الخميس، 3 أغسطس 2017

لابد أن تبيع الحمار

قصة رائعة
انتبه
لابد أن تبيع الحمار!!


صورة


















هذه قصة حدثت تفاصيلها في الأندلس إبان حكم الدولة الأموية الثانية؛ ويرويها لنا التاريخ:

وهي تحكي قصة ثلاثة من الشباب كانوا يعملون حمّارين - يحملون البضائع للناس من الأسواق إلى البيوت على الحمير -.

وفي ليلة من الليالي وبعد يوم من العمل الشاق؛ تناولوا طعام العشاء، وجلس الثلاثة يتسامرون؛ فقال أحدهم واسمه "محمد":

افترضا أني خليفة؛ ماذا تتمنيان ؟!

فقالا: يا محمد إن هذا غير ممكن!!

فقال: افترضا جدلاً أني خليفة؛ فقال أحدهما؛ هذا محال؛ وقال الآخر يا محمد أنت تصلح حمّارا، أما الخليفة فيختلف عنك كثيراً.

قال محمد قلت لكما افترضا جدلاً أني خليفة؛ وهام محمد في أحلام اليقظة؛ وتخيل نفسه على عرش الخلافة، وقال لأحدهما:

ماذا تتمنى أيها الرجل ؟!

فقال: أريد حدائق غنّاء. وماذا بعد؟ قال الرجل: إسطبلاً من الخيل، وماذا بعد؟ قال الرجل: أريد مائة جارية، وماذا بعد أيها الرجل؟ قال مائة ألف دينار ذهب؛ ثم ماذا بعد؟ يكفي ذلك يا أمير المؤمنين.

كل ذلك و(محمد ابن أبي عامر) يسبح في خياله الطموح؛ ويرى نفسه على عرش الخلافة، ويسمع نفسه وهو يعطي العطاءات الكبيرة، ويشعر بمشاعر السعادة وهو يعطي؛ بعد أن كان يأخذ؛ وهو ينفق بعد أن كان يطلب، وهو يأمر بعد أن كان ينفذ.

وبينما هو كذلك!

التفت إلى صاحبه الآخر، وقال ماذا تريد أيها الرجل؟

فقال: يا محمد إنما أنت حمّار، والحمار لا يصلح أن يكون خليفة !!

فقال محمد: يا أخي؛ افترض جدلاً أنني الخليفة ماذا تتمنى؟

فقال الرجل: أن تقع السماء على الأرض أيسر من وصولك إلى الخلافة!!

فقال محمد:

دعني من هذا كله؛ ماذا تتمنى أيها الرجل؟!

فقال الرجل:

إسمع يا محمد؛ إذا أصبحت خليفة؛ فاجعلني على حمار، ووجه وجهي إلى الوراء، وأمر مناديا يمشي معي في أزقة المدينة، وينادي:

أيها النااااااس!
أيها النااااااس!

هذا دجال محتال؛ من يمشي معه؛ أو يحدثه أودعته السجن.

وانتهى الحوار، ونام الجميع؛ ومع بزوغ الفجر استيقظ محمد، وصلى صلاة الفجر، وجلس يفكر...

فقال في نفسه:
صحيح؛ إن الذي يعمل حمارا، لن يصل إلى الخلافة، فكر محمد كثيرا ما هي الخطوة الأولى للوصول إلى الهدف المنشود؟

توصل محمد إلى قناعة رائعة جداً*، وهي *تحديد الخطوة الأولى:

حيث قرر أنه يجب عليه بيع الحمار وفعلاً باع الحمار.

وانطلق (محمد ابن أبي عامر) بكل إصرار وجد؛ يبحث عن الطريق الموصل إلى الهدف؛ وقرر أن يعمل في الشرطة بكل جد ونشاط.

● تخيلوا يا إخواني:

الجهد الذي كان يبذله محمد وهو حمار؛ صار يبذله في عمله الجديد؛ فأعجب به الرؤساء والزملاء والناس.

وترقى في عمله حتى أصبح رئيساً لقسم الشرطة في الدولة الأموية في الأندلس.

ثم يقدر الله؛ فيموت الخليفة الأموي؛ ويتولى الخلافة بعده ابنه (هشام المؤيد بالله) وعمره في ذلك الوقت عشر سنوات، وهل يمكن لهذا الطفل الصغير إدارة شؤون الدولة؟!

وأجمعوا على أن يجعلوا عليه وصياً، ولكن خافوا أن يجعلوا عليه وصياً من بني أمية؛ فيأخذ الملك منه.

فقرروا أن يكون عليه مجموعة من الأوصياء من غير بني أمية؛ وتم الاختيار على (محمد ابن أبي عامر) و(ابن أبي غالب) و(المصحفي).

وكان (محمد ابن أبي عامر) مقربا إلى (صبح) أم الخليفة، واستطاع أن يمتلك ثقتها، ووشى بالمصحفي عندها؛ وأزيل المصحفي من الوصاية، وزوج محمد ابنه بابنة ابن أبي غالب؛ ثم أصبح بعد ذلك هو الوصي الوحيد؛ ثم اتخذ مجموعة من القرارات؛ فقرر أن الخليفة لا يخرج إلا بإذنه، وقرر انتقال شؤون الحكم إلى قصره، وجيش الجيوش، وفتح الأمصار؛ واتسعت دولة بني أمية في عهده.

