الاثنين، 20 مايو 2013

شاب يبحث عن وظيفة شوف رد المدير


شاب يبحث عن وظيفة شوف رد المدير
قيل أن خريجا جامعيا متفوقا لم يحظَ بوظيفة في مديرية التربية والتعليم

: فبعث قصيدة الى مدير التربية يشكو اليه حاله قائلا
خريج جامعةٍ ببابكَ واقفٌ .. يرجو الوظيفة هل لديك وظائفُ

حـرقَ السنينَ دراسةً وفلافلاً .. واذ تبرجزَ فالطعامُ نواشفُ
تقديرهُ الممتازُ يشكو للورى .. فقرَ الجيوبِ ومن قراركَ خائفُ

رد عليه المدير قائلاً:
ليسَ المؤهِّلُ يا فتى بشهادةٍ .. غيرُ الوساطةِ كلُ شيءٍ تالفُ
تقديرُكَ الممتازُ لا يكفي هنا .. ان الحياةَ معارفٌ ومناسفُ
انقعْ شهادتكَ التي احرزْتَها .. واشربْ فانَّ العلمَ شيءٌ زائفُ

الأحد، 19 مايو 2013

فن لا يجيده إلا النساء



فن لا يجيده إلا النساء


فن لا يجيده الا النساء : تنسى عشاها امس و تتذكر فستانك اللي لبستيه قبل سنتين !..

• فن لا يجيده الا النساء : يعرفون بعضهم من ورا النقاب ..

• فن لا يجيده الا النساء : من تحت الشيله ممكن تفك شعرها وترتبه وتلفه بدون ما تشيلها ..

• فن لا يجيده الا النساء : الإستماع والتركيز لخمس حريم يسولفون بوقت وآحد ..

• فن لا يجيده الا النساء : شايله ولدها اللي يصيح ، ومعها شنطه ، وتحاسب راعي المحل ، وتكاسر.. و إذا رجعت قالت لمحت نورة مع زوجها ..

• فن لا يجيده الا النساء : اذا هم مجموعة يركبون كلهم بسياره وحده .. يا شيخ يعصرن أنفسهن تقول " ليمون أسود" أهم شيء يروحن المشوار !..

• فن لا يجيده الا النساء : لو في ثنتين يسولفون و الثالثه بعيده تعرف وش يقولون من حركة شفايفهم ..

 
• فن لا يجيده الا النساء : اذا مزاجها عال العال تطبخ خمس طبخات غير الحلو وهي مبتسمة تحيه كبيره للنساء ..


‏ عنتر قتله الحب .. وقيس قتله الجنون .. وروميو قتله العشق .. وكُلهم رجآل عشقوا ومآتوا بسببه .. ويقولون الرجال لا يعرفون الحُب ˘̩̩⌣˘̩̩

أهناك أنثى . . ماتت عشقا ؟!.. ^

في وحدة ردت على هالكلام وقالت : لاا ياحبيبي مانموت الا على الفلوس والسوق والاكل والسفرات والطلعات والورق العنب اهم شيء الورق العنب
عندك مانع ..
 

 هذا اللي ناقص نموت علشان رجال .. رجال بداله رجال ..ههههه عااااااشوا الحريم ..

واختلفت منازل الحب حسب منازل الناس

واختلفت منازل الحب حسب منازل الناس

 
وأهل الأطماع أحبوا في المرأة غناها وأهل الشهوات أحبوا في المرأة جسدها.. 
وأهل الفن أحبوا في المرأة جمالها... وأهل الخير أحبوا في المرأة معوانا لهم على الخير..
وأهل الشر أحبوا المرأة معوانا لهم على الشر.. 
وأهل القلق والهموم أحبوا المرأة هروبا وأفيونا ..
وأهل الإجرام أحبوا المرأة جاسوسة ونشالة ولصّة .. 
وأهل التجارة أحبوا المرأة سمسارة .. 
ومديرة علاقات ومروجة سلع ..
وكل صاحب ملة أحب المرأة على ملته ..
وكل صاحب مشروع أحب المرأة مشروعة ..

ولهذا تعددت معاني كلمة أحبك بعدد أنفاس الخلائق وبعدد أغراضهم وأهوائهم .. 
وكان معناها أحيانا أقتلك وكان معناها أحياناً أكرهك .. 
وكان معناها أحياناً استعبدك .. 
وكان معناها أحياناً أسلبك .. 
وكان معناها أحياناً أعطيك .. 
وكان معناها أحياناً أحب نفسي .. 
وكان معناها أحياناً كن لي وحدي ..
وكان معناها أحياناً ليكن كلانا للناس .. 
وكان معناها أحياناً كلانا لله .. 
وكان معناها أحياناً ليكن حبنا مسيرة فكر أو مسيرة علم .. أو مشوار كفاح .. 
وكان معناها أحياناً ليكن حبنا أسرة وعائلة وأبناء وجيلا جديد أحسن منا ..

وتزوجت المطربة ملحّنها ، والممثلة مخرجها ، والنجمة منتجها.
وتزوج الرسام الموديل ، والمدير السكرتيرة .
وتزوج كوري ومدام كوري ليكون حبهما مشوار اكتشاف للراديوم ..
وتزوج النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام من خديجة ليكون زواجهما مشوار رسالة من أعظم الرسالات على الأرض .

واختلفت منازل الحب حسب منازل الناس.

