الخميس، 4 يوليو 2013

حلب الشهباء عراقة التاريخ وأصالة الحاضر

حلب الشهباء عراقة التاريخ وأصالة الحاضر

القسم الأول
 
Abo-Yazan Group
حلب: من أقدم مدن العالم إن لم تكن أقدمها فعلاً، لا زالت قائمة مستمرة إلى الآن, حلب احدى رموز الحضارة العربية و الإنسانية, سجلت لدى اليونسكو كأقدم مدينة للتراث الإنساني العالمي في عام 1986م.
حلب الشهباء واحدة من المدن الفريدة التي تجمع التراث والمعاصرة معاً.
حلب صخرة ملساء شهباء توحي بالصلابة, في داخلها يتفجر الإبداع, انفتاح على العالم كان سببا في يقظة مستمرة و تقدم دائم للبحث و الاجتهاد و الإبداع.
شوارعها العتيقة و أسواقها القديمة مفعمة برائحة الصندل و البخور و التوابل.
أنى تلفت و حيثما سرت في حاراتها الشعبية, و في أسواقها القديمة, و حول قلعتها الشامخة تتنفس عبق التاريخ.
محافظة حلب ليست مجرد متحف في الهواء الطلق فقط و لكنها أيضا تتمتع بطبيعة خلابة و متنوعة من السهول و الغابات على شواطئ الفرات إلى الجبال المتاخمة للحدود السورية التركية .

تعتبر محافظة حلب من أقدم المناطق التي استوطنها الإنسان, وهذا ما أكدته التنقيبات التي أجريت وما زالت تجري في التلال الأثرية الكثيرة والمتوزعة في هذه المحافظة الخالدة, وتقدم لنا آثار تل المريبط نموذجاً لمستوطنة زراعية تعود للألف التاسع قبل الميلاد .
تقع محافظة حلب في شمال سورية مجاورة للحدود السورية التركية.
تبلغ مساحة محافظة حلب (18500 ) كم2 أي ما يقارب 10% من مساحة سورية، وكان لموقعها عقدة مواصلات بين العراق والبحر، وبين تركيا وباقي المناطق السورية وهي غنية بزراعتها تضم أكبر عدد من القرى 143. قرية ويعد نهر الفرات المصدر الريئسي الذي يغذي المحافظة بمياه الشرب والري.

عدد سكان محافظة حلب يزيد على أربعة مليون نسمة.
فصولها الأربعة متمايزة تتراوح فيما بين 3 م
º شتاءً و 35 مº صيفاً.
أهم أنهار المحافظة نهر الفرات – نهرعفرين – نهرالساجور - نهر قويق .
وأهم المحاصيل الزراعية فيها (القطن الزيتون – القمح – الفستق الحلبي ).
أهم البحيرات الطبيعية بحيرة الجبول الملحية , بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين
تقع مدينة حلب على خط الطول 12 .36 وخط العرض 93 .37 وترتفع عن سطح البحر 379 متراً،وتبعد عن العاصمة دمشق 350 كم.
تمتاز محافظة حلب بثروتها الأثرية الواسعة، فبالإضافة للآثار المعمارية في مدينة حلب فإن عدد كبير من التلال الأثرية التي نقب عنها أم أنها مازالت تنتظر دورها بالتنقيب، منتشرة في أنحاء المحافظة، وبخاصة في جبل سمعان وسهول حلب، وتعود هذه الآثار الى العصور الحثيّة والرومانية والبيزنطية والإسلامية.
 
