9- ضعف الذاكرة وسوء الفهم .
10- الغازات في المعدة والامعاء .
11- ضعف عضلات المثانة والتبول اللاإرادي وسلس البول .
12- ضعف اللثة والاسنان وآلامهما .
13- الضعف العام والخمول .
14- ضعف الدورة الشهرية .
15- ضعف النظر والعين (كحلاً) .
16- حب الشباب والالتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .
17- ينظم سكر الدم ويحافظ على مستوياته .
18- نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية .
19- آلام الحلق والتهاب اللوز .
20- يساعد في الوقاية من السرطان .
21- القلق والاكتئاب والحالات النفسية .
22- البواسير والتهاب الشرج .
23- قرحة المعدة والتهاباتها .
24- مضاد للفيروسات ومطهر عام .
القرنفل يعتبر بحق سيد البهارات والتوابل بلا منازع وهو (ماخف وزنه وغلا ثمنه)

إمرأة رأت منام

إمرأة رأت منام





يحكى أن امرأةً رأت في الرؤيا أثناء نومها أنَّ رجلاً من أقاربها قد لدغته أفعى سامة فقتلته ومات على الفور ، وقد أفزعتها هذه الرؤيا وأخافتها جداً ، وفي صبيحة اليوم التالي توجهت إلى بيت ذلك الرجل وقصّت عليه رؤياها وعَبَّرَت له عن مخاوفها ، وطلبت منه أن ينتبه لما يدور حوله ، ويأخذ لنفسه الحيطة والحذر .

فنذر الرجلُ على نفسه أن يذبح كبشين كبيرين من الضأن نذراً لوجه الله تعالى عسى أن ينقذه ويكتب له السلامة من هذه الرؤيا المفزعة .

وهكذا فعل ، ففي مساء ذلك اليوم ذبح رأسين كبيرين من الضأن ، ودعا أقاربه والناس المجاورين له ، وقدم لهم عشاءً دسماً ، ووزَّعَ باقي اللحم حتى لم يبقَ منه إلا ساقاً واحدة .

وكان صاحب البيت لم يذق طعم الأكل ولا اللحم ، بسبب القلق الذي يساوره ويملأ نفسه ، والهموم التي تنغّص عليه عيشه وتقضّ مضجعه ، فهو وإن كان يبتسم ويبشّ في وجوه الحاضرين ، إلا أنه كان يعيش في دوامة من القلق والخوف من المجهول .

لَفَّ الرجلُ الساقَ في رغيفٍ من الخبز ورفعها نحو فمه ليأكل منها ، ولكنه تذكّر عجوزاً من جيرانه لا تستطيع القدوم بسبب ضعفها وهرمها .. 

فلام نفسه قائلاً : لقد نسيت تلك العجوز وستكون الساق من نصيبها ، فذهب إليها بنفسه وقدّم لها تلك الساق واعتذر لها لأنه لم يبقَ عنده شيء من اللحم غير هذه القطعة .

سُرَّت المرأةُ العجوز بذلك وأكلت اللحم ورمت عظمة الساق ، وفي ساعات الليل جاءت حيّة تدبّ على رائحة اللحم والزَّفَر (1) ، وأخذت تُقَضْقِضُ (2) ما تبقى من الدهنيات وبقايا اللحم عن تلك العظمة ، فدخل شَنْكَل (3) عظم الساق في حلقها ولم تستطع الحيّة التخلّص منه ، فأخذت ترفع رأسها وتخبط العظمة على الأرض وتجرّ نفسها إلى الوراء وتزحف محاولة تخليص نفسها ، ولكنها عبثاً حاولت ذلـك ، فلم تُجْدِ محاولاتها شيئاً ولم تستطع تخليص نفسها .

