الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

«س.خ» سارق خراف

«س.خ» سارق خراف


سرق رجل فى بلاد الهند قطيع من الخراف .. فقبضوا عليه ووشموا على جبهته «س.خ» سارق خراف .. ولكن الرجل قرر التوبة والتغيير .. فى البداية تشكك الناس منه ،،


أخذ يساعد المحتاج ويمد يد العون للجميع الغنى والفقير ويعود المريض ويعطف على اليتيم ..

وبعد سنين مر رجل بالقرية فوجد رجلا عجوزاً موشوما وكل من يمر عليه يسلم عليه ويقبل يده والرجل يحتضن الجميع ..

وهنا سأل الرجل أحد الشباب .. عن الوشم الموجود على جبهة هذا العجوز ما معناه ؟

فقال الشاب لا أدرى ، لقد كان هذا منذ زمن بعيد ولكنى أعتقد .. 
أنها .. الساعى فى الخير !......

ما يبدو أحياناً وكأنه النهاية ،، كثيراً ما يكون بداية جديدة ،،

- ليست للكلمات أى معنى .. سوى المعانى التى نعطيها لها ..

- السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك ،، هو قيامك بعمل طيب ..


من الحكم منقول ..

أنت الآن في بستان الدنيا لك كامل الحرية .. اختر طريقك

أنت الآن في بستان الدنيا لك كامل الحرية .. اختر طريقك




يحكى أن ملكاً استدعى وزرائه الثلاثة ، وطلب منهم طلبا غريبا ..
طلب من كل وزير أن يأخذ كيسا ويذهب إلى بستان القصر ، وأن يملأ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع .. 
كما طلب منهم ألا يستعينوا بأحد في هذه المهمة ، وألا يسندوها إلى أحد آخر .. 


استغرب الوزراء من طلب الملك وأخذ كل واحد منهم كيسه وانطلقوا إلى البستان
الوزير الأول : فقد حرص على أن يرضي الملك .. فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول .. وكان يتخيَّر الطيِّب والجيد من الثمار حتى ملأ الكيس

أمَّا الوزير الثاني : فقد كان مقتنعاً بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه .. 
وأنه لن يتفحص الثمار .. فقام بجمع الثمار بكسل وإهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملأ الكيس بالثمار كيف ما اتفق ..

أمَّا الوزير الثالث : فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس أصلاً .. فملأ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار .. 

وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها ..

فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم 
كل واحدٍ على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد وأن يمنع عنهم الأكل والشراب ..


فأما الوزير الأول .. فبقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة ..

وأما الوزير الثاني .. فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمداً على ماصلح فقط .. من الثمار التي جمعها ..


أما الوزير الثالث .. فقد مات جوعا قبل أن ينقضي الشهر الأول ..


والعبرة من القصة أن تسأل نفسك !..

من أي نوع أنت ؟!.. 

ومن أي الوزراء الثلاث أنت ؟!..

فأنت الآن في بستان الدنيا لك كامل الحرية 
أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة .. ولكن غداً عندما يأمر ملك الملوك سبحانه وتعالى .. أن تدفن في قبرك في ذلك المكان الضيق المظلم لوحدك .. ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا ..



منقول

قصة المرأة والفقيه

قصة المرأة والفقيه


سمعت امرأة أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لعن من تغير خلقتها من النساء ، فتفرق بين أسنانها للزينة ، وترقق حاجبيها .. فذهبت إليه ، وسألته عن ذلك ..
فقال لها : ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله .
فقالت المرأة في دهشة واستغراب : لقد قرأت القرآن الكريم كله لكني لم أجد فيه شيئا يشير إلى لعن من يقمن بعمل مثل هذه الأشياء ..
وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا ..
فقال للمرأة : أما قرأت قول الله تعالى: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ؟!..
أجابت المرأة : بلى .. 
فقال لها : إذن فقد نهى القرآن عنه - أيضا-.

قصة الزاهد والمرأة النصرانية تأمل فيها أخي - أختي المسلمة

قصة الزاهد والمرأة النصرانية تأمل فيها أخي - أختي المسلمة


قال الإمام أبو محمد ( رحمه الله تعالى ) :

خرج ثلاثة من الزهاد يريدون الحج إلى بيت الله الحرام 
في وسط السنة متوكلين بغير زاد , فنزلوا قرية فيها نصارى فوقع نظر رجل منهم على محاسن إمرأة نصرانية فتعلق قلبه بها , فلما عزموا على السفر إحتال منهم بحيلة وقعد وسار صاحباه وتركاه في القرية فأفشى سره لأبي المرأة ..

