السبت، 28 مايو 2016

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 27


صورة


"ألا تحزني (قد جعل ربك تحتك سريا)"مريم
نصبح أكثر قدرة في مقاومة أحزاننا كلما طورنا قدرتنا على رؤية النعم حولنا.

"لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46) قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ"46مريم
أنت لا تستطيع التحكم في أخلاق الآخرين ولكنك تملك ردة فعلك.

"فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب"
اعتزال المعاصي وأهلها سبب لنيل نعمة الذرية.وصلاحهم.

"(واذكر) في الكتاب إسماعيل إنه كان (صادق الوعد)".....
يمنحنا الله من الذكر الحسن بقدر وفائنا بتعهداتنا والتزامنا بوعودنا.

(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي)طه
حين تحمل موسى عبء دعوة فرعون الجبار ابتدأ دعوته بسؤال ربه
(رب اشرح لي صدري).


"ويسر لي أمري"طه
كن طموحا في دعائك مثل موسى لم يطلب تيسير أمر تبليغ فرعون حين كلف به.
طلب تيسير أمر حياته كلها.
مهما اشتدت المخاطر....مفتاح الحل في داخلك.

"وألقيت عليك محبة مني" طه
اللين في إنكار المنكرات لا يتناقض مع حب الله. بل هو مقتضى الحب

-" لا تخافا إنني معكما" "لا تحزن إن الله معنا"
حين تشعر أنك فقدت الأمل في الأشياء حولك وأنه لا شيء يمكن التشبث به.
هذه لحظة المعية الخالدة


"فتولى فرعون فجمع كيده ثم أتى"طه
ربما تتمكن من حشد الجموع ولكن ذلك لا يمنحك النصر...
النصر للحق فقط.


"لا تخف إنك أنت الأعلى"طه
واجه مخاوفك بالشعور بأنك أعلى بإيمانك وتوحيدك وأقوى بمعية ربك
#يارب كن معنا

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 26



صورة

(وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ)النحل
الصابرون على أخطاء الآخرين هم من يستفيدون في الدنيا والآخرة من تحملهم لأخطاء الآخرين والصبر عليها

"ولا تك في (ضيق)مما يمكرون. إن الله (مع) الذين اتقوا"النحل
قاوم همومك بتذكر المعية.

-"واخفض لهما جناح الذل"الإسراء
وجع الذل أن تحتاج يوما لمن كنت سبب وجوده وحياته.....
لذا أمر الله بالذل التام لهما حتى ينجبر كسرهما.

(وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) الإسراء
إنه ليس مجرد شهوة إنه سبيل طويلة في الظلام والسقوط والسفر نحو الوحل.

"إن الشيطان ينزغ بينهم"الإسراء
الأفكار الرديئة عن اخرين ليست من إنتاج روحك الطيبة
إنها طعنات الشيطان وصوته قاومها لا تستلم لها أبدا.

"قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ"الكهف
كان موسى أفضل من الخضر ولزم غاية الأدب معه
ما أحسن أن يتواضع الفاضل لمن هو دونه

"فأعينوني بقوة" الكهف
حتى ذي القرنين يطلب المساعدة
مهما كانت مهاراتك وقدراتك أيها المسؤول بدون دعم فريق العمل لن تنجح.

"قال كذلك قال ربك هو علي هين"مريم
علينا ألا نفكر في صعوبة ظروفنا....بل في قوة الرب الذي ندعوه.

"فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا"مريم
صام عن الكلام فأذن الله له بالرمز والإشارة فدعاهم للتسبيح....
ذكر الله لا يحتمل التأخير ثلاثة أيام.

"فأتت به قومها (تحمله)"مريم
همك الذي تحمله فيه ميلاد فرجك.


"ياليتني مت قبل هذا"مريم
قالتها امرأة صالحة في لحظة ألم....
.لا تعاتب على الكلمات في الأوقات الصعبة.

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 25

 المشاركة 16 April 2016 - 08:33 PM
صورة

"لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً"هود
من كمال العمل وتمامه وإحسانه إخفاؤه وعدم الحديث عنه .
الاخلاص عزيز .

"إنه لفرح فخور.إلا الذين صبروا" ....هود
في أفراحنا نحتاج إلى صبر أيضا.....صبر عن المعصية فيها.

"ليسجننه حتى حين"يوسف
نبي كريم في السجن سنين بسبب نزوة امرأة
اصبر على البلاء مهما كان سببه.