• اسم حلب في التاريخ :
ورد ذكر حلب في رقم مملكة إيبلا باسم ( أرمان ) , كما ورد اسمها / حلب / في رقم ماري (1750 ق . م ) عاصمة لمملكة ( يمحاض ) , وقيل بأن كلمة حلب تعني في اللغة العمورية معادن الحديد والنحاس, أما في الآرامية فاسم حلب محرف من ( حلب ) والتي تعني البياض نسبة إلى بياض تربتها
هذه الحروف الثلاثة المشعة أبد الدهر(حلب ) ظلت الأساس وبقي اسم حلب خالداً.
• حلب تاريخ موغل في القدم :
سكنها إنسان العصر الحجري القديم (حي المغاير في منطقة الكلاسة), ومرت بها حضارات العالم القديم ، وفي بدايات الألف الثاني قبل الميلاد كانت عاصمة مملكة ( يمحاض ) العمورية, وورد ذكرها في ألواح إيبلا وماري وأوغاريت, واحتلها الحثيون وأسموها ( حلبا ), وحكمها الميتانيون ومر بها الفراعنة والآراميون ومن بعدهم الآشوريون ثم الكلدانيون والبابليون, وغزاها الفرس الإخمينيون فأصبحت ضمن إمبراطوريتهم, ثم فتحها الاسكندر المقدوني عام 333 ق .م لتبدأ فيها الحضارة الهلنستية, ثم خضعت من بعده للسلوقيين وأصبح اسمها ( بيرو يا ), ثم احتلها الرومان عام 64 قبل الميلاد وعاود الفرس الساسانيون احتلالها ثانيةً عام 540 م فخربوها وأحرقوها ولم يتمكنوا من احتلال قلعتها, وبعدها احتلها البيزنطيون وعاود الفرس احتلالها مرةً أخرى, وفي عام 637م دخلها العرب المسلمون سلماً من باب أنطاكية بقيادة أبي عبيدة بن الجراح، وقد سمح العرب المسلمون لحامية المدينة من جند الروم البيزنطيين مغادرة حلب بسلام, وقد ازدهرت في عهد الأمويين ومن بعدهم العباسيين والطولونيين والإخشيديين, وأصبحت عاصمة للحمدانيين في القرن العاشر للميلاد (حكمها سيف الدولة الحمداني )، ثم عاود البيزنطيون احتلالها مرةً أخرى ثم انتقلت إلى حكم الفاطميين وبني مرداس من بعدهم, فالسلاجقة ,وحاصرها الصليبيون ولم يستطيعوا دخولها فبقوا خارج أسوارها فدمرواالقرى حولها واحرقوها وعاثوا فيها فساداً, وفي عام 1128 م استولى عليها الزنكيون ومن بعدهم الأيوبيون, حيث صارت في عام 1183م إلى حكم السلطان صلاح الدين الأيوبي الذي ولى عليها ابنه الظاهر غازي, وفي عام 1260 م غزاها المغول بقيادة هولاكو, ثم حررها المماليك ثم حاصرها التتار واستولى عليها تيمورلانك عام 1400م, ثم حررها المماليك مرة أخرى, وفي عام 1516م, دخلها العثمانيون بعد هزيمة قانصوه الغوري سلطان المماليك في معركة مرج دابق الشهيرة, كما أصيبت بزلزال مدمر عام 1822م, في عام 1832م دخلها إبراهيم باشا بن محمد علي باشا حاكم مصرثم انسحب منها عام1840م, ثم دخلها الفرنسيون عام 1920 م, وفي عام 1946م تم جلاء الفرنسيين عنها.
Abo-Yazan Group
Abo-Yazan Group
• جغرافية حلب:
بنيت حلب على أرض زراعية يخترقها نهر قويق الذي ينبع من مدينة عنتاب حالياً وبعد أن تحول مجراه أصبح يتغذى من بعض الينابيع ومجاري السيول .وتتميز حلب بوجــود طبيعة متنوعة :حيث تتركز فيها الجبال في المناطق الغربية والشــمالية الغربية والسهول في مناطقها الشرقية والشمالية الشرقية والجنوبية . وإن كثرة الجبال أكسبت محافظة حلب شهرتها بأحجارها الكلسية والبازلتية .
وتحوي محافظة حلب على بعض الأنهار والبحيرات والسدود واهمها كالتالي :
أهم الأنهار :
نهر قويق : طوله /98/ كم ضمن الأراضي السورية ويصب في سهول حلب الجنوبية ( منطقة المضخ ) ويتغذى من مياه السيول وبعض الينابيع الموسمية .
نهر عفرين : طوله في الأراضي السورية بحدود /68/ كم ومعدل تصريفه : 1.3م3 / ثانية .
نهر الساجور : نهر موسمي طوله ضمن الأراضي السورية بحدود /48/ كم يصب في نهر الفرات مخترقاً منطقة جرابلس .
نهر الفرات : يمر ضمن محافظة حلب من جرابلس وحتى مسكنة حيث يفصل بين منطقتي منبج وجرابلس من جـــــهة وعين العرب من جهة ثانية ، ويبلغ طوله /2880/ كم منها : /680/ كم ضمن الأراضي السورية ، معدل تصريفه /825/ م2 في الثانية ، وقد أقيمت عليه بحيرة الأسد بمساحة : /674/ كم2 وثلاث سدود هي : سد البعث - سد الفرات – وسد تشرين ، والأخير يقع ضمن محافظة حلب .
أهم السدود والبحيرات :
- سد تشرين
- سد الشهباء
- سد راجو
- سد أم جلود
- سد /17/ نيسان على نهر عفرين
- بحيرة الجبول
أهم الينابيع :
- نبع الباسوطة (عفرين )
- نبع أبو قلقل ( منبج )
- نبع حيلان ( سمعان )
- أهم الجبال في المحافظة :
- جبل عفرين
- جبل سمعان
- جبل الحص
ـ اما باقي أراضي المحافظة فهي سهلية تشكل أغلبها أراضي بعلية تربتها : 35 % أراضي صفراء و23 % أراضي سمراء و23 % أراضي جبسية و10% أراضي حمراء والباقي أراضي مختلفة .
• الزراعة :
تشتهر محافظة حلب بزراعة الحبوب والقطن والشوندر السكري والفستق الحلبي والزيتون .
و من أهم ما يلاحظ في محافـظة حلب هو الكـثافة السكانية التي تتركز في الجهتين الشمالية والغربية منها : ( منطقة سمعان الغربية – عفرين – اعزاز ) .