د / مصطفى محمود رحمه الله

نكت وطرائف

نكت وطرائف
 
تزوج رجل عربي صينية انجبت له
طفلا ذكرا.
مات الطفل في ايامه الاولى وجلس أبوه يبكي عليه ويقول: كنت حاسس ..كنت حاسس!!
فسألته اخته: بشو كنت حاسس؟
فرد: كنت حاسس إن المنتجات الصينية لا تدوم طويلا
الزوجة المطيعة ..
=-=-=-=-=-
كان هناك رجل يعمل طوال حياته ، وقد وفر كل ما لديه من أموال ، ولكنه كان 'بخيلا' ..
وقبل وفاته ، قال لزوجته : عندما أموت ، اريد منك أن تأخذي كل أموالي وتضعيها في النعش معي . لأني أريد أن أخذ أموالي إلى الآخرة معي ..
وحصل على وعد من زوجته بذلك أنه عندما يتوفى ، فإنها ستضع كل الأموال في النعش معه ..
عند وفاته .. كان ملقى في النعش ، وزوجته كانت تجلس هناك .. والجميع يرتدون ملابس سوداء ، وصديقتها كانت جالسة إلى جوارها .. وقبل الاستعداد لإغلاق النعش،
قالت الزوجة ، 'انتظروا .. لحظة .. أخذت علبة معدنية صغيرة معها ووضعتها في النعش .. ثم أغلقت النعش بانخفاض ورحل النعش بعيدا ..

ثم قالت لها صديقتها : يا صديقتي ، أنا أعلم أنك لست مغفلة لوضع المال مع زوجك في قبره ..
ردت الزوجة المخلصة : 'اسمعي ، أنا متدينة .. ولذا لا يمكن أن أخلف وعدي وأرجع في كلمتي .. وعدته أن أضع كل أمواله في النعش معه ..

فسألتها صديقتها باستغراب : هل تقصدين أنك وضعت ِ الأموال كلها في النعش معه ..؟!

قالت الزوجة : 'حصلت على كل المال ووضعته في حسابي ، وكتبت له شيك .. وان كان فيه خير يصرف الشيك بقبره ..

ابليس حاط يده على راسة يقول ما جتني هالفكرة .!!




 
اللهم يا من بيده تدبير الأمور .. و‬ياعالم ما تخفي الصدور
اغفر لمن في قلبي حبهم وبارك لمن يدور في بالي ذكرهم
وتب علي من ترتاح روحي لوصلهم .. وتقبل صالح اعمالهم وطاعاتهم
اللهم لا ترد لهم دعاء .. ولا تخيب لهم رجاء
ولا تسكن جسدهم داء وأدفع عنهم المحن والبلاء
ولا تشمت بهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء  ‬‪   
‬‪‬امين امين امين امين امين امين

‏اللهم أشرق وجوهنا بنور طاعتك وأملأ قلوبنا بحبك..
صباح البهجة والفرح لكل الأحبة ‪♡‬‫".
صباحكم ارتواء .. وذكرٌ لله يلج إلى باب السماء .. وبه ينجلي كل همٍ وحزنٍ وشقاء.. ومع كل نسمة فيها عبق وضياء..
صباح النقاء لكل الأحبة صــــَـــٍــّــبــــُـُِــــــاحٌ
ألْــــْــِــــــــِـَــٍــــــــُوْرٍدْ‬‏"




































































السبت، 18 مايو 2013

نصيحة ツ

نصيحة


اخي الحبيب ...أختي الفاضلة ....
ـــــــــ ••.•°ღღ°•.•• ـــــــــ

هب أن جهاز التلفاز لديك تعطل .. واحتجت أن تصلحه .. فاتصلت بخبير التصليح المختص ولكن للأسف لم تستطع التوصل إليه .. ففكرت في حل للمشكلة فاقترح عليك أخوك اقتراحا ذكيا .. قال لك لماذا لا تأتي بالسباك أو النجار ليصلح التلفاز ؟!!
 
بالطبع .. 
لم يخالجك للحظة أي شك في أن أخاك إما أنه يستخف بعقلك أو أنه فقد عقله !..
فلا يصلح الشيء إلا الخبير به وأهل مكة أدرى بشعابها ..

إخواني هذا المثل يتكرر في حياتنا دون أن نشعر .. إن من مظاهر التفريط في حياة كثير من المسلمين حتى الملتزمين إلا من رحم الله .. هو الترخص الجافي

إخواني عمن تأخذون دينكم ؟ هل سألتم أنفسكم هذا السؤال ؟!
كثيرا ما أحدث بعض رفاقي فأخبره بأن الله حرم الغناء فيقول لي بكل جرأة : " دا انا سمعت واحد بيقول ان الاغاني ما فيهاش حاجة !! "
تقول لها : يا بنتي البسي الحجاب الشرعي حجاب الصحابيات وأمهات المؤمنين ..
ترد عليك بكل استخفاف انا سمعت واحد بيقول ان اهم حاجة نغطي الرقبة !..
إخواني بالله عليكم هل هذا دين يرتضيه الله .. هل نأخذ الدين من أي أحد !..
هل يرضى الله أن نأخذ من فم هذا وفم هذا ما يوافق أهواءنا ويرضي شهواتنا دون اعتبار للحق !..
هل كل من تكلم في الدين يصير عالما ويصير قوله حجة أو يجوز العمل به دون أي شرط أو قيد ؟!..