"ذلك من فضل الله علينا"يوسف
قالها يوسف وهو مسجون ظلما في غربة.
مهما كانت الالام؛هناك نعمة وشيء جميل يمكن الحديث عنه.

"وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين"
اعترافهم بجهلهم بالتأويل قاد للبحث عن يوسف فأنقذ البلاد من المجاعة.
حين نقول لا ندري نقدم خدمة عظيمة

"قال تزرعون سبع سنين دأبا..."يوسف
شرع في الجواب دون أن يعاتب صاحبه في السجن على النسيان....
العتاب لا يعيد ماضينا ولا يرجع مافقدناه

"فأسرها يوسف في نفسه"يوسف
ألقوه في الجب وحرموه من أبويه وعانى الغربة والسجن والرق.
لكن لما اتهموه بالسرقة شعر بالألم.....لا شيء يعدل مرارة البهتان.
لقد فعلوا به ما هو أعظم من تلك الكلمة وألقوه في البئر لكن الكلمات تبقى أكثر إيلاما.....في النفس حيث تقبر الكلمات الجارحة إلى الأبد

"ولله يسجد من في السموات والأرض طوعا وكرها (وظلالهم) بالغدو والآصال"الرعد
شيء محزن (ظلي)...الملتصق بالتراب خير مني.

"لئن شكرتم لأزيدنكم"ابراهيم
الشكر لا يكون إلا بعد الرضا ....
املأ قلبك بالرضا عن كل تفاصيل حياتك ثم قل
الحمد لله.

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 24

"وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا"
الشنآن أعظم عوائق العدالة،
دع إصدار أحكامك على من لا تحبهم فمن النادر أن تنصفهم



"والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما"
أكل الحرام نقص في الأديان والأبدان

"وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم" ........
كل خاطر يضعف ثقتنا في كرم ربنا وعطائه لنا،
خاطر يهودي لعين.


" وإن يمسسك الله (بضر) فلا (كاشف) له إلا هو "
أي ضر كان ..صغيرا أو كبيرا. في أجسادنا في قلوبنا في حياتنا حتى ألم الشوكة
لن يزيله إلا الله

"فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا"
الحل الأسرع لآلامنا التضرع والدعاء

*"وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم"
أنت تملك الكثير لتقويض فسادهم
أعرض عنهم عن صحفهم عن حساباتهم عن متابعتهم

(وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ )
حين تشكو لبشر فقد يملك مساعدتك ولكنه لا يرحم .. أو يرحم وليس بيده شيء !
ربك وحده من يرحمك ويعطيك.


"وأُلقي السحرة ساجدين"
طووا تاريخهم المُظلم كله بسجدة !

"(استعينوا بالله واصبروا) إن الأرض لله (يورثها) من يشاء من عباده"
بقدر الاستعانة والصبر يكون الميراث.



"سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ"
التفاؤل ليس خواطر عابرة إنه عقيدة والتزام روحي عميق.

"سيؤتينا الله"
اهتف بها في روحك.

"وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه"
حين نشعر بعجزنا وعجز اخرين حولنا نصبح أقرب ما يكون للفرج.
يارب

"وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا".
.أشد ساعات الخطر حين يجتاحك الشعور بالقوة.

" عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ "
أسوأ السلطات التي تمنح شعبها الخوف.

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 23




"إياك (نعبد) وإياك (نستعين)"الفاتحة
انو بجميع أعمالك حتى الدنيوية منها العبادة يعطيك الله العون فيها.


" ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ" البقرة
بعضهم يتعجب من عدم تعجيل العقوبة للمنافقين وما درى أن أعظم عقوبة لهم حرمانهم من نور الهداية.

"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
ليس في وسعك أن تسعد الخلق أو تحل كل مشكلاتهم.
لكنك تستطيع أن تدلهم على من بيده ذلك. ..علمهم أن يقولوا #يارب

‏"يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا"
لا يطلب أحد شيئا من طريق حرام إلا عاقبه الله بنقيض قصده طلبوا الزيادة والربح فعوقبوا بالمحق والخسارة

"قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ".....
قالها الله لأطهر أهل الأرض بعد الأنبياء...قالها وجراحهم تثعب...
ونحن في الوحل نأنف من أن يذكرنا أحد بعواقب ذنوبنا.

"وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ; "....
كثيرا سوف تسمع الكلمات الجارحة....ودواؤها....
"وإن تصبروا"

"فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا".......
ابتلع صدمات علاقاتك وحافظ عليها قد تغمرك بركات من تكره يوما.