وهذه المناطق تتميز بشهرتها بزراعة الزيتون والحبوب والخضروات وتكثر فيها الأمطار الموسـمية نسبياً بينما تقل الكثافة السكانية في المناطق الشرقية والشمالية الشـرقية التي تشتهر بزراعتها البعلية وخاصة الحبوب بينما أصــبحت المناطـــق الجنوبية والشرقية ونتيجة مشاريع الري التي نــفذت فــيها تشتهر بزراعة القطن والشوندر السكري والذره .
Abo-Yazan Group
بحيرة 17 نيسان
Abo-Yazan Group
مناظر الطبيعة بالقرب من بحيرة 17 نيسان
Abo-Yazan Group
نهر عفرين
Abo-Yazan Group
منطقة الميدانكي
Abo-Yazan Group
الجسر الروماني
Abo-Yazan Group
الجسر الروماني
Abo-Yazan Group
النبي هوري
Abo-Yazan Group
منظر من طبيعة جبل سمعان
• حلب في عيون من زارها :
أحب حلب وهام بها كل من زارها وتعرف إليها. إذ استطاعت حلب الشهباء أن تحتضن أبرز مفكري العالم, واستجم فيها أرسطو, كما وردت في شعر شكسبير مرتين ذكرها دانتي في الكوميديا الإلهية, كما حظيت حلب بإعجاب الرحالة والباحثين الغربيين الذين زاروها أو أقاموا فيها منذ القرن السادس عشر للميلاد حتى القرن العشرين .
فقد ألف عنها الطبيب الألماني بيشوف كتاباً باللغة العربية عنوانه ( تحف الأنباء في تاريخ حلب الشهباء ), وصفها الشاعر الفرنسي لامرتين الذي سكن فيها عام 1830 م بأنها أثينا الآسيوية , وله قصيدة يصف فيها فتاة حلبية تدخن النرجيلة بجانب بركة الدار .
أما المستشرق الفرنسي ( جان سوفاجيه ) الذي زار حلب وألف عنها كتاباً اسمه (الآثار الإسلامية والتاريخية في حلب ) ,كما يذكر أن الكاتبة البريطانية المعروفة (أغاثا كريستي ) كتبت قصتها ا لشهيرة ( جريمة في قطار الشرق السريع ) وهي تجلس على شرفة غرفتها في فندق بارون بحلب .
ووصفها قنصل البندقية في حلب ( داندولو) عام 1599م بقوله ( حلب الهند الصغيرة بخاناتها الواسعة وتجارها الأغنياء ومبانيها الجميلة ), كما ألف عنها الأخوان الطبيبان ( الكسندر وباتريك راسل ) كتاباً يسمى تاريخ حلب الطبيعي في القرن الثامن عشر وذلك عندما أقاما فيها في الفترة ( 1734 -1756 ) م.
وورد ذكر حلب في أغلب كتب الرحالة الغربيين الذين زاروها و أعجبوا بها. مثل الرحالة الفرنسي فولني في القرن الثامن عشر والرحالة الإنكليزي رامبلز .
Abo-Yazan Group
صورة بانورامية للجامع الكبير
Abo-Yazan Group
صورة بانورامية للحديقة العامة
Abo-Yazan Group
صورة بانورامية لقلعة حلب
Abo-Yazan Group
صورة بانورامية لقلعة حلب
Abo-Yazan Group
مطار حلب الدولي
Abo-Yazan Group
محطة بغداد لخطوط القطارات
Abo-Yazan Group
صالة مطار حلب الدولي
Abo-Yazan Group
محطة بغداد
Abo-Yazan Group
برج المراقبة في مطار حلب
• حلب من أقدم مراكز سك النقود :
يذكر المؤرخون أن دورها بدأ كمركز لسك النقود في عهد السلوقيين واستمر كذلك في العهود الإسلامية المتلاحقة حيث اشتهرت في سك النقود الفضية ويوجد في متحفي دمشق وحلب وغيرها مجموعات من النقود المسكوكة في حلب.
• منشآت المبيت: (أين تقيم )
تضم حلب فنادق ومطاعم كثيرة من كافة الدرجات, بحيث تلبي حاجات مختلف شرائح السائحين, وتقوم بعض هذه الفنادق بتقديم أنشطة مختلفة ومتنوعة ثقافيا وفنيا كما تقدم أشهى المأكولات الحلبية والسورية والأجنبية، كما يمكن للسائح الإقامة بإحدى الدور الحلبية التراثية المفروشة, والتي تم تحويلها إلى فنادق صغيرة وبهذا يتعرف السائح على الفن المعماري الحلبي ويشعر بمدى الراحة والهدوء.
Abo-Yazan Group
دار الياسمين في الجديدة
Abo-Yazan Group
دور أثرية بالجديدة
Abo-Yazan Group
صور لفندق بارون
Abo-Yazan Group
مطاعم بالجديدة
• التسوق :
حين تكون في حلب وتتجول في أسواقها القديمة المغطاة تجد أن التسوق متعة لا تنتهي ففي هذه الأسواق المتلاحمة ذات السقوف الحجرية تتنفس عبق الماضي
وتشم رائحة التوابل وصابون الغار والعطور وتدخل عالم الأساطير وتسمع حكايات التجار وتشاهد السلع والبضائع الرائعة والمتنوعة من منسوجات حريرية وشرقيات ومصوغات ذهبية وفضية . الخ
Abo-Yazan Group
أسواق المدينة
Abo-Yazan Group
أسواق المدينة
Abo-Yazan Group
خان الشونة
Abo-Yazan Group
خان الشونة
Abo-Yazan Group
خان الصابون
Abo-Yazan Group
سوق السجاد
Abo-Yazan Group
خان الوزير
Abo-Yazan Group
سوق النحاسين
Abo-Yazan Group
سوق باب انطاكية
Abo-Yazan Group
محل أصواف
Abo-Yazan Group
محل شرقيات
Abo-Yazan Group
محلات للذهب
نهاية القسم الأول
القلاع :قلعة حلب (قاعة العرش - حمام نور الدين الزنكي - المسجد الكبير - المسجد الصغير - القصر الملكي و الحمام - الخندق - الثكنة - التحصينات المائلة - البرج المتقدم الشمالي - البرج المتقدم الجنوبي - البرج الرئيسي) - قلعة نجم - قلعة ودير سمعان...