هذا والله من البلاء العميم الذي أصابنا هذه الأيام ..
وهل أهلك اليهود والنصارى إلا أن يحلوا الحرام ويحرموا الحلال فَيُتَّبعوا.. 
 قال الله تعالى : {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله}
وكان جواب الرسول صلة الله عليه وسلم على اعتراض واستفسار عدي رضي الله عنه - عن الآية أن قال : (ألم يحلوا لكم الحرام ويحرموا عليكم الحلال فأطعتموهم؟) فقال عدي : (نعم) ، فقال : ( فتلك عبادتكم إياهم).

قال محمد بن سيرين ومالك بن أنس وغيرهما من السلف: (هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم)"
وهذا الأصل العظيم هو من أصول منهاج النبوة الذي سار عليه السلف الصالح –رضوان الله عليهم- ألا وهو أخذ العلم عن العلماء المعروفين بالعلم الربانيين الثابتين على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ولم يضيع الأمة إلا أمثال هؤلاء الدعاة الذين دخلو طريق الدعوة إلى الله بغير إحكام لأصول العلم أصول السنة على منهاج النبوة ؛ بل إن شيوع التطرف والغلو والبعد عن الوسطية في الدين لم يستشري في الأمة إلا من جراء تصدر هؤلاء الدعاة ..

يقول ابن مسعود-رضي الله عنه- : " لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم وعلمائهم ، فإذا أخذوه من صغارهم وشرارهم هلكوا"
 
 وقال العلامة محمد بن صالح العثيمين في [ شرح كشف الشبهات ] : " فلابد من معرفة من هم العلماء حقاً ، هم الربانيون الذين يربون الناس على شريعة ربهم حتى يتميز هؤلاء الربانيون عمن تشبه بهم وليس منهم ، يتشبه بهم في المظهر والمنظر والمقال والفعال ، لكنه ليس منهم في النصيحة للخلق وإرادة الحق ، فخيار ما عنده أن يلبس الحق بالباطل ويصوغه بعبارات مزخرفة .. يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ، بل هو البدع والضلالات الذي يظنه بعض الناس هو العلم والفقه وأن ما سواه لا يتفوه به إلا زنديق أو مجنون ."

إخواني قد عرفتم فالزموا .. اللهم بلغت اللهم فاشهد ..

أحبكم في الله وأستودعكم الله ..
 
صورة: ‏نصيحة ツ

اخي الحبيب ...أختي الفاضلة ....
ـــــــــ ••.•°ღღ°•.•• ـــــــــ

هب أن جهاز التلفاز لديك تعطل ....واحتجت أن تصلحه ....
فاتصلت بخبير التصليح المختص ولكن للأسف لم تستطع التوصل إليه ....
ففكرت في حل للمشكلة فاقترح عليك أخوك اقتراحا ذكيا ....
قال لك لماذا لا تأتي بالسباك أو النجار ليصلح التلفاز ؟!!
بالطبع.. لم يخالجك للحظة أي شك في أن أخاك إما أنه يستخف بعقلك أو أنه فقد عقله !....
فلا يصلح الشيء إلا الخبير به وأهل مكة أدرى بشعابها ...

إخواني هذا المثل يتكرر في حياتنا دون أن نشعر ...
إن من مظاهر التفريط في حياة كثير من المسلمين حتى الملتزمين إلا من رحم الله
... هو الترخص الجافي

إخواني عمن تأخذون دينكم ؟ هل سألتم أنفسكم هذا السؤال ؟!
كثيرا ما أحدث بعض رفاقي فأخبره بأن الله حرم الغناء فيقول لي بكل جرأة
..." دا انا سمعت واحد بيقول ان الاغاني ما فيهاش حاجة !! "
تقول لها.. يا بنتي البسي الحجاب الشرعي حجاب الصحابيات وأمهات المؤمنين ...
ترد عليك بكل استخفاف انا سمعت واحد بيقول ان اهم حاجة نغطي الرقبة ..!!
إخواني بالله عليكم هل هذا دين يرتضيه الله ....هل نأخذ الدين من أي أحد !!
هل يرضى الله أن نأخذ من فم هذا وفم هذا ما يوافق أهواءنا ويرضي شهواتنا دون اعتبار للحق ..!!
هل كل من تكلم في الدين يصير عالما ويصير قوله حجة أو يجوز العمل به دون أي شرط أو قيد ؟!

هذا والله من البلاء العميم الذي أصابنا هذه الأيام ...
وهل أهلك اليهود والنصارى إلا أن يحلوا الحرام ويحرموا الحلال فَيُتَّبعوا...،
قال تعالى: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله}
وكان جواب الرسول صلة الله عليه وسلم على اعتراض واستفسار عدي رضي الله عنه - عن الآية أن قال: (ألم يحلوا لكم الحرام ويحرموا عليكم الحلال فأطعتموهم؟) فقال عدي: (نعم)، فقال: ( فتلك عبادتكم إياهم).

