الأحد، 1 يناير 2017

قصة فاطمة الزهراء رضي اللَّه عنها بنت رسول الله صل الله عليه وسلم

قصة فاطمة الزهراء رضي اللَّه عنها بنت رسول الله صل الله عليه وسلم


 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم 
قصة فاطمة الزهراء رضي اللَّه عنها
‏فاطمة الزهراء بنت رسول الله صل الله عليه وسلم وزوجة على بن أبى طالب رضى الله عنها وعن زوجها وأولادها‏

الاسم : فاطمة
اللقب : الزهراء
الوالد : محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الوالدة : خديجة بنت خويلد
الزوج : علي بن أبي طالب
من أبنائها : الحسن والحسين ريحانتا رسول الله وسيدا شباب أهل الجنة.

تعتبر هي وزوجها والحسن والحسين من خاصة النبي صلى الله عليه وسلم وأقرب الناس إليه ، فحين نزلت الآية التي يقول فيها الله تعالى : فقل تعالوا ندع أبنائنا وأبنائكم ونسائنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين 
دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة والحسن والحسين وقال : "اللهم هؤلاء أهلي."


المولد والنشأة " "
ولدت الزهراء فاطمة في العشرين من جمادى الآخرة قبيل البعثة النبوية بسنوات،كانت رضي الله عنها الأنثى الرابعة للرسول صلى الله عليه وسلم في بيئة كانت ترفض الأنثى حتى كان الواحد منهم إذا بشر بها ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب فما بالك بأربع بنات ، لكن محمدا الذي لم يصبح رسولا بعد فرح بابنته أيما فرح وكانت فرحة أمها أكبر وأعظم لأنها كانت تشبه أباها معتبرة ذلك بركة من الله تعالى .
وسميت بفاطمة لأن الله تعالى فطمها ومحبيها من النار كما ذكر الخطيب البغدادي وابن حجر الهيثمي. 
جعل الله لنا من حبها الحظ العظيم والنصيب الوافر.

عاشت الزهراء رضي الله عنها اضطهاد قريش لأبيها بمكة حينما كان يدعو إلى الله الواحد ، كانت الفتاة ترى كل ذلك وتحسه وتلمسه بل وتُسهم في دفعه عنه بيديها حينا وبدموعها الغزيرة أحايين أخرى.
كان يصلي عليه الصلاة والسلام يوما بالكعبة فذهب أحدهم وألقى عليه الأزبال وهو ساجد ، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن ظل ساجدا لله تعالى حتى جاءت ابنته الزهراء وأزالت عنه الأذى ..
كانت أم جميل زوجة أبي لهب تلقي القاذورات أمام بيته صلى الله عليه وسلم فتأتي فاطمة وتزيلها وتنظف المكان .. 
لقيه مرة أحد السفهاء من قريش فرمى التراب على رأسه الشريف فرجع صلى الله عليه وسلم إلى البيت والتراب على رأسه ، فقامت البنية الصغيرة فاطمة فغسلت عنه التراب وهي تبكي ، كيف لا والأب الحنون العطوف يؤذى من أسْفه خلق الله ، ظلت فاطمة تبكي حتى تأثر الرسول صلى الله عليه وسلم لبكائها أشد التأثر فأخبرها بأن الله حافظ أباها ومانعه .

حوصر المسلمون في شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات فمُنعوا الطعام والشراب حتى  أكلوا الأوراق والجلود ، وكانت بنت رسول الله من بين المحاصَرين ، عانت رضي الله عنها مع أمها وأخواتها مرارة الجوع والحرمان والحصار وهي الطفلة الصغيرة ، وما أن خرجت من هذه المحنة حتى دخلت محنة أخرى ، فبعد أن رُفع الحصار وتنفسوا الصعداء انتقلت أمها السيدة خديجة إلى الرفيق الأعلى ملبية نداء ربها في الوقت الذي يعرف فيه الوالد أصنافا وألوانا وأشكالا من التعذيب والتضييق والمنع .
وجدت البنية فاطمة نفسها أمام مسئوليات عظيمة ومهام جسيمة تجاه أبيها فماذا تفعل ؟ 
ضاعفت رضي الله عنها الجهد وتحملت كل تلك المسؤوليات حتى تعوضه عن الزوجة ، وبالفعل فقد نجحت في المهمة حتى كنيت "بأم أبيها".


زواج فاطمة الزهراء :
كانت فاطمة الزهراء رضي الله عنها أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكنها وقد بلغت مبلغ النساء فقد بدأ الخُطاب يتوافدون وكان من بينهم علي بن أبي طالب 
ولنتركه رضي الله عنه يحدثنا عن ذلك .. 

قال : "أردت أن أخطب إلى رسول الله ابنته .. والله مالي شئ .. فخطبتها إليه .. 
فقال : وهل عندك شئ ؟ 
فقلت : لا .. 

قال : فأين درعك الحطمية التي أعطيتك يوم كذا كذا ؟.. 
قلت : هي عندي .. 
قال : فأعطها إياها ..
فكانت تلك الدرع مهر بنت رسول الله.إنه مهر سيدة نساء العالمين وبنت سيد الأنبياء والخلق أجمعين ، إنه رسول الله يزوج أعز بناته إلى علي بن أبي طالب الذي لم يكن معه ما يقدمه كمهر إلا ذلك الذرع الذي وهبه له يوما وهو الذي رد بلطف أثرياء تقدموا لخطبتها كعبد الرحمن بن عوف ، وهو الذي أخبر بأن خير الصداق أيسره ، وبذلك يقرن الرسول صلى الله عليه وسلم بين النظرية والتطبيق ، بين القول والفعل ، بين التوجيه والتنفيذ.