-( فَعِظُوهُنَّ)
الوعظ للناشز ياصديقي...
لا داعي أن تجعل حياتك مع زوجتك توجيهات ووعظا.
لطف الله ببنات آدم ورحم ضعفهن حتى جعل مجرد الوعظ عقوبة ...


"إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا"
هب أن العالم كله ضج بامتيازاتك ومفاخرك التي تتغنى بها،
ماذا إن كان الله لا يحبك


صورة



"أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم  بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ".....
مهما حاولت أن تغيب محاسنك فسيظهرها الله لا تهتم بتسويق ذاتك.

"وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".....
.الهجرة دليل على أن الدين أغلى من الوطن.



"وإن (يتفرقا) يغن الله كلا من (سعته) وكان الله واسعا حكيما"
لا تشعر بالضيق ولو فقدت أنفس الأشياء الغالية في حياتك.
أنت تمضي إلى حيث السعة.

" وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ"
لا يهمك شيء إن رضي الله عنك حتى الرسل لم يضرهم أن أخفى الله ذكر أسمائهم في كتابه

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 22

إذا وقعت عينك على صاحب ذنب فلا يقع في نفسك العزة وأنك خير منه !..
هو فُتِن وأنت برحمة الله نجوت ..
فادع الله له بالهداية ولنفسك بالثبات ..

قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا )


(كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ )
تذكر حالك من قبل هل كنت طول عمرك مطيعا ..

ام جاهدت للوصول الى ما انت وصلت اليه ؟..
فلماذا تحكم على غيرك بما لا يليق لك ؟..
لماذا تعتقد فى نفسك الخير ..

{فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}
لاتنظر الى مذنب عاصي بعين الانتقاص فإنك لاتدري على أي حال سيموت ..
احتقر المعصيه ولاتحتقر العاصي ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ)
1- (العزيز الرحيم)
المتوكل يسير بين أمرين : اليقين (بقدرة الله) والطمع (برحمة الله)


2- "(وتوكل) على العزيز (الرحيم)" ربك أرحم بك منك بنفسك. ففوض شأنك إليه .


3- {وتوكل على العزيز الرحيم } مهماكنت قلِقاً من أمر. فأجمل ماتفعله أن تفوضه إلى الله .. فهو أقدر منك عليه .. 
وأرحم بك من نفسك على نفسك !..


4 - "وكِّل أمورك وفوضها لمن هو أرحم بك من أمك ..
اطمئن .. فهو الرحيم .."
( وتوكل على العزيز الرحيم )
الفرقان - الآية 58
ــــــــــــــــــــــــــ


وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ..
1. "وتوكل على الحي الذي لا يموت" كل البشر الذين نثق بهم ونأتي إليهم عند آلامنا .. رحلوا أو سيرحلون ...
2. "وتوكل على (الحي) الذي لا يموت" ..
بقدر إيمانك بحياة ربك الكاملة ..
يكون تفويضك واعتمادك ..


صورة

فصلت - الآية 41
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ  وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ)
1- "وإنه لكتاب عزيز"
من معاني العزة القوة .. 
فالقرآن قوي في شفائه للقلوب من الهموم والأكدار ..
والعقول من الشبهات .. والأجساد من الأدواء ..

2- "وإنه لكتاب عزيز"
والقرب منه عزّة !..

3- "وإنه لكتاب عزيز"
مِن عزة هذا القرآن أنه يُعرض عمن أعرض عنه .. 
ولا يُقبل إلا على من أقبل عليه ..
ــــــــــــــــــ


(فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )
أنصتَ لها .. (فتبسم ضاحكا من قولها!..)
إنها نملة تُحذر منه ، فيتبسم !..
لم يعتقل ،، 
لم يعذب ،،
هكذا الملك العادل ،،
حين يستمع حتى لأصغر الرعية ،،
(وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ) ..
ما كل عمل صالح هو مقبول عند الله !..
لأننا لم نتفقد نفوسنا عند الإقدام عليه فشابه الرياء فرد في وجهنا !..

(وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ) ..
لم يكتفِ بعمله !.. 
بل قال : ( ترْضَاه ) ..
فيا لتلك الهمم العالية ..
ـــــــــــــــــــــــــــ

(فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ)
هل تأملت هذه الآية فعملت لله مخلصاً غير محدث ولامبدل لتنال كرامة بكاء السماء والأرض عليك يوم الرحيل ؟..
ــــــــــــــــــــــ

إذا كنت صادقاً مع الله أعانك الله .. 
وأنجزت أعمالاً لا تتناسب مع قدراتك أبداً ..
ولكن تتناسب مع صدقك لأن الله عز وجل يقول :
كُلّاً نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً ..


