الأحد، 29 نوفمبر 2015

احتلال فلسطين - القصة الكاملة بالتواريخ

احتلال فلسطين - القصة الكاملة بالتواريخ



التسلسل الزمني لتاريخ فلسطين منذ عام

1845-1914 - اليهود في فلسطين



كان عدد اليهود في فلسطين في بداية القرن العشرين قليل جدا ، و من ثم أزداد من 12000 في عام 1845 الى 85000 في عام 1914 .

الأغلبية في فلسطين هم العرب المسلمين و المسيحيين ، و بدعم من الحركة الصهيونية العالمية تم تهجير أعداد كبيرة من يهود أوروبا و العالم الى فلسطين .


1896-1916 - الحركة الصهيونية
في 1896 و بعد ظهور أفكار معادات السامية في أوروبا ، قام ثيودور هرتزل بأقتراح حل للمشكلة في كتابة دولة اليهود حيث أقترح تاسيس وطن قومي لليهود في الأرجنتين أو فلسطين .

في1897 عقد أول مؤتمر للحركة الصهيونية في سويسرا حيث أصدر برنامج بازل في أستعمار فلسطين و تأسيس الحركة الصهيونية العالمية .

في 1904 عقد المؤتمر الرابع للحركة الصهيونية و قرر تأسيس وطن قومي لليهود في الأرجنتين .

في 1906 قرر برلمان الحركة الصهيونية أن يكون الوطن القومي لليهود في فلسطين .

في 1914 مع بداية الحرب العالمية الأولي وعدت بريطانيا العرب بمساعدتهم على الأستقلال عن الدولة العثمانية بشرط دخولهم الحرب الى جانب بريطانيا ضد الدولة العثمانية التي دخلة الحرب بجانب المانيا .

1916 - أتفاقية سايكس بيكو
تم توقيع أتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا و بريطانيا حيث تم الأتفاق على تقسيم المنطقة العربية الى مناطق سيطرة .

حيث أتفق على وضع لبنان و سوريا تحت السيطرة الفرنسية و الأردن و العراق تحت سيطرة بريطانيا ، على أن تبقي فلسطين دولية .

1917 - وعد بلفور
في 2 نوفمبر 1917 قامت الحكومة البريطانية بأصدار وعد بلفور في هيئة رسالة من وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور الى زعيم الحركة الصهيونية .

تعهد فيها وزير الخارجية بأن تقوم حكومة جلالة الملكة بالعمل بأفضل ما يمكنها من أجل تحقيق هدف تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .

كما تعهد بأن لا تقوم بريطانيا بعمل اي شيئ من شأنة أن يضر بمصالح و حقوق المجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين .
1918 - الهجرة اليهودية
بعد الحرب العالمية الأولي في 1918 بدأ اليهود بالهجرة الى فلسطين التي كانت تحت الأنتداب البريطاني وفق قرارات عصبة الأمم .

وفق وعد بلفور وشروط الأنتداب فقد قامت سلطة الأنتداب بتيسير هجرة اليهود بهدف تأسيس وطن قومي لهم في فلسطين .

بدأ العمل بشكل واسع و ضخم على أنشاء مشاريع زراعية و أقتصادية تقوم بها الحركة الصهيونية خلال فترة الأنتداب في فلسطين لحساب المستوطنين الجدد. كما أزدادت الهجرة اليهودية الى فلسطين في الثلاثينات من القرن العشرين بسبب الحملة النازية على اليهود في أوروبا .

أصبحت تل أبيب أكبر المدن التي يسكنها فقط اليهود، كما وجد عدد كبير من القرى و المدن الصغيرة التي أسسها اليهود .

في نفس الوقت شهد العالم تأسيس عدد كبير من الأحزاب و الجمعيات اليهودية في أوروبا و العالم و جميعها تنضم تحت أفكار و تنظيم الحركة الصهيونية و قد هاجر بعض زعماء تلك الأحزاب الى فلسطين حيث قاموا بتأسيس الأحزاب المختلفة في الكيان الصهيوني .


1919 - أول مؤتمر وطني فلسطيني
تم عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني تم فية أدانة و رفض كامل لوعد بلفور .
1920 - مؤتمر سان ريمو

تم عقد مؤتمر سان ريمو حيث قرر وضع فلسطين تحت الأنتداب البريطاني ، و خلال عامين كانت فلسطين فعليا تحت الأدارة البريطانية حيث أرسل هربر صموئيل وهو زعيم صهيوني كأول مندوب سامي في فلسطين .

1922 - الأنتداب على فلسطين

عصبة الأمم تصدر قرار الأنتداب البريطاني على فلسطين ، حيث يعمل القرار في صالح تاسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .


1929 - الأحتجاجات

في أغسطس 1929 هز القدس أول هجوم واسع النطاق يشنه العرب على اليهود ، ففي أعمال الشغب قتل العرب 133 يهودي و قتل منهم 116 . و تعود جذور العنف إلى مخاوف العرب من أهداف الحركة الصهيونية التي تهدف لأقامت وطن قومي لليهود في فلسطين .

كانت بريطانيا قد وعدت اليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين ، على أن لا تجحف بحق السكان الأصليين في البلاد و لكن حتى الآن لم تقم بريطانيا بتنفيذ وعدها للعرب بحماية حقوقهم المدنية و الدينية .

1936 - أضراب الستة أشهر
قام الفلسطينيون بأضراب عام شامل لمدة ستة أشهر أحتجاجا على مصادرة الأراضي و الهجرة اليهودية .


1937 - لجنة بيل

منذ وعد بلفور كانت بريطانيا تحاول تسوية الخلاف بين اليهود و العرب دون نجاح . ففي هام 1937 قدم اللورد روبرت بيل التقرير الذي خلصت له اللجنة التي كان يرأسها ، حيث ورد في التقرير أن استمرار العمل بنظام الانتداب على فلسطين غير ممكن عمليا و أنة ليس هناك أمل في قيام كيان مشترك بين العرب و اليهود . كان من دواعي تكوين هذه اللجنة تزايد أعمال الاحتجاج من قبل العرب في فترة العشرينات و الثلاثينات بسبب الهجرة اليهودية و و مصادرة الأراضي ، فما كان من العرب إلا تشكيل اللجنة العربية العليا للدفاع عن أنفسهم و قاموا بتنظيم إضراب الستة أشهر في عام 1936 .

و في محاولة للخروج من تلك الأزمة قامت بريطانيا بتكليف اللورد روبرت بيل بدراسة الوضع و تقديم الحلول ، ولكن العرب قاطعوا اللجنة و رفضوا التقرير .

بعد تأكيد التقرير على استحالة قيام كيان مشترك لليهود و العرب ، تم اقتراح تقسيم فلسطين إلى دولتين أحدهما عربية و الأخرى يهودية و توضع الأماكن المقدسة تحت الإدارة الدولية . و بعد سنتين من التقرير وجدت بريطانيا في حالة لا فوز ولا خسارة و قررت وضع قيود على هجرة اليهود لفلسطين لحين إيجاد حل المعضلة .




1939 - بريطانيا تقيد هجرة اليهود



قامت بريطانيا بأصدار قرار يحظر أستمرار الهجرة اليهودية الى فلسطين و عرضت الأستقلال للفلسطينين خلال عشرة سنوات .

رفضت الحركة الصهيونية تلك المقترحات و قامت بتأسيس عصابات مسلحة للقيام بعمليات دموية و مذابح للبريطانيين و الفلسطينين من آجل أجبار بريطانيا على الأنسحاب من فلسطين لتأسيس الدولة اليهودية .