وحقق من الانتصارات ما لم يحققه خلفاء بني أمية في الأندلس!!

حتى اعتبر بعض المؤرخين أن تلك الفترة فترة انقطاع في الدولة الأموية، وسميت (بالدولة العامرية).

هكذا صنع الحاجب المنصور (محمد ابن أبي عامر)، واستطاع بتوكله على الله واستغلاله القدرات الكامنة التي منحه الله إياها أن يحقق أهدافه.

القصة لم تنته هنا بعد؛ ففي يوم من الأيام؛ وبعد (ثلاثين سنة) من بيع الحمار؛ والحاجب المنصور يعتلي عرش الخلافة، وحوله الفقهاء، والأمراء، والعلماء؛ تذكر صاحبيه الحمارين!!

فأرسل أحد الجند، وقال له:

اذهب إلى مكان كذا؛ فإذا وجدت رجلين صفتهما كذا وكذا فأت بهما.

ووصل الجندي؛ ووجد الرجلين:

☆ بذات الصفة!!
☆ وفي ذات المكان!!
☆ العمل هو هو!!
☆ المقر هو هو!!
☆ المهارات هي هي!!
☆ بذات العقلية (حمّار منذ ثلاثين سنة)!!

قال الجندي:
إن أمير المؤمنين يطلبكما!!

فاستغربا؛ وقالا إننا لم نذنب!لم نفعل شيئاً؛ ما جرمنا؟

قال الجندي: أمرني أن آتي بكما!

ووصلا إلى القصر؛ ودخلا القصر؛ فنظرا إلى الخليفة؛ قالا باستغراب إنه صاحبنا محمد !!

قال الحاجب المنصور: أعرفتماني؟
قالا: نعم يا أمير المؤمنين؛ ولكن نخشى أنك لم تعرفنا، قال: بل عرفتكما.

ثم نظر إلى الحاشية وقال:

كنت أنا وهذان الرجلان سويا قبل ثلاثين سنة، و
كنا نعمل حمّارين؛ وفي ليلة من الليالي جلسنا نتسامر؛ فقلت لهما إذا كنت خليفة فماذا تتمنيا؟ فتمنيا !!

● ثم التفت إلى أحدهما؛ وقال: ماذا تمنيت يا فلان؟

قال الرجل حدائق غنّاء؛ فقال الخليفة لك حديقة كذا وكذا، وماذا بعد قال الرجل: إسطبل من الخيل؛ قال الخليفة لك ذلك وماذا بعد؟ قال مائة جارية؛ قال الخليفة لك مائة من الجواري، ثم ماذا؟ قال الرجل مائة ألف دينار ذهب، قال: هو لك وماذا بعد؟ قال الرجل كفى يا أمير المؤمنين. قال الحاجب المنصور ولك راتب مقطوع - يعني بدون عمل - وتدخل عليّ بغير حجاب.

● ثم التفت إلى الآخر، وقال له: ماذا تمنيت؟

قال الرجل اعفني يا أمير المؤمنين، قال: لا والله؛ حتى تخبرهم؛ قال الرجل: الصحبة يا أمير المؤمنين؛ قال حتى تخبرهم.

فقال الرجل؛ قلت إن أصبحت خليفة فاجعلني على حمار، واجعل وجهي إلى الوراء؛ وأمر مناديا ينادي في الناس: أيها الناس هذا دجال محتال، من يمشي معه، أو يحدثه أودعته السجن.

ثم قال الحاجب المنصور (محمد ابن أبي عامر):

افعلوا به ما تمنى؛ حتى يعلم (أن الله على كل شيء قدير ).

هل تعلم (ما هو الحمار) الذي يجب أن نبيعه جميعا؟

هي تلك القناعات التي يحملها كثير منا مثل:

● لا أستطيع.
● لا أصلح.
● أنا لا أنفع في شيء.

وأن نستبدلها بقولنا أنا أستطيع - بإذن الله -.

إخوتي:
يمكن أن تتحقق أحلامكم؛ وأن تصلوا إلى أهدافكم؛ قولوا، وبكل ثقة: - نعم بعون الله ومشيئته سبحانه -.

وتذكروا دائما:
[ إن الله على كل شيء قدير ].

وقول الحبيب - صلى الله عليه وسلم - عن ربه في الحديث القدسي:
(أنا عند ظن عبدي بي؛ فليظن بي ما شاء )

فلا تظن بربك إلا خيرا؛ ظن أن الله سيوفقك، ويحقق لك آمالك؛ فإن كنت تظن بالله حسناً؛ تجد خيرا؛ وإن ظننت به غير ذلك ستجد ما ظننت.