الحمامات : ( حمام الصالحية - حمام الذهبي - حمام الجوهري - حمام الجديدة - حمام البياضة - حمام البساننة - حمام البابيدية - حمام محمد باشا - حمام النحاسين )
الأسواق :  سوق قره قماش - سوق ماركوبولي - سوق خان النحاسين ـ المحمص ـ سوق الأحد - سوق الإبرية - سوق باب الجنان - سوق باب النصر - سوق باب قنسرين - سوق باب النيرب - سوق الألمه جي - سوق الأعلى - سوق النطاعين - سوق الهوا - سوق الياروقية - سوق الغنم - سوق الفرى - سوق الفقاعيين - سوق القاضي - سوق العصر - سوق العفص - سوق العطارين - سوق العريان - سوق الطير - سوق الطباخين - سوق الزكي - سوق الزهر - سوق السلاح - سوق السنكرية - سوق السيد - سوق السراجين - سوق الدلائين - سوق الدواب - سوق الرشا دية - سوق الزجاجيين - سوق العقا دين - سوق الخابية - سوق الخضرية - سوق الخميس - سوق الخرازين - سوق الخشابين - سوق الخيل - سوق حجي أفندي - سوق الحرافشة - سوق الحرير القديم - سوق الحصارين - سوق الحلوية - سوق التركمان - سوق التونية - سوق التوكل - سوق التنانيريين - سوق الجمال - سوق الجنفاص - سوق الجواشن - سوق الجوخ - سوق الجيج - سوق الزغير - سوق الياسمين- سويقة علي - سويقة الحجارين - سويقة حاتم - سوق خان الحرير- سوق خان الجمرك - سوق باب إنطاكية - سوق المناديل - سوق القصابية - سوق الفرايين - سوق العطارين - سوق العتيق - سوق العبي - سوق الطرابيشية - سوق الصياغ - سوق الصرماياتية - سوق الصابون - سوق الشام - سوق السقطية - سوق الزرب - سوق الدهشة - سوق الدراع - سوق الحور - سوق الحمام - سوق الحدادين - سوق الحبال - سوق الجوخ - سوق البهرامية - سوق البالستان - سوق الباتيه - سوق استنبول العتيق - سوق استنبول الجديد - سوق أرسلان دادا )
البيمارستانات : بيمارستان إبراهيم باشا - البيمارستان النوري أو العتيق - بيمارستان أرغون الكاملي
أبواب حلب : باب النيرب - باب أنطاكية - باب جنين ( باب الجنان ) - باب الفرج - باب النصر - باب الحديد - باب قنسرين - باب الأحمر - باب المقام...
الدور الحلبية - دار وكيل - بيت قديم - دار كبة - دار غزالة - دار صادر - دار رجب باشا - دار دلال - دار جنبلاط - دار بليط - دار مصطفى ممو - دار الصايغ - دار أجقباش (متحف التقاليد الشعبية ).
ي- المتاحف : ( متحف قلعة حلب - متحف تاريخ العلوم عند العرب - متحف الفن الحديث - متحف التقاليد الشعبية والصناعات التقليدية - متحف الآثار الكلاسيكي - متحف الآثار العربية و الإسلامية - متحف آثار ما قبل التاريخ - المتحف الوطني ).
الجوامع و المساجد و المدارس: الجامع الأموي الكبير – جامع و مدرسة الشعيبية – الدباغة العتيقة – المدرسة الأسدية – مسجد أصلان دادة – مسجد الشيخ حمود – مسجد الصالحين – المدرسة الحلوية.
- مساجد و مدارس العهد الأيوبي  : جامع و مدرسة الفردوس – المدرسة الشرفية – مدرسة الشاذبختية – المدرسة الظاهرية – المدرسة السلطانية – المدرسة الكاملية – مدرسة الكمالية العديمية – مدرسة الأنصارية – مسجد الدرويشية – مسجد المخملجي – مسجد الهندي.
- مساجد و مدارس العهد المملوكي : جامع الحيات أو المدرسة الناصرية – المدرسة الصلاحية – المدرسة الصاحبية أو جامع الفستق – جامع المدرسة القرناصية – جامع و مدرسة السعيدية – جامع و مدرسة السفاحية – جامع التون بغا – جامع الأطروش – جامع المهمندار – جامع المستدامية – جامع الموازيني – جامع أوغل بك – جامع السكاكيني – جامع شرف – جامع الزكي – جامع التوبة – جامع الطواشي – جامع السروي – جامع الرومي - جامع القيقان – جامع البختي .
- مساجد و مدارس العهد العثماني : جامع و مدرسة الخسروفية – جامع و مدرسة العثمانية – جامع العادلية – جامع و مدرسة الشعبانية – جامع و مدرسة الأحمدية – جامع و مدرسة الكواكبية – جامع و مدرسة السيافة – جامع و مدرسة الأسماعلية – جامع و مدرسة الهاشمية – جامع البهرمية – جامع الأحمدي– المدرسة الدليواتية – المدرسة الكلتاوية أوالأتابكية.
المدارس
مدارس العهد الزنكي وهي اربعة: المدرسة الحلوية - المدرسة الشعيبية - المدرسة الأسدية الجوانية - المدرسة المقدمية (خان التوتون)
مدارس العهد الأيوبي وهي ثمانية: المدرسة الشاذبختية - المدرسة الأنصارية - المدرسة الظاهرية - المدرسة السلطانية - المدرسة الكاملية - مدرسة الفردوس - المدرسة الكمالية العديمية - المدرسة الشرفية
مدارس العهد المملوكي وهي ستة: المدرسة الناصرية (جامع الحيات) - المدرسة الصلاحية - المدرسة الصاحبية - المدرسة القرناصية - المدرسة السفا حية – المدرسة السعيدية
مدارس العهد العثماني وهي ثمانية: المدرسة الخسروية - المدرسة العثمانية - المدرسة الشعبانية - المدرسة الأحمدية - المدرسة الكواكبية - المدرسة السيافية - المدرسة الإسماعيلية – المدرسة الهاشمية
--
--
▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄ ▀ ▄
 


