الاثنين، 7 نوفمبر 2016

الحلم

▫🔹 الحلم 🔹▫



🔷 اللهم اغفر لي ولوالدي 🔷:



🔹

شَتم رجلٌ أبا ذَرٍّ رضي الله عنه ..
فقال : (يا هذا، لا تُغرق في شَتمنا ودَع للصُّلح مَوضعًا، فإنَّا لا نكافئ مَن عصى الله فينا بأكثر مِن أن نُطيع الله فيه)

🔹
قال رجل لعمرو بن العاص رضي الله عنه : والله لأتفرَّغنَّ لك ، 
قال : هنالك وقعت في الشُّغل ، 
قال : كأنَّك تهدِّدني ، والله لئن قلت لي كلمة لأقولنَّ لك عشرًا ، 
فقال عمرو : وأنت والله لئن قلتَ لي عشرًا ، لم أقلْ لك واحدة 

‎🔹
كان سَلْم بن نوفل سيِّد بني كنانة قد ضربه رجلٌ من قومه بسيفه ، فأُخِذَ ، فأُتِي به إليه 
فقال له : ما الذي فعلت، أما خشيت انتقامي ؟ 
قال : لا !.. 
قال : فَلِمَ ؟!.. 
قال : ما سوَّدْنَاك إلاَّ أن تكظم الغيظ وتعفو عن الجاني ، وتحلُم على الجاهل ، وتحتمل المكروه في النفس والمال . 
فخلَّى سبيله. 

🔹
رُوِيَ أن رجلاً أسرع في شتم بعض الأدباء وهو ساكت ، فحمى له بعض المارِّين في الطريق ، 
وقال له : يرحمك الله ألا أنتصر لك ؟!.. 
قال : لا ؟!.. 
قال : ولِمَ ؟!.. 
قال : لأني وجدتُ الحِلْمَ أَنْصَرَ لي من الرجال ، وهل حاميت لي إلاَّ لحِلْمِي ؟!..

🔹
مَرَّ عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص بناس من بني جمح، فنالوا منه ، فبلغه ذلك ، فمرَّ بهم وهم جلوس ، 
فقال : يا بني جمح ، قد بلغني شتمكم إيَّايَ ، وانتهاككم ما حَرَّم الله ، وقديمًا شتم اللئام الكرام فأبغضوهم ، وايم الله ما يمنعني منكم إلاَّ شِعْرٌ عرض لي ، فذلك الذي حجزني عنكم . 
فقال رجل منهم : وما الشعر الذي نهاكم عن شتمنا ؟!.. 
فقال :
فوالله ما عطفا عليكم تركتكم ولكنني أكرمتُ نفسي عن الجهلِ
نأوت بها عنكم وقلتُ لعاذلي على الحِلْم دعني قد تداركني عقلي
وجللني شيب القذال ومن يشب يكن قَمِنًا من أن يضيق عن العذلِ
وقلتُ لعلَّ القوم أخطأ رأيهم فقالوا وخالُوا الْوَعْثَ كالمنهج السهل
فمهلاً أريحوا الحلم بيني وبينكم * بني جمح لا تشربوا أكدر الضَّحْل

🔹
جاءت جاريةٌ لمنصور بن مِهْرَان بمَرَقَةٍ فهَرَاقَتْها عليه ، فلمَّا أحسَّ بحَرِّها نظر إليها ، 
فقالت : يا معلم الخير ، اذكر قول الله .. 
قال : وما هو ؟
قالت : {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}. 
قال : كظمتُ. 
قالت : واذكر {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}. 
قال : قد عفوتُ. 
قالت : واذكر {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
قال : اذهبي فأنت حُرَّة.

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

المرأة العجوز والمضيفة





امرأة بيضاء تبلغ من العمر حوالي الخمسين تجلس بجانب رجل أسود ..
وكانت متضايقة جداً من هذا الوضع ، لذلك استدعت المضيفة وقالت لها ( من الواضح أنك لا ترين الوضع الذي أنا فيه ، لقد أجلستموني بجانب رجل أسود ، وأنا لا أوافق أن أكون بجانب شخص مقرف. يجب أن توفروا لي مقعداً بديلاً )
قالت لها المضيفة وكانت عربية الجنسية ( اهدئي يا سيدتي ، كل المقاعد في هذه الرحلة ممتلئة تقريباً ، لكن دعيني أبحث عن مقعد ... خال ) !!
غابت المضيفة لعدة دقائق ثم عادت وقالت لها ( سيدتي ، كما قلت لك ، لم أجد مقعداً واحداً خالياً في كل الدرجة السياحية . لذلك أبلغت الكابتن فأخبرني أنه لا توجد أيضاً أي مقاعد شاغرة في درجة رجال الأعمال . لكن يوجد مقعد واحد خال في الدرجة الأولى الممتازة
وقبل أن تقول السيدة أي شيء ، أكملت المضيفة كلامها ( ليس من المعتاد في شركتنا أن نسمح لراكب من الدرجة السياحية أن يجلس في الدرجة الأولى الممتازة . لكن وفقاً لهذه الظروف الاستثنائية فإن الكابتن يشعر أنه من غير اللائق أن نرغم أحداً أن يجلس بجانب شخص مقرف لهذا الحد ، لذلك ... )
والتفتت المضيفة نحو الرجل الأسود وقالت ( سيدي ، هل يمكنك أن تحمل حقيبتك اليدوية وتتبعني ، فهناك مقعد ينتظرك في الدرجة الأولى الممتازة !!!!!!
في هذا اللحظة وقف الركاب المذهولين الذين كانوا يتابعون الموقف منذ بدايته وصفقوا بحرارة للمضيفه لتأديبها الغير مباشر للسيدة البيضاء .