الكزبرة



الكزبرة :

صورة


الاسم العلمي :
coriander sativum
تعرف باسم: الكسبرة، تقد، تقدة، ثاو
الجزء المستخدم : الأوراق والبذور والزيت
الكسبره: نبات عشبي حولي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء الى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة.
الموطن الأصلي لبنات الكزبرة:
تنتشر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كما تزرع في الهند وأمريكا الجنوبية وأوروبا.
المكونات الفعالة في الكزبرة:
تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين (C).
ماذا قال الأقدمون عن الكزبرة؟
تستخدم الكزبرة في كل أنحاء آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا منذ أكثر من 2000سنة قبل الميلاد وقد عثر علماء الآثار في مصر على سلتين من ثمار الكزبرة في مقبرة توت عنخ آمون. كما كانت الكزبرة تقدم كهدايا في المقابر الفرعونية.
وقد ذكر "بليني" أن أفضل أنواع الكزبرة التي ترد إلى إيطاليا كانت من مصر ولقد ذكرت الكزبرة في بردية ايبرس 17مرة وفي بردية برلين ثلاث مرات وجاءت أيضاً في بردية هيرست، والدليل على أهمية الكزبرة من الناحية العلاجية انها ذكرت في سفر الخروج من التوراه.
وقد وصلت الكزبرة إلى الصين أثناء حكم سلالة هان عام 202قبل الميلاد ويصف بلينوس استخدامها من أجل القروح المنتشرة والحرقة والجمرة وتقرح الأذنين وتدفق الدمع من العينين وعند ازدياد حليب النساء أيضاً.
وكان أطباء الفراعنة ينسبون للكزبرة خاصية طرد الديدان من الأمعاء والإكثار منها يستخدم كمنوم وقد جاءت الكزبرة في بردية هيرست ضمن وصفه لعلاج موضعي للكسور ومسكناً موضعياً لحالات التهابية متهيجة ولعلاج سقوط الرحم وإزالة الاضطرابات وطرد الغازات.
وقال جالينوس "عصارة الكزبرة مع اللبن تسكن كل ضربان شديد". وقال أبو بكر الرازي "الكزبرة نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وتقطير البول والإصابة بالبرد. كما أنها مفيدة لحالات حموضة المعدة.
وقال ابن سينا "الكزبرة تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج والخل ودهن الورد مع العسل والزيت للشري والنار الفارسي".
وقال ابن البيطار "الكزبرة تساعد المعدة على الهضم، أما الكزبرة الخضراء فهي تضر بمريض الربو".
وقال داود الانطاكي "الكزبرة أجودها الحديث الضارب إلى الصفرة ولا فرق فيها بين شامي ومصري بل ربما كان المصري أجود.. وهي تحبس القئ وتمنع العطش والقروح والحكة أكلاً وطلاءً بالزيت ومزجها بالسكر يشهي ويمنع التخمة ويقوي القلب ويمنع الخفقان ومع العنبر والسكر تزيل الدسنتاريا ومع الصندل واليانسون تقوي المعدة وتسقط الديدان".
وقال ابقراط "إن في الكزبرة حرارة وبرودة وهي تزيل روائح البصل والثوم إذا مضغت رطبة ويابسة".
ماذا قال الطب الحديث عن الكزبرة؟
يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.
لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً. كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الألماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم.
ويستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية وفي علاج العنقز والحصبة ومشاكل القولون والروماتزم. وفي الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف والكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش والدسنتاريا الأميبية والدوخة.
وقد استطاعت إحدى -الشركات البريطانية لصناعة الأدوية إجراء البحوث على الكزبرة وتمكنت من استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي.
فوائد استعمال الكزبره
- أنه مهدئ للأعصاب ومضاد للأرق إذا شرب قبل النوم كما أنه يهدئ القولون العصبي.
- له تأثير منشط لخلايا البنكرياس فيحفز إفراز الأنسولين وبالتالي له تأثير مضاد لزيادة السكر في الدم.
- مغلي الكزبرة يساعد على تنظيم ضربات القلب حيث إنه يقلل من ضربات القلب السريعة، ما يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع، ولكن لا ينصح مريض هبوط الضغط باستخدامه لأنه قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان.
- مدرّ للصفراء فيستخدم كثيرًا في حالات التهاب المرارة وحصيات المرارة، حيث إن له تأثيرًا قويًا على تفتيت حصاة المرارة.
- منشط لخلايا الكبد كما أن له تأثيرًا واقيًا من مرض السرطان لما به من العديد من المواد المضادة للأكسدة.