لم تكن حياة الزوجين علي وفاطمة مفروشة بالورود بل كانت حياتهم حياة الفقر والحاجة ، لكن الحب والاحترام والتقدير كان يُذهب متاعب العيش ووعثاء الحياة ، فكانت له وكان لها خير عون على أمور الدين والدنيا ، وحينما جاءت للرسول صلى الله عليه وسلم بعض الغنائم ..

قال علي لفاطمة : لقد سنوتُ (استيقت وحملت الماء) حتى اشتكيت صدري ، وقد جاء الله أباك بسبي فاذهبي فاسأليه خادما .. 
فقالت : وأنا والله قد طحنت حتى مجلت يداي (أصيبت بقشرة رقيقة يجتمع فيها الماء من أثر العمل) ..

فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما جاء بك يا فاطمة ؟.. 
قالت : جئت لأسلم عليك .. 
واستحيت أن تسأله ورجعت .. 
فقال علي : ما فعلت ؟..
قالت : استحييت أن أسأله .. 

فقرر أن يأتياه جميعا فذهبا .. 
فقال علي : يا رسول الله والله لقد سنوت حتى اشتكيت صدري ..
وقالت فاطمة : لقد طحنت حتى مجلت يداي ، وقد جاءك الله بسبي وسعة فأخدمنا (أعطنا خادما) ..

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والله لا أعطيكما وأدع أهل الصفة تتلوى بطونهم لا أجد ما أنفق عليهم .

رجعت فاطمة وزوجها .. 

فأتاهما النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهما : ألا أخبركما بخير مما سألتماني ؟.. 
قالا : بلى .. 
قال : كلمات علمنيهن جبريل : تسبحان الله في كل صلاة عشرا، وتحمدان عشرا، وتكبران عشرا، وإذا أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين . واحمدا ثلاثا وثلاثين،
وكبرا أربعا وثلاثين فهذا خير لكما من خادم.

ولادة الحسن والحسين : 
وضعت الزهراء مولودها الأول في السنة الثالثة من الهجرة فحنكه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه وسماه "الحسن" وقد كان أشبه الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم في وجهه ، وما أن بلغ من العمر عاما حتى ولد "الحسين" وذلك في شعبان من السنة الرابعة للهجرة ، فغمرهما الرسول صلى الله عليه وسلم بحبه وحنانه حتى أنه كان 
يقول : "اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما" .

بعد ذلك بسنة وضعت الزهراء طفلة اختار لها الرسول صلى الله عليه وسلم من الأسماء زينب وبعد سنتين أنجبت أم كلثوم ، لتكون فاطمة الزهراء الوحيدة من بين أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم التي استمر نسله منها فيما انقطع من بقية أبنائه وقد كان ذلك كرامة لها من الله تعالى .


مكانة فاطمة الزهراء من رسول الله :
كانت فاطمة الزهراء رضي الله عنها أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبهن إليه خاصة وأنها آخر من بقي من بين أولاده جميعا ، فقد توفيت أختها رقية وتلتها زينب وبعدهما رحلت أم كلثوم كما كانت أشبه الناس به خَلقا وخُلقا ، قالت السيدة
عائشة رضي الله عنها : "ما رأيت أحدا أشبه سمتا وهديا برسول الله صلى الله عليه وسلم في قيامه وقعوده من فاطمة بنت رسول الله" 
وقالت أيضا : "وكان إذا دخلت على النبي قام إليها فقبلها وأجلسها مجلسه ، وكان 
النبي إذا دخل عليها قامت إليه فقبلته وأجلسته مجلسها".

ومن مظاهر حب الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة أنه لم يكن يخرج من المدينة حتى يكون آخر عهده بها رؤية فاطمة الزهراء ، فإذا عاد من سفره بدأ 
بالمسجد فصلى ركعتين ثم ذهب إلى فاطمة وقد كان يقول: "فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني."

"لا كرب على أبيك بعد اليوم" : 
"إن الحياة الرضية الهنية لا تصنع نفوسا كبيرة ، إنما تتخرج النفوس الكبيرة من مدرسة الآلام ، وتصنع القلوب العظيمة في مصهر الأحزان ، وقد شاء الله أن يصهر قلب فاطمة في أتون الابتلاء ، وينضجه بحرارة الحزن والأسى ، فقد فجعت في أمها وهي فتاة صغيرة ، وكوتها مشاعر الحزن على وفاة إخوتها وأخواتها جميعا ذكورا وإناثا ، وزادَها ألما على ألم فقْدُها لأبيها وحبيبها الأعظم محمد رسول الله" 

مرض الرسول صلى الله عليه وسلم مرضه الأخير وكانت ابنته فاطمة تعوده كل يوم في بيت السيدة عائشة رضي الله عنه فكان يقوم إليها رغم المرض ويقبلها ، وحينما اشتد عليه المرض ورأى ما بفاطمة من جزع زف إليها بشرى تهون عليها المصاب الجلل .. 

ولنترك أم المؤمنين عائشة تحدثنا عن ذلك :
"أقبلت فاطمة تمشي وكان مشيها مشي رسول الله ..

فقال : مرحبا بابنتي ، ثم أجلسها عن يمينه ثم أسر إليها حديثا فبكت ، ثم أسر إليها حديثا فضحكت .. 
فقلت : ما رأيت كاليوم أقرب فرحا من حزن وسألتها عما قاله .. 
فقالت : ما كنت لأفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره .. 
فلما قبض سألتها فأخبرتني أنه قال : أن جبريل كان يعارضني القرآن في كل سنة مرة وأنه عارضني هذا العام مرتين وما أراه إلا قد حضر أجلي ، وأنك أول أهل بيتي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك فبكيت .. 
فقال : ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين ؟ 
فضحكت" .


رأت فاطمة الزهراء رضي الله عنها كرب رسول الله الشديد حيث كان يغشى عليه من حمى المرض ثم يفيق ، كانت فاطمة ترقب كل ذلك في أسى وحزن وهي جالسة بين يديه صلى الله عليه وسلم حتى صاحت قائلة : "واكرب أبتاه" ..

