الجمعة، 30 ديسمبر 2016

رجل تزوج إمرأة جميلة

رجل تزوج إمرأة جميلة


اقرئها للاخر قصه جميله منقوله
يحكى أن رجلاً تزوج امرأة آية في الجمال .. فأحبها وأحبته وكانت نعم الزوج لنعم الرجل .. ومع مرور الأيام اضطر الزوج للسفر طلبا للرزق .. ولكن .. قبل أن يسافر أراد أن يضع امرأته في أيدٍ أمينة لأنه خاف من جلوسها وحدها في البيت فهي امرأة لا حول لها ولا قوة فلم يجد غير أخ له من أمه وأبيه .. فذهب إليه وأوصاه على زوجته وسافر ولم ينتبه لحديث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم : الحمو الموت !! ومرت الأيام .. وخان هذا الأخ أخيه فراود الزوجة عن نفسها إلا أن الزوجة أبت أن تهتك عرضها وتخون زوجها .. فهددها أخو الزوج بالفضيحة إن لم تطيعه .. فقالت له افعل ما شئت فإن معي ربي وعندما عاد الرجل من سفره قال له أخوه على الفور أن امرأتك راودتني عن نفسي وأرادت خيانتك إلا أنني لم أجبها !! طلق الزوج زوجته من غير أن يتريث ولم يستمع للمرأة وإنما صدق أخاه ! انطلقت المرأة .. لا ملجأ لها ولا مأوى .. وفي طريقها مرت على بيت رجل عابد زاهد .. فطرقت عليه الباب .. وحكت له الحكاية .. فصدقها وطلب منها أن تعمل عنده على رعاية ابنه الصغير مقابل أجر .. فوافقت .. في يوم من الأيام خرج هذا العابد من المنزل .. فأتى الخادم وراود المرأة عن نفسها .. إلا أنها أبت أن تعصي الله خالقها !! وقد نبهنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أنه ما خلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ! فهددها الخادم بأنه سينال منها إذا لم تجبه .. إلا أنها ظلت على صمودها فقام الخادم بقتل الطفل ! عندما رجع العابد للمنزل قال له الخادم بأن المرأة قتلت ابنه .. فغضب العابد غضباً شديداً .. إلا أنه احتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى .. وعفى عنها .. وأعطاها دينارين كأجر لها على خدمتها له في هذه المدة وأمرها بأن تخرج من المنزل قال تعالى : (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) خرجت المرأة من بيت العابد وتوجهت للمدينة فرأت عددا من الرجال يضربون رجلا بينهم .. فاقتربت منهم وسألت أحدهم .. لمَ تضربونه ؟؟ فأجابها بأن هذا الرجل عليه دين فإما أن يؤديه وإما أن يكون عبداً عندهم .. فسألته : وكم دينه ؟؟ قال لها : إن عليه دينارين .. فقالت : إذن أنا سأسدد دينه عنه .. دفعت الدينارين وأعتقت هذا الرجل فسألها الرجل الذي أعتقته : من أنت ؟ فروت له حكايتها فطلب منها أن يرافقها ويعملا معا ويقتسما الربح بينهما فوافقت .. قال لها إذن فلنركب البحر ونترك هذه القرية السيئة فوافقت .. عندما وصلا للسفينة أمرها بأن تركب أولا .. ثم ذهب لربان السفينة وقال لها أن هذه جاريته وهو يريد أن يبيعها فاشتراها الربان وقبض الرجل الثمن وهرب .. تحركت السفينة .. فبحثت المرأة عن الرجل فلم تجده ورأت البحارة يتحلقون حولها ويراودونها عن نفسها فتعجبت من هذا الفعل .. فأخبرها الربان بأنه قد اشتراها من سيدها ويجب أن تطيع أوامره الآن فأبت أن تعصي ربها وتهتك عرضها وهم على هذا الحال إذ هبت عليهم عاصفة قوية أغرقت السفينة فلم ينجو من السفينة إلا هذه المرأة الصابرة وغرق كل البحارة .. وكان حاكم المدينة في نزهة على شاطئ البحر في ذلك اليوم ورأى هبوب العاصفة مع أن الوقت ليس وقت عواصف .. ثم رأى المرأة طافية على لوح من بقايا السفينة فأمر الحرس بإحضارها .. وفي القصر .. أمر الطبيب بالاعتناء بها .. وعندما أفاقت .. سألها عن حكايتها .. فأخبرته بالحكاية كاملة .. منذ خيانة أخو زوجها إلى خيانة الرجل الذي أعتقته فأعجب بها الحاكم وبصبرها وتزوجها .. وكان يستشيرها في كل أمره فلقد كانت راجحة العقل سديدة الرأي وذاع صيتها في البلاد .. ومرت الأيام وتوفي الحاكم الطيب .. واجتمع أعيان البلد لتعيين حاكم بدلاً عن الميت .. فاستقر رأيهم على هذه الزوجة الفطنة العاقلة فنصبوها حاكمة عليهم فأمرت بوضع كرسي لها في الساحة العامة في البلد .. وأمرت بجمع كل رجال المدينة وعرضهم عليها .. بدأ الرجال يمرون من أمامها فرأت زوجها .. فطلبت منه أن يتنحى جانباً ثم رأت أخو زوجها .. فطلبت منه أن يقف بجانب أخيه .. ثم رأت العابد .. فطلبت منه الوقوف بجانبهم .. ثم رأت الخادم .. فطلبت منه الوقوف معهم .. ثم رأت الرجل الخبيث الذي أعتقته .. فطلبت منه الوقوف معهم .. ثم قالت لزوجها .. لقد خدعك أخوك .. فأنت بريء .. أما هو فسيجلد لأنه قذفني بالباطل ! ثم قالت للعابد .. لقد خدعك خادمك .. فأنت بريء .. أما هو فسيقتل لأنه قتل ابنك ! ثم قالت للرجل الخبيث ما أنت .. فستحبس نتيجة خيانتك وبيعك لامرأة أنقذتك ! وهذه هي نهاية القصة وفي ذلك نرى أن الله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه اللهم أرزقنا الجنة

أسماء شخصية غريبة ومضحكة


هذه هي أبرز أسماء أشخاص غريبة ومضحكة !