" مخلوقون من " نطفة
" و أصلنآ من " طين
" وْ أرقى ثيآبنآ من " دوْدة
" وْ أشهى طعآمنآ من " نحلة
" و مرقدنآ " حفرة " تحت آلأرض ..
فلمآذآ آلتكـبُّر !!؟

كلام جميل ورائع عن قصة المنطق والقدر

كان هناك شخص إسمه '" المنطق "'
والثاني إسمه '" القدر " ..
راكبين السيارة فى سفر طويل ..
...وبنصف الطريق خلص منهم البنزين .
وحاولا أن يكملوا طريقهم مشياً على الأقدام قبل
أن يحل الليل عليهم ..
حاولا أن يجدا مأوى ولكن بدون جدوى
وبعدها نكمل الطريق .
فقرر المنطق أن ينام بجانب شجرة
أما القدر فقرر أن ينام بمنتصف الشارع .
فقال له المنطق : مجنون ! سوف تعرض نفسك للموت .
من الممكن أن تأتي سيارة وتدهسك
فقال له القدر : لن أنام إلا بنصف الشارع
ومن الممكن أن تأتي سيارة فتراني وتنقذنا !
وفعلاً نام المنطق تحت الشجرة والقدر بمنتصف الشارع
بعد ساعة جاءت سيارة كبيره ومسرعة
ولما رأت شخص بمنتصف الشارع حاولت التوقف..
ولكن لم تستطع ..
فانحرفت بإتجاه الشجرة ..
ودهست المنطق
وعاش القدر
وهذا هو الواقع ،
القدر يلعب دوره مع الناس أحياناً على الرغم من أنه مخالف
للمنطق لأنه نصيبهم ..
_ فعسى تأخيرك عن سفر خير
_ وعسى حرمانك من زواج بركه
_ وعسى ردك عن وظيفه مصلحه
_ وعسى حرمانك من طفل خير
_ وعسى أن تكرھوا شيئاً وهو خيرٌ لكم
•• لأنه يعلم وأنت لا تعلم

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

أعجب عبورعسكري في التاريخ


أعجب عبورعسكري في التاريخ !..


كان يفصل الجيوش الاسلامية عن المدائن نهر دجلة، وكان شديد الجريان، وفي وقت المد وارتفاع المياه، وحث الناس القائد سعدًا بالعبور، ولكنه أحجم خوفًا على أرواح الجند، ثم جاءه رجل من الفرس فقال له: ‘لماذا هذا الانتظار؟ لا يأتي عليك ثلاثة أيام إلا ويكون يزجرد قد نقل كل كنوز الفرس وفر بها إلى حلوان’ ووافق هذا الكلام عند سعد أنه رأى في نفس الليلة رؤيا حق، أن المسلمين يعبرون بخيولهم نهر دجلة، فقام في الناس خطيبًا يحثهم على الجهاد في سبيل الله والصبر، وعزم عليهم في قطع نهر دجلة سباحة للطرف الآخر حيث مدينة المدائن.
كان للفرس على الطرف الآخر للنهر حامية قرية تدافع عن الشاطئ في حالة عبور المسلمين في السفن؛ حيث لم يدر بخلدهم أن العبوس سوف يكون سباحة على الخيل! فندب سعد الناس أن يبدأ ويحمي لنا الشاطئ حتى تتلاحق به الناس لكيلا يمنعوهم من الخروج، فقام أول فدائي متطوع، وكان بطلاً من بني تميم وفارسها ‘عاصم بن عمرو’، وتبعه في التطوع ستمائة من ذوي البأس والشجاعة النادرة، ثم انتخب من هؤلاء الستمائة ستين من أشجعهم حتى يكونوا رأس حربة هذه الكتيبة التي عُرفت في التاريخ باسم: ‘كتيبة الأهوال’، فاندفعت الكتيبة داخل مياه دجلة الهادرة، وأمواجه المتلاطمة، لتعبر إلى الطرف الآخر، وما إن اقتربت من الطرف الآخر للشاطئ حتى صُعق الفرس من هول المفاجأة، واندفعوا هم الآخرون داخل النهر حتى يصدوا هجوم كتيبة الأهوال، وعندها أمر القائد عاصم بن عمرو باستخدام الرماح، والتركيز على العيون، وضغط المسلمون على الفرس في النهر حتى دفعوهم للخروج إلى الشاطئ مسرعين، ثم عاودوا القتال مع الكتيبة حتى جاء رجل من الفرس، فقال لإخوانه من الفرس: ‘علام تقاتلون وقد هرب أهل فارس والمدائن وتركوكم؟!’ فعندها فرت الحامية الفارسية من على الشاطئ، واصبح الشاطئ خاليًا، وعندها أرسل القائد عاصم بن عمرو إشارة للقائد سعد بأن الشاطئ قد أصبح خاليًا، والطريق أصبح مفتوحًا لعبور باقي الجيش. و كان أعجب عبور في التاريخ هذا هو أدق وصف لعبور جيوش المسلمين في نهر دجلة؛ حيث أمر القائد سعد الجيوش بنزول الماء وعبوره على ظهور الخيل، وقام رضي الله عنه ودعا للجيش المسلم ـ وكان مستجاب الدعوة ـ، واندفع الجيش ، وتعداده ستة وعشرين ألفًا على خيولهم يعبرون النهر الهادر في منظر فريد وعجيب من نوعه، فغطوا الماء حتى ما يُرى الماء من الشاطئ، وصار كل اثنين من الجيش يتحادثان فيما بينهما كأنهما يمشيان في البر في أمن وسلام! ولم يفقد منهم شيء من متاعهم ولا رجالهم، ولم يغرق رجل واحد، وكلما صادفتهم منطقة عميقة في النهر ظهر للمسلمين صخور يقفون عليها حتى لا يغرقوا، وذلك من عناية الله بهم وكرامته لجند المسلمين، وتكامل عبور الجيش كله، ودخلوا المدائن وقد أصيب الفرس بالرعب والدهشة، وظنوا أن الملائكة هي التي حملت المسلمين أثناء العبور، وفر يزدجرد ومن معه من خواصه وحاشيته وأهل بيته إلى مدينة حلوان، وكان أول المسلمين دخولاً هم كتيبة الأهوال، فلم تجد أي مقاومة أثناء الدخول، ثم دخل باقي الجيش واستقر في المدينة، ودخل سعد رضي الله عنه إيوان كسرى صلى به صلاة الفتح والحمد لله رب العالمين.

{ﻭﺳﻴﻌﻠﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﺃﻱ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻳﻨﻘﻠﺒﻮﻥ}


{ﻭﺳﻴﻌﻠﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﺃﻱ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻳﻨﻘﻠﺒﻮﻥ} 



قال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى :

ﻭﻣﻤﺎ ﺣﻜﻲ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ :

ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼ ﻣﻘﻄﻮﻉ اﻟﻴﺪ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﻒ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻣﻦ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻼ ﻳﻈﻠﻤﻦ ﺃﺣﺪا ﻓﺘﻘﺪﻣﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻣﺎ ﻗﺼﺘﻚ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻗﺼﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺃﻋﻮاﻥ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻳﻮﻣﺎ ﺻﻴﺎﺩا ﻭﻗﺪ اﺻﻄﺎﺩ ﺳﻤﻜﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﺄﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﻓﺠﺌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﻠﺖ ﺃﻋﻄﻨﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻤﻜﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ ﺃﻋﻄﻴﻜﻬﺎ ﺃﻧﺎ ﺁﺧﺬ ﺑﺜﻤﻨﻬﺎ ﻗﻮﺗﺎ ﻟﻌﻴﺎﻟﻲ ﻓﻀﺮﺑﺘﻪ ﻭﺃﺧﺬﺗﻬﺎ ﻣﻨﻪ ﻗﻬﺮا ﻭﻣﻀﻴﺖ ﺑﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﺒﻴﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻣﺸﻲ ﺑﻬﺎ ﺣﺎﻣﻠﻬﺎ ﺇﺫ ﻋﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻬﺎﻣﻲ ﻋﻀﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻲ ﻭﺃﻟﻘﻴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﺪﻱ ﺿﺮﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻬﺎﻣﻲ ﻭﺁﻟﻤﺘﻨﻲ ﺃﻟﻤﺎ ﺷﺪﻳﺪا ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﺃﻧﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ اﻟﻮﺟﻪ ﻭاﻷﻟﻢ ﻭﻭﺭﻣﺖ ﻳﺪﻱ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺃﺗﻴﺖ اﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺷﻜﻮﺕ ﺇﻟﻴﻪ اﻷﻟﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺑﺪء اﻵﻛﻠﺔ ﺃﻗﻄﻌﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﺗﻘﻄﻊ ﻳﺪﻙ ﻓﻘﻄﻌﺖ ﺇﺑﻬﺎﻣﻲ ﺛﻢ ﺿﺮﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻱ ﻓﻠﻢ ﺃﻃﻖ اﻟﻨﻮﻡ ﻭﻻ اﻟﻘﺮاﺭ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ اﻷﻟﻢ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻲ ﺇﻗﻄﻊ ﻛﻔﻚ ﻓﻘﻄﻌﺘﻪ ﻭاﻧﺘﺸﺮ اﻷﻟﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﻋﺪ ﻭﺁﻟﻤﻨﻲ ﺃﻟﻤﺎ ﺷﺪﻳﺪا ﻭﻟﻢ ﺃﻃﻖ اﻟﻘﺮاﺭ ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺳﺘﻐﻴﺚ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ اﻷﻟﻢ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻲ اﻗﻄﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺮﻓﻖ ﻓﻘﻄﻌﺘها ﻓﺎﻧﺘﺸﺮ اﻷﻟﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻀﺪ ﻭﺿﺮﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻀﺪﻱ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ اﻷﻟﻢ اﻷﻭﻝ ﻓﻘﻴﻞ اﻗﻄﻊ ﻳﺪﻙ ﻣﻦ ﻛﺘﻔﻚ ﻭﺇﻻ ﺳﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺟﺴﺪﻙ ﻛﻠﻪ ﻓﻘﻄﻌﺘﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺳﺒﺐ ﺃﻟﻤﻚ ﻓﺬﻛﺮﺕ ﻗﺼﺔ اﻟﺴﻤﻜﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺭﺟﻌﺖ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻚ اﻷﻟﻢ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻤﻜﺔ ﻭاﺳﺘﺤﻠﻠﺖ ﻣﻨﻪ ﻭﺃﺭﺿﻴﺘﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻄﻌﺖ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺋﻚ ﻋﻀﻮا ﻓﺎﺫﻫﺐ اﻵﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻭاﻃﻠﺐ ﺭﺿﺎﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ اﻷﻟﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﺪﻧﻚ ﻗﺎﻝ ﻓﻠﻢ ﺃﺯﻝ ﺃﻃﻠﺒﻪ ﻓﻲ اﻟﺒﻠﺪ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻓﻮﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﺃﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺃﺑﻜﻲ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻋﻔﻮﺕ ﻋﻨﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻭﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﻗﻠﺖ ﺃﻧﺎ اﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻨﻚ اﻟﺴﻤﻜﺔ ﻏﺼﺒﺎ ﻭﺫﻛﺮﺕ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻭﺃﺭﻳﺘﻪ ﻳﺪﻱ ﻓﺒﻜﻰ ﺣﻴﻦ ﺭﺁﻫﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻗﺪ ﺃﺣﻠﻠﺘﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺒﻼء ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﺩﻋﻮﺕ ﻋﻠﻲ ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺬﺗﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ ﻗﻠﺖ اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻫﺬا ﺗﻘﻮﻯ ﻋﻠﻲ ﺑﻘﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺿﻌﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﺘﻨﻲ ﻇﻠﻤﺎ ﻓﺄﺭﻧﻲ ﻗﺪﺭﺗﻚ ﻓﻴﻪ ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻗﺪ ﺃﺭاﻙ اﻟﻠﻪ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺗﺎﺋﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﻻ ﻋﺪﺕ ﺃﻗﻒ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﻭﻻ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻮاﻧﻬﻢ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ .

راجع : كتاب الكبائر للإمام الذهبي رحمه الله(١١٣/١).