فيرد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وآله قائلا :  "لا كرب على أبيك بعد اليوم" .
ولما حضرت رسول الله الوفاة بكت فاطمة حتى سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوتها فقال لها : "لا تبكي يا بنية قولي إذا مت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، فإن لكل إنسان بها من كل مصيبة عوضا" 

قالت فاطمة : ومنك يا رسول الله ؟ 
قال : ومني" .

انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وابنته فاطمة في الثلاثين من العمر رضي الله عنها وأرضاها.

وفاة الزهراء رضي الله عنها :
بعد ستة أشهر من وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفي بداية شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة انتقلت الابنة البارة أم أبيها فاطمة الزهراء إلى جوار ربها لتكون كما بشرها الرسول صلى الله عليه وسلم أول أهله لحوقا به ودفنت بالبقيع تاركة وراءها ذرية طيبة صالحة هي صلة الوصل بين الرسول الكريم وحفدته إلى يوم الدين.

رضي الله عنك يا فاطمة يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين ♣ امين يارب 

يا ايها الذين آمنوا وعملوا الصالحات صلو على من ينادي يوم القيامه امتي امتي 

اهل الخير اهل البيت قدوتنا امة محمد عليهم افضل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين امين يارب 
قدوتنا 
قدوتنا 
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صَلُّوا عليه وسلِّمُوا تسليما كثيراً 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما صَلٌيت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ وعلَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَ سيدنا مُحمَّدْ وعلَےَ آل سيدنا مُحمَّدْ كما باركت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ وعلَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إِنَّك حميد مجيد ..

علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه وأرضاه

علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه وأرضاه 



من قصص الصالحين ..

الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه وأرضاه 

علي بن أبي طالب : هو ابن عم رسول الله ، وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها ، ووالد سبطيه الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، له في الإسلام السابقة العظيمة ، والمآثر الجليلة ، فهو أول من أسلم من الصبيان ، ونام في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة.

نشأة علي رضي الله عنه :
هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عم رسول الله ، وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها ، ووالد سبطيه الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ، له في الإسلام السابقة العظيمة، والمآثر الجليلة، فهو أول من أسلم من الصبيان ، ونام في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة . 

علي بن أبي طالب في ميزان الإسلام :
لا يعبر عن جليل قدره ، وعظم مكانته إلا ما ورد عن رسول الله من أحاديث منها : 
عن جابر رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله إلى نخيل امرأة من الأنصار ، فقال : يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. فطلع أبو بكر ، فبشرناه ، ثم قال : يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ . فطلع عمر ، فبشرناه ، ثم قال : يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ . وجعل ينظر من النخل ، ويقول : اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَهُ عَلِيًّا . فطلع عليّ ،

وفي رواية أخرى :  فدخل عليّ ، فهنأناه وقد شهد له رسول الله ، بأنه يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فعن سهل بن سعد أن رسول الله قال يوم خيبر : لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ رَجُلاً يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَيُحِبَّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ. 
قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها . 

قال : فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله كلهم يرجون أن يعطاها ، فقال : أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ؟ 
فقالوا : هو يا رسول الله يشتكي عينيه . 

قال : فَأَرْسِلُوا إِلَيْهِ . 
فأتي به ، فبصق رسول الله في عينيه ، ودعا له فبرئ ، حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية ، 
فقال عليّ : يا رسول الله، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ 

فقال : انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلاَمِ ، وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ مِنْ حَقِّ اللَّهِ فِيهِ ، فَوَاللَّهِ لأَنْ يَهْدِي اللَّهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْر النَّعَمِ ...

بل جعل النبي محبة سيدنا عليٍّ من علامات الإيمان ، وبغضه من علامات النفاق ، 


فقد قال عليّ رضي الله عنه : والذي فلق الجبة ، وبرأ النسمة ، إنه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم إليّ : لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق . 

وقد أعلى رسول الله مكانته ، وقربه منه ، حتى قال له لما استخلفه على المدينة في غزوة تبوك : أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى ؟ إِلاَّ أَنَّهُ لَيْسَ نَبِيُّ بَعْدِي. وجعل إيذاء عليٍّ إيذاءً له شخصيًا ، 

‏ياسائلين عن الورود وعطرها
هذي الصلاة على الرسول تعطروا
صلى الله عليه ما خط المـلا
صلوا على خير الأنام وسطروا


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين امين 

اللهم صل وسلم وبارِك على سيدِ الأولين والآخرين، ورحمةِ الله للعالمين: نبيِّنا وقُدوتنا وحبيبِنا وقُرَّة أعيُننا محمدِ بن عبد الله، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه، اللهم ارضَ عن خلفائه الراشدين، وعن الأئمةِ المهديين: أبي بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعليٍّ، ذوي القدرِ العلِيِّ والشرفِ الجلِيِّ، وعن سائرِ أصحابِ نبيِّك أجمعين، وعن التابعين ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم برحمتك 
وكرمك يا أكرم الأكرمين ❤️

شرح حديث المسلم أخو المسلم

شرح حديث المسلم أخو المسلم



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات ، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كلالمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم 


- قوله : ( لا تحاسدوا ) هذا نهي عن الحسد ، والحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد.

- ( ولا تناجشوا ) قال العلماء: المناجشة أن يزيد في السلعة ، أي : في ثمنها في المناداة وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري.


- ( ولا تباغضوا ) البغضاء هي الكراهه ، أي : لا يكره بعضكم بعضا.


- ( ولا تدابروا ) أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.


(ولا يبع بعضكم على بيع بعض ) يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب آخر على المشتري ويقول : أنا أبيع عليك بأقل ؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء.


- ( وكونوا عباد الله إخوانا ) كونوا يا عباد الله إخوانا أي: مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الأخوة بقوله: ( المسلم أخو المسلم ) للجامع بينهما وهو الإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.