أحياناً نتفاجأ عندما نسمع بأسماء بعض الأشخاص، من شدّة غرابة الإسم أو إيحاءاته ولكن تتخطى بعض الأسماء هذا الحاجز لدرجة تجعلنا نشك بأنها حقيقية.

ابرز اسماء اشخاص غريبة ومضحكة
ابرز اسماء اشخاص غريبة ومضحكة
إنتشرت على مواقع التواص الإجتماعي مجموعة من الأوراق الرسمية التي تظهر فيها أسماء غريبة لبعض الأشخاص ولكن لم يتمكن موقع "مزيون" من التأكد من صحتها بشكل مستقل.
في ما يلي سنعرض لكم أغرب الأسماء المضحكة التي انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي :

صباح الخير عبدالله صباح الخير عثمان

صباح الخير عبدالله صباح الخير عثمان
صباح الخير عبدالله صباح الخير عثمان
إسمه صباح الخير عبدالله صباح الخير عثمان فهل هو فعلاً إسم أو شخصين يتبادلان السلام؟!

فاروق ضارب عبدالعزيز مرتين

فاروق ضارب عبدالعزيز مرتين
فاروق ضارب عبدالعزيز مرتين
هذا الشاب إسم "فاروق ضارب عبدالعزيز مرتين"، يا حرام على عبدالعزيز.

احسن اخلاق اخلاق احمد

احسن اخلاق اخلاق احمد
احسن اخلاق اخلاق احمد
"احسن اخلاق اخلاق احمد" بالفعل هذا إسمه، او أنه يمدح اخوه أحمد؟

كل جميل فقير

كل جميل فقير
كل جميل فقير
نعم إنها مقولة جميلة ولكنها في هذا السياق ليست مقولة إنها إسمه!

كان خريان زمان

كان خريان زمان
كان خريان زمان
إسمه لا يحتاج لتفسير، ولكنه فعلاً أغرب إسم من بين هذه الأسماء.

ماشي حافي ليل نهار

ماشي حافي ليل نهار
ماشي حافي ليل نهار
ماشي حافي ليل نهار، فعندما تناديه تشعر وكأنه شخص يمشي حافي القدمين وأنت تدعوه لينتعل حذاءه!

خطر كبير

خطر كبييييير



ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺗﺮﻙ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻭﻣﺎ ﻫﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺫﻟﻚ .. ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺗﻬﻤﻚ ﻭﺗﻬﻢ ﺍﺳﺮﺗﻚ
ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻗﻪ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﻪ ﻭﺗُﻀﻌِﻒ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ :


( ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ) :

١ ) ﻧﻈﺎﺍﻓﺔ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻻﺑﺪ ﺃﺍﻥ ﺗﻨﻈﻒ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﺍﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﺍﻟﻜﺮﻳﻪ .
٢ ) ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺍﻩ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻮﻡ .
٣ ) (ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ) ﺇﻏﻼﻕ ﺑﺎﺏ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ .
٤ ) ﻋﺪﻡ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ
ﻓﺈﺑﻘﺎﺀ ﺍﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺳﺘﻤﺘﻠﺊ ﺑﺎﺍﻟﻄﺎﻗﻪ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴة ﻭﺑﺎﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ إﻻ ﺑﻌﺪ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻣﺪﺓ ٧٢ ﺳﺎﻋة ﻓﻲ ﺍﺍﻟﺸﻤﺲ .
٥ ) ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﻤﺘﺴﺨﻪ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﻠﻪ ﺧﺍﺭﺝ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ .
٦ ) ﻳﺠﺐ ﺇﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﻋﻦ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻴﺍﻩ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺒﺨﻴﺮ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﺍﻟﻤﻴﺎﻩ .
٧ ) ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻷﻱ ﺳﺒﺐ ﻛﺎﻥ ..


ﻟﻜﻞ ﻓﺘﺎﺍﺓ ( ﺗﺒﻜﻲ ﺑﺎﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ) :
ﺍﻋﻠﻤﻲ ﻋﺰﻳﺰﺗﻲ ﺑﻜﺎﺅﻙ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﺍلمياه ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﻨﻚ ﻭﺗﺮﺣﻴﺐ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﺠﻦ ﺑﺠﺴﻤﻚ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺃﺧﺮ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻚ ﻭﺯﻭﺍﺟﻚ ﻭﻣﺘﺎﻋﺐ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﻷﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻱ ﺳﺒﺐ ﻭﻟﺮﺑﻤﺍ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻟﻸﺻﺎﺑﺔ ﺑﺍﻟﺼﺮﻉ ..
– ﻛﻞ ﺛﻼﺛﻪ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻓﺘﺤﻮ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺍﻓﺬ ﻭﺷﻐﻠﻮا ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ) ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻼﺣﻈﻮﻥ ﻓﺮﻕ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﻭﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ .. 

ﺑﺨﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺑﺎﻟﺤﺒة ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻟﺘﻄﺮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ، ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺛﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﻭﺻﻰ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ..
– ﻻ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺃﺑﺪﺍً ﺗﺤﺖ ﺍﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﺃﻭ ﻓﻮﻕ ﺍﺍﻟﺪﻭﻻﺏ ، ﺑﻞ ﺭﺗﺒﻮﻫﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﺩﺭﺍﺝ ﻣﻐﻠﻘﻪ ..
– ﻻ ﺗﺒﺨﺮﻭﺍ
 ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﻣﻐﻠﻘة ﺑﻞ ﺍﻓﺘﺤﻮﻫﺍ ..
– ﻻ ﺗﻜﺜﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻓﺄﻓﻀﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ .
– ﻻ ﺗﺠﻠﺴﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﻣﻨﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻟﺘﻮﻩ ..
– ﺗﻨﻔﺴﻮﺍ ﺗﻨﻔﺲ ﻋﻤﻴﻖ ﻋﻨﺪ ﺇﺳﺘﻴﻘﺎﻇﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺍﻧﻄﻘﻮ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠة ..
– ﺍﺟﻌﻠﻮا ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺛﺎﺑﺖ ﻣﻨﺘﻈﻢ ﻭﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﺍﻟﻠﻴﻞ ..


ﻻﺗﺘﺮﻛﻮﺍﺍ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨـﻮﻡ
ﻓﻬﻨﻴﺌﺎ ﻟﻤﻦ ﺟﻌﻞ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻪ ﻓﺈﺣﺮﺻﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻨﺠﻲ ﻣﻦ ﻋﺬﺁﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ ” ﺁﺧﺒﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺤﺒﻮﻥ .. ﻭﻷﻧﻲ ﺃﺣﺒﻜﻢ ﺁﺧﺒﺮﺗﻜﻢ .


ﻫﻞ ﺗﻌﻠِﻢ :
ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺁﺀﺓ ﺁﻳﺔ ﺍﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺻﻶﺓ
ﻳﺼﺒﺢ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﺍﻟﺠﻨﻪ ﺍﺍﻟﻤﻮﺕ



ﺍﻧﺸﺮﻫﺎ ﻋﺴﻰ ﺍﺃﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﺻﺪﻗﻪ ﺟﺎﺍﺭﻳﻪ ﻋﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻄﺒﻘﻬﺎﺍ
………………… 


علاج فعال من العين والحسد والسحر في 3 أيام بإذن الله

علاج فعال من العين والحسد والسحر في 3 أيام بإذن الله




علاج فعال 3 أيام فقط 
يقول ابن جبرين رحمه الله تعالى
1- من كان به عين ولم يعرف من الذي أصابه ولم يستطع أن يأخذ من أثره
2- من كان به حسد ولم يذهب عنه
3- من كان به سحر ولم يفك سحره

الوصفة الناجحة 
فعليه أن يأخذ أناء فيه ماء ويقرأ بنفسه
1- الفاتحه سبع مرات
2- آية الكرسي سبع مرات
3- أول خمس آيات من سورة البقرة سبع مرات
4- سورة الكافرون سبع مرات
5- الاخلاص سبع مرات
6- الفلق سبع مرات
7- الناس سبع مرات
فيشرب منه ويغسل به جسده
حتى ينتهي ماءوه ولا يبقى منه شي
يفعل ذلك في الصباح بقراءة مستقلة
وفي الظهر ايضا يحضر ماء ويقرأ فيه فيشرب ويغتسل
ويفعل ذلك ايضا في المغرب يحضر اناء يقرأ فيه فيشرب ويغتسل
ثلاثة مرات في اليوم 
لمدة ثلاثة أيام متواليه
علما بأن كل مرة يحضر ماء جديد يقرأ فيه من جديد يشرب منه ويغتسل يفعل ذلك باليقين أن الشافي هو الله
فمن كان به عين خرجت من جسده
ومن كان به حسد ذهب حسده
ومن كان به سحر فك سحره أيان كان هذا السحر وفي اي مكان كان
انشرها فلا تعلم كم من معيون أو محسود أو مسحور ستنجلي محنته بسببك ... فالله يسبب الأشياء

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

سيد التابعين أويس من عامر

سيد التابعين أويس من عامر

حج بالناس عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سنة ثلاث وعشرين، قبيل استشهاده بأيام، وكان شغله الشاغل في حجه البحث عن رجل من رعيته من التابعين يريد مقابلته، 
وصعد عمر جبل أبا قبيس وأطل على الحجيج، ونادى بأعلى صوته: 

يا أهل الحجيج من أهل اليمن ، أفيكم أويس من عامر ...؟

فقام شيخ طويل اللحية من قرن، فقال: يا أمير المؤمنين، إنك قد أكثرت السؤال عن أويس هذا، وما فينا أحد اسمه أويس إلا ابن أخ لي يقال له: أويس، فأنا عمه ،
وهو حقير بين أظهرنا، خامل الذكر، وأقل مالا، وأوهن أمرا من أن يرفع إليك ذكره .
فسكت عمر- كأنه لا يريده- ثم قال: يا شيخ وأين ابن أخيك هذا الذي تزعم؟

أهو معنا بالحرم؟ قال الشيخ: نعم يا أمير المؤمنين، هو معنا 
في الحرم، غير أنّه في أراك عرفة يرعى إبلا لنا .
فركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما على حمارين لهما، وخرجا من مكة، وأسرعا إلى أراك عرفة، ثم جعلا يتخللان الشجر ويطلبانه، فإذا هما به في طمرين من صوف أبيض، قد صف قدميه يصلي إلى الشجرة وقد رمى ببصره إلى موضع سجوده، وألقى يديه على صدره والإبل حوله ترعى

 قال عمر لعلي رضي الله عنهما : يا أبا الحسن إن كان في الدنيا أويس القرني فهذا هو، وهذه صفته. ثم نزلا عن حماريهما وشدا بهما إلى أراكه ثم أقبلا يريدانه.