فقال له : مهرها ثقيل لا تقدر عليه ؟!..
فقال : ما هو ؟!..
قال : تترك دين الإسلام وتدخل دين النصرانية ..

فتنصروتزوجها وولدت له ولدان ومات على دين النصرانية ..فرجع صاحباه من سياحتهما وسألا عنه فقيل لهما : إنه توفي على دين النصرانية ودفنوه في مقابرهم ..
فذهبا إلى المقبرة فوجدا امرأته وولديه يبكون على القبر ..

فجعل صاحباه يبكيان من بعيد ..
فقالت لهما المرأة : مم تبكيان ؟!..
فقصا عليها القصة وعبادته وزهده وصلاته فلما سمعت ذلك رق قلبها إلى الإسلام فأسلمت هي وولداها ..
فقال الشيخ أبو محمد : سبحان الله مات من كان مسلما على الكفر , وأسلم من كان كافرا , فكذلك ينبغي أن يخاف المسلم عاقبة أمره ويسأل الله تعالى حسن الخاتمة ..


اللهم إنا نسألك حُسن الخاتمة 
آمين يا ربَّ العالمين *

البكاء بصمت

البكاء بصمت




سكون عميق ليس سوى صوت تنفسه مع دقات رتيبة لساعة جدارية كان يعد دقاءقها في وحدة بدت له شديدة العتمة.

كان يجلس خلف منضدة مكتبية وعليها بعض الكتيبات ترك احدها مفتوحا وراح ينظر للأفق المغبر مع انبلاج اضواء صباح خجولة :
- انه شبيه بتلك الايام 
- قطع عليه تأملاته سعال زوجته وهي تحمل قهوته المعتادة
-الا تنوي الذهاب الى عملك ؟
خلع تظارته ومسح عينه وكان بالخمسين ، ذا وجه ابيض معتدل وشارب ابيض انيق ، اخذ رشفة من قهوته .
-اشعر بتوعك بصحتي .
- هل يحتاج الامر الى طبيب ؟؟.
هز رأسه بالنفي ، واضاف :
-المشكلة تكمن هنا .. واشار الى قلبه .
في الذكريات التي سترافقني للقبر.
شاركته زوجته بتنهيدة وانسحبت ، كان ذهنه يستعيد دقيق تلك الاحداث الخالدة ، كان قد استفاق يومها على انفجارات عنيفة وطرقات مستعجلة ببابه واذا بأبنه البكر :
-ابتدأت الحرب 
واجهه بنظرة هادئة :
سرعان ما تجمعت العائلة الزوجة ، الابن البكر ، وولده الأصغر كان قراره النهائي (سأبقى في العاصمة) ونظر لولده البكر :
-سترافق البقية لخارج العاصمه بأنتظار ما يستجد.
لم يوافقوه ولكنهم نزولا لقراره انصاعو لفكرة حفر ملجأ بباحة الدار.
قال وهو يكلمه بضحكة حزينة 
-نأمل ان لا نضطر لاستخدامه.
كان يقضي يومه بالتصنت للمحطات الاخبارية بتأمل ويهز رأسه 
-هل سينتهي الامر سريعا؟؟؟؟
كان يشعر في فوضى الحرب ودوي الصواريخ وكأن الزمن توقف وفقد معناه كان يعيد مع نفسه :
-في اي متاهة نغرق؟؟
وحينما اتعبه السؤال تمشى بين جدران منزله تطلع لـ زوجته وهي تعد الطعام رغم رعب الحرب .
فيما ابنه البكر مشغول بتهيئة مركبتهم :
-اعمل على جازيتها لعلي اقنعك بترك العاصمة .
رد ضاحكا :
-لا تعرف ، كم هو عنيد والدك .
ومضى يتجول حتى وجد ولده الصغير يبكي بيأس :
-الى اين نمضي؟؟
طالعه بنظرة عتاب:
-الرجال لايبكون .
وفيما هو يأمره بأن يغسل وجهه ، نظر نحوه:
-الشعوب العظيمة بجذورها تلفظ الغرباء
كان متعبا فنطلق للعالم الخارجي زار مدرسته المهجورة الا من حارس قام وصافحه بحرارة .
-الحمدلله على سلامتك.
تجول بين الازقة والشوارع كانت صافرات الانذار تنطلق وسط الادخنه التمويهية المنبعثة من شقوق النط الاسود .
قادته قدماه على ضفاف دجلة وهو يردد اغنية :
على شواطي دجلة مرُ...........
انهمرت دموعه دون شهود تماما كما علمه والده (بأن الرجال لايبكون الا بدمع يذرفونها لأنفسهم ).
-لن تعود لهذه الشوطئ عقبا.
بعد ايام كانت الدبابات الامريكية تخترق الازقة ، فيما جموع هائجة تزحف نحو مؤسسات الحكومة المبادة تعمل نهبا وحق.
اليوم وهو بغربة روحه لا يزال يبحث عن طيفهم المستحيل بأجزاء ذاكرته هنا جلسو ، هنا لعبو ، هنا ضحكو ، ....
لم ينس ابدا تلك اللحظة وهو يودعهما بقلب جزع :
-ترجعان بالسلامة .
ضحك ابنه الاصغر:
-انسيت الشعوب العظيمة تلفظ الغرباء .
في تلك الليلة اعادوهم وفي جسديهما ثقوبا لرصاصات امريكية وعلى شفتيهما ابتسامة ابدية طبع على جبينهما قبلة ، واودعهما بنفسه بقبرين متجاورين قائلا :
-اتمنى ان لا يطول فراقي بكما.
بقي متماسكا ولم يذرف دمعة واحدة طيلة ايام العزاء الثلاثة حتى وداع اخر المعزين كان الوقت قد تجاوز الثانية عشرة مساءا ، قال لزوجته بنبرة حازمة :
-لا اريد ان يزعجني احد سأذهب للمطالعة بغرف المكتبة.
واغلق الباب خلفه بهدوء.....