الأربعاء، 2 أغسطس 2017

معاني أسماء المدن الفلسطينية

معاني أسماء المدن الفلسطينية
إعداد الباحث
الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
------------------------------------------------
القدس
في اللغة تعني الطهارة، والأرض المقدسة تعني الأرض المطهرة، وبيت المقدس: هو المكان الذي يتطهر فيه من الذنوب والقدس أو (قودش) و (قودس) هي من الكلمات المشتركة الموغلة في القدم في أغلب اللغات السامية بالمعنى المبين بأعلاه.
رام الله
تعني كلمة رام المنطقة المرتفعة بالكنعانية، أضاف إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله، وعرفت في زمن الصليبين بهذا الأسم، ولكن الثابت تاريخياً أن قبيلة عربية جاءت فى أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر الميلاد فاستقرت فى قرية أو غابة اسمها رام الله.
البيرة
يعتقد أن الاسم مشتق من الأصل الكنعاني (بيئرون) ويعني (الآبار( نسبة إلى العيون الكثيرة المنتشرة في المدينة وأهمها عين البيرة، والعيون الأخرى الكثيرة مثل: عين القصعة، وعين أم الشرايط، وعين جنان، وعين الملك وغيرها وربما كان الاسم من الأصل الآرامي (بيرتا) ويعني القلعة أو الحصن نسبة إلى تل النصبة الأثري.
الخليل
لقد أطلق الكنعانيون على هذه المدينة اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم حبرون أو حبري ، ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم إبرا هام ثم عادت إلى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبين عنها.
جنين
وردت بالتوراة معناها الماء والخضرة والوجه الحسن.
طولكرم
اقيمت على قرية اسمها "بيراتسورقا" بيرات او البيرة معناه البئر سورق معناها المختار حلت كلمة كرم محل سورق وكلمة طول محل بيرات. الفرنجة اطلقوا عليها طولكرمي"الطور" يعني الجبل وحرفو الطور لطول.
بيت لحم
تسمى"ايلو لاهاما"اي بيت الاله :لاهاما: او لاخاما تعني باللغة الارامية بيت الخبز اقدم اسم لها "افراتة"معناها الخصب.
نابلس
يقال ان سبب التسمية في قصة هدهد جاء جريح يخبر عن الامم الى نبي الله سليمان، فقال له سليمان : ماذا حصل لك . فقال : نزل غضب الله على مدينة (نابلس) من مدن كنعان (فلسطين)، فسلط الله عليهم أفعى اسمها (لس) ، فأسقط ناب من نابيها السامين داخل البئر الذي تعتمد عليها المدينة كلها، فشرب منه الجميع فماتو. فسمية نسبة لناب الافعى لس.
قلقيلية
فيذهب بعض المؤرخين إلى أنّ أسم قلقيلية يعود إلى تلك الجلجالات التي تناثرت في فلسطين عند ملتقى السهل الساحلي وسفوح الجبال الغربية. وكلمة جلجال تعني في المعجم الكنعاني الحجارة المستديرة . ومن ثمّ أطلق على مناطق التخوم الحدودية. ولفظ الجيم سريعـاً ما يتحول وبسهولة إلى القاف فأخذ لفظ جلجاليا يلفظ قلقاليا وهو ما يؤكده المؤرخون حيث يقررون أن اسم قلقيلية يعود إلى القلعة اليونانية القديمة والتي أطلق عليها اسم " قلقاليا " . ومن المؤرخين من أشار إلى أن كلكيليا وهو ذات اللفظ الذي ينطق به الكثيرون من أبناء قلقيلية والمنطقة ، يعود إلى العهد الروماني .
طوباس
يعود أصل التسمية إلى بلدة كنعانية قديمة تدعى "تاباص"، وعُرِفَت أيام الرومان باسم "ثيبس"، أما اسم طوباس فقد أطلقه عليها العرب بعد الفتح الإسلامي.
سلفيت
لفظ سلفيت ينقسم إلى قسمين: الأول، سل (السل) المعروف في لغتنا الحالية (وهو الوعاء المنسوج من القصب)، وأما المقطع الثاني، (فيت) ويعني العنب، وبذلك يصبح اسمها سل العنب، وهذا يدل على أن هذه الأراضي كانت مزروعة جميعها بالعنب.
المجدل
كلمة ارامية معنى البرج وهي بلاد كنعانية كانت تسمى مجدل جاد اوجاد وهو اله الحظ عند الكنعانيين.
بيسان
مدينة كنعانية حملت الاسم الكنعاني (بيت شان) ومعناها "بيت الالهة".
عكا
حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم عكو وهي كلمة تعني الرمل الحار وسماها المصريون عكا أو عك، وفي رسائل تل العمارنة وردت باسم عكا ، ونقلها العبريون بالاسم نفسه، ذكرها يوسيفوس فلافيوس باسم عكي، ووردت في النصوص اللاتينية باسم عكي، وفي النصوص اليونانية باسم عكي .
حيفا
يرى البعض أن اسم حيفا جاء من كلمة حفا بمعني شاطئ، بينما يرى ياقوت الحموي في معجم البلدان بأن الأصل مأخوذ من حيفاء وهي من الحيف بمعني الجور.
يافا
اسم كنعاني للمدينة وتعني الجميل أو المنظر الجميل.
الناصرة
تعددت الآراء حول تسميتها وما تحمله من معان. فيقال أنه قبل ظهور السيد المسيح عليه السلام ، كانت تدعى باسم (أم المغر) وقد قيل إن اسم الناصرة مأخوذ من جبل النبي سعين الواقف فوقها كالحارس. ويرجح أسعد منصور مؤلف " تاريخ الناصرة ". هذا الرأي، خصوصا وان الناصرة هي مؤنث ناصر في العربية وهو الجبل الذي علوه ميل، كما أن بعض الكتاب الغربيين حاول إيجاد معنى للكلمة (الناصرة) فقال بعضهم: إن معنى ناصرة نذير، ودعي يسوع ناصريا لأنه كان نذيرا .
اللد
ذكرت في الكتاب المقدّس عدّة مرّات، وعرفت بـ"لفد" بضمّ اللام وغيّر اليونانيّون اسمها إلى ليدا.
الرملة
سميت بهذا الاسم نسبة إلى كثرة الرمال على أراضيها، وفي رواية أخرى نسبة إلى امرأة اسمها رملة كانت تعيش في بيت للشعر رآها سليمان بن عبد الملك عندما كان والياً على فلسطين فأكرمته فبني المدينة وأطلق عليها اسمها.
طبريا
أطلق الحاكم الروماني هيروديوس انتيباس اسم طبريا على المدينة إكراما للامبراطور الروماني طيباريوس بعد أن بنيت هذه المدينة في عهده في القرن الأول الميلادي.
الطيبه
اول اسم اتخذته عفرته واليوم سميت بالطيبه نسبة الي رجل القبيله الذي كان يقطنها طيبة بني صعب فعرفت بطيبة اهلها وكرمهم لذا سميت هكذا.
اريحـــا
إسم أريحا كلمة يونانية تعنى القمر ،والكلمة مشتقة من فعل يرحو ومعناها القمر،وهذا يدل أن عبادة القمر كان منتشرة فى المنطقة. وأريحا تعنى مدينة الجبارين فى الغور.
غزة
سميت بهذا الاسم عندما دخل جد الرسول عليه الصلاة والسلام غزه خر بسيفه على تلك الارض فسميت بغزة هاشم.