وفي ساعات الصباح الباكر سمع أبناء الرجل المذكور حركة وخَبْطاً وراء بيتهم فأخبروا أباهم بذلك ، وعندما خرج ليستجلي حقيقة الأمر وجد الحيّة على تلك الحال وقد التصقت عظمة الساق في فكِّها وأوصلها زحفها إلى بيته ، فقتلها وحمد الله على خلاصه ونجاته منها ، وأخبر أهله بالحادثة فتحدث الناس بالقصة زمناً ، وانتشر خبرها في كلّ مكان ،


وهم يرددون المثل القائل : كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم . 
أي كثرة التصدق بالطعام تدفع عنك البلايا . 
عن أبي مالك الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم "إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وافشئ السلام وصلى بالليل والناس نيام"

دعاء لي ولك يا زائر صفحتي
أسأل الله لي ولكم راحة تـملأ أنفسنا .. ورضا يغمر قلوبنا .. وعملاً يرضي ربنا .. وسعادة تعلو وجوهنا .. ونصراً يقهر عدونا .. وذكراً يشغل وقـتنا .. وعفواً يغسل ذنوبن .. وفرجاً يمحو همومنا .. 

الفرق بين ( المسلمون والمؤمنون )

الفرق بين ( المسلمون والمؤمنون )


أعجبني هذا التحليل :
- الفرق بين ( المسلمون والمؤمنون ) من القرآن الكريم :

قال تعالى : " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا " 

• إقترب أحد الكفار من عالمٍ مسلم فهمس في أذنه قائلا : هل كل ما في قرانكم صحيح ؟! 
فاجاب العالم : بالتأكيد نعم 
فسأله : فلماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟! 
فأجاب العالم بكل هدوء : لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!

• فما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟!


إقرأ لطفاً لنكتشف أين موقعنا في ظل هذه الفتن الطاحنه

• المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان .. الخ من العبادات ، ولكن هم في شقاءٍ تام 
- شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري .. الخ ، فلماذا هذا الشقاء ؟

• جاء في القرآن الكريم : 
' قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ' الحجرات ١٤

• لماذا إذن هم في شقاء ؟
الجواب : أوضحه القرآن الكريم ، لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين فلنتدبر مايلي :

• لو كانوا مؤمنين حقاً لنصرهم الله ، بدليل 
قوله تعالى : ' وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ' الروم ٤٧

• لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ، بدليل قوله تعالى : 
' ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ' آل عمران ١٣٩

• لو كانوا مؤمنين ، لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ، بدليل قوله تعالى : 
' ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ' النساء ١٤١

• ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ، بدليل قوله تعالى : 
' وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه ' آل عمران ١٧٩

• ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ، بدليل قوله تعالى : 
' وإن الله مع المؤمنين ' الأنفال ١٩

• ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ، قال تعالى : 
' وما كان أكثرهم مؤمنين '

• فمن هم المؤمنون ؟
الجواب من القرآن الكريم هم : 
' التائبون العابدون الحامدون السائحون 
الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله 
وبشّّر المؤمنين ' التوبه ١١٢

• نلاحظ أنّ الله تعالى ربط موضوع النصر والغلبة والسيطرة ورقي الحال بالمؤمنين وليس بالمسلمين

• فهل نحن مؤمنون حقًا إيمانًا كما يريده الله تعالى ؟

• جعلني الله وإياكم من المؤمنين حقًا آمين يا رب العالمين

قولوا : (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)

قولوا : (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
 لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : 

(لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير

قال : فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 

فأتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم بركوا على الركب

فقالوا :
 أي رسول الله ؟.. 

كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والصيام والجهاد والصدقة وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها .. 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا ؟ 
بل قولوا : (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) ..
قالوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ..

فلما اقترأها القوم ذلت بها ألسنتهم فأنزل الله في إثرها :
(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) ..
فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى فأنزل الله عز وجل :
(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
قال : نعم
( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا

قال : نعم
(ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به)
قال : نعم 
(واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)
قال : نعم ..