الاثنين، 7 أكتوبر 2013

وصفة أمنا عائشة رضي الله عنها لزيادة الوزن

وصفة أمنا عائشة رضي الله عنها لزيادة الوزن

وصفة أمنا عائشة رضي الله عنها لزيادة الوزن


وصفة [أمنا عائشة رضي الله عنها] لزيادة الوزن

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



موضوع قرأته وأعجبني لطرحه المفيد ليس فقط للوصفة الموجودة به ولكن لضرورة الانتباه والبحث في تراثنا العلمي الغزير عند سلفنا الصالح ، الذي ابعدنا عنه تيار الحضارة والوصفات الكيماوية وغيرها

تفضلوا واكتشفوا وصلوا على الرسول وعلى آله وصحبه وترضوا على أمهات المؤمنين

الوصفة تقول :
رُطب .. وطبعاً الرُطب معروف عند الجميع .. هو ثمر النخيل الناضج .. قثاء ..
وهو نبات يشبه الخيار بس أفتح لون منه .. يعني لونه مائل للصفره وطعمه حلو ؛)
وهذا هو القثاء 
ومن أين من مصدر موثوق .. 

هناك بنات يحسون بحرارة عند أكل التمر .. لكن تعالوا شوفوا ماذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكل القثاء مع التمر ..

قال في التمر والقثاء : « حر هذا يكسر برد هذا » يعني حرارة التمر تطفي برودة القثاء .. 
فيه أحسن من كذا تناغم وتجانس ؟.. 

لنرى الأدلة على كلامي

عن عائشة 
رضي الله عنها قالت : أرادت أمي أن تسمني لدخولي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم أقبل عليها بشيء مما تريد ، حتى أطعمتني القثاء بالرطب ، فسمنت عليه كأحسن السمن 
الراوي : عائشة رضي الله عنها
خلاصة الدرجة : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3903

وفي رواية أن الرسول أوصى والديها بإطعامها الرطب مع القثاء ..