اللهم إني أسألك حفظ القرآن الكريم وتدبر آياته والعمل بها

اللهم احسن ختامي

اللهم توفني وأنت راض عني

اللهم اجعل أبنائي مؤمنين صالحين وحافظين للقرآن الكريم

واجعلهم سببا في دخولي الجنة

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 21

قال الله تعالى : (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ)
ودّوا لو تُرخِّص لهم فُيرخِّصون ، أو تلين في دينك فيلينون في دينهم .
1- قاعدة : المسلم لا يُداهن في طاعة الكافرين من أجل أن يبقى معهم في سلام وفي وئام بحجة ظلّ حقوق الإنسان ..
2- درس للدعاة والعلماء بأن يقدموا دين الله كما أُنزل دون تنازل أو مجاملة لأحد مهما كانت الضغوط ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قال الله تعالى : (خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ)
لا خشوع تعظيم وتذلل لله وإنما حسرة وندامة على ما كانوا عليه في ذلك اليوم ..

ولهذا قال الله تعالى : (تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ)
عذاب معنوي ، فكيف بالحسي ؟..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويقولون : {  إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ}
والله تعالى يقول : {مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ}
لا قيمة لكلام البشر ذما أو مدحاً ..
المهم ماذا يقول الله عنك ؟..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الظلم ظلمات ولا بد أن يلقى الظالم جزاءه وإن طالت حبال الأيام .. 

وتأمل كيف أن إخوة يوسف لما امتدت أيديهم بالظلم لأخيهم
{وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ }
امتدت أكفهم بين يديه بالطلب ..
يقولون : {يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا}
قاله ابن الجوزي يرحمه الله

ــــــــــــــــ

قال الله تعالى : ( فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ  سَنَسْتَدْرِجُهُم)
.يستدرجهم الله بأن يملي لهم .. ويمهلهم ويزيدهم قدرة فيما هم فيه ..

وإنعاما وإمهالا تزيدهم عذابا وشقاء في الآخرة ..
وهذه سُنّة من سنن الله ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}
المتفائل لاتزيده المصائب إلا فألا
فقَدَ ابنه الآخر فقال : لابأس يأتون جميعا !..
ــــــــــــــــــــــــــ


قال الله تعالى : ( الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)
قل لي : ما حالك في صلاتك ؟!.. 

أقل لك : ما حالك في حياتك ومماتك ومعادك ..
قال بعضُ الصَّالحين :

«إِذَا قُمْتَ إلى الصّلاة ، فاعلم أنَّ اللهَ يُقبِلُ عليك ، فأَقْبِلْ عَلَى مَن هُوَ مُقبلٌ عليكَ ، واعلم أنَّهُ قريبٌ منكَ ، نَاظِرٌ إليكَ ، فإذا ركعتَ فلا تَأْمَلْ أنَّكَ تَرْفَعُ ، وإذَا رَفَعْتَ فَلا تَأْمَلْ أنَّكَ تَضَعُ ، ومَثِّل الجنَّةَ عن يمينك والنَّارَ عن شمالك والصِّراطَ تحتَ قَدَمِكَ ، فإذا فَعَلْتَ كنتَ مُصَلِّيً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

(أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )
1- القلوب مع القرآن :
1- قلب متدبر : (تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم)
2- قلب غافل : (فذكربالقرآن)
3- قلب أغلف : (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)
ـــــــــــــــــــــــــــــ


(فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ) (27) محمد
[ فكيف إذا توفتهم الملائكة ]
هنالك نهاية ستشاهدها بنفسك ولوحدك سترى وجوه قد تكون مفزعة او مؤنسة
وهذا كله سيتوقف على عملك بالدنيا ..

ـــــــــــــــــــــــــــــ

[ فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ  ]
من كان على الحق فلا ينبغي ان تكسر نفسه ويخضع للأمر الواقع ..

فرياح نصره ستهب لامحالة ..
(فلا تهنوا وتدعوا إلى السّلم وأنتم الأعلون والله معكم ... }
اعتزّ بالحق الذي معك ولا تضعف !..
فأنت تأوي إلى ركن شديد .. 



♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 20

سيحسدونك ولوعلى رؤياك فكيف بواقعك ؟..
فلا تخرج كل ما عندك ..

قال الله تعالى : (قال يا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رؤياكَ على إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لك كيداً)
لا تَقُصُّوا الرُّؤيا إلا على عالمٍ أو ناصحٍ
الراوي : أبو هريرة 

المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 119

خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


ما أعظمها من آية ، تذكر المؤمن عندما تعتركه البلايا ، ألا تستهلكه المصيبة فينسى ما بين يديه من النعم .. قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ).
ــــــــــــــــــــــــــ

فال الله تعالى : [ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ ]
تجمل للناس بما تقدر عليه وبرهن للجميع أنك افضل انسان عرفته البشرية
لكن انتبه .. فهناك من يعرفك على حقيقتك !..
ــــــــــــــــــــــــــ

دعا موسى عليه السلام فرعون للتوحيد ..
فقال فرعون : (فَما بَالُ الْقُرُونِ الْأُولى) ؟!..
احتجّ بأخطاء من قبله ليعذر نفسه ..
فإياك أن تقع في خطأ فرعون ..
ـــــــــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــــــــ


قال الله تعالى : (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ)
لا يدرك النائم أنه يحلم إلا بعد ما يستيقظ ..
كذلك الغافل عن الآخرة لا يدرك ما ضيع إلا بعدما يأتيه الموت !..
ربنا لا تجعلنا من الغافلين ..
ـــــــــــــــــــــــــــــ

انظر من هو قدوتك قبل فوات الأوان ؟..
فإن ربك يقول : {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}
اللهم اجعلنا ممن اقتدى بنبيك ظاهرا وباطنا
ـــــــــــــــــــــــــــ

لتعلم أن أصول أمراض الإنسان المعنوية ثلاثة ..

ذكرها القرآن على وزن فعول وهي : الجهل والظلم والعَجَلَة ..
(جهولا ، ظلوما ، عجولا)
 قال الله تعالى : (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)

وقال الله تعالى : (وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا )
والعلاج في أضدادها : العلم والعدل والأَناة ..
ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى : 
(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
ابراهيم عليه السلام كان المسلم الوحيد ..
ووصفه الله بأنه (امة) .. 
فهو الإمام الذي يقتدى به
كان إبراهيم أمة .. 

أي : مؤمنا وحده .. 
والناس كلهم إذ ذاك كفار .
من كتاب تفسير .. (ابن كثير)
بينما وصف نبينا صل الله عليه وسلم المسلمين اخر الزمان بأنهم (غثاء) مع كثرتهم ..
ـــــــــــــــــــــــــ


قال الله تعالى : {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}
قال بعض أهل العلم : ( ذَرْهُمْ ) تهديد ..
وقوله : (فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) تهديد آخر ..
فمتى يهنأ العيش بين تهديدين ؟..
من كتاب .. تفسير البغوي
ـــــــــــــــــــــــــــ\


للقائد الناجح خمس صفات وهي :
عفوه عن تابعيه ..
ودعاؤه لهم ..
ومشورتهم ..
وعزيمته ..
وتوكله على الله ..
قال الله تعالى : 

( فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ..
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ .. 

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

صورة


♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 19


قال الله تعالى :
وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة:282]
اعمل بما تعلم .. 

يعلمك الله ما  لا تعلم ..
واعمل بما تستطيع ..

يفتح الله لك أبواب ما لا تستطيع ..


قال الله تعالى : 
{ ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد (قوة) أنكاثاً }
سبحان الله ،،
لقد كان غزلها قوياً !!..
لا تغتر بقوة إيمانك أو كثرة أعمالك ..
ــــــــــــــــــــــــ

"وَتَوَلَّى عَنْهُمْ " ..
مدح الله سبحانه نبينا يعقوب بتوليه عنهم .. 
والتفاته لربه في أحلك ساعة من الحزن .. يحتاج فيها الإنسان لمواساة أقاربه ودعمهم ..
بثوا شكواكم لله وحده فهو وحده .. 
بثوها لمن بيده الأمور كلها .. 
والقادر على تفريج همومكم
ـــــــــــــــــــ

في خضم معركة الحق والباطل ..
أهل النفاق لا يريدون إدخال الدين في كل شيء ..
الخط الفاصل .. 
والدليل عندنا واضح ..
(قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ الأنعام:162.
ماذا يعني محياي لله ؟..
يعني الحياة كلها لله ..
ـــــــــــــــــــــــــ

الفرق بينهما أن المقسطين من الفعل أقسط أي عدل ..
وأما القاسطون فهي من الفعل قسط أي جار ..
قال الطبري : يقال أقسط الحاكم فهو يقسط إقساطاً وهو مقسط إذا عدل في حكمه وأصاب الحق فيه ، فإذا جار قيل قسط فهو يقسط قسوطاً ، ومنه قول الله عزوجل : (وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) . 
يعني الجائرون .
ـــــــــــــــــــــ

أصل أعمال القلوب كلها الصدق ..