فلما سمع أويس حسّهما أوجز في صلاته، ثم تشهّد وسلم وتقدما إليه ..

فقالا له : السلام عليك ورحمة الله وبركاته. 
فقال أويس: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فقال عمر رضي الله عنه : من الرجل ؟ 

قال : راعي إبل وأجير للقوم .. 
فقال عمر : ليس عن الرعاية أسألك ولا عن الإجارة، إنما أسألك عن اسمك، فمن أنت يرحمك الله ؟.. 
فقال: أنا عبد الله وابن أمته .. 
فقالا : قد علمنا أنّ كل من في السموات والأرض عبيد الله ...، وإنّا لنقسم عليك إلا أخبرتنا باسمك الذي سمّتك به أمّك ... 
قال : يا هذان ما تريدان إلي ؟ أنا أويس بن عبد الله ابن عامر القرني . 
فقال عمر رضي الله عنه : الله أكبر .. يجب أن توضح عن شقك الأيسر .. 
قال : وما حاجتكما إلى ذلك ؟ 

فقال له علي رضي الله عنه : إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفك لنا ، وقد وجدنا الصفة كما خبرنا ، غير أنّه أعلمنا أن بشقك الأيسر لمعة بيضاء كمقدار الدينار أو الدرهم ، ونحن نحب أن ننظر إلى ذلك .. 

فأوضح لهما ذلك عن شقه الأيسر.
فلما نظر علي وعمر رضي الله عنهما إلى اللمعة البيضاء ابتدروا أيهما يقبل قبل صاحبه .. 

وقالا : يا أويس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نقرئك منه السلام ، وأمرنا أن نسألك أن تستغفر لنا ، فإن رأيت أن تستغفر لنا يرحمك الله فقد أخبرنا بأنك سيد التابعين ، وأنّك تشفع يوم القيامة في عدد ربيعة ومضر .

فبكى أويس بكاء شديدا، ثم قال : عسى أن يكون ذلك غيري .. 

فقال علي رضي الله عنه : إنا قد تيقنا أنك هو ، لا شك في ذلك ، فادع الله لنا رحمك الله بدعوة وأنت محسن . 
فقال أويس : ما أخص باستغفار نفسي ، ولا أحد من ولد آدم ، ولكنه في البر والبحر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات في ظلم الليل وضياء النهار ، ولكن من أنتما يرحمكما الله ؟!.. فإني قد خبرتكما وشهرت لكما أمري ، ولم أحب أن يعلم بمكاني أحد من الناس .. 
فقال علي رضي الله عنه : أما هذا فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وأما أنا فعلي بن أبي طالب .. 
فوثب أويس فرحا مستبشرأ فعانقهما وسلم عليهما ورحب بهما .. وقال : جزاكما الله عن هذه الأمة خيرا . 
قالا : وأنت جزاك الله عن نفسك خيرا.

ثم قال أويس : ومثلي يستغفر لأمثالكما ؟!.. 

فقالا : نعم ، إنا قد احتجنا إلى ذلك منك ، فخصّنا رحمك الله منك بدعوة حتى نؤمن على دعائك .. 
فرفع أويس رأسه ، وقال : اللهم إنّ هذين يذكران أنهما يحباني فيك ، وقد رأوني فاغفر لهما وأدخلهما في شفاعة نبيهما محمد صلى الله عليه وسلم.
فقال عمر رضي الله عنه : مكانك رحمك الله حتى أدخل مكة فآتيك بنفقة من عطائي ، وفضل كسوة من ثيابي ، فإني أراك رث الحال ، هذا المكان الميعاد بيني وبينك غدا . 

فقال : يا أمير المؤمنين ، لا ميعاد بيني وبينك ، ولا أعرفك بعد اليوم ولا تعرفني . ما أصنع بالنفقة ؟!.. وما أصنع بالكسوة ؟!.. أما ترى عليَّ إزارا من صوف ورداءاً من صوف ؟.. متى أراني أخلِفهما ؟.. أما ترى نعليَّ مخصوفتين ، متى تُراني أبليهما ؟ ومعي أربعة دراهم أخذت من رعايتي متى تُراني آكلها ؟.. يا أمير المؤمنين : إنّ بين يدي عقبة لا يقطعها إلاّ كل مخف مهزول ...، فأخف يرحمك الله يا أبا حفص ، إن الدنيا غرارة غدارة ، زائلة فانية ، فمن أمسى وهمته فيها اليوم مد عنقه إلى غد ، ومن مد عنقه إلى غد أعلق قلبه بالجمعة ، ومن أعلق قلبه بالجمعة لم ييأس من الشهر ، ويوشك أن يطلب السنة ، وأجله أقرب إليه من أمله ، ومن رفض هذه الدنيا أدرك ما يريد غدأ من مجاورة الجبار ، وجرت من تحت منازله الثمار .


فلما سمع عمر رضي الله عنه كلامه ضرب بدرته الأرض ، ثم نادى بأعلى صوته : ألا ليت عمر لم تلده أمه ، ليتها عاقر لم تعالج حملها . ألا من يأخذها بما فيها ولها ؟


فقال أويس : يا أمير المؤمنين ! خذ أنت ها هنا حتى آخذ أنا ها هنا . ومضى أويس يسوق الإبل بين يديه ، وعمر وعلي رضي الله عنهما ينظران إليه حتى غاب فلم يروه ، وولىّ عمر وعلي رضي الله عنهما نحو مكة وحديث فضل أويس القرني ، وأنّه لو أقسم على الله لأبرّه ، وقوله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه : ( إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) 
ثابت في صحيح مسلم وغيره .