ما أجمل حية المبادرين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
()


ما أجمل حية المبادرين

أدِ صلاتك على كل حال<br /><br /><br /><br /><br /><br />
تلقى بصلاتك هداة البال<br /><br /><br /><br /><br /><br />
**<br /><br /><br /><br /><br /><br />
دام العمر آخره الآجال<br /><br /><br /><br /><br /><br />
ماشي في هالزمان يدوم

الصلاة تراح بها النفس المتعبة.. بها تعود أسراب الأرواح المنهكة إلى أعشاشها..  يالهفة المشتاق، ويارحمة البائس الكئيب، وياقبلة اليائس المهموم.. الصلاة شفاء القلوب.. الصلاة دواء لمرضى النفوس والأجساد  


جرت بي العادة أن أجعل من نظام بيتي نبض للإيمان, فكان قانون على أسرتي أن نتقاسم قراءة سورة البقرة كورد يومي, فأقرأ منها جزء معين
ثم أبلغ زوجي بمكان توقفي فيكمل عني و يتوقف على آية معينة ثم يبلغ الأبناء, إلى أن نكون قد ختمنا السورة في ذلك اليوم.
و القانون أعني به القانون, بكل صرامته و جديته و عدم الاستطاعة على كسره. ومن يخالفه يكن نادما. جاء إلي ابني ذات مساء يطلب الأذن بالخروج, مع ثلاثة من أصحابه: -هل أنهيت وردك؟ -ليس بعد إذن لا خروج, فورا إلى غرفتك و أغلق الباب. -ليست إلا بضع دقائق, الأصحاب ينتظروني, نأخذ جولة قصيرة في السيارة ونعود لن أطيل. -لا مجال للجدال نفذ ما طلبته منك. أغلق الباب بعد أن بدت عليه علامات الغضب, وما لم يمضي وقت طويل حتى وصل إلينا الخبر فلان وفلان و فلان, جميعهم ماتوا في حادث سير. حينها أدركت أنها بركة سورة البقرة, حفظ الله بها ابني. * *بتصرف

يا الله متي نرحل لموطننا الأصلي حيث لا شقاء ولا حزن ولاهم يذكر بل فرح وسعد بجانب أهلا وصحبا و رؤية وجهه سبحانه العظيم الأجل نعم هي الجنة فأعمل لها بقلب تقي تظفر .
لذة التوكل على الله ] جرّبها ! – عبد المحسن الأحمد :
٥ أمور تُعين الإنسان على كبد الأيام ومشقتها ] – الشيخ المغامسي :
ما أجمل حياة المُبادرين ! ] – د.عمر المقبل : http://araseel.tumblr.com/post/46503080565#.UVWZfnCUBaU
*
كُل الود وَ أطيب التحايا
كُونوا بخير ♡

السرية والغزوة

السرية والغزوة


دعونا سريعا نعرف ما الفرق بين السرية والغزوة ,

الغزوة : كل مجموعة من المسلمين خرج بها النبى صلى الله عليه وسلم بنفسه ليلقى عدوه .

السرية : كل مجموعة من المسلمين يرسلها النبى صلى الله عليه وسلم إلى العدو .

يقول أهل السير والمغازى أن فى سرية نخلة بعث الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش إلى بطن نخلة وكان الرسول قد كتب له كتابا وأمره ألا ينظر فيه إلا بعد مسيرة يومين ولا يكره أحدا ممن معه على المسير وقرأه عبد الله بعد يومين فإذا فيه :

" إذا نظرت كتابى هذا فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف فترصد بها عير قريش وتعلم لنا من أخبارهم "

فذهب الجميع ولم يتخلّف أحد وعندما مرّت قافلة قريش إحتار المسلمون أيقتلونهم وينتهكوا الشهر الحرام لأنهم كانوا فى شهر رجب وهو من الأشهر الحرم أو يفوتون الفرصة ويجعلونهم يدخلون الحرم وأخيرا قتلوا واحد من المشركين وأسروا اثنين

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ما فعلوه ثم وجد المشركون فرصة لإتهام المسلمين وأنهم أحلّوا ما حرم الله بالقتال فى الشهر الحرام فأنزل الله :

: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217)

فأطلق الرسول الأسيرين وأدى ديّة المقتول ونزلت الآيات ترد بقوة ع قريش وتبين حرمة القتال فى الشهر الحرام ثم توضح أن ما عليه المشركون من الصد والكفر وإخراج المسلمين من الحرم هو أكبر وأعظم مما ارتكبه المسلمون فى سرية نخلة وهنا استغفر المسلمون ربهم واطمأنوا إلى سلامة موقفهم ,

الفوائد :

1/ وجوب المحافظة على كتمان الخطط الحربية فى قتال العدو كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم

2/ وجوب الطاعة للإمام دون تردد وتنفيذ أوامر الله كحرمة القتال فى الشهر الحرام

وهاتين الفائدتين والله لو نفذوا فى العصر الحالى لنجحت الأمم شرط اختيار الإمام العادل

..