لا اله الا الله اللهم قد تجبر عبيدك بقوتهم على اخوتهم فى الله ودمروا بيوتهم وقتلوا اطفالهم ورملوا نساءهم بغير وجه حق اللهم انت تعرفهم جميعا اسألك باجابتك التى اجبتها لصاحب السمكة ان كانت القصه حقيقيه واسألك بقوتك وضعف الكثير من المسلمين ومن لاحيلة لهم فارني قدرتك فيهم يارب وعجل بفرجك على المستضعفين من المسلمين بالارض يا الله يا الله يا الله

من نوادر العرب


من نوادر العرب :




هذا الرشيدي هو حاكم لبلده , وابو نواس كان شخصية معروفة بالذكاء والبداهة فكان الرشيدي يغار من ابو نواس فكثير ماكان يحاول يثبت انه اذكى من ابو نواس ويقتله ولكن ابو نواس لحسن حظه وسوء حظ الرشيدي انه ذكي ويعرف كيف يخلص نفسه

المهم مرة من المرات الرشيدي عزم حاشيتة والشاعر والكاتب وابو نواس الى العشاء في قصره ... ولكن الرشيدي كي يقتل ابو نواس ويتفوق عليه قال لجميع المعزومين يحضروا بيضه وبعد مايكملوا العشاء يضعوها تحتهم ولكن حذرهم انهم مايقولون لأبو نواس ...

جاء وقت العزيمة والجميع حضروا وبعد ما انهوا العشاء ..

قال الرشيدي لهم : الان اريد من كل شخص ان يقف ومن لا اجد تحته بيضة سأقتله ..

والكل قام وتحتهم البيض ماعدا طبعا ابو نواس ؟!..
فقال الرشيدي : هيا ابو نواس المشنقة تنتظرك .. 
فقال ابو نواس : كو كو كو كوووووو .. 
استغرب الرشيدي من تصرف ابونواس وقال له : هل جننت ؟!.. 
قال ابو نواس : اذا كانت هذه الدجاجات باضوا فمن تتوقع الديك .. اكيد انا .. 

لحظتها نجا ابو نواس من مشنقه الرشيدي .
وهذا مجرد حدث واحد من عديد من الاحداث اللي تحدث بينهم من محاولات فاشله للرشيدي وذكاء باهر من ابو نواس ..

معلومة بلاغية تستحق القراءة


🕌 معلومة بلاغية تستحق القراءة 


⚡ ما الفرق بين القرية و المدينة في القرآن من حيث المعنى ؟؟؟

⚡ الجواب :

⚡ اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة 

⚡ فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] على فِكْرة واحدة أو مِهنةٍ واحدة أسماه القرآن [ قرية ] 

⚡ و نحن نقول مثلآ :
القرية السياحيّة ، القرية الرياضيّة

⚡ الجزء الثاني من الجواب ..

في سورتيْ [ الكهف ] و [ يس ] 
و هما مِنْ أكثر السور قراءةً لدى المسلمين 

⚡فهناك موضوع مدهشٌ للغاية في السورتين ، هو : 
⚡ كيف تتحوّل [ القرية ] إلى
[ مدينة ] في ذات الوقت ، 
و دون مرور فترة زمنيّة 

⚡ حيثُ نجد في سورة الكهف
( حتّى إذا أتَيا أهْل قريةٍ استطعما أهلها فأبَوْا أنْ يُضَيّّفوهمَا فوجدا فيها جداراً يُريد أنْ يَنْقضّّ فأقامَه ) 

⚡ ثم قال تعالى عنها :
( و أمّا الجدار فكان لِغًلامَيْن يتيميْن في المدينة ) 
سورة الكهف 

⚡ و ذات الموضوع ورَدَ في سورة يس : 
( و اضْربْ لهم مثلاُ أصحاب القرية إذْ جاءها المرسلون ) 

⚡ ثم قال تعالي عنها في موضع آخر :
( و جاء منْ أقصى المدينة رجلٌ يسعى ) سورة يس 

⚡ فكيف انقلبت [ القرية ] إلى
[ مدينة ] ببلاغةٍ مدهشة ؟! 

⚡ هي ما تسمى : ( بالبلاغة القرآنية ) 

⚡ سنعود إلى سورة الكهف : فعندما اتّفق المجتمع على [ البُخْل ] عندها أسماه القرآن الكريم [ قرية ] 

⚡ و في سورة يس عندما اتّفقوا على الكُفْر أسماها أيضاً [ قرية ] 

⚡ و مثالُ آخر : 
عندما اتّفق قوم [ لوط ] عليه السلام على معصية واحدة قال تعالى : ( و نجّيناه من القرية التي كانت تعْمل الخبائث ) سورة الأنبياء 

⚡ و عِندمـا يُطلق القرآن الكريم مُسمّى [ مدينة ] يكون المجتمع فيه الخير و فيه الشر ّ، أو يكون سكّانه في عداء مع بعضهم 
⚡ و الدليل على ذلك أنّ القرآن الكريم أطلق على [ يثرب ] اسم : [ مدينة ] و ذلك لوجود منافقين 
و صحابة مؤمنين بنفس المجتمع ، فقال تعالى :
( و من أهل المدينة مردوا على النفاق ) سورة التوبة آية 101،
و ( مِن ) هنا تفيد التبعيض 
أي : و من بعض أهل المدينة

⚡ لذلك لم يردْ في القرآن الكريم أنّ الله سبحانه قد أهلك
[ مدينة ] ، بل يُهلك القرى الكافرة تماماً 

⚡ أي يأتي الهلاك عندما يعمّ الكُفر في المجتمع 

⚡نعود لسورة الكهف :
عِندما أضاف [ العبد الصالح ] للمجتمع الفاسد ، و أضاف الولدين [ الصالحَين ] إلى المجتمع البخيل.
أصبح المجتمع [ مدينة ] ولم يعُدْ [ قرية ] 

⚡ و كذلك في سورة يس ،
عندمـا أسلم أحد الأشخاص ، أصبحت [ القرية ] الكافرة [ مدينة ] فيها الكفر و فيها الإيمان
لذلك قلب القرآن الكريم التسمية فوراً و بذات الحَدَث منْ [ قرية ] إلى [ مدينة ] حيث قال في بداية القصة "و اضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون " 

⚡ فلما أعلن أحد أهلها إسلامه سماها مدينة : 
" وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى " 

⚡ و من روعة البلاغة في القرآن الكريم ، أنّ القارئ 
لا ينتبه أنّ [ القرية ] قد أصبحت [ مدينة ] 