- ( لا يظلمه ) أي: لا يعتدي عليه.
- ( ولا يخذله ) في مقام أن ينتصر فيه.
- ( ولا يكذبه ) أي: يخبره بحديث كذب.
- ( ولا يحقره ) أي: يستهين به.

- ( التقوى ها هنا ) يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح , ( ويشير إلى صدره ثلاث مرات ) يعني: يقول التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا.

- ثم قال : ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) بحسب يعني : حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافيا.

المسلم على المسلم وفي رواية كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دونه ذلك.

- ( وماله ) لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.
- ( وعرضه ) أي : سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.

فوائد الحديث :
- النهي عن الحسد ، والنهي للتحريم ، والحسد له مضار كثيرة منها: انه كره لقضاء الله وقدره ، ومنها انه عدوان على أخيه ، ومنها انه يوجب في القلب الحاسد حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.

- تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سببا للتباغض وأسبابه ، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سببا يكون جالبا للبغض.

- تحريم التدابر ، وهو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه ؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.

- تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله : وكونوا عباد الله إخوانا )

ومنها بيان حال المسلم مع أخيه وانه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ؛ لان هذا ينافي الأخوة الإيمانية.
- أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح , وهذه الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه قال : التقوى ها هنا وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلا وهذا جوابه أن نقول : لو كان هنا تقوى لا تقت الجوارح لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب).

تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها ، قال : ( التقوى ها هنا ) وأ شار إلى صدره ثلاث مرات. 

عظم احتقار المسلم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد .
تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى : "إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق ِّ " الشورى 42... 

وقال الله تعالى : "وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيل" الشورى 41.


أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية ، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد.

*ابن عثيمين رحمه الله تعالى*


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ 
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد امين-يَارَبْ 

أيامكم مباركة برياحين الجنة وظللّكم بأغصان بساتينها وسقاكم من زلال كوثرها من نصيبكم ونصيبى امين يارب العالمين والحمدلله على نعمة الإسلام والسنة 

خاطرة ودعاء من القلب

خاطرة ودعاء من القلب


الله النور هو نور كل ظلمة ومظهر كل خفاء وهو الذى أنار السموات والأرض ومضىء الأكوان بالشموس والنجوم والأقماروأنار قلوب الذاكرين بضياء ذكره وأحيا نفوس العارفين بنور معرفته.

بسم اللة الرحمن الرحيم..
اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا عِنْدَ النَّعْمَاءِ مِنَ الشَّاكِرِيِنَ، وَعِنْدَ البَلاَءِ مِنَ الصَّابِرِيِنَ، وَعِنْدَ الجَزَاءِ مِنَ الفَائِزِيِنَ. اللَّهُمَّ انْقُلْنَا بِالقُرآنِ العَظِيِمِ مِنَ الشَقَاءِ إِلَى السَّعَادَةِ، وَمِنَ الإِسَاءَةِ إِلَى الإِحْسَانِ، وَمِنَ الذُلِّ إِلَى العِزَّةِ، وَمِنَ الإِهَانَةِ إِلَى الكَرَامَةِ، وَمِنَ البِدْعَةِ إِلَى السُنَّةِ، وَمِنَ النَّارِ إِلَى الجَنَّةِ، وَمِنْ أَنْوَاعِ الشَرِّ كُلِّهِ إِلَى أَنْوَاعِ الخَيْرِ كُلِّهِ. اللَّهُمَّ اجْعَلْ القُرآنَ الكَرِيِم

َ لَنَا فِي الدُّنْيَا دَلِيلاً وَإِمَامَاً، وَفِي القَبْرِ مُؤْنِسَاً، وَيَوْمَ القِيَامَةِ شَفِيِعَاً، وَعَلَى الصِّرَاطِ نُورَاً، وَإِلَى الجَنَّةِ قَائِدَاً، وَمِنَ النَّارِ حَاجِبَا.ً.


♡..هناك أناس كــاللؤلؤ النفيــس ..♡
صحبتكم تاج راسي و شـرف ..ورفقتكم ضمـان ..والتواصل معهم حق .. ونسيانهم محـال.. و الدعاء لهم واجب .. هم في ظهيرة المستغفرين ومساء الشاكرين وصباح الـذاكرين و أجـر الصابرين ..إلى أحبة قد سُر قلبى بحبهم ....علموا بأنى فى الله أحبهم
هم فى قلبى و قلبى عندهم يدعون لى و انا أدعو لهم ..
فيا رب اجعل الفردوس منُزُلاً لي ولهم....امين


نبحث عن السعادة ، وهي موجوده على رف مهجور ، في كتاب نزل من سابع سماء هو شفاء ورحمه "آفلآ يتدبرون" !
اللهم افتح قلوبنا لكل شيء تحبه"""

{ اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولكم ووالديكم للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وألف بين قلوبهم ، وأصلح ذات بينهم ، وانصرهم على عدوك وعدوهم ، واهدهم سبل السلام ، وأخرجهم من الظلمات إلى النور ، وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، 
وبارك لهم في أسماعهم وأبصارهم ما أبقيتهم . 
واجعلهم شاكرين لنعمك مثنين بها عليك ، قابليها وأتممها عليهم يا رب العالمين . 
اللهم انصر كتابك ودينك وعبادك المؤمنين ، وأظهر الهدى ودين الحق الذي بعثت به نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم على الدين كله . 
اللهم عذب الكفار والمنافقين الذين يصدون عن سبيلك ويبدلون دينك ويعادون المؤمنين .

اللهم خالف كلمتهم وشتت بين قلوبهم ، واجعل تدميرهم في تدبيرهم ، وأدر عليهم دائرة السوء .
اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين . 