ما بين .. الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم والآخر

ما بين .. الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم والآخر

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




في قصتنا اليوم رسالة الى هذا العالم
العالم الاسلامي والعربي بل حتى الغربي

هو رد الله على ما نسميه مفاوضات مع الكيان الصهيوني

فدعونا نرى ما ممكن ان نستشفه من قصة البقرة مع بني اسرائيل وهل لها واقع في حالنا اليوم؟

قتل شخص غني من بني اسرائيل فاحتار اليهود في قاتله فلجؤوا الى موسى ليطلب من ربه المعونة لمعرفة القاتل

كان نقاش للاسف يظهر للعالم كله ما هي حقيقة اليهود واي سخف يستلون

اتو موسى وهم مؤمنين به وبنبوته ليسألوه معرفة القاتل ..

لكن ماذا قالوا ؟.. 
قالوا :ادع لنا ربك .. 
لم يقولوا ربنا  بل قال ربك ..
قال .. ان معي ربي .. 
سنجد ان موسى لم يكن يثق بايمانهم فهم سرعان ما ينقضوا اي عهد يقولون به

فلقد نقموا على يوسف وهو اذ عفا عنهم عادوا لينقموا عليه انه صاحب النبوة من بعد نبي الله اسرائيل عليهم جميعا وعلى رسولنا وكافة الانبياء والمرسلين افضل الصلاة واتم التسليم

ذكر الله بمحكم تنزيله .. والله خير الماكرين ولنرى ما كان من مكرهم وما كان من رد الله على مكرهم

اتوه مستنجدين بموسى وربه لمعرفة القاتل ليتفاجؤوا بقوله عليه السلام .. ان الله يأمركم ان تذبحوا بقرة

المفروض بطبيعة الحال وبما انك تبحث الحل ان تذبحها وتنتهي من الامر هذا ان كنت مسلم بامر الله لكن لم يقتنعوا ولم يصدقوا النبي الذي امنوا به اصلا

هو مكر من عند الله ليظهر لموسى اي ضياع هم فيه

الو ذبحت اي بقرة اما كان يكفي؟ فالكلام هنا بالعامة ولم يخص البقرة لكنهم بطبعهم مشككين حتى بانفسهم فبدأوا بالسؤال عن الصفات وفي كل صفة يبسط الله عن طريق رسوله الطريق لهم فيلفظ علامة حتى يصل الى البقرة التي اصبحت مقصودة وما كانت كذلك

ليبدأ سخفهم ايضا بالتشكيك بانفسهم ...الآن جئت بالحق؟ اذا اكان من قبل يداعبكم؟
هي ايات اظهر الله لنا بها سخف بني اسرائيل ورغبتهم الجارفة في الابتعاد عن طريق الحق والمناورة الدائمة للوصول الى لا شيء

فهم لا يقبلون بالحق ولا حتى الباطل فهم في جدال وهنا احبتي نرى الله يرسل رسالة الى نبيه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بقوله ... تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ..... اي انهم وان لنت لهم سيختلفون فيما بينهم فهم من ضياع متواصل... فيختتم الله الاية ... بلعلكم تعقلون ... اي تفقهون ما انتم فيه من ضياع وسخف...

الجميل في هذه الاية انه عندما اشتد الامر بهم قالوا ان شاء الله .... ولهذا هم في عقاب الى يوم الدين

وليسأل سائل الهذا الحد هم مسرفون في الذنب.. فيكمل الله لنا قبل حتى سؤالنا بقوله سبحانه ... ثم قست قلوبكم...

ويعودون من جديد لنقاشات غير مجدية وغير مفيدة لمجرد الجدال والتشكيك

احبتي في الله

في هذه الآيات لشيوخ السلاطين التي تبشر بسلام مع عدو اظهر الله مدى كرهه للاتفاق والمهادنة ولو بالباطل ولو تركته لكان مثل السرطان الذي ما ان ينتهي من الجسم حتى ينهش نفسه


نفعني الله واياكم بآياته

دمتم بحفظ الله



الحمدلله عدد مابكت العين خوفا من الله ، الحمدلله عدد ما اشتاقت أجسادنا لـ دخول الجنان ، اجعلوا الحمدلله على ألسنتكم دائماً

لا تحزن .. إن الله معنا

لا تحزن .. إن الله معنا




الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم (سورة التوبة الاية رقم 40)


وللاضافة

فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ... قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (الاية 61-61 من سورة الشعراء)




وقفتنا اليوم مع صديق هذه الامة ومن حافظ على الاسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنزلته العالية الرفيعة
طبعا جميعنا يعلم (اتمنى ذلك) الهجرة النبوية وكيف كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي بالدخول الى الغار الى نهاية القصة لكن باذن الله ساحاول التسليط على امر ربما ترك ولكنه الرد بطريقة جميلة على اخوتي الشيعة داعيا الله لهم بالهداية والاستنارة بنور الحق