⚡ سبحان من جعل القرآن الكريم آية و معجزة 

⚡ و لذلك تدبره نعمة و متعة 
لا تنقطع 

💦قصة عجيبة في الإخلاص لله جلّ وعلا💦


💦قصة عجيبة في الإخلاص لله جلّ وعلا💦


✍🏻قال ابن المبارك رحمه الله :

قدمت مكة فإذا الناس قد قحطوا من المطر وهم يستسقون في المسجد الحرام ، وكنت في الناس مما يلي باب بني شيبة ، إذ أقبل غلام أسود عليه قطعتا خيش ، قد ائتزر بإحداهما و، وألقى الأخرى على عاتقه ، فصار في موضع خَفِيٍّ إلى جانبي ، فسمعته 
▪ يقول: إلهي أَخْلَقَتِ الوجوهَ كثرةُ الذنوبِ ومساوىءُ الأعمال ِ، وقد منعَْتنا غيثَ السماء لتؤدّب الخليقة بذلك ، فأسألك يا حليمًا ذا أناة ، يا من لا يعرف عبادُه منه إلا الجميل ، اسقهم الساعة الساعة .
▫ قال ابن المبارك : فلم يزل يقول الساعة الساعة حتى استوت بالغمام ، وأقبل المطر من كل مكان ، وجلس مكانه يُسبّح ، وأخذت أبكي ، فلما قام تبعته حتى عرفت موضعه .فجئت إلى فضيل بن عياض
▪فقال لي : مالي أراك كئيبًا؟
▫فقلت: سبَقنا إلى الله غيرنا فتولاه دوننا !
▪قال: وما ذاك ؟ فقصصت عليه القصة فصاح وسقط. 
▪وقال: ويحك يا ابن المبارك خذني إليه .
▫قلت: قد ضاق الوقت وسأبحث عن شأنه فلما كان من الغد صليت الغداة وخرجت إلى الموضع فإذا شيخ على الباب قد بُسط له وهو جالس ، فلما رآني عرفني .
▪وقال: مرحبًا بك يا أبا عبد الرحمن، حاجتك. فقلت له: احتجت إلى غلام أسود .
▪فقال: نعم عندي عدة فاختر أيهم شئت؟ فصاح يا غلام ، فخرج غلام جلد .
▪فقال : هذا محمود العاقبة أرضاه لك .
▫فقلت: ليس هذا حاجتي فما زال يُخرِج إليَّ واحدًا واحدًا حتى أَخرَجَ إليَّ الغلام ، فلما أبصرت به بدرت عيناي .
▪فقال : هذا هو؟
▫قلت : نعم .
▪فقال ليس إلى بيعه سبيل .
▫قلت: ولِمَ؟
▪قال: قد تبرّكت لموضعه في هذه الدار وذاك أنه لا يزرؤني شيئًا .
▫قلت: ومن أين طعامه؟
▪قال: يكسب من قبل الشريط نصف دانق أو أقل أو أكثر فهو قوته ، فإن باعه في يومه وإلا طوى ذلك اليوم. وأخبرني الغلمان عنه أنه لا ينام هذا الليل الطويل ، ولا يختلط بأحد منهم مشغول بنفسه، وقد أحبه قلبي .
▫فقلت له : أنصرفُ إلى سفيان الثوري ، وإلى فضيل بن عياض بغير قضاء حاجة؟
▪فقال: إن ممشاك عندي كبير خُذه بما شئت. 
▪قال: فاشتريته وأخذت نحو دار فضيل، فمشيت ساعة .
▪فقال لي: يا مولاي ؟
▫قلت: لبيك 
▪قال: لا تقل لي لبيك فإن العبد أولى أن يلبي المولى !
▫قلت: حاجتك يا حبيبي ؟
▪قال: أنا ضعيف البدن لا أطيق الخدمة وقد كان لك في غيري سعة ، قد أخرج إليك من هو أجلد مني .
▫فقلت : لا يراني الله وأنا أستخدمك ، ولكني أشتري لك منزلاً وأزوجك وأخدمك أنا بنفسي !
▪قال: فبكى .
▫فقلت: ما يبكيك؟
▪قال: أنت لم تفعل فيَّ هذا إلا وقد رأيت بعض متصلاتي بالله تعالى وإلا فِلمَ اخترتني من بين الغلمان؟
▫فقلت له : ليس بك حاجة إلى هذا !
▪فقال لي : سألتك بالله إلا أخبرتني ،
▫فقلت: بإجابة دعوتك .
▪فقال لي : إني أحسبك إن شاء الله رجلاً صالحًا ، إن لله - عزَّ وجلَّ - خيرة من خلقه لا يكشف شأنهم إلا لمن أحب من عباده ولا يظهر عليهم إلا من ارتضى .
▪ثم قال لي : ترى أن تقف علي قليلا ً، فإنه قد بقيت علي ركعات من البارحة.
▫قلت: هذا منزل فضيل قريب.
▪قال: لا. ها هنا أحب إليَّ أمر الله - عزَّ وجلَّ - لا يؤخر فدخل من باب الباحة إلى المسجد فما زال يصلي حتى إذا أتى على ما أراد التفت إليّ .
▫فقال : يا أبا عبد الرحمن،هل من حاجة؟
▫قلت: ولِمَ ؟
▪قال: لأني أريد الانصراف !
▫قلت: إلى أين؟
▪قال: إلى الآخرة !!
▫قلت: لا تفعل، دعني أُسَرُّ بك .
▪فقال لي : إنما كانت تطيب الحياة ، حيث كانت المعاملة بيني وبينه تعالى فأما إذا اطلعت عليها أنت فسيطلع عليها غيرك فلا حاجة لي في ذلك ، ثم خرَّ لوجهه .
▪فجعل يقول : إلهي اقبضني إليك الساعة الساعة .
👈فدنوت منه فإذا هو قد مات. فوالله ما ذكرته قط إلا طال حزني وصغرت الدنيا في عيني. 