1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية و فتح معسكرات الاعتقال النازية ، عاد زعماء الحركة الصهيونية للمطالبة بفتح باب الهجرة لليهود إلى فلسطين .

الحركات الصهيونية المسلحة مثل الهاجانا و الأرجون و الستيرن جانج صعدت هجومها المسلح على جنود الانتداب البريطاني للضغط على بريطانيا لفتح باب الهجرة .

عارض العرب الضغوط اليهودية ، و لكن لم يكن هناك قيادة موحدة للعرب .
ففي عام 1945 قامت السعودية و سوريا و لبنان و العراق و الأردن و اليمن و مصر بتأسيس جامعة الدول العربية للضغط على بريطانيا من الجانب الأخر من أجل حقوق الفلسطينيين . الحكومة العمالية الجديدة في بريطانيا كانت تدعم بشدة أهداف و مشاريع الحركة الصهيونية ، مع رغبتها بالإبقاء على صداقتها للعرب .

و بالضغط من الرئيس الأمريكي ترومن ذو الميول الصهيونية الواضحة أرسلت بريطانيا لجنة جديدة لدراسة الوضع . اللجنة الإنجليزية الأمريكية أوصت بالتهجير الفوري لعدد 100000 يهودي أوروبي لفلسطين ، كما أوصت برفع القيود على بيع الأراضي الفلسطينية لليهود مع أقامت الكيان المشترك تحت رعاية الأمم المتحدة .

تحت ضغط التكاليف العالية للجيش البريطاني في فلسطين ، قررت بريطانيا إحالة قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة .

تم إرسال لجنة من الأمم المتحدة لتقييم الوضع في فلسطين و تقديم الاقتراحات و بناء على تقريرها تم اتخاذ قرار تقسيم فلسطين رقم 242 .

1947 - أنسحاب بريطانيا و قرار تقسيم فلسطين




بعد سبعة سنين من الحروب و رغبة بريطانيا للأنسحاب من مستعمراتها ، في عام 1947 قررت بريطانيا ترك فلسطين و طلبت من الأمم المتحدة تقديم توصياتها .

تم عقد أول جلسة طارئة للأمم المتحدة في 1947 و تم أقتراح مشروع تقسيم فلسطين الى دولتين فلسطينية و يهودية على أن تبقي القدس دولية ، على أن تسود علاقات حسن الجوار و التعاون الأقتصادي بين الدولتين .

تمت الموافقة على الأقتراح من 33 عضو مقابل رفض 13 عضو و بدعم من الأتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية و بأمتناع بريطانيا عن التصويت .


1948 - أول حرب عربية إسرائلية

رفض العرب لمشروع التقسيم ادي الى أندلاع العنف بين العرب و اليهود مع رفض بريطانيا التدخل و ترك الأمور كما هي حتي موعد الأنسحاب في 1 أغسطس 1848 وفق مشروع التقسيم .

عندما تأكد زعماء اليهود من نية أنسحاب بريطانيا في يوم 15 مايو ، قرروا في تل أبيب في يوم 14 مايو أن يطبقوا الجزء الخاص بأنشاء دولة يهودية كما ورد في قرار التقسيم ، حيث تم تشكيل برلمان وطني كممثل للشعب اليهودي و الحركة الصهيونية العالمية ، الذي أعلن قيام دولة يهودية في فلسطين تسمى دولة أسرائيل و تقرر فتح باب الهجرة لكل يهود العالم للكيان الجديد .



في 15 مايو
قامت جيوش من مصر و الأردن و سوريا و لبنان و العراق مع مقاتلين عرب آخرين و المقاتلين الفلسطينين الذين كانوا يقاتلون اليهود منذ نوفمبر 1947 ، قاموا ببدأ حرب شاملة ضد الكيان الصهيوني . حيث تحول الصراع الى نزاع دولي .

لقد فشل العرب في منع قيام الكيان الصهيوني ، حيث أنتهت الحرب بأربع قرارات وقف أطلاق النار من الأمم المتحدة بين اسرائيل و مصر و لبنان و الأردن و سوريا . و الحدود التي تم تحديدها في الأتفاقية بقية على ماهي علية حتي عام 1967 .


1948 - قيام الكيان الصهيوني

غيرت حرب 1948 التركيبة السكانية داخل أسرائيل حيث قام عدد كبير من الفلسطينين بالهجرة من الأراضي التي تم أحتلالها في عام 1948 .
أصبح قطاع غزة الصغير تحت الأدارة المصرية و الضفة الغربية تحت الأدارة الأردنية.
بلغ عدد المهاجرين الفلسطينين 680000 شخص حيث غادروا الى الدول العربية المجاورة و بذلك أصبح اليهود أغلبية في الكيان الصهيوني الجديد .

في 1949 تمت أنتخابات أول كنيست أسرائيلي
و أختير حاييم وايزمن الزعيم الصهيوني كأول رئيس لأسرائيل


1954عبد الناصر يأخذ السلطة في مصر

لفترة عامين كان عبد الناصر عضو في قيادة الثورة في حين أن محمد نجيب يخدم كرئيس للبلاد و كرئيس للوزراء ، في فبراير تقدم عبد الناصر للواجهة متهما محمد نجيب بمحاولة إحياء النظام القديم و بالتقرب من جماعة الأخوان المسلمين المحظورة و مطالبا له بالاستقالة . بعد احتجاجات شعبية واسعة أدت إلى عودت نجيب ، قام عبد الناصر بعقد اجتماع للجيش و قرر الخضوع لرغبت الشعب و في نفس الوقت قام باعتقال أنصار محمد نجيب من ضباط الجيش و دعا الحزب الحاكم للدعوة لإضراب للمطالبة بعودة الحياة البرلمانية . في إبريل تم اعتقال نجيب و أقالته من منصف الرئيس و أخذ عبد الناصر موقعة كرئيس لمصر .

1956 - العدوان الثلاثي على مصر - حرب السويس

محاولات تحويل أتفاقية وقف أطلاق النار الى معاهدة سلام لم تنجح ، حيث أصر العرب على عودة الاجئين الى وطنهم و تدويل القدس و أن تتنازل أسرائيل عن بعض الأراضي قبل الدخول في مفاوضات ، في المقابل لم توافق أسرائيل على تلك المطالب بحجة تعارضها مع أمنها .

عدد متزايد من العمليات الفدائية ضد أسرائيل تم تنفيذها من قبل الفدائين الفلسطينين و العرب ، في المقابل ردت أسرائيل بأنتقام عنيف .

قامت مصر بمنع السفن الأسرائيلية من أستخدام قناة السويس و حاصرت المنفذ البحري الوحيد لأسرائيل على البحرالأحمر مما أعتبرتة اسرائيل عمل من أعمال الحرب و تصاعدة الأحتكاكات على الحدود المصرية الى أن تحولة الى حرب شاملة في أكتوبر و نوفمبر 1956 .

شاركت بريطانيا و فرنسا أسرائيل في أعتدائها على مصر لخلافها مع الزعيم المصري جمال عبد الناصر بسبب تأميمة لقناة السويس بعد سحب بريطانيا و فرنسا عروض لتمويل بناء السد العالى في جنوب مصر .