ملاحظة :
معظم المدن والقرى الفلسطينية التي تبدأ بكلمة بيت هي كنعانية الاصل والمقصود بها المعبد المخصص لعبادة الالهة الوثنية لان الكنعانيين كانوا وثنيين قبل ظهور الديانات السماوية.
فمثلا معنى بيت لحم - معبد اله الخبز لحاما
وبيت دجن - معبد اله الحنطة داجون

وبيت حنينا - معبد اله الرحمة حنينا
وبيت عور - معبد الاله حورون
و لا تزال هناك اكثر من سبعين قرية ومدينة تحمل مثل هذه الاسماء مما يدل على عراقة شعبنا وامتداده الحضاري وتواصله من اقدم الازمنة

حكاوي ستي

حكاوي ستي


حكاوي ستي "1"
يالله زمان كنا محلانا في بعض ، وشو بنحسب حساب لبعض
بيوم من هالايام وبليلة من الليالي ..
كان ابوي يستي سهران عند المتخار فوك ، ورجع متوخر بنص الليل ،
، ورجع متوخر بنص الليل ، امي بتكلو ول يزلمي وليش مبدل سباطك ، اطلع ابوي لقي السباط الي برجلو مش الو ، قال ول وش جاب هالسباط لرجلي ، هذا وكاد سباط واحد من الزلم الي كانو سهرانين معي عند المختار فوك ، وانا متخربط فيه وعهد الله ما قشعتو من العمتمه ، وانا بكول سباطي مخروك وطول الطريك رجليه نشفات
، هاتي لسراج يمرة ، لارجع اشوف هالسباط لمين ، كلتلو امي ول يزلمي الصباح رباح ، كلها بدك يكولو ابو حسن ذنى نفسو وسرك سباط يا عيب الشوم ، والله لعرف صاحبو كبل فجت الضو زيحي غاد من طريكي ، والله يستي وراح ابوي بلش من دار المختار ، وضل يلفلف عليهم واحد واحد بنصاص الليلي ، وبالاخير عرفو انو السباط لواحد ضيف من برات البلد اسمو كان ابو ضباع ، كلو المختار لابوي ول يبو حسن بدك تروح عالبلدة تعت او ضباع والله لذياب ولضباع بكلوك اكل بهالليل ، كلو ابوي يستي ، يكلوني ولا ما يكلوني
بس ما حد يكول ابو حسن ذنى نفسو لسباط ، وراحلك ابوي عالبلدة الي جمبنا ورجع السباط لابو ضباع ورجع حافي ، طيب يستي ليش مخذ سباطو المخروك ، مهو يستي مرضيش يفيكو زكلو اياه زك من تحت بابهم ورجع حافي ، ومن يميها يستي صارت كل الناس تخبي عند ابوي غرضانها وذهبها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكاوي ستي" 2 "
يالله كنا ما أكوسنا بالكبار زمان برو أمهاتكم ....
خطرة يستي اجتلك على امي جرتها ام عياد المدنية
وخرفتنا هالخريفة والله تكولي انها كذب بكذب
كال أشو ... نطين سرسرية على جرا ن اهلها بالمجدل 
هديك المجدل مدينة كبيرة وكلها نساجين وجدالين
بنسجو وببيعو للناس وبتلاكي مع أهلها مصاري كثير
أشبدك بالطويلة الحصلو نطين على جران اهلها سرسرية أثنين بالعدد
، وهذولاك جران أهلها ، كلهم مسافرين عبلاد برة
ومخليين أمهم المسكينة لحالها بالدار لا بتشكع ولا بتركع
مرة عيانة وكبيرة بالعمر ، وهالدار بسرح فيها الخيال من وسعها،
، كال نطين السرسرية ، لكيينها عيانة وسخنانه وبتفور تفوير من لسخونه
كعدين عندها وحطنلها كمدات مية مبردة ومطببينها
وكعدين يطعمو فيها تمخليينها زي البومب ، ورادة الها صحتها أخرة مرة ،،
وكايمة من فراشها كيلالهم منو أنتو..؟
كيلنلها والله يحجة بدك الصحيح أحنا حرمية مقطوعين من شجرة
، نطينا عليكي تنسركك لكناكي مرضانة ،
وما هنتي علينا طببناكي لحتى صرتي منيحة ،
كلتلهم الله يرضى عليكم يمه والله لوما لحقتوني كان رحت فيها ،
هاضه الله بعتكم الي ، كلها الحرامي الله اببعتش حرمية يحجة
، كلتلو لا ببعت ببعت ، والله يما الي ولاد سركو عمري كلو وما حد فيهم بطل عليه
، وبعمرهم ما سوو معي سواتكم هذي الي سوتوها
، وكعدو جمبي وطببوني والله يمه برتمي كل رمية
ولا هيه ولا حد بدرى فيه غير رب العالمين
اوعى يستي ادشر امك وتروح عبلاد برة اوعى يستي
اجرمنعنو يستي مقبلتيش ولادك يقرو برة
نبيل العريني " بلدة زرنوقة "