اللهم مجري السحاب ومنزل الكتاب وهازم الأحزاب اهزمهم وزلزلهم وانصرنا عليهم ، ربنا أعنا ولا تعن علينا . وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر علينا ، 
واهدنا ويسر الهدى لنا ، وانصرنا على من بغى علينا . 
ربنا اجعلنا لك شاكرين مطاوعين مخبتين ، أواهين منيبين ، ربنا تقبل توبتنا ، واغسل حوبتنا وثبت حجتنا ، واهد قلوبنا ، وسدد ألسنتنا واسلل سخائم صدورنا ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام 

اللهم انصرنا وثبتنا واصلحنا على الغاصبين وعلى اعدائكم وعلى اعداء الدين وعلى اعدائنا النصارى واليهود والعنكبوت ايران وعلى كل خائن .. 

اللهم آمين يارب العالمين 

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين امين 

أول معركة بين الجن والأنس وقصة أبليس ومثلثة برمو

أول معركة بين الجن والأنس وقصة أبليس ومثلثة برمو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أول معركة بين الجن والأنس !!.. وقصة أبليس ومثلثة برمودا


((بداية القصة )) :
خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام

وقال عز وجل لـ(سوميا) : تمن
فقال (سوميا) : أتمنى أن نرى ولا نُرى ، وأن نغيب في الثرى ، وأن يصير كهلنا شاباً ..

ولبى الله عز وجل لـ(سوميا) أمنيته ، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الله في الأرض.
المصدر قول ابن عباس رضي الله عنه)

لكن أتت أمة من الجن ، بدلاً من أن يداوموا الشكر للرب على ما أنعم عليهم من النعم ، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم ..

فأمر الله جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها.

★ وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل ، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً ، وأخذوه معهم للسماء. 
(المصدر تفسير ابن مسعود)

★ كبر (إبليس) بين الملائكة ، واقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه .. وأعطاه الله منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا.

★ وخلق الله أبو البشر (آدم) عليه السلام .. وأمر الملائكة بالسجود لـ(آدم) ، وسجدوا جميعاً طاعةً لأمره عز وجل ، لكن (إبليس) أبى السجود .. وبعد أن سأله الله عن سبب امتناعه قال : ((أنا خير منه ، خلقتني من نار وخلقته من طين)).

★ فطرد الرب (إبليس) من رحمته ، عقاباً له على عصيانه وتكبره .. وبعد أن رأى (إبليس) ما آل إليه الحال ، طلب من ربه أن يمد له بالحياة حتى يوم البعث ، فأجاب الله طلبه .. ثم أخذ (إبليس) يتوعد (آدم) وذريته من بعده بأنه سيكون سبب طردهم من رحمة الله.

قال الله تعالى : {إذ قال ربُك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويتهُ ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين . قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج منها فإنك رجيم . وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين . قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم . قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين . قال فالحقُّ والحق أقول . لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} آيات 71 ـ 85 سورة ص.

★ فأسكن الله (آدم) الجنة ، وخلق له أم البشر (حواء) لتؤنسه في وحدته ، وأعطاهما مطلق الحرية في الجنة ، إلا شجرة نهاهما عن الأكل منها .. 

قال الله تعالى : {أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه 
الشجرة فتكونا من الظالمين} آية 35 سورة البقرة.

★ في حين بقيت النار في داخل (إبليس) موقدة، تبغي الانتقام من (آدم) الذي يراه السبب في طرده من رحمة الله .. وهو غير مدرك أن كبره وحسده لـ(آدم) هما اللذان أضاعا منه منزلته التي تبوأها بين الملائكة ، وضياع الأهم طرده من رحمة ربه.

★ كانت الجنة محروسة من الملائكة الذين يُحرمون على (إبليس) دخولها كما أمرهم الله بذلك .. وكان (إبليس) يُمني النفس بدخول الجنة حتى يتمكن من (آدم) الذي لم يكن يغادرها.

★ فاهتدى لحيلة .. وهي أنه شاهد الحية يتسنى لها دخول الجنة والخروج منها، دون أن يمنعها الحراس الملائكة من الدخول أو الخروج .. فطلب من الحية مساعدته للدخول للجنة ، بأن يختبئ داخل جوفها حتى تمر من الحراس الملائكة .. ووافقت الحية ، واختبئ (إبليس) داخلها حتى تمكنت من المرور من حراسة الملائكة لداخل الجنة دون أن تُكتشف الحيلة .. وذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه. 
(المصدر تفسير ابن كثير)

★ وطلب (إبليس) من الحية أن تكمل مساعدتها له ، ووافقت .. وعلم (إبليس) بأمرِ الشجرة التي نهى الرب سبحانه (آدم) و(حواء) من الأكل منها ، ووجد أنها المدخل الذي سيتسنى له منه إغواء (آدم) و(حواء) حتى يخرجهما عن طاعة الرب وخروجهما من رحمته تماماً كحاله.

★ ووجد (إبليس) والحية (آدم) و(حواء) داخل الجنة ، فأغوى (إبليس) (آدم) ، بينما أغوت الحية (حواء) حتى أكلا من الشجرة ، بعد أن أوهماهما بأنهما من الناصحين ، وأن من يأكل من هذه الشجرة يُصبح من الخالدين ، ومن أصحاب مُلك لا يُبلى.

★ فغضب الله على (آدم) و(حواء) لأكلهما من الشجرة .. وذكرهما بتحذيره لهما : {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدوٌ مبين} آية 22 سورة الأعراف.

★ لم يجدا (آدم) و(حواء) أي تبرير لفعلتهما سوى طلب المغفرة : {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين} آية 23 سورة الأعراف.


★ فحكم الله على (آدم) و(حواء) و(إبليس) والحية بعد ما حدث : {اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} آية 36 سورة البقرة.