تعالوا نقرأ كلام الدكاترة عن القثاء :

(1) يقول الـ د/ جابر بن سالم القحطاني في مقاله بعنوان : القثاء مسمن ومنظم للدم ومعالج للنمش والكلف

لقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن فوائد القثاء ، حيث قالوا انه يسكن العطش واللهيب وحرارة المعدة والكبد ويخرج حصاة الكلى ورملها ويحلل الأورام .. والقثاء أسرع هضماً من الخيار .. وهو مسمن جيد ..
وروي عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها : "سمنوني بكل شيء فلم أسمن ، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت" ..
ويحتوي القثاء على أحماض أمينية وكاروتين وزيت طيار وسليليوز ..
القثاء في الطب الحديث له خواص مثل خواص الخيار فهو مرطب ملطف ومنظم للدم مذيب للأحماض البولية والأملاح ، ومدر للبول مهدئ ، وخافض للحرارة ومضاد لمغص الأمعاء وتهيجها وضد زيادة الصفراء ونزيف الدم ، ولداء المفاصل ويستفاد من القثاء لجلدة الوجه حيث يطبخ في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه ، ولأجل صفاء الوجه توضع شرائح منه على الوجه بضع دقائق ، ولمعالجة النمش والكلف يعمل غسول من مزيج من الحليب الطازج وعصير القثاء ويغسل به الوجه لإزالة الكلف والنمش ..

إنتهى كلامه
يعني لو بدأ يخرب القثاء عندك بدل ماتكبينه إعصريه وأخلطيه مع حليب ونظفي به وجهك ..

(2) وسُئِل الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد : المتخصص في العلاج المستند للتعليمات النبوية (الطب النبوي) ، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية ، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث ، بمصر

عن طريقة لزيادة الوزن فأجاب : بالتمر والقثاء

اما الطريقة لتحضير الوصفة فلم تذكر واجتهادا منا نقترح اكل القتاء والتمر معا مثل القتاء والتمر مطحونان معا او نحك القتاء ونقطع عليه التمر ونأكل الكل ..

تمرينـــــات للمتزوجــات فقـــط

تمرينـــــات للمتزوجــات فقـــط

تمرينـــــات للمتزوجــات فقـــط


1-" لنضارة بشرتك : اجعلي الحب هو المحرك الأول لكل تصرفاتك تتعاملين به داخل أسرتك ، وابتعدي عن التشاؤم وتفاءلي وتقبلي الواقع بنفس راضية لتحتفظي بإشراقة وجهك طول العمر. 

2 - لبريق عينيك : 
انظري إليه مباشرة، إلي هذا الشريك .. إلي زوجك الحبيب وركزي عينيك في النظر لعينيه نظرة حانية ، محبة ، دققي النظر ليصل إلي قلبه ، إلي مركز التأثير لتصل شحنة قلبك الدافئة ، عبر عينيك إلي قلبه فيستجيب . 

كرري هذا التمرين النبوي الشريف : ( إن الرجل إذا نظر إلي امرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما ، فإن أمسك يدها تساقطت ذنوبهما من بين أصابعهما) . 
عليك بأداء هذا التمرين مرتين يوميًا علي الأقل ، قبل خروجه للعمل ، وبعد عودته. 

3 - لجمال شفتيك : 
استخدمي الكلمات الرقيقة المفعمة بالود ، واخفضي صوتك ، اقتربي منه قدر استطاعتك عندما تتحدثين معه ، ستخرج كلماتك حينئذ ، ولها تأثير ساحر من بين شفتين جميلتين تزينتا بالرقة والحياء والهمس. 

4 - للحفاظ علي يديك وأصابعك من التجاعيد: 
إذا حدث بينكما أي خلاف فقومي ونفذي هذا التمرين النبوي ( ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ، كل ودود ولود ، إذا غضبت أو أُسِيء إليها ، أو عصت زوجها قالت : هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتي ترضي ) . 

5 - وأخيرًا .. أذنيك : 
لكي تكوني صاحبة أذن ربانية ، استخدمي أذنك المزدوجة التي تستجيب وتنصت للطيب الجميل ، وتصم وتغلق نفسها تلقائياً وتتغاضي عن سماع القبيح الرذيل . 

تعلمي فن الاستماع والإنصات لما يقول ، وركزي معه جيداً وكوني مستمعة جيدة يلقي عندك ما أهمّه وشغله ، فإن لكِ أذنين وفمًا واحداً ، فاسمعي أكثر مما تتحدثين


يخرج من قبره بعد ست سنوات

يخرج من قبره بعد ست سنوات 

يخرج من قبره بعد ست سنوات


يخرج من قبره بعد ست سنوات 

كم من صدقة أنقذت صاحبها ، وكم أطفئت من غضب رب السماء ، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن ، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة ..

والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جداً ، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة ، كلها ذات عبر ودلالات وتؤكد للسامع والقارئ ومن قبل المشاهد المعاصر على عظم مكانة الصدقة ، وأهميتها ودورها الخفي والذي قد لا يشعر به كثير من الناس حتى من المتصدقين أنفسهم في إنقاذ صاحبها من النوازل والبلايا العظيمة ، تمامًا مثلما حصل للثلاثة الذين حبسوا في الغار ، وفي هذه القصة العجيبة التي سنرويها أعظم دليل على فضل الصدقة التي هي طوق نجاة من كل همّ وضيق وكربة .. 

فلقد روى الإمام الشوكاني في كتابه الرائع «البدر الطالع بمحاسن ما بعد القرن السابع» في المجلد رقم (1) ص493 ، في ترجمة علي بن محمد بن أحمد البكري من علماء اليمن في القرن التاسع الهجري ، روى هذه القصة العجيبة في فضل الصدقة ، وقد نص على تواترها وإنتشارها بين أرجاء القطر اليماني على اتساعه وضعف الاتصالات بين أهله لوعورة طرقه وسبله ، وذلك حتى لا يبقى لطاعن ولا متهكم على أمثال هذه القصص سبيل ، وحتى لا نتهم بتغييب العقول أو تكريس الخرافات كما سبق وفعل ذلك بعض دعاة الزمان ، والله عز وجل وكيلنا وحسيبنا .. 

ومفاد هذه القصة أن رجلاً من أهل بلدة باليمن تسمى الحمرة وتقع في غرب اليمن قريباً من ساحل البحر الأحمر ، كان يعمل بالزراعة ، ومشهوراً بالصلاح والتقوى وكثرة الإنفاق على الفقراء وخاصة عابري السبيل ، وقد قام هذا الرجل ببناء مسجد ، وجعل فيه كل ليلة سراجاً يوقد لهداية المارة وطعام عشاء للمحتاجين ، فإن وجد من يتصدق عليه أعطاه الطعام وإلا أكله هو وقام يصلي لله عز وجل تنفلاً وتطوعاً ، وهكذا دأبه وحاله .. 

وبعد فترة من الزمن وقع القحط والجفاف بأرض اليمن ، وجفت مياه الأنهار وحتى الآبار ، وكان هذا الرجل يعمل في الزراعة ، ولا يستغني عن الماء لحياته وزراعته ، وكانت له بئر قد غار ماؤها ، فأخذ يحتفرها هو وأولاده ، وأثناء الحفر وكان الرجل في قعر البئر إنهارت جدران البئر عليه ، وسقط ما حول البئر من الأرض وإنردم البئر كله على الرجل ، فأيس منه أولاده ، ولم يحاولوا إستخراجه من البئر وقالوا قد صار هذا قبره وبكوا عليه وصلوا وإقتسموا ماله ظنًا منهم وفاته .. 

لم يعلم الأولاد ما جرى لأبيهم في قاع البئر المنهار ، ذلك أن الرجل الصالح عندما إنهدم البئر كان قد وصل إلى كهف في قاع البئر ، فلما انهارت جدران البئر سقطت منه خشبة كبيرة منعت باقي الهدم من الحجارة وغيرها أن تصيب الرجل ، وبقي الرجل في ظلمة الكهف ووحشته لا يرى أصابعه من شدة الظلمة ، وهنا وقعت الكرامة وجاء الفرج بعد الشدة ، وظهر دور الصدقة في أحلك الظروف ، إذ فوجئ الرجل الصالح بسراج يزهر فوق رأسه عند مقدمة الكهف أضاء له ظلمات قبره الافتراضي ، ثم وجد طعامًا هو بعينه الذي كان يحمله للفقراء في كل ليلة ، وكان هذا الطعام يأتيه كل ليلة وبه يفرق ما بين الليل والنهار ، ويقض وقته في الذكر والدعاء والمناجاة والصلاة .. 

ظل العبد الصالح حبيس قبره ورهين بئره ست سنوات ، وهو على حاله التي ذكرناها ، ثم بدا لأولاده أن يعيدوا حفر البئر وإعمارها من جديد ، فحفروها حتى وصلوا إلى قعرها حيث باب الكهف ، وكم كانت المفاجأة مروعة والدهشة هائلة عندما وجدوا أباهم حيًا في عافية وسلامة ، فسألوه عن الخبر فأخبرهم وعرفهم أن الصدقة التي كان يحملها كل ليلة بقيت تحمل له في كربته وقبره كل ليلة حتى خرج من قبره بعد ست سنوات كاملة .. 