حققت أسرائيل خلال ايام قليلة أنتصار سريع على مصر حيث تم أحتلال قطاع غزة و شبة جزيرة سيناء و عند وصولهم لضفة قناة السويس بدأت كل من بريطانيا و فرنسا هجومها على مصر . و تم أيقاف الحرب بعد عدة ايام بتدخل من الأمم المتحدة و تم أرسال قوة طوارئ لمراقبة وقف أطلاق النار . و بمجهود من الأتحاد السوفيتي و أمريكا تم الضغط على الدول المعتدية الثلاث للأنسحاب من المناطق التي تم أحتلالها لكن أسرائيل لم تترك غزة حتي عام 1957 بعد وعد من أمريكا بحل أشكال المنفذ البحري لأسرائيل .


1958 - الوحدة العربية

كان انضمام مصر إلى سوريا في الجمهورية العربية المتحدة بداية تغيرات شديدة في الشرق الأوسط ، منذ أن سيطر حزب البعث ذو الميول الشعبية على السلطة في سوريا قام على غرار مصر بالتقرب أكثر من أفكار الاشتراكية في الصين و التسلح بأسلحة روسية .

و تحت ضغط واشنطن ( التي تدعم الحكومات العربية المجاورة المعادية للشيوعية ) و الأحزاب الشيوعية المحلية قررت الحكومة السورية اختبار توجهاتها للوحدة العربية ، و هكذا كانت الجمهورية العربية المتحدة . و تتابعه الأحداث بانضمام اليمن للوحدة بغرض تدعيم أمنها و موقفها .

شكل النظام الملكي في كل من العراق و الأردن اتحاد بينهم ، بينما سلم الملك سعود الحكم إلى أخيه الملك فيصل الذي كان أكثر تقربا من أفكار عبد الناصر.

في لبنان الحرب الأهلية اشتعلت بين العرب القوميين المدعومين من سوريا و مؤيدي الرئيس كميل شمعون المدعومين بالغرب .

في العراق الضباط ذو الميول الناصرية ينقلبون على النظام الملكي و يقتل رئيس الوزراء و الملك فيصل الثاني و عدد كبير من أفراد العائلة الملكية ، و ينهار الاتحاد بين العراق و الأردن .

خوفا من وصول المد الناصري للبنان قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 10000 مقاتل و قامت برعاية محادثات سلام بين المتنازعين أدت إلى تنازلات و من ثم انتخابات و نتج عنها انتخاب الرئيس فؤاد شهاب الأقرب لعبد الناصر و الأقل ولاء للغرب .

في عام 1961 انسحبت سوريا من الجمهورية العربية المتحدة و بذلك إنهار الاتحاد .

1964 - تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية

في 1964 أعلن عن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ،
و في الأول من يناير 1965 بدأت الثورة الفلسطينية .

1967 - حرب الأيام الستة

بعد العدوان الثلاثي تطور فكر القومية العربية و أنتشر بشكل واسع مع مطالبة مستميتة للرئيس جمال عبد الناصر للأنتقام، تم تأسيس القوات العربية المتحدة التي نشرت قوات كبيرة على الحدود و استمرت في أغلاق المنفذ البحري لأسرائيل مع مطالبة الرئيس جمال عبد الناصر لقوات الأمم المتحدة للخروج من مصر و اصرارة على ذلك ،
دفع كل ذلك أسرائيل لمهاجمة مصر و الأردن و سوريا بشكل متزامن في 5 يونيو 1967 .

بعد ستة أيام أنتهت الحرب بنصر أسرائيلي ساحق حيث دمر سلاح الجو الأسرائيلي المجهز بمعدات فرنسية القوات الجوية العربية وقد كان سلاح الجو هو الأداة الرئيسية لتدمير الجيوش العربية .

أنتهت الحرب بأحتلال أسرائيل لقطاع غزة و شبة جزيرة سيناء من مصر و القدس الشرقية العربية و الضفة الغربية من نهر الأردن و هضبة الجولان من سوريا و أصبحت كل تلك .

المناطق تحت الأحتلال الأسرائيلي حيث اصبح حجم أسرائيل أكبر اربعة مرات عما كان علية عند وقف أطلاق النار في 1949 .

تضم المناطق العربية المحتلة حوالى مليون و خمسمائة الف عربي .

أصبحت المناطق المحتلة في 1967 قضية سياسية خلافية كبيرة داخل أسرائيل حيث يصر القادة الدينين من طوائف الأرسودوكس على عدم الأنسحاب من الضفة الغربية و قطاع غزة التي يعتبرونها جزء من أسرائيل .

و في جناح العمال كانت الأراء مقسمة، البعض مع البقاء و البعض مع الأنسحاب و لكن الجميع متفق على أبقاء القدس الشرقية تحت الأحتلال بل ضمها للقدس الغربية و توحيدها و من ثم في عام 1980 تم أعلانها موحدة و كاملة كعاصمة دائمة و أبدية لأسرائيل .



بعد عام 1967
قامت جماعات وطنية ثورية فلسطينية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية بهجمات فدائية على أهداف أسرائيلية في داخل أسرائيل و في المناطق المحتلة في عام 1967 و في الخارج أيضا حيث نجحت منظمة التحرير في تعريف العالم بالقضية الفلسطينية و الحصول على تاييد عالمي وكذلك حصول المنظمة على صفة الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني من قبل الأمم المتحدة و جامعة الدول العربية .


1972 - عملية ميونخ

في الألعاب الأولمبية العشرين في ميونخ و في 5 سبتمبر قام فريق من ثمانية فدائيين فلسطينيين باقتحام أسوار القرية الأولمبية و اقتحموا السكن و قاموا بقتل أثنين من 11 لاعب إسرائيلي و احتجزوا التسعة الآخرين مهددين بقتلهم إذا لم يطلق عدد 200 فدائي فلسطيني من المعتقلات الإسرائيلية .

وافقت السلطة الألمانية على نقل الفدائيين و المعتقلين إلى قاعدة عسكرية حيث يكون بانتظارهم طائرة تقلهم خارج البلاد ، حيث نفذت القوات الخاصة عملية اقتحام للطائرة مما نتج عنة قتل الفدائيين للرهائن التسعة و قتل جميع الفدائيين .


1973 - حرب أكتوبر
في عام 1973 أنضمت مصر الى سوريا في هجوم مفاجئ على أسرائيل في يوم 6 أكتوبر و كان هذا اليوم عيد ديني في أسرائيل و هو يوم صيام مقدس .
ولم تنجح القوات الأسرائيلية من صد الهجوم بعد ثلاث أسابيع من السيطرة العربية على مجريات الحرب و بعد خسائر عالية في الأرواح و التجهيزات ، حيث كان الأتحاد السوفيتي أحد القوى العظمى التي تدعم العرب
و كذلك الكويت و السعودية التي كانت تمول القوات العربية في الحصول على أسلحة متطورة من الأتحاد السوفيتي .
كما قطعت الدول العربية المنتجة للنفط الأمدادات عن أمريكا
و الدول الغربية لدعمها لأسرائيل .

مقابل مصادر القوات العربيه الكبيرة من حيث التمويل و الدعم العربي و السوفيتي لم يكن أمام أسرائيل سوى اللجوء الى أمريكا للحصول على مساندتها من الناحية الأقتصادية و العسكرية لتعديل ميزان القوى، حتي ذلك لم يساعد أسرائيل .

لذا توجهة أمريكا للحلول السلمية حيث أرسل الرئيس رتشرد نيكسن وزير الخارجية هنري كيسنجر للتفاوض على وقف أطلاق النار بين أسرائيل و مصر و سوريا ، و قد نجح كيسنجر في فض الأشتباك على الجبهة السورية و كذلك المصرية في 1974 .


1974 - منظمة التحرير تمثل الشعب الفلسطيني
في 1974 و في قمة الرباط تم الأعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني .

في الأمم المتحدة تم التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة و تم منح منظمة التحرير مقعد مراقب .

و قد القى ياسر عرفات رئيس المنظمة خطاب على الأمم المتحدة في نفس السنة

1979 - معاهدة كامب ديفيد
كان مناحم بيجن أول رئيس وزراء أسرائيلي يتوصل الى تسوية سلمية مع أحد الدول العربية كنتيجة للدعوة المفاجئة التي قدمها الرئيس المصري أنور السادات لأسرائيل للتفاوض .

حيث سافر الى القدس في 1977 و القي خطاب على الكنيست الأسرائيلي و طالب ببدأ محادثات سلام.
بعد محادثات طويلة و مضنية في كامب ديفيد بين مصر
و أسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر تم توقيع معاهدة سلام بين مصر و أسرائيل في 26 مارس 1979 .

مع أن المعاهدة أنهت حالة الحرب بين الدولتين لكن كثير من الأمور كانت معلقة دون حل و أهمها وضع الضفة الغربية و قطاع غزة .

1979 - هجرة اليهود الروس

خوفا من هجرة العقول و الأيدي العاملة الفنية اليهودية من روسيا وضعت الحكومة سياسة صارمة في لمنع الهجرة اليهود للخارج ، و لكن في السبعينيات تم تسهيل الهجرة و وصلت ذروتها في 1979 عندما تم إصدار ما يزيد عن 50000 تأشيرة هجرة لليهود .

في عام 1977 تم اعتقال عالم الرياضيات اليهودي أناتولي شاشارنسكي و ذلك لتحدثه مع مراسلين غربيين عن رفض السلطة منحة تأشيرة هجرة ، مما أثار موجة من الغضب العالمي . و أتهم بالتجسس لحساب المخابرات الأمريكية و حكم علية بتسعة سنوات في السجن قبل أن يطلق صراحة إلى إسرائيل في عملية تبادل جواسيس . كانت تلك القضية محرك رئيسي للحديث بشكل علني عن هجرة اليهود الروس .

في نهاية 1979 تحدثت تقارير منظمات المراقبة الدولية عن فشل 180000 يهودي بالحصول على تصاريح هجرة . في السنوات التالية تناقصت أعداد المهاجرين نتيجة فشل معاهدة " سالت اثنان " و وضع الولايات المتحدة الأمريكية حظر اقتصادي على روسيا لتدخلها العسكري في أفغانستان .
-1981إغتيال أنور السادات

في 6 أكتوبر 1981 أغتيل الرئيس المصري محمد أنور السادات في القاهرة .
حيث توقفت عربة نقل أفراد أمام المنصة خلال عرض عسكري بمناسبة حرب أكتوبر و ترجل منها عسكري مسلح و توجه نحو الرئيس السادات و بدأ بإطلاق الرصاص من بندقية آلية مما أدي إلى إصابة الرئيس السادات و سبعة آخرين ، و تم نقل السادات لمستشفى عسكري و توفي بعد ساعة و أربعون دقيقة .

تم تشييع الجثمان في 10 أكتوبر و حضر مراسم الجنازة رئيس دولة عربي واحد فقط حيث كان السادات في عزلة عربية نتيجة معاهدهالسلام التى عقدها مع إسرائيل في 1979 .


1982 -إجتياح لبنان

في 1982 قامت أسرائيل بأجتياح شامل للبنان بهدف ضرب قواعد المقاومة الفلسطينية . وبعد قتال شرس و حصار طويل لبيروت قررت منظمة التحرير الفلسطينية بضغط من العالم ترك بيروت و لبنان لكي تتوقف الحرب ، حيث خرجت القوات الفلسطينية الى دول عربية أخرى غير دول المواجهة .
و بذلك أنسحبت أسرائيل من لبنان و ما زالت في الجنوب اللبناني بما يسمي منطقة الشريط الحدودي الآمن .
أجتياح لبنان و بقاء أسرائيل في الجنوب كان و ما يزال يشكل تكلفة عالية على الأقتصاد الأسرائيلي

1982 - المنظمة تخرج من بيروت
أجبر 1500 مقاتل فلسطيني على مغادرة بيروت ملوحين بعلامات النصر للمؤيدين لهم في ميناء بيروت و ميناء لارنكا - قبرص حيث استقبلوا .

و كان من المتفق علية خروج المقاتلين الفلسطينيين من لبنان لإنهاء الاجتياح الإسرائيلي للبنان . و كان من المقرر خروج كل مقاتل مع بندقية خفيفة فقط و ترك الفلسطينيين قاذفات صواريخ و أسلحة ثقيلة في بيروت .


1985 - توقف هجرة يهود الفلاشا

في 1985 ضغطت أثيوبيا على إسرائيل في 1985 للتوقف عن نقل اليهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل .
منذ سقوط نظام هلاسي لاسي في أثيوبيا عام 1984 بدأت إسرائيل بتهجير يهود الفلاشا إلى إسرائيل حيث تم نقل 12000 شخص . و واصلت إسرائيل عمليات نقل الفلاشا في عام 1989 و خلال عدد من السنوات تم ترحيل باقي الفلاشا و تقدر عددهم بحوالي 14000 شخص

1987-1991 - الإنتفاضة


في بداية الثمانينات دخلت العلاقات الفلسطينية الأسرائيلية مرحلة جديدة من عدم الأستقرار ، حيث بدأت الأنتفاضة الفلسطينية في شكل أضرابات و مظاهرات و ألقاء حجارة و عمليات أنتحارية موجهة من الفلسطينين الى الجنود الأسرائيلين و المستوطنين .
في المقابل قام الجيش الأسرائيلي بقمع تلك المظاهرات و بأعتقالات واسعة مع حملات تعذيب و تكسير عظام و هدم منازل و مصادرة أراضي و ممتلكات ، مما حرك القضية و أثار الراى العام العالمي ضد أسرائيل .
كما وجهة أمريكا و الأمم المتحدة أنتقادات لأسرائيل .

- فك الأرتباط بين الأردن و الضفة الغربية

في 15 نوفمبر 1988 أعلن الأردن فك الأرتباط التاريخي مع الضفة الغربية و الأعتراف بها كجزء رئيسي من فلسطين حيث يسكنها أغلبية فلسطينية

1988 - إعلان قيام دولة فلسطين

في 14 ابريل 1988 ، قام الموساد الأسرائيلي بأغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير و قائد العمليات في الداخل الزعيم الفلسطيني أبو جهاد ،
حيث أغتيل برصاص الموساد في منزلة في مدينة تونس حيث المقر الرئيسي لمنظمة التحرير .

في 15 نوفمبر 1988 أعلم المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين على أساس قرار الأمم المتحدة رقم 181 بشأن تقسيم فلسطين و قد قدم العلم الفلسطيني للعالم . وقد تم للدولة الفلسطينية أعتراف دولي من عدد من الدول التي لم تعترف باسرائيل .

في 9 ديسمبر 1988 عقد لقاء بين بسام ابو شريف مستشار الرئيس عرفات و مساعد وزير الخارجية البريطاني وليم وليدجريف في ترقية لمستوي العلاقات بين المنظمة و بريطانيا .

بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية منح الرئيس عرفات أذن دخول لحضور جلسات الأمم المتحدة ، تم عقد جلسة خاصة لمناقشة القضية الفلسطينية في جينيف ليحضرها الرئيس عرفات .

مدينة غزة

مدينة غزة..........