★ وهبط (آدم) و(حواء) من السماء إلى الأرض وتحديداً في الهند كما ذهب أكثر المفسرين .. في حين هبط (إبليس) في 'دستميسان' على مقربة من البصرة .. وهبطت الحية في أصبهان. 
(المصدر البداية والنهاية لابن كثير)


فتاب الرب سبحانه على (آدم) و(حواء) ، ووعدهما بالفوز بالجنة إن اتبعا هداه، وبالنار إن ضلا السبيل : {فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.


((المواجهة في الأرض بين الإنس والجن .. وإبليس يبني مملكته))


★ كانت الأرض صحراء مقفرة، لكن الله أعطى (آدم) من ثمار الجنة ليزرعها بعد أن علمه صنعة كل شيء .. وزرع (آدم) ثمار الجنة على الأرض ، وأنجب من (حواء) الأولاد، وبقي على طاعة ربه فيما أمر واجتناب ما نهى عنه.
ولم يُخمد (إبليس) نار عداوته لـ(آدم) رغم ما فعل بطرد أبو البشر من الجنة .. 
فكان يُمني النفس أن يُحرم عليه الجنة للأبد تماماً كحاله .. لكن ما العمل ؟ 
فهو يرى أن عداوته قد انكشفت، ولم يعد بإمكانهِ مواجهة (آدم) الذي هو على طاعة الرب قائم ، غير أن (إبليس) بالأصلِ ضعيف كما أخبرنا سبحانه بذلك : {إن كيد الشيطان كان ضعيفاً} آية 76 سورة النساء ، ولا قوة له إلا على الضالين : {فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين}.


★ لذا اختار أن يستخدم سلاحه 'الوسوسة' ، لكن ليس على (آدم) و(حواء) بل على أبنهم (قابيل) الذي كان يُمني النفس بالزواج من توأمته التي شاء الرب أن يتزوجها أخيه (هابيل) .. فوسوس (إبليس) بـ(قابيل) قتل أخيه (هابيل) فحدث ما حدث من القتل ......... 
والقصة في ذلك مشهورة.


★ ووجد (إبليس) بذلك أن ذرية (آدم) هدفه .. فتجنب (آدم) و(حواء) لإيمانهما القوي وتوبتهما العظيمة، ووضع جلَّ أهدافه في ذريتهما التي رآها أضعف أمام الأهواء .. فبدأ شرّه يظهر للوجود وبلا حدود.


مات آدم وحواء وظن (إبليس) أن موتهما انتهاءً لهروبه من المواجهة ، وأن بإمكانه الظهور علناً للبشر وشنّ حربه عليهم ، لأنهم ضعفاء لا يقدرون على المواجهة .. فظهر للعلن ومعه خلق من شياطين الجن والمردة والغيلان ليبسط نفوذه على الحياة في الأرض.

لكن الرب شاء أن ينصر بني الإنس على الجيش الإبليسي الذي أسسه (إبليس) من الجن والمردة والغيلان ، حين نصرهم برجلٍ عظيم اسمه مهلاييل) ونسبه هو : 'مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث بن آدم عليه السلام' .. ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار .


قام (مهلاييل) بتأسيس مدينتين محصنتين هما : مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى ، ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى ، وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش (مهلاييل) وجيش (إبليس) ، وكتب الرب النصر بها للإنس ، حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير من الجان ، وفرّ (إبليس) من المواجهة. 
(المصدر البداية والنهاية لابن كثير)

بعد هزيمة (إبليس) وفراره من الأراضي التي يحكمها (مهلاييل) .. ظل يبحث عن مأوى يحميه ومن معه من شياطين الجن الخاسرين في المعركة ضد (مهلاييل) .. 

واختار أن يكون هذا المأوى بعيداً عن مواطن الإنس ، يبني به مملكة يحكمها وتلم شمل قومه شياطين الجن الفارين من غزو الملائكة آنذاك .. فأي مأوى اختار (إبليس) لبناء مملكته ؟

طاف (إبليس) في الأرض بحثاً عن المنطقة الملائمة لبناء حلمه .. ووقع اختياره على منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين ..

وكان اختياره لهاتين المنطقتين لأسباب عدة هي :
★ تقع منطقتي برمودا والتنين على بُعد آلاف الأميال عن المناطق التي يستوطنها البشر آنذاك.


★ أراد (إبليس) أن تكون مملكته في المواطن التي فرّ إليها معظم شياطين الجن إبان غزو الملائكة والتي كانت لجزر البحار التي يصل تعدادها عشرات الآلاف.

استغل (إبليس) قدرات الجن الخارقة في بناء المملكة ، والتي كان من أهم تلك القدرات التي تلائم طبيعة البحر ما ذكرها القرآن الكريم : {والشياطين كل بناء وغواص} آية 37 سورة ص .

وبعد ذلك وضع عرشه على الماء ، وأسس جيشه من شياطين الجن الذين التفوا حوله في مملكته ، ينفذون كل ما يأمرهم به .. 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((إن الشيطان يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه في الناس ، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة ، يجيء أحدهم فيقول : ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا ، فيقول إبليس : لا والله ما صنعت شيئاً ، ويجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله ، قال : فيقربه ويدنيه ويقول : نعم أنت)) رواه مسلم.


ووضع (إبليس) للحيات مكانة خاصة عنده، جزاء ما فعلت له الحية في السماء من مساعدة تسببت في خروج (آدم) و (حواء) من الجنة .. وذلك بأن جعلها من المقربين لعرشه .. في مسند أبي سعيد : عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد : ((ما ترى)) ؟ 
قال : أرى عرشاً على البحر حوله الحيات ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((صدق ذاك عرش إبليس)).


★ وأسس (إبليس) مجلس وزرائه الذين سيقود مخططاته الشيطانية في عالم الإنس .. عن كتاب 'آكام المرجان للشلبي' روي عن (زيد) عن (مجاهد) قوله : 

((لإبليس خمسة من ولده، قد جعل كل واحد منهم على شيء من أمره ، ثم سماهم فذكر : 
ثبر ، الأعور ، سوط ، داسم ، زلنبور .. 