[ إذا نافسك الناس على الدنيا أتركها لهم ، وإن نافسوك على الآخرة ، فكن انت أسبقهم ؛ فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الآخرة إلا لمن يحب"

خير النساء وشر النساء

خير النساء وشر النساء


سئل أعرابي عن أحسن النساء ؟
<><><><><><><><><><>
فقال : أفضل النساء
أصدقهن إذا قالت
... والتي إذا غضبت حلمت
واذا ضحكت تبسمت
وإذا صنعت شيئا أجادته
التي تلتزم بيتها
ولا تعصي زوجها
العزيزة في قومها
الذليلة في نفسها
الودود ... الولود
وكل أمرها محمود!
وسئل الأعرابي : عن شر النساء ؟
<><><><><><><><><><>
فقال : شرهن
الممراض
لسانها كأنه حربة
تبكي من غير سبب ... وتضحك من غير عجب
عرقوبها حديد ... منفخة الوريد
كلامها وعيد ... وصوتها شديد
تدفن الحسنات ... وتفشي السيئات
تعين الزمان على زوجها ... ولا تعين زوجها على الزمان
إن دخل خرجت ... وان خرج دخلت
وإن ضحك بكت ... وإن بكى ضحكت
تبكي وهي ظالمة ... وتشهد وهي غائبة
قد دلى لسانها بالزور ... وسال دمعها بالفجور
إبتلاها الله بالويل والثبور ... وعظائم الأمور
هذه هي شر النساء ...

معنى جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

معنى جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء



ما معنى جهد البلاء ؟ 
ودرك الشقاء؟ 
وسوء القضاء ؟
وشماتة الأعداء؟

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم قال:
( تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ ).

⚪فأول هذه الأمور الأربعة,
جهد البلاء : وهو كل ما أصاب المرءَ من شدة ومشقة, وما لا طاقةَ له به.
فيدخل في ذلك : المصائب, والفتن التي تجعل الإنسان يتمنى الموت بسببها.
ويدخل في ذلك : الأمراض التي لا يقدر على تحملها أو علاجها. 
ويدخل في ذلك : الديون التي لا يستطيع العبد وفاءها,
ويدخل في ذلك : الأخبار المنغصة التي تملأ قلبه بالهموم والأحزان والنكد وتشغل قلبه بما لا يُصبَر عليه.
ويدخل في ذلك : ما ذكره بعض السلف من : قِلَّةُ المالِ مع كثرة العيال.

⚪ الثاني, درك الشقاء : أي, أعوذ بك أن يدركني الشقاء ويلحقني. 
والشقاء ضد السعادة.
وهو دنيوي وأخروي,
أما الدنيوي, فهو انشغال القلب والبدن بالمعاصي, واللهث وراء الدنيا والملهيات, وعدم التوفيق.
وأما الأخروي, فهو أن يكون المرء من أهل النار والعياذ بالله.
فإذا استعذت بالله من درك الشقاء, فأنت بهذه الإستعاذة تطلب من الله ضده, ألا وهو السعادة في الدنيا والآخرة.

⚪ الثالث, سوء القضاء : وهو أن تستعيذ بالله من القضاء الذي يسوؤك ويحزنك,
ولكن إن أصابك شيء مما يسوء ويحزن, فالواجب هو الصبر مع الإيمان بالقدر خيره وشره, وحلوه ومره.
 ويدخل في الإستعاذة من سوء القضاء: أن يحميك الله من اتخاذ القرارت والأقضية الخاطئة التي تضرك في أمر دينك ودنياك. فإن من الناس من لا يوفق في اتخاذ القرار المناسب, وقد يجور في الحكم, أو الوصية, أو في العدل بين أولاده, أو زوجاته .

⚪الأمر الرابع في هذا الحديث, هو الاستعاذة بالله من شماتة الأعداء : والمرء في الغالب, لا يسلم ممن يعاديه. وَعََدُوُّكَ يَفْرَحُ إذا حصل لك ما يسوءُك, ويَغْتَمُّ إذا حصل لك ما يُفرِحُك, أو رأى نعمةً مُتَجَدِّدةً لك. 
فأنت بهذه الإستعاذة, تسأل الله أن لا يفرح أعداءَك وحُسَّادَك بك, وأن لا يجعلك مَحَلَّ شماتةٍ وسُخريهٍ لهم. 
سواء كانت عداوتهم لك دينية, أو دنيوية.
واحرص أيها المسلم أن لا تكون من الشامتين, فإن ذلك من مساويء الأخلاق, ولأن الإنسان قد يشمِت بأخيه, فلا يلبث أن يُبتَلى بمثل ما ابتلي به غيره,
فقد تشمت بمريض فتُبتَلى,
وقد تشمت بفقير فَتُبْتَلَى بالفقر,
بل قد تشمت بمن ابْتُلي بمعصية, فَتُبْتلى والعياذ بالله,
والمشروع أن تسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

ففي هذا الحديث : دليل على استحباب الإستعاذة بالله من هذه الأمور المذكورة. فينبغي للمسلم أن يستعيذ بالله منها, وأن لا يحرم غيره.