ثاني اثنين .... كلمتان لم تحدد الاية من الاول ومن ثانيه لكن الكتب الاسلامية تفسر الكلام على ان الاول كان ابو بكر رضي الله عنه والثاني هو رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام فهل بهذه الكلمتان امر؟


هو كل الامر فهو رفع ابا بكر لمنزلة لم يرفعها لاحد غير الرسل فالله تعالى ساوى بينهما في الغار درجة وفي الايمان والعقيدة منزلة وما فصل بينهما الا ان هذا نبي وهذا خير البشر بعد الانبياء



فالكلمة جاءت لتجعل الصديقين متساويين لغويا ولعل الله تعالى قد هيء في هذه الاية ما اثلج قلوب المؤمنين مسلمين بانه الاحق بولاية المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم



ولنرى اية اخرى من القرآن العظيم تتكلم بصيغة مشابهة .... ان معي ربي سيهدين



حسنا ... الرسول صلى الله عليه وسلم وابا بكر رضي الله عنه في مأزق
موسى عليه السلام وقومه المؤمنين في مأزق


لكن الاولى قال ان الله معنا والثانية قال ان معي ربي ولم يقل معنا الله


في تفسير الايتين الكريمتين نجد الاخلاص والايمان والعقيدة باتت جزءا من ابي بكر ولم تكن في قوم موسى عليه السلام وان كانوا مسلمين فالله ايد ابا بكر ولم يؤيد قوم موسى الهاربين لاعلاء كلمته وهذا كان واضح في تسلسل الاحداث اللاحقة فابا بكر كان خليفة لرسول وقوم موسى ما غاب عنهم موسى عليه السلام اياما الا انحرفوا الى طريق الضلال



فكان وقع ابا بكر عند محمد عليه السلام هو كوقع المؤمن المتجسدة فيه صلابة الايمان وما كان من موسى هو الايمان المتجسد بشخصه لا بعامة من معه





طبعا الاية فيها الكثير وسأمر بلمحة سريعة بها


لقد نصر الله رسوله بعد ان تكاثرت عليه قوى الشر وهي القدرة والمنعة
ما اخرجه الا كافر وفي هذا رسالة الى من امر بطريقة القتل بانه كافر لن تصلح توبته وهذا ما حصل

انزل سكينته عليه ... على من بينهما ؟ اعلى الرسول صلى الله عليه وسلم ام على ابا بكر ؟ ومن المؤيد بجنود الله (انه طبعا الرسول صلى الله عليه وسلم) لكن بمجرد التفكير اللغوي بهذا رفع ابا بكر منزلة لم يرفعها احد بعد الانبياء والرسل


وبرأيي الشخصي ما رأيت اية اعزت احد في القرآن كما اعزت هذه الاية ابا بكر



رحمه الله وارضاه واسكننا معه بجوار صاحبه عليه الصلاة والسلام

تنويه :

ثاني اثنين .. كلمتان لم تحدد الاية من الاول ومن ثانيه لكن الكتب الاسلامية تفسر الكلام على ان الاول كان ابو بكر رضي الله عنه والثاني هو رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام فهل بهذه الكلمتان امر؟

هو كل الامر فهو رفع ابا بكر لمنزلة لم يرفعها لاحد غير الرسل فالله تعالى ساوى بينهما في الغار درجة وفي الايمان والعقيدة منزلة وما فصل بينهما الا ان هذا نبي وهذا خير البشر بعد الانبياء

فالكلمة جاءت لتجعل الصديقين متساويين لغويا ولعل الله تعالى قد هيء في هذه الاية ما اثلج قلوب المؤمنين مسلمين بانه الاحق بولاية المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

أحـفظها عن ظهـر قلب منذ اردمت القراءه وحفظت القراّن ولكننى حقيقة لم ادركهـا كـ هكذا شرح !.. أدركـ تماما مكانة ابو بكر ومواقفه مع الرسـول صلّ الله عليه وسلم ودوره فى نشـر الاسلام وما فعله اثناء وبعد توليه الخلافه مع الرسول صلى الله عليه وسلم ..



وكلنا يعلم أن سيدنا أبي بكر رضي الله عنه رجلا رضي القلب سخي النفس حلو الشمائل .. وهو الذي أحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثره على نفسه وود لو يفديه بروحه وماله .. وقد عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه هذه الصفات فقربه إليه واستبقاه معه في مكة حتى يأذن الله له بالهجرة .. ولما أذن الله له بالخروج والهجرة توجه من ساعته إلى أبي بكر وأخبره بذلك ليصحبه في رحلته ولما سارا في الليل ومكثا في الغار ثلاثة أيام .. أنزل الله سكينته على أبي بكر عندما رأى صاحبه خوفه عليه فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن الله معهما حتى يهدأ روعه ويطمئن إلى أن الله تبارك وتعالى سينصر رسوله ويؤيده ولو كان معه رجل واحد فقط وهو مؤيده بجنود من الملائكة كما حصل في معركة بدر ..