📚المنتظم لابن الجوزي 8 / 223 - 225 📚والله اعلم

في الشام سوق إسمه سوق مدحت باشا أو السوق الطويل

في الشام سوق إسمه سوق مدحت باشا أو السوق الطويل



كانت العادة أن توضع الأمانات من أموال و ذهب عند أي دكان في هذا السوق ويغادر صاحبها الى الحج وعند عودته يمر على صاحب الدكان ويأخذ أمانته ويمضي الى بلده
كالعادة جاء رجل يحمل صرة حمراء توقف عند إحدى الدكاكين وأعطا صاحب الدكان هذه الصرة طالبا منه أن يودعها عنده أمانة الى حين عودته من الحج.
وافق صاحب الدكان بعد أن تأكد من عددها البالغ ثلاثة آلاف درهم و تعرف عليه وغادر الرجل الى الحج قاصد بيت الله الحرام ...
بعد كم شهرعاد الرجل ودخل إلى الدكان فلم يجد صاحبها فسأل عنه فقال له العمال إنه في البيت وسيعود قريباً وعند عودته طلب منه الرجل ماله فقال له كم أودعت لدينا قال له ثلاثة آلاف درهم.
قال له : ما اسمك
قال له : اسمي فلان ألا تذكرني
قال له: في أي يوم كان
قال : يوم كذا وبدأ الرجل يرتاب من الأسئلة
قال له : مالون الصرة التي وضعتهم بها
قال له :صرة حمراء
قال له: إجلس قليلا وأمر بإحضار طعام الغداء واستأذن منه بأن عنده أمر ضروري وسيعود على الفور
إنتظر الرجل وقت ليس بالقصير وإذا بصاحب الدكان قد جاء حاملا معه صرة حمراء وفيها ثلاثة آلاف درهم عدهم الرجل وتأكد منهم وقال لصاحب الدكان جزاك الله خيرا وانصرف وهو يمشي في السوق إذا به يرى شيئ غريب اقترب ليتأكد
دخل إلى الدكان وكانت المفاجأة هذه هي الدكان التي وضع أمانته فيها
قال لصاحب الدكان السلام عليكم
عليكم السلام ورحمة الله تقبل الله منك الحج والحمد لله على سلامتك
هذه صرتك وفيها ثلاثة آلاف درهم أصاب الرجل الدهشة فقص عليه ما حصل وأنه أخطأ في الدكان ودخل عند جاره فأعطاه المال ولم يشكك بكلامه
ذهبوا إليه وسألوه كيف تعطي الرجل المال وهو لم يضع عندك أمانته في الأصل
فقال لهم : والله الذي لا إله إلا هو لم يكن معي إلا خمسمائة درهم وحين أتاني هذا الرجل يطالبني بأمانة له وضعها عندي فكرت أني إن لم أعطه أمانته سيذهب مكسور الخاطر وسيحدث أهله ويقول أن أمانته سرقت منه بالشام وسيذيع الصيت عن أهل الشام كلهم وليس عن الشخص الذي سرق منه الأمانة والله يقول

(فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللهَ رَبَّهُ)

فذهبت وبعت بضاعة كانت عندي بألف درهم فلم تكفي لسداد الأمانة واستدنت من فلان وكان معي خمسمائة فأكملتهم له

وللرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!


وللرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!




قال الأصمعى :

أقبلت ذات يوم من المسجد الجامع بالبصرة، فبينا أنا في بعض سككها
إذ طلع أعرابي جلف جاف على قَعُود له متقلد سيفه, وبيده قوس.
فدنا وسلم، وقال لي: ممن الرجل؟
قلت: من بني الأصمع.
قال: أنت الأصمعي؟
قلت: نعم.
قال: ومن أين أقبلت؟
قلت: من موضع يُتلى فيه كلام الرحمن..
قال: وللرحمن كلام يتلوه الآدميون؟!
قلت: نعم.
قال: اتل علي شيئا منه.
فقلت له: انزل عن قعودك. فنزل، وابتدأت بسورة الذاريات، فلما انتهيت
إلى قوله تعالى: وفي السماء رزقكم وما توعدون [الذاريات22].
قال: يا أصمعي, هذا كلام الرحمن؟
قلت: إي. والذي بعث محمدا بالحق إنه لكلامه، أنزله على نبيه محمد !
فقال لي: حسبك. ثم قام إلى ناقته فنحرها، وقطعها بجلدها، وقال: أعِنِّي
على تفريقها, ففرقناها على من أقبل وأدبر, ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما،
وجعلهما تحت الرحل، وولى مدبرا نحو البادية، وهو يقول: وفي السماء رزقكم وما توعدون!
فأقبلت على نفسي باللوم،
وقلت: لم تنتبهْ لما انتبه له الأعرابي؟

فلما حججت مع الرشيد دخلت مكة، فبينا أنا أطوف بالكعبة إذ هتف
بي هاتف بصوت دقيق, فالتفت فإذا أنا بالأعرابي نحيلا مصفارا, فسلم عليّ وأخذ بيدي،
وأجلسني من وراء المقام
وقال لي: اتل كلام الرحمن، فأخذت في سورة الذاريات, فلما انتهيت إلى قوله تعالى: وفي السماء رزقكم وما توعدون صاح الأعرابي: “وجدنا ما وعدنا ربنا حقا”…
ثم قال: وهل غير هذا؟

قلت: نعم. يقول الله : فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون..
فصاح الأعرابي، وقال:

“يا سبحان الله من الذي أغضب الجليل حتى حلف؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
“وخرجت فيها روحه”