عجائب الموت عند النمل

عجائب الموت عند النمل

عجائب الموت عند النمل


عجائب الموت عند النمل 
------------------------- 

وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل إنجذاب الحشرات الغريبة إليه , وعندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية سارع باقي النمل إليها ودفنوها حية على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم , وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش وتسمى هذه الرائحة ب ( حمض الزيتيك أو الأوليك ) وقد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات وأحياناً بالمئات , ومن كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن , فتحرص النملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها لتزيل كل أثر علق بها من الرائحة , لأنها إن بقيت فستدفن وهي حية ..

سبحان الله



انتبهى اختى .. لا تقولى مبروك

انتبهى اختى .. لا تقولى مبروك



انتبهى اختى .. لا تقولى مبروك



لماذا ؟!..

معنى كلمة مبروك 


تعتبرُ عبارة (مبـروك) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا، ونقصد بها الدعاء .. بالبركة والنّماء عند المناسبات السارّة والتهاني وغيرها .. 
لكنّ الصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول (مُبـارك) أو (بالبَـرَكة) أو (بارك الله لكما أو فيكما) أو (باركك الله) ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً ، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة ..

فالفعل ( بارك ) زائد عن ثلاثة أحرف فصياغة اسم المفعول منه يكون بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر ( مُبارَك ) . 

أما ( مبروك ) فهي اسم مفعول لأن الفعل ثلاثي ( برك ) فيكون اسم المفعول منها على وزن مفعول. 
و(مبـروك) فإنها مشتقّة من بَرَكَ البعير يبرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ 
ومنها كذلك مبرك الأبل , أي مكانها 

فقولنا لشخص (مبـروك) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ 

فهذه العبارة في الحقيقة دعاءٌ على الشخص لا دعاءٌ لـه .. وحاشاكنّ أخواتي من هذا المقصد ..

وهذا ما أعرفه ولست بخبيرة في النحو لأجل التوضيح للأخوات ..

والله تعالى أعلم 

أنا عند ظن عبدي بي

أنا عند ظن عبدي بي


لا أعلم هل مرت عليكم أم لا ؟! 

مثلاً : 
شخص يخاف من العين وفعلا تجده محسود لماذا ؟.. 
وآخر يتوقع أنه لن ينجح هذي السنة وفعلا لا ينجح  ..!!
وثالث تخاف الزوجة من زوجها أو ولدها يمرض وفعلاً تحصل
وغيرها من الأمثلة كثيرة .. 

السؤال : لماذا تخاف الشيء ثم يحصل ؟!
السبب : قول الــلّــه تعالى في الحديث القدسي : ( أنا عند ظن عبدي بي) ..
هنا .. لم يقل ربنا جل وعلا : " أنا عند ( حسن ) ظن .. وإنما قال : " أنا عند ظن عبدي بي  "..
مَا الفرق ؟!

حينما نتوقع أن حياتنا ستصبح جميلة ورائعة ، و ننجح ، و نسمع الأخبار الجيدة .. فا الــلّــه يعطينا إياها.."  وعلى نياتكم ترزقون " ..
(هذا من حسن الظن با الــلّــه)

وإذا كنت موسوسا
ودائماً تفكر أنه ستصيبك مصيبة
وستواجهك مشكلة
وحياتك كلها ستصبح مآسي و هم و نكد
تأكد أنك ستعيش مثلما أحسست
( هذا من سوء الظن با الــلّــه )
لا تتذمر وتظن السوء وتقول إني أحسست بذلك
لأن .. رب العزة والملكوت يقول : (والظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء)
ولا تنس  ..أن الــلّــه كريم ( بيده الخير ( 
وهو على كل شيء قدير
=-==-==-=


مــاذا تــعرف عــن [ الــحمد لله ].. !
- أول كــلمة قــالها آدم ..
- أول كــلمة فــي الــقرآن ..
- أفــضل الــدعاء ..
- أفــضل الــناس يــوم الــقيامة
” الحــامدون ” ..
- غــراس الــجنة ..
- بــها ختــام الــدنيا والآخــرة ..
- تقــال عــند الــفرح وعــند الــحزن وعلــى گــل حــال ..
 •• اللــهم لك الــحمد حــتى تــرضى ولك الــحمد إذا رضــيِت ولك الــحمد بــعد الــرضآ •• 
رحم الله من نقلها عني وجعلها في ميزان
حسناته .. اللهم شافه وعافه ووفقه للخير ..
كلام جميل اتمنى ان ينتشر بين كل من نعرف

الخميس، 3 أكتوبر 2013

السارق الحقيقي للبنك ..