غزة تعد من أعرق وأقدم مدن العالم وهي أكبر المدن الفلسطينية من حيث تعداد السكان حيث ان عدد سكان المدينة وحدها بلغ ال500.000 نسمة وعدد سكان محافظة غزة اجمالا بلغ ال 850.000 نسمة، وبهذا فإن غزة تعتبر أكبر تجمع للفلسطينيين، وهي تشكل نسبة 60% من اجمالي سكان قطاع غزة الذي بلغ تعداد سكانه في عام 2009 ال 1.600.000 نسمة.

الموقع

تقع في شمال قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على مساحة تقدر ب 45 كم²، وتبعد عن القدس 72 كم وعن تل ابيب 65 كم.























مدينة طولكرم...

مدينة طولكرم...


من 55-125 م، وتبلغ مساحة أراضيها 32,610 دونمات.تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام جبال نابلس. وفيها مركز محافظة طولكرم.
أهمية الموقع


وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه بشكل كبير سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.


انتعاش اقتصادها

تعرضت محافظة طولكرم للاحتلال الإسرائيلي عام 1967 وظلت تحت قبضة الاحتلال حتى توقيع اتفاقيات اوسلو عام 1993 حيث كانت طولكرم اخر مدينة سلمت للسلطة الفلسطينية عام 1995 وأصبحت المدينة من أنشط المدن اقتصاديا في الضفة الغربية لمحاذاتها من الخط الاخضر وشكلت مدينة طولكرم المكان الترفيهي الذي يقصده الفلسطينيون حتى بدء الانتفاضة الثانية، حيث كانت تقام فيها المهرجانات السنوية ومعارض الصناعات الوطنية ومراكز اللهو الكثيرة إلى ان تم اغلاقها جميعا مع بدء الانتفاضة الثانية.

ما سكنت مدينة طولكرم بعض العائلات التي نزحت إليها من المدن المجاورة مثل نابلس جنين ومنها عائلات:غنايم, البسطامي, عبد المجيد, الشخشير, الدلو, عبد الهادي, جرار, وغيرها.




تاريخ المدينة
أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى الجبل الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت بإسم طولكرم

علما بأن مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقها الجغرافي وتاريخها العريق سواء في حربي 1948 و1967




















الأسيرة الفلسطينية

الأسيرة الفلسطينية



دنيا الوطن
اتسمت بالمرأة الحديدية ، الخارجة دائما عن المألوف، صاحبة الرقم الصعب في دنيا التحدي والنضال والمقاومة، هي الثورية، التي وقفت بجانب الرجل في الميدان، و الصامدة رغم نار السجان.. إنها الأسيرة الفلسطينية، التي امتنع عنها الخطاب؛ إما خوفاً من تعرضها للتحرش الجنسي، أو الاغتصاب، أو حتى لا يقوم الاحتلال الإسرائيلي بملاحقتهم، متناسين كل ما قدمته هذه الأسطورة من تضحيات!

"أخي فدائي، وكنت أساعده في شتى أمور جهاده، و لطالما خرجت معه هو ورفاقه، للنضال والمقاومة، واضعة نصب عيني إما النصر أو الشهادة" بهذه الكلمات استهلت الأسيرة الفلسطينية المحررة، لطفية اشتيوي، حديثها.

قطيعة الأهل :

أسرت لطفية بعمر يناهز العشرون ربيعا، وذلك بعدما أصبح أخيها مطاردا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لذا تم القبض عليها هي وكل أفراد أسرتها، بغرض التحقيق معهم لمعرفة أين يختبئ ابنهم، وبعدما يأس العدو من صمتهم وكتمانهم، تحفظا على مكانه، أطلق سراحهم جميعا، باستثناء لطفية، التي ظلت قابعة في سجون الأسر مدة السنتين، ذاقت بهما كل ويلات القهر والظلم.

قبل دخول لطفية الأسر كانت مخطوبة لابن عمها، الذي تزوج بغيرها، قبل أن تكمل شهرها الأول من الأسر، وعندما خرجت من أسرها استقبلها أهل بيتها استقبال الأبطال، وأحاطوها بالسعادة و غمروها بأحضان الشوق، بعكس باقي أفراد عائلتها، اللذين قاطعوا والديها بسبب أسرها، وحاولوا إرغامهم على منع ابنتهم"لطفية" من تكملة طريق المقاومة.

كانت صدمة اشتيوي بخطيبها وابن عمها كبيرة، وعند معاتبته قال لها:"لن أتزوج بفتاة أسرت، وخرجت مع الفدائيين"، كانت هذه الكلمات على نفس لطفية وجعها كطعن خنجر من أقرب الناس إليها.

لأجل فلسطين :

لم تستسلم لطفية لكلام كل من حاول إبعادها عن طريق النضال والمقاومة، فظلت تساعد أخيها بكل ما أوتيت من قوة، إلى أن استشهد، حينها عاد لها التفكير بالارتباط بزوج يحميها ويصونها، ولكن للأسف كان كلما تقدم أحد لخطبتها، ويعرف أنها كانت أسيرة في سجون الاحتلال، يتراجع عن طلبه الزواج بها، ويفر ولا يعود ثانيةً، إلى أن ذبلت زهرة شبابها بلا زواج.

تقول الأسيرة الفلسطينية المحررة، هند أبو عمشة، من بيت حانون:"أسرت في فترة السبعينات، لمدة سنة، وأنا في الرابعة والعشرون من عمري، لأنني كنت أساعد زوجي في نقل الذخائر والأسلحة، لم أبالي للحظة، ماذا ممكن أن يكون مصيري لو كشف الاحتلال الإسرائيلي أمري، فغايتي وأمنيتي كانت وما زالت هي تحرير أرضنا من يد المغتصبين".

عندما خرجت أبو عمشة من سجون الاحتلال الإسرائيلي، التف حولها كل أقربائها وذويها، واحتضنت بناتها الخمسة، ولكنها فقدت زوجها، الذي سألت عليه مستغربة عدم وجوده، لتصدم بخبر زواجه ومغادرته البلاد، واستقراره بمصر مع زوجته المصرية.

زواج مع إيقاف التنفيذ :

لم تصدق هند ما سمعت، ومن شدة الصدمة قررت الانفصال عنه، ولكنه رفض وبشدة طلبها، خالقاً لها كل المبررات لفعلته، إلى أن سامحته، كانت مواجهتهم هذه عبر اتصالات هاتفية، وعندما رضيت أبو عمشة بالأمر الواقع، فرت وهي وبناتها الخمس إلى سوريا، لأنها ما زالت مطلوبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

عاشت هند باقي سنين عمرها متزوجة على الورق فقط، فزوجها رفض أن يترك زوجته المصرية وقرر التخلي عن هند هي وبناتها، واكتفى بالاتفاق عليهن، وحرمهن من أبسط حقوقهن عليه، المتمثلة بحنان الأب واحتوائه وحمايته، وحرم أمهن الاستقرار و الأمان.

صبرت هند على مشقة الغربة وحدها، دون سند رجل يعاونها عليها، وتحملت مسئولية خمس فتيات بكل همومها وحساسيتها، وبالفعل نجحت في تربيتهن وبجدارة، وزوجتهن بأفضل الرجال.

عادت هند بعد تأديتها رسالتها على أكمل وجه، إلى بلدها الأم غزة، ومكثت في بيت بمفردها، وعاد زوجها أيضا ومكث ببيت آخر منفصل ومعه زوجته وأولاده، و على إثر جدال وعتاب دار بينها وبينه، أيقنت من خلاله أن زوجها عاقبها طول هذه الفترة، على اعتناقها طريق الجهاد والنضال، الأمر الذي جعلها لا تصدق ما سمعت، لتسأله بحرقة:"كيف لك أن تعاقبني على نضالي ومقاومتي للاحتلال من أجل فلسطين، وخاصة أنك أنت من دفعني لهذا الطريق من خلال معاونتي لك؟ ليجاوبها باستنكار:" لطالما رفضت سيرك في هذا الطريق، ولكني لم أستطع منعك".