تاريخ وفاة عظماء الاسلام

تاريخ وفاة عظماء الاسلام

تاريخ وفاة عظماء الاسلام الذين يكثر السؤال عنهم :
📒محمد صلى الله عليه وسلم 11 هجري
📕 أبو بكر الصديق 13 هجري
📔 عمر بن الخطاب 23 هجري
📙 عثمان بن عفان 35 هجري
📘 علي بن أبي طالب 40 هجري
📗 عائشة بنت أبي بكر 57 هجري
📕 ابن عباس 68 هجري
📔 ابن عمر 73 هجري
📘 سعيد بن المسيب 94 هجري
📙 عمر بن عبد العزيز 101 هجري
📗 الحسن البصري 110 هجري
📕 أبو حنيفه 150هجري
📗 مالك بن أنس 179 هجريه
📘 الشافعي 204 هجري
📕 ابن راهويه 238 هجري
📙 أحمد بن حنبل 241 هجري
📗أحمد بن سعيد الدارمي 253 هجري
📘 عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي 255 هجري 
📔 البخاري 256 هجري
📕 مسلم 261 هجري 
📗 ابن ماجه 273 هجري
📘 أبو داود 275 هجري
📙 الترمذي 279 هجري
📗عثمان بن سعيد الدارمي 280هجري
📔 النسائي 303 هجري
📕 ابن جرير الطبري 310 هجري
📘 ابن خزيمة 311 هجري
📕 ابن حبان 354 هجري
📙 الدارقطني 385 هجري 
📔 الحاكم 405 هجري 
📗 ابن حزم 456 هجري
📘 البيهقي 458 هجري 
📕 ابن عبد البر 463 هجري 
📔 الخطيب البغدادي 463 هجري 
📗 ابن العربي 543 هجري 
📘 ابن رشد الحفيد 595 هجري 
📙ابن الجوزي 597 هجري
📔 القرطبي صاحب تفسير الجامع لأحكام القرآن 671 هجري
📕النووي 676 هجري
📗 ابن تيمية 728 هجري
📔 الذهبي 748 هجري
📘 ابن القيم 751 هجري
📙 ابن كثير 774 هجري
📗 ابن رجب 795 هجري
📔 ابن حجر العسقلاني 852 هجري
📗 السيوطي 911 هجري
📘 الأمير الصنعاني 1182 هجري
📕محمد بن عبد الوهاب 1206 هجري
📗الشوكاني 1250 هجري
📔 الألوسي 1342 هجري
📙 ابن سعدي 1376 هجري
📕 الشنقيطي 1393 هجري
📘ابن باز 1419 هجري
📗 الألباني 1420 هجري
📔 ابن عثيمين 1421 هجري
⭕ .. أرسلها للطلاب ..
⭕ .. أرسلها لقروب انت مشترك فيه ..
💡.. ثقّف من حولك من هم 
.. عظماء الاسلام ✍

من اجمل قصص العلماء


من اجمل قصص العلماء


قصة في غاية الروعة 

لما بلغ الشيخ الطبرسي سن الكهولة .. أصابته السكتة القلبية .. فأخذوه .. وغسلوه
.. وكفنوه .. ثم شيعوه إلى قبره ودفنوه .. ثم طينوا عليه قبره وانصرفوا ..

وفي الليل .. أفاق الطبرسي من غشيته !.. وعاد قلبه إلى الخفقان !.. بقدرة الله تعالى .. فنظر حوله .. فوجد ظلمة دامسة .. ولمس الجدار .. فعرف أنه في القبر ..

فبدأ يصيح ويصرخ .. ولكن لا أحد يسمعه .. ثم حاول أن يحفر الجدار بأظافره !..
فلم يستطع !.. 
فجلس .. يدعوا الله .. ويتوسل إليه أن ينقذه من هذه البلية .. ونذر على نفسه .. إن أخرجه الله من القبر .. أن يؤلف كتابا كبيراً .. في تفسير القرآن ..

تمت إرادة الله .. حين جاء في تلك الليلة .. أحد النباشين .. يريد أن يحفر القبر .. ليسرق كفن الطبرسي .. الذي كان ثميناً .. وكان النباش قد أحضر معه معولاً
فبدأ يحفر في القبر .. حتي صنع فجوة .. وحين مد يده ليدخل .. وإذا بيد تمسكه من الداخل !..
إنها يد الطبرسي .. الذي استجاب الله دعاءه فذعر السارق .. وبدأ يصرخ ويولول ..
فطمأنه الطبرسي .. بأنه حي مثله وأنه لا لزوم للخوف !.. وطلب منه أن يوصله إلى بيته .. مقابل جائزة كبيرة ..

فقام النباش بلفه بالكفن .. وحمله على ظهره .. حتى أتى منزله في الليل .. فدق عليهم الباب .. فاستغربوا مجيء شخص .. في مثل هذا الوقت !..


فخرجت زوجة الطبرسي تسأل : من الطا رق ؟..
فقال لها النباش : خذي زوجك إنه حي !..
قالت : أين هو ؟!..
قال : هو معي !!..

فلما سمعت المرأة بذلك .. غشي عليها وارتمت على الأرض ..
ثم أدخلوا الطبرسي وألبسوه
بعدها .. أعطى الطبرسي النباش .. الأكفان .. ووهب له مالا كثيرا !.. وتاب النباش على يده ..

ومنذ تلك الليلة .. لم يخرج الطبرسي من داره !.. حتى وفى بنذره .. وشرع في تأليف كتاب .. "مجمع البيان في تفسير القرآن"

الذي يعتبر من الكتب .. المعتمدة عندنا في تفسير القرآن ..

يرحمهُ الله وأجزل له الجزاء

الحكمة ..

إن الإنسان .. إذا كان أمله بالله كبيرا .. فإن الله يبعث له من يخلصه في أحرج المواقف .. 
كما حدث للطبرسي .. 

الثقة بالله القائمة على معرفة ويقين به جديرة أن ينال العبد مبتغاه من المولى تعالى الوفاء بالنذر قيمة أخلاقية واجبة متى ما ألزم العبد به وتحقق إنجازه.

💜🍇🌹💚💛❤🌿🌴🌵🌷🍂🍃🌺🌸🍀

عمرو بن الجموح

يحكى أن 


كان ابن الجموح واحدا من زعماء المدينة، وسيدا من سادات بني سلمة سبقه إلى الإسلام ابنه معاذ بن عمرو الذي كان أحد الأنصار السبعين، أصحاب البيعة الثانية.

وكان بن الجموح قد اصطنع صنمًا أقامه في داره وأسماه "منافا"، فاتفق ولده معاذ بن عمرو وصديقه معاذ بن جبل على أن يجعلا من هذا الصنم سُخرية ولعب، فكانا يدلُجان عليه ليلاً فيحملانه ويطرحانه في حفرة يطرح الناس فيها فضلاتهم، ويصبح عمرو بن الجموح فلا يجد "منافا" في مكانه فيبحث عنه حتى يجده طريح تلك الحفرة فيثور ويقول: (ويلكم! من عدا على آلهتنا هذه الليلة؟) ثم يقوم بغسله وتطهيره وتطيبه، فإذا جاء الليل صنع الصديقان من جديد بالصنم مثل ما صنعا من قبل، حتى إذا سئم عمرو بن الجموح جاء بسيفه ووضعه في عنق "مناف" وقال له: (إن كان فيك خير فدافع عن نفسك)!