الاثنين، 26 ديسمبر 2016

وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ

وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ


🌴في ظلال آية 🌴
{ وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ } 
أي كما لا يحمل عليه وزر غيره، كذلك لا يحصل من الأجر 
إلا ما كسب هو لنفسه، 
ومن هذه الآية الكريمة استنبط الشافعي رحمه الله، 
أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى، 
لأنه ليس من عملهم ولا كسبهم، 
ولهذا لم يندب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته ،
ولا حثهم عليه، ولم ينقل ذلك عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، 
فأما الدعاء والصدقة فذاك مجمع على وصولهما ومنصوص 
من الشارع عليهما، 
وأما الحديث الذي رواه مسلم في " صحيحه " 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: 
من ولد صالح يدعو له، أو صدقة جارية من بعده، 
أو علم ينتفع به " 
فهذه الثلاثة في الحقيقة هي من سعيه وكده وعمله، 
كما جاء في الحديث:
" إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه " 
، والصدقة الجارية كالوقف ونحوه هي من آثار عمله ووقفه، 
وقد قال تعالى: 
{ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي ٱلْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَاَ قَدَّمُواْ وَآثَارَهُمْ }
[يسۤ: 12] الآية، 
والعلم الذي نشره في الناس فاقتدى به الناس بعده هو أيضاً 
من سعيه وعمله، وثبت في الصحيح:
" من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه 
من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً " 
، وقوله تعالى: { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ } أي يوم القيامة، 
كقوله تعالى: 
{ وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَ }
[التوبة: 105]، 
فيجزيكم عليه أتم الجزاء إن خيراً فخير، 
وإن شراً فشر . 

سورة النجم آيه ٣٩ ، ٤٠ 

📚 تفسير ابن كثير 
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان 

ثلاثة شباب سافروا

ثلاثة شباب سافروا


قصة وعبرة
""""""""""""
سافر ثلاثة من الشباب إلى دولة بعيدة لأمرٍ ما ، وكان سكنهم في عمارة تتكون من 75 طابقاً ، ولم يجدوا سكناً إلاَّ في الدور الخامس والسبعين .


قال لهم موظف الاستقبال : نحن في هذه البلاد لسنا كنظامكم في الدول العربية ، فالمصاعد مبرمجة على أن تغلق أبوابها تلقائياً عند الساعة 10 ليلاً ، فلا بد أن يكون حضوركم قبل هذا الموعد ، لأنها لو أغلقت لا تستطيع قوة أن تفتحها ، فالكمبيوتر الذي يتحكم فيها في مبنىً بعيدٍ عنا !.. مفهوم ؟.. 
قالوا: مفهوم .


وفي اليوم الأول خرجوا للنزهة وقبل العاشرة كانوا في سكنهم ، لكن ما حدث بعد ذلك أنهم في اليوم التالي تأخروا إلى العاشرة وخمس دقائق وجاءوا بأقصى سرعتهم كي يدركوا المصاعد لكن هيهات !.. أغلقت المصاعد أبوابها ، توسلوا وكادوا يبكون دون جدوى .


فأجمعوا أمرهم على أن يصعدوا إلى غرفتهم عبر السلالم مشياً على الأقدام ، 
قال قائل منهم : أقترح عليكم أمراً ؟
قالوا : قل ، 

قال : أقترح أن كل واحدٍ منا يقص علينا قصة مدتها مدة الصعود في 25 طابقاً
ثم الذي يليه ، ثم الذي يليه حتى نصل إلى الغرفة ، 

قالوا : نعم الرأي توكل على الله أنت وابدأ .
قال : أما أنا فسأعطيكم من الطرائف والنكت ما يجعل بطونكم تتقطع من كثرة الضحك !.. 

قالوا : هذا ما نريد ، 
وفعلاً حدَّثهم بهذه الطرائف حتى أصبحوا كالمجانين ، ترتج العمارة لضحكهم .


ثم بدأ دور الثاني فقال : أما أنا فعندي لكم قصصٌ لكنها جادة قليلاً ، فوافقوا فاستلمهم مسيرة خمسة وعشرين طابقاً أخرى .


ثم الثالث قال لهم : لكني أنا ليس لكم عندي إلاَّ قصصا مليئة بالنكد والهمِّ والغمِّ فقد سمعتم النكت والجد ..
قالوا : قل أصلح الله الأمير ! حتى نصل ونحن في أشد الشوق للنوم ، فبدأ يعطيهم من قصص النكد ما ينغص عيش الملوك !.. 

فلما وصلوا إلى باب الغرفة كان التعب قد بلغ بهم كل مبلغ 
قال : وأعظم قصة نكد في حياتي أن مفتاح الغرفة نسيناه لدى موظف الاستقبال في الدور الأرضي !.. فأغمي عليهم.