وأضدادها من الرياء والعجب ..
والكبر والفخر ..
والخيلاء والبطر ..
والأشر والعجز ..
والكسل والجبن ..
والمهانة وغيرها أصلها الكذب ..
فكل عمل صالح ظاهر أو باطن فمنشؤه الصدق ..
وكل عمل فاسد ظاهر أو باطن فمنشؤه الكذب ..
والله تعالى يعاقب الكذاب بأن يقعده ويثبطه عن مصالحه ومنافعه ..
ويثيب الصادق بأن يوفقه للقيام بمصالح دنياه وآخرته ..
فما استجلبت مصالح الدنيا والآخرة بمثل الصدق ..
ولا مفاسدهما ومضارهما بمثل الكذب .. 
وقال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119] .. وقال الله تعالى : {هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} [المائدة: 119] .. 
وقال الله عزوجل : {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} [محمد:21] ..
وقال الله عزوجل : {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [التوبة: 90].
ــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس : 57] ..

وقال الله تعالى : {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}[الإسراء : 82] ..


وقال الله تعالى : {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى} [فصِّلت : 44] ..


لم يُحصر في الآيات الثلاث الشفاءُ في مجال معين ..
بل جاء نكرة في سياق الإثبات ليعم جميع أنواع الشفاء ..
وفي كل المجالات ..
إلا أنه في إحدى الآيات ذُكر أنه شفاء لما في الصدور ..
والمقصود به أنه شفاء للقلوب .. 
وأعصى الأمراض وأشدها فتكاً هي أمراض القلوب ..
لا شفاء للقلوب أعظم أثراً من شفاء القرآن ..

ولا مواعظ أبلغ من مواعظه ..
ولا تذكير أقوى من تذكيره ..
ومن اكتفى بغير القرآن ضل .. 
ومن لم يوعظ بالقرآن فلا واعظ له ..


♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 18


ثلاث آيات في سورة الشورى لو فقهتها الأمة لأفلحت
(
وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ) ؟..
(
وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ) ؟..
(وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ؟..
ـــــــــــــــــــــــ


(إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ ) هود
من قبائح الصفات :
الجحد لنعمة ماضية ،
والقنوط من نعمة آتية .

ــــــــــــــ

ما أعظم خاتمة ( ق )
تهديد : 
{
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ }
وتخفيف : {
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ}
وتكليف : {
 فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ }
ــــــــــــــــــــــــ

"فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة"
إذا ألجأت الحاجة أحدا إليك .. 

فأسقط عليه ما استطعت من رطب الخير .. 
لا تكن النخلة أكرم منك
ــــــــــــــــــــــ


{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ..

فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ..
وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي ..
إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
جمع الله في هذه الآية بين :
أمرين : أرضعيه ، فألقيه
ونهييين : لا تخافي ، لا تحزني
وخبرين : وأوحينا إلى أم موسى ، فإذا خفت عليه
وبشارتين : إنا رادوه إليك ، وجاعلوه من المرسلين
فتأملها فتح الله على قلبك .



(
قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ ...)
ليس عندي أموال للتوزيع
(
قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ)
لن آخذ منكم أجرة للدعوة .
المال ابتلاء للطرفين !..
ــــــــــــــــــــــــ



{كتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}
سئل الشيخ ابن باز يرحمه الله  :
هل هناك فرق بين الأجر في قراءة القرآن من المصحف أو عن ظهر قلب ؟..
فأجاب : لا أعلم دليلاً يفرق بينهما ، وإنما المشروع التدبر وإحضار القلب ، فإذا كانت القراءة عن ظهر قلب أخشع لقلبه ، وأقرب إلى تدبر القران فهي أفضل ، وإن كانت القراءة من المصحف أخشع لقلبة ، وأكمل في تدبره كانت أفضل .


فتأمل وفقك الله كيف دار جواب الشيخ على حضور القلب والتدبر ، فليتنا نتدبر هذا الجواب ، لنتدبر أعظم كتاب .