أما ثبر فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .. وأما الأعور فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه ، وأما سوط فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيُخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم : قد رأيتُ رجلاً أعرف وجهه وما أدري أسمه حدثني بكذا وكذا .. أما داسم فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يُريه العيب فيهم ويُغضبه عليهم .. أما زلنبور فهو صاحب السوق الذي يركز رايته في السوق.

ولم يكن (إبليس) وشياطين الجن فحسب من تسنى لهم بناء مملكة قوية ، بل أيضاً الإنس بنوا حضارات عظيمة ، حتى غدى العالم لبني الإنس قرية صغيرة ، ولم يعد المكانين المنعزلين عن العالم المسميين برمودا والتنين غائبتين عن عيون الإنس ، ذلك أن بفضل التكنولوجيا المتطورة التي اخترعها الإنس من طائرات حلقت في السماء ، وسفن طافت البحار ، وغواصات بلغت كل قاع ، جعلت كل شيء تحت مرمى الأبصار

وظلت مملكة شياطين الجن آمنة لعصور عدة .. لكن ما أن عرف الإنس ركوب البحر ومرورهما بكلتا المنطقتين ، إلا وأدرك شياطين الجن الخطر الذي يهددهم .. 

فاختطفوا أعداداً من السفن والقوارب والغواصات والطائرات التي ربما رأت سراً عن عالم شياطين الجن ، فخشي الجن افتضاح أمرهم، وبالتالي خسارة مملكتهم ، كما خسروا من قبل الأرض التي كانوا وحدهم يعيشون فيها ، وخسروا معركتهم مع (مهلاييل) الذي شردهم عن الأراضي القريبة من مواطن الإنس .. 

فعمدوا إلى الاختطاف كل طائرة وسفينة ونحوهما مارة .. حتى حققوا بذلك نصراً عندها صدر قرار دولي بمنع الملاحة في منطقتي مثلث برمودا و مثلث التنين

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وأستمتعتم بما قرأتم


«سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك»
«سبحانك اللهمّ وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك»

عمر بن الخطاب رضى الله عنه

عمر بن الخطاب رضى الله عنه



هذا هو عمر بن الخطاب رضى الله عنه في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية فرأى خيمة لم يرها من قبل فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها. 
فسمع أنينا يصدر من الخيمة فازداد همّه. ثم نادى فخرج منها رجل.
فقال : من انت؟
فقال : انا رجل من احد القرى من البادية وقد أصابتنا الحاجة فجئت انا وأهلي نطلب رفد عمر. فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية.
فقال عمر : وما هذا الأنين؟
قال : هذه زوجتي تتوجع من الم الولادة
فقال : وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
قال : لا!! انا وهي فقط.
فقال عمر : وهل عندك نفقة لإطعامها؟
قال : لا.
قال عمر : انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته سيدتنا ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب
فنادى : يا ابنة الأكرمين .. هل لك في خير ساقه الله لك؟
فقالت : وما ذاك؟
قال : هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
فقالت : هل تريد ان أتولى ذلك بنفسي؟
فقال : قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.
وقام هو بأخذ طعام ولوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.
ام كلثوم من الخيمة تنادي:

يا أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير . 


عندما سمع الرجل منها (يا امير المؤمنين) تراجع الى الخلف مندهشا فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب ..
فضحك سيدنا عمر وقال له : اقرب.. أقرب.. نعم انا عمر بن الخطاب والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.

فخرّ الرجل باكيا وهو يقول : آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
فقال عمر : خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا....
=-=-=-=-=-=
انا الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا وعملوا الصالحات عليه وسلموا تسليما ..

صلوا على النبي محمد حبيبنا وشفيعنا 

رضي الله عن الفاروق وارضاه .. والصحابة اجمعين واهل البيت .. رضى الله عنه وارضاه عمر بن الخطاب ..
 اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد 


يومكم رضى الله ورضى الوالدين 


اهم شيء اتمنى أن تكونوا من أهل الخير والطيبة والياسمين ومن أهل الإيمان وأهل طاعة الرحمن الرحيم وأن تكون معطرة بذكر الله لتطمئن القلوب وتفريج الهموم وتيسير الامور يارب العالمين  💕 🙋 

عبدالله بن رواحة


عبدالله بن رواحة


أقسمت يا نفس لتنزلنه 

تحرّك الجيش الى مؤتة، وحين استشرف المسلمون عدوّهم حزروا جيش الروم بمائتي ألف مقاتل والتقى الجيشان ...

وسقط الأمير الأول زيد بن حارثة شهيدا مجيدا..

وتلاه الأمير الثاني جعفر بن ابي طالب حتى أدرك الشهادة في غبطة وعظمة..

وتلاه ثالث الأمراء عبداله بن رواحة فحمل الراية من يمين جعفر.. وكان القتال قد بلغ ضراوته، وكادت القلة المسلمة تتوه في زحام العرمرم اللجب، الذي حشده هرقل.. وصاح ابن رواحة :

أقسمت يا نفس لتنزلنّه مالي أراك تكرهين الجنّة ؟؟
يا نفس الا تقتلي تموتي هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنّت فقد أعطيت ان تفعلي فعلهما هديت

يعني بهذا صاحبيه الذين سبقاه الى الشهادة: زيدا وجعفر..
"ان تفعلي فعلهما هديت "

هوى جسده، فصعدت الى الرفيق الأعلى روحه المستبسلة الطاهرة..

وبينما كان القتال يدور فوق أرض البلقاء بالشام، كان رسول الله ﷺ يجلس مع أصحابه في المدينة، يحادثهم ويحادثونه.. 