العِبَرْه تكمن فى ، الشاب منا يلهو ، يلعب ، ينكت ويرتكب الحماقات ، في السنوات الخمس والعشرين الأولى من حياته ، سنواتٍ هي أجمل سنين العمر فلا يشغلها بطاعة ولا بعقل ثم يبدأ الجد في الخمس والعشرين الثانية ، تزوج ، رزق بأولاد واشتغل بطلب الرزق وانهمك في الحياة ، حتى بلغ الخمسين .
ثم في الخمس والعشرين الأخيرة من حياته بدأ النكد تعتريه الأمراض والتنقل بين المستشفيات وإنفاق الأموال على العلاج وهمِّ الأولاد فهذه طلقها زوجها وذلك بينه وبين إخوته مشاكل كبيرة وخصومات بين الزوجات ، تحتاج تدخل هذا الأب ، وتراكمت عليه الديون التي تخبط فيها من أجل إسعاد أسرته ، فلا هم الذين سعدوا ولا هو الذي ارتاح من هم الدَّين .
حتى إذا جاء الموت تذكر أن المفتاح ، مفتاح الجنة كان قد نسيه في الخمس والعشرين الأولى من حياته ، فجاء إلى الله مفلساً " ربِ ارجعون" ويتحسر و يعض على يديه " لو أن الله هداني لكنت من المتقين" ويصرخ " لو أن لي كرة" فيجاب : { بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ} ، 


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ، الأحياء منهم والاموات إلى يوم الدين

لمسات تجعلك تشعر بقيمة حياتك


لمسات تجعلك تشعر بقيمة حياتك 


اللمسة الأولى :

الإبتسامة

الإبتسامة هي المفتاح الأول لكل القلوب المغلقة..فهي مفتاح لقلوب الأطفال ومفتاح

لقلوب الكبار ومفتاح لقلوب الشيوخ وليس من الضروري أن تكون الإبتسامة

بالفعل..فأحيانا تبتسم الحروف حينما تكتب لأنها تكون من قلوب صادقة..

وتبتسم الهدايا عندما تهدى لأنها مليئة بالحب والوفاء..

فابتسم للناس تكسب قلوبهم .

اللمسة الثانية :

الإعتذار

أحياناً نخطئ ولا نرى أننا قد اخطانا ..وأحياناً أخرى قد نبتدي في طريق الخطأ ...

وأحيانا أخرى نشك أننا أخطأنا..

إن الإعتذار هو ثاني لمساتنا السحرية لكل القلوب

فما أجمل ذلك الذي يعتذر عن تقصيره..وذلك الذي يعتذر عن خطأه وذلك الذي يعتذر لأنه لربما جرح قلباً
او أبكى عيناً.. دون أن يشعر ..

والإعتذار له الف صوره فقد يكون برسالة أو بإعتراف تملأه الدموع أو بكلمة واحدة.. أنا آسف..

فاعتذر للناس تكسب قلوبهم 

اللمسة الثالثة :

الحب في الله

وما أجملها من لمسة..

أحب الآخرين في الله.. قدم لهم .. أخدمهم .. سارع إلى فعل الخير لهم .. أحببهم في ذات الله ستجد قلوبهم تحييك.. ترحب بك .. وتمتد تلك الأكف لتصافح كفك وتمضي بالإخاء و المحبة ..

فهنيئا ًلتلك القلوب المحبة في الله..

فأحب في الله .. ليجعل حبّك في قلوب الناس.

اللمسة الرابعة :

السؤال

قد يستغرب البعض منكم عندما أعتبر السؤال لمسة سحرية .. نعم بل أنه أكثر من ذلك .. فالسؤال عن الآخرين يشعرهم بأهميتهم .. بقيمتهم .. بمحبتهم .. يولد فيهم شعور رائع لا تصفه الكلمات ..

فمن منّا بصراحة من يسأل عن الآخرين إذاغابوا...

أو إذا مرضوا..أو إذا أصابتهم ضائقة معنوية أو مادية ..

وللسؤال صوره أيضاً..إمّابزيارة أو بمكالمة هاتفية أو بإرسال رسالة .

فبادري إلى تفقد أحبّاءك اليوم...ليتذكّروك غدا.

اللمسة الخامسة :

الدعاء

أطهر لمسة وأنقاها عندما ترفع الكفوف إلى السماء وتطلب من الله عز وجل لأخيك

أو من تحبه أو من يجد ضائقة في حياته بالفرج ..
تدعو له بظهر الغيب فتثلج صدره بذاك الدعاء..

فيكون كالبلسم للجروح..

هذه اللمسات تجعل الآخرين يشعرون بك

وتحسسك بقيمة حياتك