السارق الحقيقي للبنك ..





ﺧﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺳﻄﻮ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻚ ﺻﺮﺥ ﻟﺺ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻣﻮﺟﻬﺎ ﻛﻼﻣﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻨﻚ : "ﻻ ﺗﺘﺤﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻠﻚ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻭﺣﻴﺎﺗﻜﻢ ﻣﻠﻚ ﻟﻜﻢ ."

ﺇﺳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﺑﻜﻞ ﻫﺪﻭﺀ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ "ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ" ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ  .

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺇﺳﺘﻠﻘﺖ ﺳﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﺳﺘﻔﺰﺍﺯﻱ ، ﺻﺮﺥ ﺍﻟﻠﺺ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ : " ﺭﺟﺎﺀ ﻛﻮﻧﻲ ﻣﺘﺤﻀﺮﺓ .. ﻫﺬﻩ ﺳﺮﻗﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺇﻏﺘﺼﺎﺏ "! .. ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ " ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺘﺮﻓﺎ " ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺪﺭﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ  .

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﺍﻟﻰ ﻣﻘﺮﻫﻢ .. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﺺ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻋﻤﺮﺍ “ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﺎﺳﺘﺮ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ” ﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻛﺒﺮﻫﻢ ﺳﻨﺎ “ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻧﻬﻰ 6 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ..

ﻳﺎ ﺯﻋﻴﻢ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﺤﺼﻲ ﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺳﺮﻗﻨﺎ  ..
ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺑﻨﻬﺮﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : “ ﺍﻧﺖ ﻏﺒﻲ ﺟﺪﺍ ! ﻫﺬﻩ ﻛﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ , ﻭﺳﺘﺄﺧﺬ ﻣﻨﺎ ﻭﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ ﻟﻌﺪﻫﺎ .. ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺳﻮﻑ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻛﻢ ﺳﺮﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ  !..
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ " ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ . "

ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ، ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﻮﺭﻗﻴﺔ !..
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﺍﻟﺒﻨﻚ , ﻗﺎﻝ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻔﺮﻉ , ﺇﺗﺼﻞ ﺑﺎﻟﺸﺮﻃﺔ ﺑﺴﺮﻋﺔ  .
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻔﺮﻉ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ  : " ﺇﻧﺘﻈﺮ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﺄﺧﺬ 10 ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺩﻭﻻﺭ ﻭﻧﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﻷﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﻧﻀﻴﻔﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻝ 70 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻟﻠﺘﻲ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺈﺧﺘﻼﺳﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ  ..!

ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ "ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ . "ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻭﺿﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺍﺕ ﻟﺼﺎﻟﺤﻚ !..
ﻗﺎﻝ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻔﺮﻉ  : " ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺭﺍﺋﻌﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺮﻗﺔ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ :" ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻤﻠﻞ ".

ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻭﻇﻴﻔﺘﻚ .
ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ، ﺫﻛﺮﺕ ﻭﻛﺎﻻﺕ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﺍﻥ 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭﺗﻤﺖ ﺳﺮﻗﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﻚ  .

ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﻤﺮﺓ , ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻛﺎﻧﻮ ﻳﺠﺪﻭ أﻥ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻫﻮ 20 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻘﻂ ..

ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻧﺤﻦ ﺧﺎﻃﺮﻧﺎ ﺑﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ 20 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ , ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ 80 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﺦ ﻣﻼﺑﺴﻪ ﺣﺘﻰ .. ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻌﻠﻤﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﺼﺎ !..
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ" ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺫﻫﺒﺎ "!
ﻛﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻳﺒﺘﺴﻢ ﺳﻌﻴﺪﺍ ﻷﻥ ﺧﺴﺎﺋﺮﻩ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺗﻤﺖ ﺗﻐﻄﻴﺘﻬﺎ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺇﻗﺘﻨﺎﺹ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ .”

ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻃﺮﺓ !..
ﻓﺎﻟﻠﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻫﻢ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻮﻛﻼﺀ ﻭﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﺼﻮﺹ ﺑﺸﻬﺎﺩﺍﺕ .. ﻓﻬﺬﺍ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻣﻦ ﺑﻪ ﻋﻘﻞٌ  ..!