قال محمد بن سيرين ومالك بن أنس وغيرهما من السلف: (هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم)"
وهذا الأصل العظيم هو من أصول منهاج النبوة الذي سار عليه السلف الصالح –رضوان الله عليهم- ألا وهو أخذ العلم عن العلماء المعروفين بالعلم الربانيين الثابتين على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ولم يضيع الأمة إلا أمثال هؤلاء الدعاة الذين دخلو طريق الدعوة إلى الله بغير إحكام لأصول العلم أصول السنة على منهاج النبوة ؛ بل إن شيوع التطرف والغلو والبعد عن الوسطية في الدين لم يستشري في الأمة إلا من جراء تصدر هؤلاء الدعاة......؛

يقول ابن مسعود-رضي الله عنه- :
" لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم وعلمائهم ،
فإذا أخذوه من صغارهم وشرارهم هلكوا"
وقال العلامة محمد بن صالح العثيمين في [ شرح كشف الشبهات ] :
" فلابد من معرفة من هم العلماء حقاً، هم الربانيون الذين يربون الناس على شريعة ربهم حتى يتميز هؤلاء الربانيون عمن تشبه بهم وليس منهم ، يتشبه بهم في المظهر والمنظر والمقال والفعال ، لكنه ليس منهم في النصيحة للخلق وإرادة الحق ، فخيار ما عنده أن يلبس الحق بالباطل ويصوغه بعبارات مزخرفة ...يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ،بل هو البدع والضلالات الذي يظنه بعض الناس هو العلم والفقه وأن ما سواه لا يتفوه به إلا زنديق أو مجنون ."

إخواني قد عرفتم فالزموا ...اللهم بلغت اللهم فاشهد ...

أحبكم في الله وأستودعكم الله .. ^_^‏

كيف يذل الله الظالمين في الدنيا قبل الآخرة

قصة وعبرة

..

كيف يذل الله الظالمين في الدنيا قبل الآخرة !!
ـــــــــ ••.•°ღღ°•.•• ـــــــــ
 
يحكى أن هند بنت أبيها كانت أحسن أهل زمانها ، فوصف للحجاج حسنها . 
فأرسل إليها يخطبها ، وبذل لها مالا كثيرا وتزوج بها .
ووضع لها صداقا مئتي ألف درهم ودخل بها .
ثم أن الحجاج رحل إلى العراق فأقامت معه ماشاء الله .
فدخل عليها يوما وهي تنظر في المرآة وتنشد :
وما هنـد إلا مهـرة عربيـة ........ سليلة أفراس تـحللها بغـل
فإن ولدت فحـلا فلله درهـا ..... وإن ولدت بغلا فجاء به البغل
فانصرف الحجاج ولم يدخل عليها . ولم تكن قد علمت به .
فأراد أن يطلقها فأرسل لها صداقها وقال للرسول طلقها بكلمتين ولا تزد عليهما .
فدخل عليها الرسول فقال لها " كنت فبنت " وهذه المئتا ألف درهم
فقالت له: اعلم يا ابن طاهر : أنا والله كنا فما حمدنا ، وبنا فما ندمنا
وهذه المئتا ألف درهم التي جئت بها بشارة لك بخلاصي من كلب ثقيف .
ثم بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان خبرها ووصف له جمالها ، فأرسل إليها يخطبها .. 
فأرسلت إليه كتابا تقول فيه بعد الثناء عليه : اعلم يا أمير المؤمنين أن الإناء ولغ فيه الكلب .
فلما قرأ عبد الملك الكتاب ضحك وكتب إليها يقول : إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب ، فاغسلي الإناء يحل استعماله.
 
فلما قرأت كتاب أمير المؤمنين لم يمكنها المخالفة .
فكتبت بعد الثناء عليه : يا أمير المؤمنين والله لا أحل العقد إلا بشرط فإن قلت ماهو الشرط ؟
قلت : أن يقود الحجاج محملي إلى بلدك التي أنت فيها ، ويكون ماشيا حافيا بحليته التي كان فيها أولا .
فلما قرأ عبد الملك ذلك الكتاب ضحك ضحكا شديدا ، وأنفذ أمره إلى الحجاج وأمره بذلك .
فامتثل الحجاج للأمر ولم يخالف . وسار في موكبه حتى وصل المعرة بلد هند ، فركبت هند محمل الزفاف ، وركب حولها جواريها وخدمها ، وأخذ الحجاج بزمام البعير يقوده ويسير بها .
فأخذت هند تقول :
وما نبالي إذا أرواحنا سلمـت ........ بما فقدناه من مال ومن نشـب
فالمال مكتسب والعز مرتجـع ...... إذا النفوس وقاها الله من عطب

ولم تزل كذلك إلى أن قربت من بلد الخليفة فرمت بدينار على الأرض ونادت : يا جمال ، إنه قد سقط منا درهم فارفعه لنا ؟!..
فنظر الحجاج إلى الأرض فلم يجد درهما فقال : إنما هو دينار ؟!
فقالت : بل هو درهم ؟!..
فقال بل دينار ؟!..
فقالت : الحمد لله سقط منا درهم فعوضنا الله بدينار . 
فخجل الحجاج وسكت






 
اللهم يا من بيده تدبير الأمور .. و‬ياعالم ما تخفي الصدور
اغفر لمن في قلبي حبهم وبارك لمن يدور في بالي ذكرهم
وتب علي من ترتاح روحي لوصلهم .. وتقبل صالح اعمالهم وطاعاتهم
اللهم لا ترد لهم دعاء .. ولا تخيب لهم رجاء
ولا تسكن جسدهم داء وأدفع عنهم المحن والبلاء
ولا تشمت بهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء  ‬‪   
‬‪‬امين امين امين امين امين امين