للخيانة الزوجية وجوه أخرى :

تزوجت فريدة وهي في السابعة عشر من عمرها، لتجد نفسها بين زوج من حركة حماس، وإخوة من حركة فتح، الفريقين كانا نادرين حياتهم للجهاد و نصرة القضية الفلسطينية، وكانت هي بدورها تساعد كليهما بكافة أمور حياتهم النضالية.

لم يمضي على زواج فريدة الشهر، وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأسرها، وذلك حتى تستجوبها بخصوص إخوتها و مكان تواجدهم، وكيفية مزاولتهم نشاطهم الجهادي، ولكنها رفضت وبشدة إعطائهم أي إفادة عنهم.

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي استجواب زوجها عندما يأس من إمكانية بوح فريدة بأي معلومة تخص إخوتها، وبالفعل تم القبض عليه، وعلى حسب وصف فريدة، من أول تهديد أفشى بكل الأسرار الخطيرة التي تخص إخوتها ونشاطهم، ومكان تواجدهم.

تم أسر إخوتها واستشهاد واحد منهم، وخرج زوجها من الأسر، وظلت هي قابعة في سجون الاحتلال لمدة ثلاث سنوات، عانت خلالهما الأمرين، من ظلم وتعسف، ضرب وتعذيب نفسي وجسدي، ناهيك عن حزنها الشديد على إخوتها وما تعرضوا له بسبب زوجها.

لسنا مغتصبات :

تحررت فريدة من أسرها، وقررت الانفصال عن زوجها، فهي لم تتحمل العيش مع رجل تسبب في أذية إخوتها، وكان رد زوجها على طلبها أنه بالأساس كان سينوي فعل ذلك، فهو لا يستطيع العيش مع امرأة كانت تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي، بل وعايرها بأنها تعرت أمامهم، ومن غير المستبعد تم الاعتداء الجنسي عليها من قبلهم.

نفت فريدة إنها تعرضت للاعتداء الجنسي بشكل قاطع، فعلى حسب قولها كان الاعتداء لفظي ومجرد تهديدات، ولكن اعتداء بشكل تام لم يحدث أبداً لا معها ولا مع غيرها من الأسيرات في تلك الفترة التي أسرت فيها.

أنعام الصواف، أسيرة محررة، وأديبة مخضرمة، أسرت وهي في ريعان زهرة شبابها، عن عمر يناهز السابعة عشر ربيعا، تميزت بجانب مسيرتها النضالية، بجمالها، وثقافتها الواسعة، التي تعجب وتحير كل من اقترب منها.

لم يمضي على أسر الصواف سوى السبعة أشهر، كانت كفيلة بتغير مسيرة حياتها إلى يومها هذا، فعلى حسب قولها لم تتزوج وهي الآن في العقد السادس من عمرها، بسبب أسرها تلك السبعة أشهر.

غضب الأم مقابل الارتباط بأسيرة ! :

وفي هذا السياق تردف الصواف:"كنت محل إعجاب الجميع، ككاتبة وأسيرة محررة، ولكن فكرة الارتباط بي كزوجة كانت مستبعدة لديهم تماما، والذي كان يتقدم لخطبتي، بمجرد أن يعرف عن أسري، ينقلب حاله ولا يعود ثانيةً".

و من تلك القصص التي عايشتها الصواف عن أمر ارتباطها تسرد:"تقدم لي شاب كان يعرف بأمر أسري، ولم يتراجع عن طلب خطبته لي، لأنه كان بعقلية مثقفة وواعية، وكان معجب بي كثيرا، كامرأة وأسيرة ومناضلة، وبالفعل جاء هو وأمه في ليلة إلى بيت أهلي، ولكن وعلى ما يبدو لي كانت أمه آتية على مضض، ولم تتم الزيجة بسبب تهديدها له أنها ستغضب عليه في حال زواجه بي".

وتعلل الصواف موقف هذه الأم بأنها تتخوف من عدة أمور، أهمها خوفها على ابنها من ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي له، كونه مرتبط بامرأة مناضلة وفدائية، والأمر الثاني هو اعتقادها بأن كل أسيرة دخلت سجون الاحتلال تعرضت للاغتصاب، مستطردة:"وهذا غير صحيح أبدأً، فأنا مثلا لم أتعرض للاغتصاب، وكانت أقصى أفعالهم هي مجرد تهديدات بهذا الخصوص".

أسيرة محررة من نوع فريد :

ثورة، ثورة حتى النصر، حرية، جهاد، استشهاد، كله فداءا للوطن، كلمات وعبارات اعتنقتها الدكتورة مريم أبو دقة، رئيسة جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ووضعتها في ثنايا روحها الوطنية، التي نمت وترعرعت في أحضان أسرة فلسطينية أصيلة، تهوى الحرية، وتأبى الظلم والقيد، لتكون من إحدى فدائيات فلسطين، اللواتي حفرن على الصخر، حروف أسمائهن ، ليصبحن قدوة ومنهاجا لأجيال قادمة من بعدهن.

كان من الطبيعي شخصية بتميز وقوة أبو دقة أن تلفت أنظار العدو الصهيوني إليها، وتشكل عليه خطر، فطاردها بكل ما أوتي من قوة، التي ظلت تناوره لسنوات عدة، لتحيره في كل مرة اعتقد فيها أنه بالفعل سيستطيع النيل منها، مما جعلها تكتب في قائمة المطلوبين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لكنها لم تخف، أو حتى تتراجع، بل صممت الاستمرار بخطى قوية في طريق الحرية و استرجاع فلسطين، حاملة على أكتافها هم الوطن، التي حاربت من أجله وهي في أجمل سنين عمرها، من طفولة ومراهقة وشباب، حتى أصبحت المقاومة، وطريق النضال هدفها المنشود لآخر يوم في حياتها.

كانت وما زالت أبو دقة تعيش لأجل أبناء شعبها، فاعتنت بزميلاتها بالأسر، التي قامت بلم شملهن من جديد، وأخذت على عاتقها مساعدتهم ومساندتهن في أمور حياتهن الشخصية والمعنوية، أيضاً المادية.

معا لنصرة الأسيرة الفلسطينية :

و من أهم إنجازات أبو دقة لنصرة الأسيرات الفلسطينيات، اللواتي لم يأخذن حقهن من قبل حكوماتهن وأبناء شعبهن، أنها من خلال سعيها مع مؤسسات حقوق الإنسان، نالت إثرها جزء من تلك الأسيرات تأدية فريضة الحج، وحصول جزء آخر منهن على مستحقات مالية تمكنهن من العيش بكرامة.

وبخصوص حياة الأسيرات الزوجية تقول أبو دقة:"للأسف الشديد نظرة مجتمعهن المتخلفة، أنصفتهن كمناضلات، ورفضتهن كزوجات، و بدلا من تكريمهن ومنحهن جزء بسيط من حقهن على أبناء شعبهن، أن يواصلن حياتهن مثلهن مثل أي امرأة أخرى كأم وزوجة، ولكن كانت ردة الفعل الغير متوقعة، صادمة ومحبطة.تناقض واضح!