من مجموع فتاوى ابن باز يرحمه الله
ــــــــــــــــــ

تتوالى المحن على الامة من قبل أعدائها .. 
ويكيدونها فتتعاظم كيدهم ويتسلل إليها اليأس .. 
فإذا استحضرت عظم كيد الله غمرها الفأل ..
(وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ )
ــــــــــــــــــــــــ


(يا 
بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ) هود
كونك ناصحًا لمن ليس على دينك ..

لا يعطيك الحق بأن تسيء الأدب معه أو تغلظ عليه في الخطاب ..
كن رحيمًا في نصحك ..

مشفقا على من تنصح ..
وتذكر لولا رحمة الله بك أنت لما اهتديت ..
ـــــــــــــــــــــ

من ظن أنه سيسلك طريق دعوة الحق بلا أعداء ..
فليتذكر طريق الرسل ..
(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ
يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا )





♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 17 الحسد والفتن


صورة

(هُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32) الزخرف
(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
قال حاتم الأصم : تأملتها فعلمت أن القسمة من الله فما حسدت أحدا أبدا !
-( ورحمة ربك خيرٌ ممَّا يجمعُون )
إنْ أحرق قلبك متاع لا تقدر عليه ، أطفئ الأسى والحسرة بهذه الآيه .
ــــــــــــــــــــــــ

عندما تسأل أحدهم كيف حالك فكأنك سألته أن يعدّد لك مصائبه !..
قل الحمد لله ولا تجحد نعمه !..
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) وقلّل من الشكوى ..
أتشكو ربّ الناس للناس ؟!..
( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ)
ـــــــــــــــــــ

إذا كنا نطيع ملوكنا في الدنيا .. فكيف بطاعتنا لمن خلقنا وخلق ملوكنا وبيده حياتنا ومماتنا .. فلنطع الملك الحق ..
(لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ)
ــــــــــــــــــــــــــ


أضعف الناس عقلاً من لا يقبل الصواب حتى يُجرب حسرة الخطأ بنفسه
(فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون) ..

ـــــــــــــــــــــ

لا يصح أي حكم من الاحكام الا بأمرين :
الاول : العلم لقول الله تعالى : (
إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ).
والثاني : العدل لقول الله تعالى : (
وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ)
ـــــــــــــــــــــــــ

( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين)
لضمان استمرار العلاقة اجعلها (تقوى لله)"
ـــــــــــــــــــــــــ

(فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) الزخرف
1- فاستخفَّ قومَهُ فأطاعوه .. 
الظالم وحده لا يستطيع صنع شيء !!..
2 - "فاستخف قومَهُ فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين"
الطاغية لا يَستخف إلا بأهل الفسق ..
ــــــــــــــــــــــ


عز كل أمة مسلمة وطول بقائها مرهون بمدى حفظها للضرورات الخمس ، وهي الدين ، والنفس ، والمال ، والعقل ، والعرض ، كلها ذكرت بالوحي
(فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ) .
ـــــــــــــــــــــ

أعظم الفتنة أن تتمسّك بالشر وتدعو إليه ..
وتدفع الخير وتحذر منه .. 
وتحسب أنك على هدى ..
(وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون)
ــــــــــــــــــــــــ

صورة
 

ـــــــــــــــــــــــ


♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 16




( من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم )
وشاهـده في كتاب الله :
وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ  )
ــــــــــــــــ

نملة غيرت مسير جيش كامل ومجهز لذلك ..
فلا تستهين بشخص أصغر منك ..
فهو ليس أحقر من النملة ..
ولا انت أعزّ من سليمان ..

(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)
ــــــــــــــــــــــ


صورة

ــــــــــــــــــ

{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
تحتمل الأمرين : 

التخفيف (لايلزمكم فوق وسعكم) ..
والتكليف (لا تقصروا عما تستطيعون) ..

ـــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــــــ

"وكل شيء عنده بمقدار "
منهج حياتك مرسوم بدقة .. فاطمئن ..
ـــــــــــــــــــــ


" وَقَالَ رَبُّكُمْ : ادعوني .."
كافح التسول لغير الله في قلبك أبشع المناظر قلوب تمد أيديها لغير الله ..
ــــــــــــــــــــــ

ما دمت على الحق فلن يضيعك الله ، وله الحكمة البالغة في تعجيل نصرك أو تأخيره ،
فقل : آمنت بالحكيم .. 
(وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــ


لا يرفع الله البلاء إلا بابتلاء ، وهو قادرٌ على رفعه بدونه ..
ولكن ليميز الصفوف ويُطهّر النفوس ..
(ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض)
ـــــــــــــــــــــــــــ


وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ]
قد يدمي قلبك أهل الحق ينكل بهم عدوهم لكن اعلم ان المؤمن عند الله بمكانة وقد يؤخر نصره لهم لحكمة
ـــــــــــــــــــــ

(وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ )
كم تسقط من أقنعة ، وقت الشدائد !!..
ـــــــــــــــــــــ

- {(وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ ... }
إنهم لا يعجزونه وهو القاهر فوق عباده ..
ولكن ليبلونا في نصرتنا لإخواننا

ــــــــــــــــــــــــــــ


♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 15





أربع تورث ضنك العيشة وكدر الخاطر وضيق الصدر :

الاولى : التسخط من قضاء الله وقدره وعدم الرضا به

الثانية : الوقوع في المعاصي بلى توبة
(قل هو من عند أنفسكم ) ,
(فبما كسبت أيديكم )


الثالثة : الحقد على الناس وحب الانتقام منهم وحسدهم على ما آتاهم الله من فضله
(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله )
"لا راحة لحسود "

الرابعة : الإعراض عن ذكر الله
((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً  )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون"
لا أحد يمحو خطيئتك إلا الله .
مهما عفا عنك الناس سيظلون يحتفظون بشئ ما في نفوسهم .
وفي عتمة عتمة الخطيئة هنا فرصة لانبثاق ضياء الذكر
وفي وحل الفاحشة يلهمهم أن يذكروه ، فما أطيب الله ..

ــــــــــــــــــــــ

(فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء)
(فَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا)
(وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ )

كن مع الله صدقًا يسخر لك
من خلقه ما يعينك وينصرك
ـــــــــــــــ

(فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر )
الدعاء والإلحاح على الله يفتح أبواب السماء للإجابة
*"فدعا ربه أني مغلوب"
اهتف بوجعك بمرضك بانكسارك بهزيمتك بعجزك حينها يولد التغيير في السماء !..ــــــــــــــــــ

"ولله يسجد من في السموات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال" ..
شيء محزن ظلي .. الملتصق بالتراب خير مني
ـــــــــــــــــ


صورة


ــــــــــــــ


(فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْم يَدْعُ الدَّاع إِلَى شَيْء نُكُر )
بعض الخصومات لا دواء لها إلا الإعراض عنها وعند الله تجتمع الخصوم
{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} [الأنبياء:47].
فحتى لو أخذ الظالم حقوق غيره بواسطة المحاكم والمحامين فإنه يوم القيامة سيحاسب وسيؤدي الحقوق هذه رغما عنه لكن سيدفعها من حسناته : قال صلّ الله عليه وسلم : «لتُؤدُّنَّ الحقوقَ إلى أهلِها يومَ القيامةِ . حتَّى يُقادَ للشَّاةِ الجلْحاءِ من الشَّاةِ القرْناءِ» (مسلم).
ـــــــــــــــــــــ

"ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه (ثم) يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما"
جيء ب (ثم) الدالة على التراخي. حتى لو تأخرت توبتنا سنجد ربا غفورا
ـــــــــــــــــ

"قال ومن (يقنط) من (رحمة) ربه إلا (الضالون)"....
معيار (الهداية) بحجم (التفاؤل) في قلبك ...
الأكثر تفاؤلا هو الأكثر هداية
الله (سيرحم) احزاننا

ـــــــــــــــــ

(كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) سورة القمر
(وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ)

أحزينٌ أنت لما تلاقيه في سبيل الله من عنت ؟..
لست أكرم على الله من نبيه نوح الذي انتُهر وتوعده قومه بالأذى ، فاصبر !..
ما أشبه مكذبي اليوم بمكذبي التاريخ كلٌ له تهمه الجاهزة : بالأمس : ساحر ، كذاب ، مجنون واليوم : إرهابي ،وهابي ، متشدد ..
ـــــــــــــــــ

فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا)
فليكذّب الكافرون كما شاؤوا يكفي نوحًا شرفًا أنه عبد الله ورسوله لا يهمك تكذيب الناس
وانظر مقامك عند ربك ..

ــــــــــــــــــــــــ

(تجري بأعيننا)
سفينة تجري بعناية الله إذا لحظتك عناية الله فماذا يضيرك ؟!..