‏اللهم أشرق وجوهنا بنور طاعتك وأملأ قلوبنا بحبك..
صباح البهجة والفرح لكل الأحبة ‪♡‬‫".
صباحكم ارتواء .. وذكرٌ لله يلج إلى باب السماء .. وبه ينجلي كل همٍ وحزنٍ وشقاء.. ومع كل نسمة فيها عبق وضياء..
صباح النقاء لكل الأحبة صــــَـــٍــّــبــــُـُِــــــاحٌ
ألْــــْــِــــــــِـَــٍــــــــُوْرٍدْ‬‏"



































































سبك الأخبار لشويه صورة الأخبار

سبك الأخبار لتشويه صورة الأخيار
 
د. محمود نديم نحاس
 
المقالة منشورة في الاقتصادية الإلكترونية، السبت 18/5/2013
 
تستطيع تشويه سمعة الآخرين بسرد حقائق ووقائع عنهم مع إخفاء عنصر صغير مهم، فهذا وحده كفيل بتغيير الصورة الناصعة وتشويهها. وكل محاولات تشويه صور الأخيار تنطلق من ذكر أخبارهم الصحيحة لكن مع إخفاء معلومة مهمة تؤدي إلى قلب الحقائق رأساً على عقب.
 
وفي تاريخنا الإسلامي، تم تشويه صور أخيار كثيرين، ولعل من أفظع ما قام به المرجفون في الأقطار البعيدة عن مركز الخلافة هو تشويه صورة الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه. فالذين ألّبوا الناس عليه في الأمصار استخدموا الأخبار الحقيقية عنه لتأجيج العواطف ضده دون أن يأتوا على ذكر الأسباب الخفية للأحداث. 
 
وقد روى البخاري رحمه الله القصة التالية عما حدث:
(جاء رجلٌ من أهلِ مصرَ حجَّ البيتَ، فرأى قومًا جلوسًا، فقال: من هؤلاءِ القومُ؟ فقالوا: هؤلاءِ قريشٌ، قال: فمنِ الشيخُ فيهم؟ قالوا: عبدُ اللهِ بنُ عمرَ. قال: يا ابنَ عمرَ، إني سائلكَ عن شيءٍ فحدِّثني. هل تعلمُ أنَّ عثمانَ فرَّ يومَ أُحُدٍ؟ قال: نعم. فقال: تعلمُ أنه تغيَّب عن بدر ولم يشهدْ؟ قال: نعمْ. قال: تعلمُ أنه تغيَّب عن بيعةِ الرِّضوانِ فلم يشهدْها؟ قال: نعمْ. قال: اللهُ أكبرُ. قال ابنُ عمرَ: تعالَ أبيِّنْ لك! أما فرارُه يومَ أُحُدٍ، فأشهدُ أنَّ اللهَ عفا عنهُ وغفر له، وأما تغيُّبه عن بدرٍ فإنه كانتْ تحتَهُ بنتُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وكانت مريضةً، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: (إنَّ لك أجرَ رجلٍ ممن شهد بدرًا وسهمَه). وأما تغيُّبه عن بيعةِ الرِّضوانِ، فلو كان أحدٌ أعزَّ ببطنِ مكةَ من عثمانَ لبعثَه مكانَه، فبعث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عثمانَ، وكانت بيعةُ الرِّضوانِ بعد ما ذهب عثمانُ إلى مكةَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بيدهِ اليُمنى: (هذه يدُ عثمانَ). فضرب بها على يدهِ، فقال: (هذهِ لعثمانَ). فقال لهُ ابنُ عمرَ: اذهب بها الآنَ معكَ).
 
لقد استخدم الأشرار أخباراً صحيحة عن أمير المؤمنين، لكنهم أخفوا أسبابها. وكان من حسن حظ هذا الحاج المصري أن يلتقي بمن يعرف الخفايا، فأوضحها له وفسّر له الأسباب، ثم طلب منه أن يذهب بها إلى الناس في مصر ليوضح لهم الأمر ويعيد الصورة المشوهة إلى حقيقتها الصافية، ويزيد من بياض الصفحة الناصعة لسيرة صحابي جهّز جيش العسرة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه: ما ضَرَّ عثمانَ ما عَمِلَ بعدَ اليومِ.
 
ومن أمثلة حياتنا اليومية قصة الفتاة التي لاحظتها زميلتُها أنها تتزين دوماً بباروكة، فشدتها منها فظهرت بلا شعر على الإطلاق، فضحكت الحاضرات من هذه الموضة الجديدة! فقالت الفتاة: وماذا أفعل إذا كان العلاج الكيميائي للسرطان قد أخذ شعري؟ فدمعت عيونهن وقمن إليها يواسينها.
 
وقصة أخرى، يرويها ستيفن كوفي، عالم التنمية البشرية، وقد سبق أن ذكرتها في مقالتي: لعل له عذراً وأنت تلوم. ومختصرها أنه كان في القطار يقرأ في كتاب، والجو مفعم بالهدوء. وفجأة صعد رجل بصحبة أطفاله فملأ ضجيجهم القطار، في حين جلس الرجل وأغلق عينيه غافلاً عن الموقف كله. فلم يصدِّق ستيفن أن يكون الرجل بهذا القدر من التبلد، فقال له: أطفالك يسببون إزعاجاً للناس! ففتح عينيه وقال: لقد قدمنا لتوِّنا من المستشفى حيث لفظت والدتهم أنفاسها الأخيرة! فما كان من ستيفن إلا أن طوى كتابه وقام يلعب مع الأولاد.  
 