وبخصوص نظرة المجتمع الفلسطيني بشكل عام والغزي بشكل خاص في الأسيرة المحررة تتابع أبو دقة:"مجتمعنا الفلسطيني كرم الأسيرة الفلسطينية، وجعل منها أسطورة في نضالها وشجاعتها، ولكن جزء ليس ببسيط منه يتخوف الارتباط بها كزوجة، و إن كانت هذه النظرة السلبية قلت نسبتها بشكل كبير في يومنا هذا، فهي الآن محل إعجاب الكثيرين من الشباب الواعي، المثقفف الذي يدرك دور هذه المرأة ومدى تضحيتها وشجاعتها".

وعن أسباب رفض تقبل المجتمع الفلسطيني الأسيرة الفلسطينية كزوجة تضيف أبو دقة:"سببها عدة معتقدات ومخاوف تكمن في عقولهم الرجعية، أهمها تخوفهم من تعرض تلك الأسيرة للاغتصاب، أو دخول من يرتبط بها كزوج متاهات سياسية وأمنية، مستطردة:وكأن الرجل الذي أسر لم يتعرض للتحرش الجنسي، ولم يتم الاعتداء عليه بكافة أشكال الاغتصاب التي مارسها الاحتلال على بعض الأسيرات وليس كلهن، فما ذنب تلك الأسيرة التي كانت تحت رحمة هذا الاحتلال الغاشم؟".

تؤكد أبو دقة على أهمية دعم الأسيرة الفلسطينية نفسيا، ومعنويا، وليس ماديا فقط، وذلك من خلال تكريمها، ونشر تفاصيل تاريخها النضالية، حتى يعرف أبناء شعبها، ماذا قدمت، وبماذا ضحت من أجله، لذا كانت أهم دراسات مركز الأبحاث الفلسطيني متمثلة في:1)آثار التعذيب الجسدي والنفسي البعيد المدى على الأسيرات.

2)التوافق النفسي والاجتماعي للأسيرة المحررة.

3)الواقع الاجتماعي للأسيرات المحررات.

لم أتزوج وهذه أسبابي :

كانت أبو دقة على قناعة تامة بعدم الزواج، وذلك لأنها ندرت حياتها بأكملها لنصرة أبناء شعبها، وهنا كان قرار أبو دقة بعدم الارتباط برجل بمحض إرادتها، كونها أسيرة محررة ومناضلة فريدة من نوعها، حظيت بأسرة أمدتها بكل الطمأنينة والتشجيع والحنان، أيضا عاصرت أهم رجال مروا على فلسطين أصبحوا في يومنا هذا رموزنا يستشهد بها.

كان هذا بالنسبة لها طوق الأمان التي كانت تبحث عنه، ولما الارتباط برجل يشدها للوراء، ويعرقل مسيرتها النضالية، فهي لم تكن ستخضع لرجل تقليدي يهمش من دورها القيادي والوطني.

تقدم لهذه المرأة الأسطورة الكثير من الرجال، وعلى رأسهم أمراء ووزراء وأصحاب مناصب حساسة من كافة أنحاء العالم العربي، ولكنها رفضت وبشكل قاطع، لأنها لا تتخيل نفسها يعيش بعيدا عن فلسطين، التي حرمت منها ثلاثين عاما إثر إبعادها، ولأنها أيضا على قناعة تامة أنها ليست كأي امرأة دورها مقتصر على الزواج وتربية الأبناء، وإنما دورها أكبر من ذلك بكثير، لأنها اعتبرت نفسها أم لكل فلسطيني وفلسطينية.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

الاثنين، 9 نوفمبر 2015

قصة وعظات

قصة وعظات

ذكر ابن الجوزي في كتابه مناقب الإمام أحمد ..

أن الإمام أحمد بن حنبل كان مسافراً فمر بمسجد ولم يكن يعرف أحداً في تلك البلدة ، وكان وقت النوم قد حان فافترش مكانه في المسجد بعد الصلاة واستلقى فيه لينام ، وبعد لحظات إذا بحارس المسجد يطلب من الإمام مغادرة المسجد ، وكان هذا الحارس فظا غليظا ولا يعرف الإمام الذي لا مكان يعرفه لينام فيه ، فما كان منه إلا أن خرج وعمد إلى عتبة باب المسجد وجلس ، لكن الحارس منعه من ذلك كذلك وجره جرا رغم كبره ووقاره ، والإمام متعجب ، إلى أن أبلغه إلى وسط الطريق ، وكان بمقابله دكان لخباز 
فسأل : ما بكما ؟..
فقال الإمام أحمد : لا أجد مكانا أنام فيه والحارس يرفض أن أنام في المسجد ،
فدعاه للمبيت عنده ، ففعل .
تفاجأ الإمام أحمد بكثرة تسبيح هذا الرجل وهو يعد العجين ويصنع الخبز ويضعه في التنور ، لا يفتر لسانه عن ذكر الله ، وأحس بأن أمر هذا الرجل عظيم من كثرة تسبيحه واستغفاره ،
فسأله : هل رأيت أثر التسبيح عليك ؟..
فقال الخباز : نعم !.. ووالله إني كلما دعوت الله دعاءاً يستجاب لي ، إلا دعاءَ واحدا لم يستجب لي حتى الآن ،
فقال الإمام : وما ذاك الدعاء ؟.. 
فقال الخباز : أن أرى الإمام أحمد بن حنبل ، 
فقال : "أنا الإمام أحمد بن حنبل ، فوالله إنني كنت أجر إليك جراً" .

أصوات من السماء .. الحنجرة الذهبية.. الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