اسم الله المقدم المؤخر

اسم الله المقدم المؤخر



تفكروا في اسم الله المقدم المؤخر
وستجد ما ينفعك الله به 

فلا تتكاسل في قرائت هذه الاسطر مقال بديع نافع بل اكثر من رائع يحتاجه
كل واحد منا اليه

ما السر في تقدم وتأخر بعض الأقدار؟

لو سألتك :
هل تخلو حياتك من تقديم أو تأخير؟
هل ذقت التأخير تارة أو التقديم تارة أخرى؟
هل تسير حياتك كما تريد و تشتهي بلا أي تأخير أو تقديم ؟

بكل تأكيد ستقول : لا.. 
لأن الحياة من سننها الثابته في الكون التقدم و التأخر..!

هل تعلم أنك إذا فهمت هذين الاسمين – المقدم والمؤخر-
ستشعر بالحكمة و البصيرة تجاه أمور كثيرة ؟

إذا تساءلت يوماً :
لماذا حصل هذا القدر وفي هذا التوقيت ؟ 

تكون الإجابة:

لأن الله هو المقدم و المؤخر
قدم المقادير كلها وكتبها في اللوح المحفوظ .

لماذا تقدمت بعض الأمور؟ 
لأنه المقدم !

- يتقدم فلان صاحبك في مقاعد الدراسة ويتخرج وأنت تتأخر عن التخرج ..

- يتزوج فلان الأصغر منك سنا وأنت لم تتزوج بعد ..

- تذهب لقضاء معاملة فتتقدم على من معك وتتأخر أوراقهم ..

- تبدأ العلاج فتستجيب له وتتقدم في الشفاء وهم يتأخر شفاؤهم ..

- يتقدم الأصغر منك سناً في العلم وتتقدم أنت في التجارة و المال ..

هو الله المقدم و المؤخر الذي يقدمك في أشياء ، و يؤخرك عن أشياء لحكم عظيمة تخفى عنك !! 

ثق أن التقديم و التأخير يحمل في طياته الحكم العظيمة التي قد تعجز الجبال عن حملها..!

لذلك لا تحزن و لا تيأس إن تأخر رزقك ؛ فالله قد يكون أخر الرزق 
، لكنه قدم لك نعماً عظيمة لا تعد ولا تحصى !!

إن سنة التقديم و التآخير
في الدراسة
و الوظيفة
والزواج
و الذرية
و التجارة
والمشاريع
والشفاء
وفي الأرزاق عموماً .. هي أقدار مكتوبة ولا مهرب منها ..
فلا تكن ممن يتسخط على الله..
فالعارف بالله حين يقول : لماذا تأخر رزقي؟
يأتيه صوت في داخله يقول له :
لأن الله هو المقدم و المؤخر ؛ لذا كان التأخير !!

وهذا التأخر الذي يقض مضجعك يخفي في داخله ألطاف لاتعد ولاتحصى ..

ليس التأخر المؤلم هو تأخر الرزق فحسب ، بل الأشد إيلاماً تأخر العبد في سيره إلى الله !! 

الله عزوجل رفع الخلق بعضهم على بعض .. 
نرى فلاناً متقدماً في العلم 
وآخرَ متقدماً في الصيام
وفلاناً متقدماً في القرآن 

فمن الذي قدمهم ؟ 

الله جل في علاه ..
هو المقدم ، و ماقدمهم إلا لعلمه أنهم يستحقون هذا التقديم ..

يقول النووي في شرح مسلم :
( يقدم من يشاء من خلقه إلى رحمته بتوفيقه ، ويؤخر من يشاء عن ذلك لخذلانه ) !!

حينما يقدمك الله للطاعة و لما يحب فهذا من توفيقه ..
و حينما يؤخرك فهذا من الخذلان ونعوذ بالله من الخذلان.

تأمل في حياتك وتأخيراتك وتقديماتك ..
و تيقن أن الأمر به الحكمة والخير ..

فلان يصلح له التأخر في الدراسة، وفلان لا يصلح له إلا التقدم والسبق !! 

فلان يصلح له التأخر في الزواج، وفلان لا يصلح له إلا التقدم في الزواج !!

فلانة يصلح لها التأخير في الإنجاب !! 
و فلانة لا يصلح لها إلا السبق في الإنجاب !!

فلان يصلح له السبق في العلم والدعوة، و فلان لا يصلح له إلا التأخر !!

هذا هو الله المقدم و المؤخر جل في علاه !!

نسأله أن ينير بصائرنا في كل تأخر وتقدم بحياتنا ..

ضع هذان الاسمان نصب قلبك وعقلك ..

عالج بهما مشاعرك و أفكارك عندما يهمك التقديم والتأخير ..

ذكر نفسك كثيراً ، و كرر عليها أنه المقدم و المؤخر جل في علاه ..
و ستجد في تكرارك و تمعنك بهما شفاءً
 راقياً لروحك و قلبك.