فلما أصبح لم يجده مكانه بل وجده بالحفرة نفسها، ولم يكن وحيدًا بل كان مشدودًا مع كلبٍ ميتٍ في حبلٍ وثيق.

وبينما هو في غضبه وأسفه، اقترب منه بعض أشراف المدينة الذين سبقوا إلى الإسلام، وراحوا وهم يشيرون إلى الصنم يخاطبون عقل عمرو بن الجموح، محدِّثينه عن الإله الحق الذي ليس كمثله شيء، وعن محمد الصادق الأمين، وعن الإسلام الذي جاء بالنور.

وفي لحظات ذهب عمرو بن الجموح فطهر ثوبه وبدنه، وتطيب وتألق، وذهب ليبايع خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم ...وقال في ذلك أبياتًا منها...

تالله لو كنتَ إلـهًا لم تكـنْ أنتَ وكلبٌ وسْطَ بئرٍ في قَرَن

أفّ لمصرعِك إلـهًا يستـدن الآن فلنثنانك عن سوء الغبـن

فالحمـد لله العلي ذي المنـن الواهـب الرزق وديان الدّيـن

هو الذي أنقذني مـن قبل أن أكـون في ظلمة قبـر مرتهن.


يحكى أن

يحكى أن 



يحكى في الزمن العباسي أن تاجرا دمشقيا كان دائما يتحدى زملائه ويقول لهم : أنا في حياتي لم اقوم بتجارة وخسرت منها ولا مرة واحدة فضحك أصدقائه تهكمآ : كيف لك أن لا تخسر في حياتك ولا مرة واحدة ؟
فطلب منهم التاجر أن يقدموا له تحديا فقالوا له أن من سابع المستحيلات أن تبيع تمرا في العراق وتربح لأن التمر هناك متوفر كتوفر التراب في الصحراء فقال لهم : قبلت التحدي فاشترى تمرا مستوردا من العراق وانطلق شرقا إلى عاصمة الخلافة العباسية آنذاك .
و يحكى أن الواثق بالله آنذاك كان ذاهبا في نزهة إلی الموصل حيث الربيع وكانت الموصل من أجمل المدن في شمال العراق بطبيعتها حيث كانت تسمى أم الربيعين لأنها صيفا وشتاء هي ربيع، كانت ابنته قد أضاعت قلادتها في طريق العودة من الرحلة فبكت وأشتكت فأمر الخليفة الواثق بالبحث و العثور عليها وأغرى سكان بغداد بأنه من يجد قلادة بنته فله مكافأة عظيمة و سيزوجه منها أي من ابنة الخليفة ولما وصل التاجر الدمشقي إلى مشارف بغداد وجد الناس مثل المجانين منطلقة إلى البر للبحث عن القلادة فسألهم ما بالكم ؟؟!!
فحكوا له قصتهم وقال كبيرهم واسفاه لقد نسينا أن ناخذ زادا ولا نستطيع العودة خوفا أن يسبقونا بقية العالم فأخذ يضرب كفا بكف فقال لهم التاجر الدمشقي : أنا أبيعكم تمرا فاشتروا منه التمر بأغلى الأسعار وقال ها أنا فزت بالتحدي سمع الواثق الذي كان بالجوار عن خبر التاجر الدمشقي الذي يبيع تمرا في العراق ويربح فتعجب من ذلك أشد العجب وطلب مقابلته فقال له اخبرني عن قصتك .
فقال له : يا مولاي أدام الله عزك إنني من يوم مارست التجارة لم اخسر مرة واحدة فسأله الواثق عن السبب فقال له : كنت ولدا فقيرا يتيما وكانت أمي معاقة وكنت أعتني بها منذ الصغر وأعمل وأكسب خبزة عيشي وعيشها منذ أن كنت في الخامسة من عمري .
فلما بلغت العشرون كانت أمي مشرفة على الموت فرفعت يدها داعية أن يوفقني الله وأن لا يرني الخسارة في ديني ودنياي أبدا وأن يزوجني من بيت أكرم اهل العصر وأن يحول التراب في يدي ذهبا وبحركة لا أرادية مسك حفنة من التراب وهو يتكلم فابتسم الواثق من كلامه واذا به يشعر بشيء غريب في يده فمسكه بيده ونظر إليه وإذا هي قلادة ذهبية وعرفتها بنت الواثق .
وهكذا من دعاء أمه كان هذا التاجر الدمشقي أول من صدر التمر إلى العراق في التاريخ وبنجاح وأصبح صهر الخليفة الواثق سبحان الله فدعوة الأم مستجابة لن يأتِي أحد وَيطرُق بابك ليَمنحَك يُومَا جمِيلا أنت من يجب أن تطرق أبوَاب روحُك وتشرعُ نوَافِذك وتجتهِد لتفوُز بالأجمَل ولن يخذلك ربك أبَدا، اللهم ارزقنا البر بوالدينا وإن كانوا أموات فاغفر لهما وارحمهما .

[ حيّاك الله وبيّاك ]

[ حيّاك الله وبيّاك ]


[ حيّاك الله وبيّاك ]
أصل قولهم " حياك الله وبياك "
🔸قال ابن الجوزي في غريب الحديث :
قال الفراء : أصل " بياك " بوأك فخفف وقلب .
ومعنى بوأك: أسكنك منزلا في الجنة وهيأه لك .
وقال غيره: " بياك " : أي عجل لك ما تحب .
وقال آخر : بياك تغمدك بالتحية .
وقال آخر : استقبلك بما تريد .
وفي مختار الصحاح :
قال الأصمعي : معنى " حياك " ملكك 
ومعنى " بياك " اعتمدك بالتحية .
وقال بن الأعرابي : معناه جاء بك .
وقال الأحمر : معناه بوَّأك منزلا ، إلا أنها لما جاءت مع حياك تُركتْ همزتها وقلبت واوها ياء للازدواج .
واستحسن الفرّاء قول الأحمر .