أصوات من السماء (4)
الحنجرة الذهبية.. الشيخ عبد الباسط عبد الصمد


بقلم: عثمان حنزاز
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد صاحب الحنجرة الذهبية ومعجزة عصره، حباه الله بصوت مميز وبأسلوب فريد في القراءة، مغلف بالخشوع يصافح الآذان ويلامس أوتار قلوب الملايين. كان صاحب مدرسة متفردة في القراءة، جمعت بين الصوت الجميل وأحكام التلاوة والإلمام بعلم النغم. صوت رتل القرآن في كل بلاد الدنيا، "ظاهرة متميزة وحنجرة قلما يجود الزمان بها" [1]، تنساب في وقار وسكينة ورهبة وخشوع، "يقرأ القرآن بقلبه تحس بذلك إذا استمعت إليه، فإذا صور لنا الجنة نجد الصوت مبتهجا فرحا كأنه دخل الجنة فرأى ما فيها من النعيم فسعد بذلك وأراد أن يشرك الناس في هذه السعادة" [2] كان يقول: القرآن متى قرأ من القلب وصل إلى القلب، وعندما سئل في إحدى البرامج عن سر صوته الجميل قال: "السر في القرآن والإنسان لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولكن الحمد لله توفيق الله هو الذي يوفق وإنما الأعمال بالنيات والعمل فيه إخلاص، والإنسان دائم التوفيق وحليفه، بفضل الله وببركة القرآن الكريم" [3].
كان الشيخ عبد الصمد أخضر العينين، جميل القسمات، مرهف الحس، جميل الصوت، عرف بحيائه وتواضعه الشديد وبعفة نفسه وبحبه وتعظيمه للقرآن الكريم، يمتاز بصوت حاد وبمساحة صوتية كبيرة أهلته أن يقرأ في أي طبقة يريد يقول الأستاذ الدكتور عبد الله الكردي أستاذ الموسيقى العربية بجامعة حلوان: "مساحة صوت الشيخ عبد الصمد تتسع بحوالي 2 أكتاف ونصف وبلغة الموسيقى الأكتاف عبارة عن 8 درجات كان يبدأ من درجة فا ويصل إلى درجة ري" [4].
ولد الشيخ عبد الباسط بن محمد بن عبد الصمد بن سليم في يناير سنة 1927 بقرية المراعزة التابعة لبلدة أرمنت بمحافظة قنا بصعيد مصر، من عائله عريقة عرفت بحفظ وتعليم القرآن الكريم، فقد كان أبوه وجده من الذين يحفظون ويجودون القرآن الكريم وله شقيقان، حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كتاب القرية وراجعه على يد الشيخ محمد سليم حمادة وتلقى على يديه القراءات السبع. يقول الشيخ عبد الباسط عن بداية طفولته: "كان سني عشر سنوات أتممت خلالها حفظ القرآن وكان والدي موظفاً بوزارة المواصلات، وكان جدي من العلماء، فطلبت منهما أن أتعلم القراءات فأشارا علي أن أذهب إلى مدينة طنطا بالوجه البحري لأتلقى علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ (محمد سليم) ولكن المسافة بين أرمنت إحدى مدن جنوب مصر وبين طنطا إحدى مدن الوجه البحري كانت بعيدة جداً.. وقبل التوجه إلى طنطا بيوم واحد علمنا بوصول الشيخ محمد سليم إلى أرمنت ليستقر بها مدرساً للقراءات بالمعهد الديني بأرمنت، فذهبت إليه وراجعت عليه القرآن كله ثم حفظت الشاطبية التي هي المتن الخاص بعلم القراءات السبع" [5].
في عام 1940 بدا الشيخ عبد الباسط يحترف قراءة القرآن وكانت أولى لياليه في قريته في مأتم أحد أقاربه وقرأ عشر ساعات كاملة[6] ويرجع الفضل في ذلك للشيخ محمد سليم الذي أعجب بموهبته وصوته فأولاه رعاية خاصة فآثره بحبه ورعايته ومودته، كان يأخذه معه إلى المناسبات ويقدمه للقراءة أمام الناس، فكانت مناسبة لصقل موهبته وتمرينًا لصوته وتدريبا لأدائه، حتى توسعت شهرته وأصبح قارئا مشهورا في قريته وفي صعيد مصر كله.
بدأ السيخ عبد الباسط يعشق سماع القرآن الكريم من المشايخ الكبار في مساجد ارمنت وفي مقابرها، لكنه يفضل سماعه منبعثا من ذلك الصندوق السحري الذي اسمه الراديو[7]، فكان يقطع المسافات الطول باحثا عن مقهى يتوفر على هذا الجهاز ليستمع إلى كبار المقرئين. يقول الشيخ: كنت أحب أن اسمع الشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ الشعشاعي[8].
شارك الشيخ عبد الصمد سنة 1950 إلى جانب كبار المقرئين في عصره كالشيخ عبد الفتاح الشعشاعي والشيخ مصطفى إسماعيل.. في إحياء احتفال مولد السيدة زينب، فأذهل الحاضرين بقراءته العذبة وبصوته الساحر وبطريقته الفريدة فتفاعل معه الجميع فكانت بداية انطلاقه إلى الشهرة وتأسيس "المدرسة الباسطية". يقول الشيخ عبد الباسط: "كان لي طريقة خاصة في قراءة القرآن لم آخّذها من أحد، حتى أصبح الكثير من المقلدين لي" [9]. لكن الانطلاقة الحقيقة كانت سنة 1951 عندما تقدم الشيخ عبد الصمد إلى الإذاعة المصرية وتم قبوله قارئا بها ليطرق بها باب دولة القراء حتى أصبح "أحد الأقطاب الخمسة الذين يمثلون في مدرسة التلاوة أصابع الكف المباركة، ليمثل في القرآن الكريم مدرسة متميزة، أولهم الشيخ محمود علي البنا ميزان القرآن والشيخ خليل الحصري والشيخ مصطفى إسماعيل سلطان القراء والشيخ عبد الباسط عبد الصمد صوت مكة والشيخ الخامس والجليل لهذه المدرسة محمد صديق المنشاوي نهر القرآن في النداوة والطلاوة" [10].
حظي الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بتكريم وتقدير الملايين من المستمعين من بينهم عدد كبير من ملوك ورؤساء العالم العربي والإسلامي[11] حيث كرمته عدة دول، منها سوريا بمنحه وسام الاستحقاق، ووسام الأرز من لبنان والوسام الذهبي من ماليزيا ووسام من السنغال وآخر من المغرب، وقرأ في اكبر مساجد العالم كالمسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، والمسجد الأقصى بالقدس الشريف وكذلك المسجد الإبراهيمي بالخليل بفلسطين، والمسجد الأموي بدمشق، كما سافر إلى معظم دول آسيا وإفريقيا والولايات المتحدة وفرنسا ولندن والهند وجاكرتا بدولة اندونيسيا "وكان أول قارئ يدخل جنوب إفريقيا سنة 1966 وحينما قرأ القرآن أسلمت أناس كثيرة على صوته" [12] وبعد وفاته تم تكريمه بوسام رئاسي في الاحتفال بليلة القدر عام 1990م .
وتحدثت عنه أكبر وأشهر الجرائد العالمية والعربية "فقد وصفته الصحافة الفرنسية "بالصوت الأسطوري" لما في صوته من جاذبية وتأثير بعد أن قرأ القرآن ليلتين متتاليتين على مسرح الأمانديية في باريس، فإذا بالفرنسيين الذين شاركوا الجاليات العربية في الاستماع للشيخ عبد الصمد يصفقون عقب كل تلاوة تأثرا بالصوت الرخيم" [13].
عاصر الشيخ كبار المقرئين في عصره واستفاد منهم كالشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ الشعشاعي. وظل يصدح بصوته الذهبي في كل مكان حتى توفي في 30 نونبر 1988 متأثرا بمرض السكر والتهاب الكبد وقد شيعه الآلاف من المحبين والعديد من سفراء دول العالم في جنازة رسمية، تقديرا لهذا الشيخ الجليل الذي ملأ الدنيا بصوته الخاشع الذي صافح قلوب المحبين.
تاريخ النشر: الإثنين 13 غشت/آب 2012
[1]برنامج أصوات من السماء قناة الجزيرة الوثائقية حلقة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.
[2]برنامج أصوات من السماء قناة الجزيرة الوثائقية حلقة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.
[3]التلفزيون المصري القناة الأولى حلقة خاصة من الثران بمناسبة الذكرى 63 لوفاة القارئ تقديم عبد الرحمان علي.
[4]برنامج أصوات من السماء قناة الجزيرة الوثائقية حلقة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.
[5]التلفزيون القطري برنامج مع القرآن تقديم الأستاذ صلاح خليفة.
[6]محمود السعدنى - ألحان من السماء الصفحة 76 / دار أخبار اليوم طبعة 1996.
[7]محمود السعدنى - ألحان من السماء الصفحة 76 / دار أخبار اليوم طبعة 1996.
[8]التلفزيون القطري برنامج مع القرآن تقديم الأستاذ صلاح خليفة.
[9]التلفزيون القطري برنامج مع القرآن تقديم الأستاذ صلاح خليفة.
[10]برنامج أصوات من السماء قناة الجزيرة الوثائقية حلقة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.
[11]شكري القاضي عباقرة التلاوة في القرن العشرين ص 146.
[12]برنامج أصوات من السماء قناة الجزيرة الوثائقية حلقة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.
[13]شكري القاضي عباقرة التلاوة في القرن العشرين ص 147.