وهكذا وبمعلومة صغيرة تغير الأب من رجل متبلد الحس، إلى إنسان يستحق تعاطف الناس معه.
--

آخر صيحات العرس المغربي !..

آخر صيحات العرس المغربي !..


 
المغرب ـ فتيحة النوحو
يتبارى العرسان في المغرب للفوز بأفضل حلة لليلة العمر وذلك من خلال اللجوء إلى متعهدي الأعراس النشيطين، الذين يبحثون دائماً عن الجديد وعن أفكار مبتكرة وعجيبة تضفي تميزاً على أجواء الزفاف.
وتعد سمراء وزوجها الحبيب السعدي من أهم المتعهدين في عاصمة المغرب الرباط، من حيث مواكبة العصر والسعي إلى تطوير الخدمات لإرضاء الزبائن بفضل دعامة شراكتهما المعنوية والمهنية، فسمراء حاصلة على دبلوم التسيير وإدارة اللأعمال، واعتمدت على خبرة زوجها في هذا التخصص والتي ورثها أبا عن جد، وأسسا هذه الشركة واقترح زوجها أن تحمل اسمها سمراء و قسما العمل بينهما، فهو يتكفل بجلب الطلبيات فيما هي تسهر على الجانب الفني والديكور وكل ما له علاقة بالجماليات.
عن جديد صيحاتها في تنظيم العرس المغربي كشفت لنا سمراء قائلة:
تختفي هذا العام مظاهر العصرنة في "العمارية" حيث سنترك جانباً كل ما هو براق كاستعمال الأحجار والاستراس، وسنعود بها إلى خصوصيتها التقليدية حيث ستركب العروس هذا العام عمارية خشبية منقوشة بالزخرفة الحرفية، وقد نزين حواشيها ببعض الأحجار من صلب صناعتنا المحلية، وهذا سيعطي لهذا الهودج الثابت رمزيته وثقله.


أعراس بثيمات
تشتغل سمراء على أعراس بموضوعات أو ثيمات مختلفة فهناك مثلاً:
عرس ألف ليلة وليلة بالأبيض والأسود، حيث يؤثت هذان اللونان كل أركان الفرح ابتداء من البرزة أي المكان الذي يجلس في العروس والعريس والعمارية، ومنصة الأوركسترا وأرضية حلبة الرقص التي تأخذ شكلاً جديداً هذا العام حيث سيتم توظيف بلاستيك خاص، أو ما يسمى ببليكسي كلاس أو ألتو كلاس، الذي يبلغ سمكه 20 سنتميتراً، وأيضا الأطباق التي تحمل فيها هدايا العروس أو ما يسمى في المغرب بالدفوع وحتى الطاولات والورود والشراشف وكل تفاصيل العرس، فهي تحمل بدورها هذين اللونين، وحتى المصور يرتدي زياً بالأبيض والأسود والشيء نفسه بثيمات أخرى.

فهناك عرس الحب، والذي تضيف إليه سمراء اللون الأحمر، إلى جانب الأبيض والأسود، وهناك عرس الزهري والذي يحمل اللونين الفوشيا والرمادي، وهناك العرس الفضي والعرس الذهبي، وكلها ألوان تحرص على أن تخصص لها كل إكسسورات الزفاف مهما كانت صغيرة، حتى تحقق تلك النزهة البصرية التامة.

لباس العروس
حسب سمراء فإن هذا العام تم تخفيض عدد الأزياء التي تلبسها العروس، حيث حذف حتى الزي الهندي وتم الاقتصار على أربع قفاطين مغربية، إلى جانب زي العروس الذي غالباً ما يكون على الطراز الأوروبي.
فهناك لبسة العمارية، التي لم تعد موضة أن تكون ذات لون أبيض، بل كل عروس تختار اللون الذي يعجبها، هناك زي للعشاء أي تلبسه لتتناول العشاء مع عريسها وعائلتها وأهله على طاولة مميزة بتزيين خاص جداً بما يليق بسيدة العرس، بعدها ترتدي زياً آخر للسهر مع المدعوين وذلك أثناء تناول المشروبات، وتغير بعدها لتلبس اللبسة الفاسية أثناء صعودها فوق الطيفور، وهي تشبع العمارية لكن من دون سقف لتنهي مراسم الزفاف بزي العروس الأبيض وبعدها تغادر إلى الفندق.
وتميزت قفاطين هذه السنة بالتزيين بأحجار غير لامعة.


مراسم مغايرة
حرصت سمراء هذا العام على تطوير بعد المراسيم وضخ إضافات تريح المدعوين وتدخل السرور إلى نفوس العروس وشريك حياتها وأسرتيهما، و لذلك توضح سمراء بأن عوض أن نقدم للمدعوين الحليب والتمر وضعنا بوفيه فيه الشوكولاتة والحلويات، كما اننا هذا العام سنقدم إلى جانب الشاي المغربي نكهات مختلفة من الفانيلا الكراميل، وغيرها تشرب مع المملحات، كما سنضع في ركن من القاعة ثلاث آلات واحدة للقهوة، وأخرى للقهوة بالشعير، وثالثة شراب أو محلول عشبة الجينسنج.
فيما ستكون الأطباق خلافاً لمائدة العرس التقليدية، التي كانت تحتوي على دجاج محمر أو البسطيلة، ستقدم سلطات ومقبلات وأطباق السمك محضرة بأشكال متنوعة.