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

قصة الأنف المقطوع

قصة الأنف المقطوع تلامس واقعنا الذى نحياه فيها عبرة وحكمة عظيمة ومفيدة لجميع الأعمار

قصة الأنف المقطوع


يحكي أن في زمن بعيد جداً مرض أحد حكام البلاد وأصيب بمرض خطير جداً، استدعي جميع الأطباء في مملكته لعلاجه ولكنهم جميعاً اتفقوا أنه ليس هناك أى دواء لمرضه سوي بقطع أنفه، استسلم الحاكم لعلاج الأطباء عندما تملك منه اليأس وبالفعل قاموا بإجراء اللازم وبعد أن تعافي الحاكم من مرضه نظر إلي وجهه الذي أصبح بشعاً بدون أنف، ولكي يخرج نفسه من هذا المنظر والشكل المحرج، أمر أن يقوم وزيره وجميع موظفيه في القصر بقطع انوفهم حتي يتساوى الجميع ولا يعيبه أحد بسبب أنفه
وبالفعل قطع جميع موظفي المملكة أنوفهم، وعندما ذهب كل منهم إلي منزله أمر زوجته وجميع أفراد بيته بقطع أنوفهم أيضاً، ومع مرور الوقت صار هذا الأمر عادة وجزء من ملامح أهل هذة البلده واشتهروا بذلك، وبمجرد ان يولد أى مولود جديد يتم قطع أنفه علي الفور مرت سنوات وفي يوم من الأيام زار أحد الغرباء هذة المملكة
وكان ينظر إليه الجميع وكأنه قبيح وغريب ومنظرة عجيب جدا، حيث يتدلي من وجهه أنف سليم، فبحكم السلطة والعادة التي صارت جزء من هذا المجتمع صار الخطأ في نظرهم صواب وصار الصواب خطأ، فأخذ الجميع يضحك ويقهقه علي هذا الرجل الغريب ذو الأنف وأخذ الأطفال يشيرون إليه في دهشة وتعجيب قائلين : انظروا إلي هذا الكائن البشع ذو الانف العجيب .
نسوا جميعاً أنهم كانوا أصحاب أنوف في الأصل وأن العيب فيهم وليس في أحد آخر غيرهم، هل تدرون من هو هذا الملك ومن هم أهل المملكة، كم من خطأ اتعدنا عليه وصار أصوب من الصواب وندافع عنه لأنه فقط من عاداتنا وتقاليدنا، علي الرغم من كونه مجرد خرافة أو خطأ، ونعيب علي الآخرين لمجرد إختلافهم عنا حتي لو كانوا علي صواب .
اعزائي قبل أن تعيبوا علي أى شخص تحسسوا أنوفكم أولاً، تحسسوا عقولكم وأسالو أنفسكم أولاً : كم من الأشياء
تم قطعها منكم وحاولوا أن تكتشفوا الأخطاء التي ورثتموها عن الآباء أخرجوها من دولاب العادة والمألوف وضعوها على طاولة الدين والعقل وأعيدوا بناء علاقتكم معها لنستعيد سويا حاسة الشم والتفكير

أبو لهب

أبو لهب



لماذا سمي أبولهب بهذا الاسم في القرآن ولم يسمى باسمه ؟
عكس ما كانت تظهره لنا الأفلام أن أبو لهب كان قبيحا أسودا بل كان أبو لهب شديد البياض ووجهه كان شديد البريق والوسامة حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الأسم وكان به بعض الحول بالعين ، وكانت كنيته أبو لهب مع إن أسمه كان عبد العزى ، وكان إذا غضب صار وجهه من شدة أحمراره مثل اللهب ، إذن فلما ذكره القرآن بكنيته ، أبي لهب ولم يذكره باسمه ؟؟
أولاً : لأن القرآن الكريم ما كان ليذكر أسم عبد لغير الله وكان اسمه عبد العزى.
ثانياً : لإنه اشتهر بكنيته بين الناس أكثر مما اشتهر باسمه.
ثالثاً : وهو أكثر ما أعجبني من تفسير الإمام القرطبي : أن الكنية أقل شرفاً من الاسم ، لذلك خاطب الله الأنبياء بأسمائهم مجردة إمعاناً فى تشريفهم وذكر أبا لهب بكنيته لأنها أقل شرفاً .
وأبو لهب كان اسمه بين الناس ، أبو عتبه وكان ذو رجاحة فى العقل فلما كفر سمي بأبي لهب ولم يغن عنه عقله وحكمته من الله شيئاً ، فهل يحمل لنا هذا أى معنى ؟؟
كان لأبي لهب ثلاثة أبناء (عُتبه .. متعب .. عُتـيبه).


أسلم الأولان يوم فتح مكه ، وأما (عُــتيبه) فلم يُسلم ، وكانت (أم كلثوم) بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده ، وأختها (رقيه) عند أخية (عُـتبه) فلما نزلت سورة (المسد) في حق (أبى لهب) قال أبوهما : رأسي من رأسكما حرام أي لا راكما ولا أكلمكما إن لم تطلقا أبنتى محمد، فطلقاهما ، ولما اراد الشقي (عُـتيبة) الخروج إلى الشام مع أبيه قال : لأتين محمد  فلأوذينه في نفسه ودينه ، فأتاه فقال : يا محمد إني كافر بالنجم إذا هوى وبالذي دنا فتدلى ثم بصق أمامه وطلق ابنته (أم كلثوم)..
فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك) فافترسه الأسد ، وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالي بمرض معد يسمى (العدسة) وبقي ثلاثة أيام لا يقربه أحد حتى أنتن ، فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويله غليظة حتى وقع فيها ثم قذفوا عليه الحجاره حتى واروه فيها ولم يحمله أحد خشية العدوى فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة.


- أما زوجته فهي ( أم جميل ) وهى عوراء والأولى أن تسمى ( أم قبيح ) فهى ذكرت في سورة المسد بـ ( حمالة الحطب ) فقد كانت تحمل حزمة من الشوك والحسك فتنثرها بالليل فى طريق النبي صلى الله عليه وسلم لإيذائه فقد كانت خبيثة مثل زوجها


- وكانت تمشي بالنميمة بين الناس وتوقد نار البغضاء بينهم والعداوه ويحكى أن كان لها قلادة فاخرة من جوهر، فقالت: واللات والعزى لأنفقها فى عداوة محمد، فأعقبها الله حبلاً فى عنقها من مسد جهنم.