الحكاية بلسان نبيل العريني من " بلدة زرنوقة "

موسم التين في فلسطين

موسم التين في فلسطين

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏
الصورة : فلاحات يبعن التين في القدس 1910.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏


مــوسـم الــتيـن....فــش عــجيــن : - .

•يعتبر شهر آب بداية موسم التين ويطلق عليه "موسم القيظ" لشدة حره ومعناه عند البعض التموين, إذ يستكفي بعض الفلاحين بالإفطار صباحا على ثمار التين, ومن هنا جاء المثل "في موسم التين فش عجين".
.وكان هذا الموسم من أجمل المواسم الزراعية,يترقبه الجميع كبارا وصغارا بفارغ الصبر,خصوصا انه يأتي بعد الانتهاء من موسم" الحصيدة "وما يرافق هذا الموسم من تعب ومشقة فيجد فيه الناس مناسبة للراحة بعد التعب . وللتين أسماء عديدة, معانيها منتزعة من صميم البيئة الشعبية الفلاحية, وقد نجد أسماء مختلفة للنوع الواحد في المناطق المختلفة, وهي على وجه العموم أسماء اصطلح الفلاحون عليها, ومن أشهرها: السوادي: ويسمى بسلطان التين لحلاوة ثمره, البياضي: سمي كذلك لبياض لونه الذي يميل إلى الخضرة, السماوي: وهو الأكثر شيوعا في البلاد نظرا لتحمله ظروفا طبيعية تفوق قسوة ما يتحمله غيره من أنواع التين, العسيلي: وسمي بهذه التسمية لأنه أكثر أنواع التين حلاوة, ومن خصائصه ظهور نقطة من السائل الحلو على رأس الثمرة الناضجة, الشحيمي: وتتميز قشرته بسمكها وكأن طبقة من الشحم تعلوها, الخضاري: ولونه يميل إلى الخضرة وطعمه شبيه بطعم السماوي, القيسي: وهو حامض المذاق وربما أطلق عليه اليمنيون هذه التسمية زمن الصراع القبلي بين القيسية واليمنية, المليصي: وتنزلق الثمرة من اليد عند محاولة قطفها لرقة قشرتها, العديسي: ويشبه لونه لون حبة العدس الأحمر كما يشبهها باستدارته, والموازي: وثمرته طويلة ولونه اصفر كالموز.
ومن أنواع التين أيضا: الشنيري والسباعي والقراعي والمواني وغيره. وهذا النوع الأخير مخصص لأكل العائلة لكونه من أجود أنواع القطين. ومن أكثر الأنواع انتشارا البياضي والخروبي, لأنهما يصلحان للتجفيف على شكل قطين. اما الأنواع الأخرى فقد لا يزرع في الكرم الواحد الا القليل منها لكي يؤكل ثمرها طازجا فقط, فتسمى "الطعامي" نسبة إلى الطعام.
وللتين مراحل عدة للنضج ، فحينما تبدأ ثمار التين بالتكوين تسمى "طقش", وما ان تكبر قليلا حتى تسمى "فج" أو "عجر", وعند اقتراب نضجها تسمى "دفور", وفي منتصف شهر آب يبدأ الثمر بالنضوج, فيقال:"بشَّر التين" أو "نمر" أي بمعنى انه أثمر ثماره الأولى.فيغنون وينشدون:
تين مشطب ع الندى
ما حدا يطعم حدا
تين مشطب تشطيبه
الواحد يطعم حبيبه
ويعجل الندى في إنضاج الثمار, فيقال عندما ينضج الثمر بكثرة ودفعة واحدة: "هجم التين". وهناك من يعتقد ان أكل الثمر يطيل العمر, فيقولون: "أكلت من أول الثمار ريتني من طويلين الأعمار", ويقال أيضا:"عليك بأول التين وآخر العنب", ومما جاء في الشعر الشعبي الفلسطيني :
قم هيا يا صاحبنا نطرب
نأكل التين المشطب
سلطان التين البياضي
عا صدور البيض بيتقطب"
وكما اسلفنا فقد كان الجميع يترقب هذا الموسم ومنهم الشباب فكانوا يتمشون في هذا الموسم جماعات، قبل الغروب نحو كروم التين, أملا في اقتناص نظرة نحو فتيات أحلامهم عند عودتهن إلى القرية حاملات سلال التين والعنب على رؤوسهن..!!
ويعبر الأدب الشعبي بصدق عن أحاسيس الشباب ومشاعرهم في هذا الموسم بالقول: سقا الله أيام العنب والتين يومن الحلوة تصير تلاقينا .
غربي البلد لزرعلك تينة يومن تمرقي بتذكرينا .
.وكما للشباب فرحتهم،بموسم التين .وكذلك الاطفال،كان لهم نصيب من البهجة حيث كانو يقومون بحراسةكروم التين او ما يعرف "بالنطرة "وكانو يرددون "انو اللي في التين حزين" و"أمك وأبوك يقبروك".ويقصدون من كانوا يأتون لسرقة التين . . وفي نهاية الموسم يصفر ورق التين ويتساقط ويبدأ الناس بجمع كل ما تبقى على الشجر من ثمر أو "ذبيل" أو قطين, وهي مناسبة حزينة فيندبونه قائلين "التين فرقع يا ورشة يا ويل اللي كبر كرشه", ويتمنون لو طال الموسم, فيقولون:"يا ريت التين 11 شهر وشهر قراقرة". •