أما على مستوى الحلويات، فسيكون الجديد هذا العام الستايل الأمريكي في الحلوى العصرية، فتورتة العروس ستكون على شكل أمريكي، وستقدم وسط لهب يرتفع إلى 8 أمتار، كما أدخلنا شكلين جديدين من الحلوى بوب كيك، وكاب كيك فيما الحلويات المغربية سنحتفظ بها كما هي على أصالتها.
و بالنسبة للصور، فتؤكد سمراء بأنها استجلبت من خارج المغرب آلة تجعل مثلاً صور العرسان في الحلويات والشارات، وأي شيء يرغبون أن توضع عليه صورتهما بألوان مختلفة وبمحاليل صحية وصالحة للتغذية.

صندوق للذكرى
لتأريخ هذا الحدث المهم في حياة كل العرسان، جهزت سمراء قاعة الفرح بكل الآليات اللوجستيية من إضاءة وعدسات التصوير حيث سيتم اعتماد نوعين من الكاميرات، واحدة تتثبت من أعلى القاعات وتلتقط مشاهد مختلفة، وأخرى تشبه التي تعتمد في تصوير الأفلام، أي الكاميرا المتحركة على سكة حديدية، كما سيهدى للعروسين بعدها صندوق تقليدي يدوي يحمل ألبوماً بقياس 4، وقرص مدمج وقرص صلب، وشريط الفيديو الأصلي لصور الزفاف.

لماذا لا تحضر العروس السعودية ليلة زفافها ؟

لماذا لا تحضر العروس السعودية ليلة زفافها ؟


الرياض ـ شيماء ابراهيم
العرس أو حفل الزِّفاف هو أحد أهمِّ المناسبات الاجتماعيَّة في مجتمعاتنا العربيَّة التي تحظى بنصيب الأسد من التَّجهيزات والاستعدادات، والتي تصل تكلفتها في المجتمع السعوديّ إلى مئات الآلاف أحيانًا، وعلى الرُّغم من أنَّ هذه المناسبات تتفق عند الجميع في أنَّها أكبر تعبير عن الفرح والسُّرور الذي يتشارك فيه الجميع، إلا أنَّها تختلف من حيث التَّقاليد التي تحكمها، ونظرًا لما يتميَّز به المجتمع السعوديّ من خصوصيَّة في تقاليده الاجتماعيَّة، نرى العروس قد غابت عن بعض حفلات الزَّفاف، والبعض الآخر يكتفين بزفَّة بسيطة برفقة المقرَّبات منهنَّ قبل أن ينعمن بالسَّكينة في بيت الزوجيَّة.
وعندما كان عدم حضور العروس السعوديَّة لحفل عرسها أمراً غريباً، استطلعنا الآراء؛ لنعرض لكم بعض التَّجارب حول أهمِّ العادات والتَّقاليد التي تحكم الأعراس السعوديَّة.

غرفة العروس.. كلمة السِّر
من أكثر ما يميِّز حفلات الأعراس السعوديَّة عن غيرها من الأعراس وجود ما يسمى بـ "غرفة العروس"، وهي غرفة معدَّة للعروس في قاعات الأفراح، وتتميَّز سواءً المستقلَّة منها أو الموجودة في الفنادق بوجود صالات خاصَّة بالنِّساء وأخرى خاصَّة بالرجال، وتأتي إليها العروس بعد تجهيزها وتزيينها في الصَّالون، وأحيانًا تأتي إليها المزينة لتقوم بتزينها في هذه الغرفة التي تحجبها عن أنظار المدعوات، وتقابل زوجها وتتصوَّر معه فيها، ثم تنصرف برفقته حيث تبدأ أولى ليالي الزَّواج السَّعيد.


الحفل في قاعة... والعروس في قاعة
تحكي لنا "منار العتيبي" عن حفل زفافها قائلة: "كان حفل زفافي غريباً ومميزاً، فقد قمنا بحجز قاعة كبيرة للرِّجال وأخرى للنِّساء، أمَّا أنا فقمت بحجز جناح كبير في أحد أشهر الفنادق الكبيرة في الرياض "الفور سيزون" وجاءت إليّ المزّينة والمصوِّرة، وعندما سألنني ألم تذهبي لقاعة المدعوات؟ أجبت: لا، وانتظرت زوجي في الفندق". وعن سبب ذلك أجابت: "بصراحة تتميَّز أعراسنا بكثرة عدد المدعوات، لذا فقد اخترت أن أدعو من أشاء من القريبات والصَّديقات اللواتي أعرفهنّ وأرغب في أن يشاركنني فرحتي إلى جناحي الخاص في الفندق الذي تمَّ تجهيزه لإقامة عرس صغير، وقد قمت باختيار مقعد العروسين وقالب الحلوى والطَّعام، وبعد أن احتفلت مع قريباتي وتصوَّرت معهنَّ، جاءني زوجي من قاعة الرِّجال وتصوَّرنا سوياً مع بعض المقرَّبات اللواتي انصرفن لقاعة المدعوات بعد اطمئنانهنّ علي، وعلى أيّ حال هذه عاداتنا في حفلات الزَّواج".