- ومن عجائب القصص أن امرأة (أبي لهب) لما سمعت ما أنزل الله فى حق زوجها وفيها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد الحرام ومعه أبوبكر الصديق ، وفي يدها فهر - أى قطعة حادة من الحجر تشبه السكين - فلما دنت من الرسول أعمى الله بصرها عنه فلم ترى إلا أبا بكر فقالت : يا أبا بكر بلغنى أن صاحبك يهجوني أنا وزوجي ، فوالله لئن وجدته لأضربن بهذا الحجر وجهه ، ثم أنشدت (مُذمماً عصينا ، وأمره أبينا ، ودينه قلينا) أي أبغضنا، ثم أنصرفت 
فقال أبوبكر : يا رسول الله أما تراها رأتك ؟
قال : ما رأتني، لقد أعمى الله بصرها عني .
إذا أتممت قراءة اكتب الحمد الله علي نعمة الاسلام


=-=-=-=-=

وتلك رواية أخرى عن أبو لهب :
أبو لهب المكابر العنيد
قصة 
أبو لهب هو أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم واسمه عبد العزى بن عبد المطلب وكنيته أبو عتبة وسمي أبا لهب لإشراق وجهه، وكانت زوجته أم جميل من سادات نساء قريش واسمها أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبي سفيان، وكانت عونا لزوجها على كفره وجحوده وعناده وبطشه وإيذاء للنبي صلى الله عليه وسلم وسوف تكون يوم القيامة شريكة له يعذبان في نار جهنم ..

اشتهر أبو لهب بإيذاء النبي صلى الله عليه وسلم وتكذيب دعوته بين قومه فصد الناس عن الإيمان بما جاء به عليه الصلاة والسلام ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم [كنت بين شر جارين عقبة بن أبي معيط وأبي لهب ، كانا يرميان بما يخرج من الناس على بابي]. أي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتحمل أذاهما مع أنه كان أشجع خلق الله على الإطلاق. 

وقف المكابر أبو لهب موقفاً عدائياً من النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته في أول الدعوة الإسلامية عندما أمر الله تعالى نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم بتبليغ دعوته ، فكان أبو لهب يضع كل همته في صد النبي صلى الله عليه وسلم عن دعوته وتكذيبه بين قومه فيما جاء به من عند الله عز وجل. 


فقد روى الإمام أحمد يرحمه الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتبع القبائل ووراءه رجل ، يقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبيلة فيقول [يا بني فلان إني رسول الله إليكم ءامركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا]، 

وإذا فرغ من مقالته قال الآخر من خلفه وهو أبو لهب “ : يابني فلان هذا يريد منكم أن تسلخوا اللات والعزى وخلفاءكم من الجن إلى ما جاء به من البدعة والضلالة ، فلا تسمعوا له ولا تتبعوه”

وعندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وأمره الله عز وجل بتبليغ دعوة الإسلام قومه وعشيرته الأقربين كما قال الحق سبحانه وتعالى {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ} (سورة الشعراء/ءاية 214-216)

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتنفيذ ما أمره الله عز وجل به من تبليغ دعوته بهمة عالية فصعد عليه الصلاة والسلام على جبل الصفا وجعل ينادي : يابني فهر، يابني عدي حتى اجمتمعوا فجعل الذي لا يستطيع أن يخرج يرسل رسولا لينظر ما هو ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم “ : أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ، 

قالوا: “ما جربنا عليك كذباً”، 
قال : “فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد” ..

وجعل النبي يكرر هذا النداء لباقي القبائل وهو يقول : “إني لا أملك لكم من الدنيا منفعة ولا في الآخرة نصيباً إلا أن تقولوا : لا إله إلا الله ،
 
وهنا صاح أبو لهب بعد أن قام بنفض يديه ، وكان رجلا بذيئاً سريع الغضب ..
فقال للنبي : تباً لك سائر هذا اليوم ألهذا جمعتنا ؟ 
وصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم والأسى والحزن يملأ قلبه ، 

قال الله تعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ} (سورة المسد)

معنى قوله تعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} أي خسرت يدا أبي لهب. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا أقرباءه إلى الله عز وجل ..
فقال أبو لهب : إن كان ما يقول ابن أخي حقاً فإني أفتدي بمالي وولدي 

فقال الله عز وجل : {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ} والمعنى ما أغنى ماله وما كسبه أي ولده يوم القيامة . 

ولما نزلت {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} وسمعت بها أم جميل زوجة أبي لهب أتت أبا بكر رضي الله عنه وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ..
فقالت : إن صاحبك هجاني ، ولأفعلن وأفعلن ..

وأعمى الله بصرها عن رسوله المصطفى عليه الصلاة والسلام فلم تره ، 
فقال لها أبو بكر : هل ترين معي أحداً ؟ 
فقالت : أتهزأ بي ، لا أرى غيرك ..
فسكت أبو بكر رضي الله عنه ومضت زوجة أبي لهب ، 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [لقد حجبتني عنها ملائكة فما رأتني]


وروي أنها ماتت مخنوقة بحبلها ، وأما زوجها الكافر المعاند أبو لهب فقد رماه الله تعالى بالعدسة وهو بثرة تخرج من البدن ينفر الناس ممن يصاب بها ، فمات بهذا المرض بعد وقعة بدر الكبرى بسبع ليال وقد بشره الله عز وجل بالعذاب ومعه زوجته المكابرة في نار جهنم

اللهم سلمنا في الدنيا والآخرة وقنا عذاب النار ..

اللهم آمين يارب العالمين