الخميس، 27 يوليو 2017

فوائد لحم السمان الصحية للوقاية من الأمراض وأضراره

❤️فوائد لحم السمان الصحية للوقاية من الأمراض وأضراره


صورة


🔘يتميز السمان بالنكهة الشهية وباحتوائه على القيمة الغذائية المهمة الموجودة في جميع البروتينات واللحوم المهمة لصحة الجسم واللازمة له، ويوجد من السمان أنواع مختلفة لهواة التربية فمنه الياباني والأوروبي والذي ينتج كميات مرتفعة من بيض السمان، والذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، في هذا المقال تعرف على فوائد لحم السمان الصحية وللوقاية من الأمراض وقيمته الغذائية. القيمة الغذائية في لحم السمان يحتوي لحم السمان على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن المهمة لرفع عملية التمثيل الغذائي ورفع معدلات الأيض المهمة للجسم، كما أنه يحتوي على البروتينات اللازمة لبناء الأنسجة. كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، ومن ضمن أهم الفيتامينات التي توجد بالسمان هي فيتامين أ الذي يحتوي على مادة البيتا كاروتين المهمة لصحة العين، وفيتامين ب1، ب2،ب3، ب6، ب12، وفيتامين ج المهم لتقوية جهاز المناعة. ويحتوي السمان على العديد من المعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم. كما توجد في السمان نسبة من الكوليسترول، والدهون غير المشبعة اللازمة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم.
🔘فوائد لحم السمان
تناول لحم السمان صحي جداً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا ننصح الجميع بتناول وجبة تحتوي على لحم السمان أسبوعياً والتنويع بينه وبين أنواع البروتينات الأخرى،
لفوائده الآتية:
🔘 لمرضى القلب يحتوي السمان على فيتامين ب3 الذي يعرف بالنياسين، ويدخل النياسين في تصنيع الأدوية التي يتناولها مريض القلب لأنها تحمي من النوبات القلبية.
🔘 تحسين الرؤية
إن كنت ممن يبحثون عن أطعمة لتحسين الرؤية ستجدون ما تشتهون في السمان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين الموجودة في فيتامين أ، لذا فاحرصوا على أن تكون وجبة الغداء تحتوي على لحم السمان.
🔘 فاتح للشهية
هل تعانون من النحافة الزائدة وقلة تناول الأطعمة؟، إن كانت إجابتكم بنعم فالسمان من اللحوم الفاتحة للشهية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب ، ب6 ، ب 12.