أمنيات عروس
أما "مريم" فتقول: "بصراحة لا أعلم سبباً محدداً لهذه الأعراف، لكن ما أعلمه جيدًا أنَّ العروس لابدَّ أن تتأخر في النُّزول لقاعة المدعوات؛ حتى يكتمل عددهنّ، فلو بدأ الحفل في التاسعة مثلاً، تنزل العروس بعد منتصف الليل".
وعن حفل زفافها تقول: "تجمّعت المدعوات وبدأن في إقامة المظاهر الاحتفاليَّة وعلت الأصوات بينما كنت أنا في غرفتي أتم آخر اللمسات على طلَّتي النهائيَّة وأتصوَّر، وفي نحو الثانية عشرة بدأت الزفَّة، وجاء عريسي ليأخذني حيث نزلنا إلى القاعة وجلسنا قليلاً ورآنا الجميع، وبعدها انسحبت أنا وزوجي، وذهبنا بعد أن التقطت المصوِّرة بعض الصُّور الجماعيَّة لنا، حتى أننا لم نحضر البوفيه". وتصف شعورها قائلةً: "بصراحة كنت أتمنَّى لو تمكّنت من مشاركة الجميع أجواء الفرح تلك التي لم أحضر إلا بعضًا منها، فكم تمنيت لو أرى كيف تجري الأوضاع أثناء غيابي".


زفَّة قبل بداية الحفل
وتخبرنا "حصة" عن تقاليد حفل الزِّفاف في السعوديَّة قائلة: "في عائلتنا غالباً ما تنزل العروس مبكراً من غرفتها المخصصة لها في الفندق أو في القاعة؛ لتُزف مع قريباتها المقربات جداً اللواتي يحضرن باكراً ليشهدن الزفَّة، وهنّ غالباً الأخوات والعمات والخالات وأم العريس، وبعد الزفَّة تقوم المصوِّرة بتصوير العروس عدَّة صور، ثم تصوِّرها مع قريباتها اللواتي تجلس معهنّ قرابة نصف ساعة، ثم تنصرف مرَّة أخرى إلى غرفتها، حيث تنتظر زوجها ليأتي ويتصوَّر معها، ولا تعود مرَّة أخرى إلى القاعة، أمَّا الحفل فيستمر بعد ذلك لساعات متأخِّرة من الليل، مع العلم أنَّ باقي المدعوات اللواتي يحضرن بعد ذلك لا يرين العروس، وبعضهنّ مع المقرَّبات قد يذهبن للسَّلام عليها في غرفتها قبل قدوم زوجها إليها".


الخوف من الاحتفال
وتعلل "أم لجين" عدم حضورها لحفل زفافها قائلةً: " تنص تقاليدنا على أنَّ العروس يوم زفافها تكون في قمَّة حيائها وتوتُّرها، الأمر الذي يمنعها من المشاركة في الاحتفال، فأنا أتذكّر يوم زفافي أني كنت متوتِّرة، حيث شعرت بأنَّ حياتي ستتغيَّر بأسرها، وسأنتقل إلى عالم جديد مجهول مع شخص غريب عني، وعلى الرُّغم من أنني كنت أثق باختياري الذي وافقت عليه، إلا أنَّ لحظة الجدّ غالباً ما تكون صعبة، فكيف يمكنني أن أتعامل مع مئات المدعوات اللواتي ينظرن إليّ وأنا في هذه الحالة؟، لذا فنحن نكتفي بزفَّة صغيرة وسط المقرَّبات، ثم تنصرف العروس بعد ذلك لغرفتها لانتظار زوجها الذي ستبدأ معه حياتها الجديدة".


عادات
وتقول "جواهر": "ممّا لا شك فيه أنَّ هذا الأمر يتم من منطلق العادات والتقاليد السعوديَّة، ومن منطلق مراعاة مشاعر العروس، وليس للأمر أيّ علاقة بالتدين أو ما شابه، كما يُلاحظ لدينا أنَّ حفلات الزِّفاف تبقى مستمرة حتى وقت متأخِّر من الليل، بينما تنص تقاليدنا على بدء الحياة الزوجيَّة مبكرًا، فكيف يمكن للعروسين البقاء مع المدعوين كل هذا الوقت وإرهاق أنفسهما وسط صخب حفل الزِّفاف؟" .


الرأي الشرعيّ
يخبرنا الشيخ "محمد النجيمي" عضو المجمع الفقهي في السعوديَّة عن رأيه في هذه المسألة قائلاً: "لابدَّ هنا من التَّفريق بين العادات وبين الالتزامات الشرعيَّة الواجبة، فما يتعلَّق بما ذُكر حول بعض تقاليد حفلات الزِّفاف، وعدم حضور العروس لها، يدخل في دائرة العادات والتقاليد التي لا يمانعها الشَّرع، حيث أنَّه لا يوجد نص صريح لما يجب أن يكون عليه العرس، وإن كان هذا النَّمط من الأعراس يعدّ غريباً وربَّما تدخّلت فيه الأعراف السَّائدة، كالخوف من العين والحسد وما شابه ذلك، إلا أنَّه لا يمكننا تحريمه، حيث أنَّه يطبَّق من منطلق العادات".