وفجأة صمت رسول الله ﷺ ، وأسدل جفنيه قليلا.. وقال : "أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا. ثم أخذها جعفر فقاتل بها، حتى قتل شهيدا".. وصمت قليلا ثم استأنف كلماته قائلا : " ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها، حتى قتل شهيدا"..

ثم صمت قليلا وتألقت عيناه بومض متهلل، مطمئن، مشتاق. ثم قال : " لقد رفعوا الى الجنة".

قصة مائدة عيسى عليه السلام

قصة مائدة عيسى عليه السلام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
مائدة عيسى عليه السلام

موقع القصة في القرآن الكريم 

ورد ذكر القصة في سورة المائدة الآيات 112-115.

إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ (115)))

القصة :

ذكر الله تبارك وتعالى سورة المائدة وحيا على رسوله صلى الله عليه وسلم وسميت هذه السورة سورة المائدة ..

لأنها تتضمن قصة المائدة التي أنزلها الله تعالى من السماء عندما سأله عيسى ابن مريم عليه السلام إنزالها من السماء كما طلب منه ذلك اصحابه وتلاميذه الحواريون ، ومضمون خبر وقصة هذه  المائدة ..

ان عيسى عليه السلام أمر الحواريون بصيام ثلاثين يوما فلما أتموها سألوا عيسى عليه السلام إنزال مائدة من السماء عليهم ليأكلوا منها وتطمئن بذلك قلوبهم أن الله تعالى قد قبل صيامهم وتكون لهم عيدًا يفطرون عليها يوم فطرهم ، ولكن عيسى عليه السلام وعظهم في ذلك وخاف عليهم ألا يقوموا بشكرها، فأبوا عليه إلا أن يسأل لهم ذلك ، فلما ألحوا عليه أخذ يتضرع إلى الله تعالى في الدعاء والسؤال أن يجابوا إلى ما طلبوا فاستجاب الله عزوجل دعاءه فأنزل سبحانه المائدة من السماء والناس ينظرون إليها تنحدر بين غمامتين ، وجعلت تدنو قليلا قليلا وكالما دنت منهم يسأل عيسى عليه السلام أن يجعلها رحمة لا نقمة وأن يجعلها سلامًا وبركة ، فلم تزل تدنو حتى استقرت بين يدي عيسى عليه السلام وهي مغطاة بمنديل ، فقام عيسى عليه السلام يكشف عنها وهو يقول : ((بسم الله خير الرازقين)) 
فإذا عليها من الطعام سبعة من الحيتان وسبعة أرغفة وقيل : كان عليها خل ورمان وثمار ولها رائحة عظيمة جدًا ، ثم امرهم عيسى عليه السلام بالأكل منها أمر عليه السلام الفقراء والمحاويج والمرضى وأصحاب العاهات وكانوا  قريبًا من الألف وثلاثمائة أن يأكلوا من هذه المائدة ، فأكلوا منها فبرأ كل من به عاهة أو آفة أو مرض مزمن واستغنى 

الفقراء وصاروا أغنياء فندم الناس الذين لم يأكلوا منها لما رأوا من إصلاح حال اولئك الذين أكلوا ثم صعدت المائدة وهم ينظرون إليها حتى توارت عن اعينهم ، وقيل : إن هذه المائدة كانت تنزل كل يوم مرة فيأكل الناس منها ، فيأكل آخرهم كما ياكل أولهم حتى قيل : إنه كان ياكل منها كل يوم سبعة آلاف شخص.
ثم أمر الله تعالى أن يقصرها على الفقراء دون الاغنياء ، فشق ذلك على كثير من الناس وتكلم منافقوهم في ذلك فرفعت ومُسخ الذين تكلموا في ذلك من المنافقين خنازير.


بسم الله الرحمن الرحيم 
انا الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا وعملوا الصالحات صلوا على الحبيب المصطفى النبي صلى الله عليه وسلم 

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد 


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وازواجة الطيبين  الطاهرين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اجمعين امين 

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية




►◄(وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ) ، التغابن : 11

►◄ قاعدة قرآنية مُحكمة ، نحن بأمس الحاجة إليها كل حين ، وخاصة حين يُبتلى الإنسان بمصيبة من المصائب المُزعجة ، وما أكثرها في هذا العصر ، إنها القاعدة التي دل عليها قوله سبحانه وتعالى : (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ)، التغابن : 11 

وهذه القاعدة القرآنية جاء ذكرها ضمن آية كريمة في سورة التغابن يقول الله فيها :
(مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )، التغابن : 11

والآية ـ كما هو ظاهر وبيّن تدل على أنه ما من مصيبة أيّاً كانت ، سواء كانت في النفس أم في المال أم في الولد ، أم في الأقارب ، أم في غير ذلك ، فكل ذلك بقضاء الله وقدره ، وأن ذلك بعلمه وإذنه القدري سبحانه وتعالى ، وجرى به القلم ، ونفذت به المشيئة ، واقتضته الحكمة ، والشأن كل الشأن ، هل يقوم العبد بما يجب عليه من عبودية لهذا المقام أم لا ؟
و عبودية هذا المقام هي الصبر والتسليم ؛ فإن تسامي العبد بحيث يرضى فهذا خير و افضل ، 


وتأمل كيف علق الله تعالى هداية القلب على الإيمان ؛ ذلك أن الأصل في المؤمن أن يُروضه الإيمان على تلقي المصائب ، واتباع ما يأمره الشرع به من البعد عن الجزع والهلع ، مُتفكراً في أن هذه الحياة لا تخلو من مُنغصات ومُكدرات 

وهذا كما هو مُقتضى الإيمان ، فإن في هذه القاعدة : (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ) إيماءً إلى الأمر بالثبات والصبر عند حلول المصائب ؛ لأنه يلزم من هَدْيِ الله قلبَ المؤمن عند المصيبة ترغيبَ المؤمنين في الثبات والتصبر عند حلول المصائب ، فلذلك جاء ختم هذه الآية بجملة : 

(وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) .