أنواع الماء في القرآن الكريم



☆ هل تعرف كم عدد أنواع الماء في القرآن الكريم ☆


صورة



ان القرآن الكـريـم ذكر 23 نوعا من الماء لكل واحد منه طبيعته الخاصة الأنواع هي :
(1) الماء المغيض :
وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء : قل ونقص قال تعالى ( وغيض الماء وقضى الأمر )
(2) الماء الصـديــد :
وهو شراب أهل جهنم
قال تعالى ( من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد )
(3) مــاء المهـل :
القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي ...
يقول تعالى( وأن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهـل يشوي الوجوه )
(4) مـاء الأرض :
الذي خلق مع خلق الأرض , ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة
يقول تعالى (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض)
(5) الماء الطهور :
وهو العذب الطيب
يقول تعالى ( وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا )
(6) مـاء الشرب :
يقول تعالى (هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب )
(7) الماء الأجــاج :
شديد الملوحه وهو غير مستساغ للشراب ...
قال تعالى ( هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج )
فاطر 12 ( لو نشاء جلعناه أجاجا فلولا تشكرون )
(8) الماء المهين :
هو الضعيف والحقير ويقصد به مني الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجية
يقول تعالى ( الم نخلقكم من ماءٍ مهين )
(9) الماء /غير الآسن :
وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات
يقول تعالى : في وصف أنهار الجنه ( فيها انهار من ماء غير آسن )
(10) الماء الحميم :
حم الماء : أي سخن ، والماء الحميم : شـديـد السخونه والغليان
يقول تعالى:- ( وسقوا ماءً حميما فقطع أمعاءهم )
(11) الماء المبـارك :
الذى يحيي الأرض وينبت الزرع وينشـرالخيـــــــــر
قال تعالى:-( ونزلنا من السماءِ ماءً مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد )
(12)المـــاء المنهـمر :
المتدفق بغزاره ولفترات طويلة من السماء فيهلك الزرع وا
لحرث
يقول تعالى:-( ففتحنا أبواب السماء بماءٍ منهمر)
(13) الماء المسكوب :
الملطف للأرض ويعطي الإحساس بالراحه للعين
يقول تعالى:-( وظـلٍ ممدود * وماءٍ مسكوب )
(14)الماء الغـور :
الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا يُنتفع مِنه
يقول تعالى:-( أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا )
(15) الماء المعين :
الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به
يقول تعالى:-( فمن يأتيكم بماءٍ معين )
(16) الماء الغــدق :
الــوفــــــيــــر......
يقول تعالى:-( و ألّــو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غـــدقــا )
(17) الماء الفـــرات :
الشــديــد العــذوبــه
يقول تعالى:-( واسقينا كم ماءً فراتا )
(18) الماء الثجّاج :
وهو ماء الســــيـل
يقول تعالى:-(وأنزلنامن المعصراتِ ماءاً ثجّاجا )
(19) الماء الـدافـق :
وهو ماء الرجل يخرج في دفقــات
يقول تعالى:-( خُلقَ مِن ماءٍ دافـق )
(20) ماء مــــديّن :
يقول تعالى:-( ولما وردَ ماء مديّن )
(21) الماء السراب :
ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء
يقول تعالى:-( والذين كفروا أعمالهم كسرابٍ بقيعة يحسبه الظمآن ماء)
(22) مـاء الأنهار والينابيع :
الذي يسقط من السحاب ف يجري في مسالك معروفة
يقول تعالى:-( الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض )
(23) الماء السلسبيل :
وهو ماء في غاية من السلاسة وسهولة المــرور
في الحلق من شدة العذوبه وينبع في الجنة من عين تسمى سلسبيلا لأن ماءها على هذه الصفة
يقول تعالى:-( عيناً فيها تسمى سلسبيلا )
☆ اللهم اسقنا ماءاً سلسبيلا

الثلاثاء، 25 يوليو 2017

ماء الورد و فوائده

🏘🏘ماء الورد و فوائده 🏘🏘



يعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر العصبي
تقليل الإحساس بالإجهاد ..
يساعد في علاج السعال والانفلونزا ونزلات البرد
يساعد في القضاء على الديدان
يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال
يقوي القلب وينشط الدورة الدموية
يساعد في ترطيب رائحة الفم وإزالة الروائح الكريهة، كما يعمل على تهدئة اللثة الملتهبة
يساعد على تنعيم وترطيب البشرة
يستخدم في إزالة المكياج
يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة ويعالج التجاعيد
تبييض البشرة
إزالة حب الشباب وآثاره من البشرة
تعطير الجسم
يعمل على تنظيف الجلد من الأوساخ وإعطاءه شعور بالانتعاش
يساعد على تقليل انتفاخ العيون
يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الالتهابات والأكزيما وغيرها
حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة
يقوي جذور الشعر مما يمنع تساقطه
يساعد في زيادة سرعة نمو الشعر
يساعد في القضاء على القشرة
يقلل من التهابات فروة الرأس
يساعد في علاج تقصف وتكسر الشعر
أنواع ماء الورد الأصلية:
يعتبر من أفضل أنواع ماء الورد هو الذي يأتي من سوريا ولبنان و إيران و الطائف .
التمييز بين الأصلي والمغشوش عن طريق الآتي:
رائحة الأصلي نفاذة إلى حد كبير و مركزة مذاقه طعم الورد عند وضع الزجاجة في الثلاجة فيتجمد ماء الورد الأصلي، بينما لا يتجمد المغشوش باعتباره مضاف إليه زيوت عطرية أخرى تقلل من جودته وتقلل نسبة تجميده أما الماء فيتجمد بطبيعة الحال لا بد من قراءة المكونات عليه والتأكد من عدم وجود أي مواد مصنعة أو زيوت مضافة إليه وإلا وجب عدم شرابه مع الماء نظرا للأضرار الناجمة عن ذلك
صناعة ماء الورد في المنزل:
تغلي بتلات ماء الورد في كمية من الماء حتى تذبل و يتغير لون الماء تبعد عن النار و يترك حتى يبرد، ثم يصفي و يحفظ بثلاجة
* يمكن استخدام الورد المجفف بدلا من بتلات الورد الطازج
أضرار ماء الورد: لا توجد أضرار تذكر لماء الورد وإن كان لا يجب استخدامه بنسبه مركزة وإنما يجب تخفيفه بالماء، كما أنه وعند تناوله بالفم يجب أن تكون كمية صغيرة جدا فقط من أجل إعطاء النكهة، كما يجب التأكد من أن ماء الورد المستخدم طبيعي وليس مغشوش حتى لا يضر ويتسبب في آثار جانبية



صورة