وكما ذكرت أنت مقارنة مع قوم موسى عليه السلام الذين خذلوه وارتدوا إلى الشرك بينما كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يفدي نبيه بروحه .. لذلك كان حقاً على المؤمنين أن يكون خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعده

تلك أضافت لنا درساً جديداً ورؤية جديدة لمعاني هذه الآيات الكريمة عن مميزات خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما الذي فضله الله به عن سائر المسلمين
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


الخصمان الذين تسوروا المحراب

الخصمان الذين تسوروا المحراب






 

هي اية التنبيه والتحذير للعدل في الحكم وكالعادة مغلفة برحمة الله الواسعة

بداية القصة من النحو المعروف ان سيدنا داوود كان يصلي في المحراب فما قام من سجوده الا ووجد شخصين امامه .. ظنهما ملائكة او بشر او جن او اي شيء فهو لم يشعر بهم الا امامه
ولعل الكثير من المفسرين ذهبوا الى انهم جن واخرين قالوا ملائكة واخرين قالوا انس لكن في السيرة الصحيحة لم يرد ماهيتهم وهو لامر سنراه في تفسيرنا

بداية القول وهي قوة الكلمات وجزالتها ولماذا غيبهما الله عنا ولم يعلمنا بماهية الخصمين من كلمات قصيرة جدا

تسوروا المحراب .. ظهروا فجأة (لو كانوا انس لشعر بهم داوود)
دخلوا على داوود ففزع (الو انهم ملائكة فكيف يخاف منهم)
ولو انهم جن .. فلو كانوا مؤمنين ما خاف وان كانوا غير ذلك لما سمح لهم اصلا بدخول المحراب

اذا الامر بقي على الغموض بأي امر فزع داوود وهو الرسول النبي

الامر الاخر وهي طريقة كلامهم وهي القوة المطلقة بالكلام .. اإثنان يختلفان فيقول احدهما ان هذا اخي .. لقد ميزه بالاخوة وان كان اخاه فعلا .. فكما في ايامنا هذه لا نذكر صلة القربى مع من لنا عليه حق او ندعي عليه .. فهذه طبيعتنا للاسف لكن اليس في اقسى ادعائه وتظلمه قال ان هذا اخي ..

ثم بدأ الامر الاخر وهو ايصال المعلومة بقوة والتحذير من الخطأ قبل الكشف .. لا تشطط (آلمدعي يحذر المحكم) وهذا الاثر واضح للاسف تماما في احكامنا التي باتت تستند الى ما يحاول المدعي دائما السيطرة على مكامن الصراع وهذا في شرع الله اصلا لا يجوز .. لنجد ان المدعي لا يقيم حقدا فقلب المؤمن لا يمتلئ بالحقد بل يريد الحق فقد اختتم كلامه .. اهدنا الى سواء الصراط

بحكم العقل أقر داود عليه السلام بالخطأ في طلب النعجة الاخيرة لكن اللفتة انه لم يستمع الى قول الخصم وهنا كان الحكم ناقصا لأنه حتى لو أن هناك صعوبة في تحديد صاحب الحق وجب الهدوء والتروي


الامور التي آراها في دنيانا كثيرة ومنها : دخولهم على داوود بغير اذن ،، وهذا خطأ
حقه في الفزع .. 

وهذه طبيعة البشر سرعتهم لطمأنته .. 
وهذا كاعتذار عما سلف سوء التصرف .. 
طريقة كلامهم مع داود عليه السلام مبدأ الحسن والاحسن .. 
وهو ما تصرف به داوود فهو حكم بالحسن ولكن كان هناك الاحسن

هذا الامر على بساطته في حياتنا كان كالصاعقة التي نزلت بداوود الذي ظن انه فتن .. 

ولكن الامر لم يكن سوى اختبار له .. لجأ الى ربه ساجدا مستغفرا لتنزل اية الطمأنة في نهاية القصة

ودعونا نتخيل ما حصل

رجل ساجد .. يدخل عليه اثنين من دون ان يعرفهما .. يقوم من سجوده فيجدهما امامه .. يخطئ المظلوم اذ يهاجم الحكم فيؤثر على المحكم فينقص الحكم .. خر ساجدا فغفر الله ما حصل

قصة

الأربعاء، 3 يوليو 2013

أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون

أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون



قال الله تبارك وتعالى :
﴿ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ * إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالثٍ فَقالُوا إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ * قالُوا ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَىْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ تَكْذِبُونَ * قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ * وَما عَلَيْنا إِلاّ الْبَلاغُ الْمُبينُ * قالُوا إِنّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنّا عَذابٌ أَلِيمٌ * قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَومٌ مُسْرِفُونَ * وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلينَ * اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ * وَماليَ لا أَعْبُدُ الّذي فَطَرَني وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * ءَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنّي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنْقِذُونِ * إِنّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبينٍ * إِنّي آمَنْتُ بِرَبّكُمْ فَاسْمَعُونِ * قِيلَ ادْخُلِ الجَنَّةَ قالَ يا لَيْتَ قَوْمي يَعْلَمُونَ * بِما غَفَرَ لي رَبّي وَجَعَلَني مِنَ الْمُكْرَمينَ * وَما أَنْزَلْنا عَلى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّماءِ وَما كُنّا مُنْزِلينَ * إِنْ كانَتْ إِلاّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ * يا حَسْرَةً عَلى العِبادِ ما يَأْتيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ ﴾ (يس: 13- 30)

هي اية استكملت اجزائها الرأفة والرحمة والتعقل والقوة في التدبر والمنعة وان لم يفلح اي شيء كانت الضربة القاسمة

هي ايات سنتوقف عندها ونقف على تفسيرها وما نقله المفسرون على مر العصور وهل لهذا التفسير تعقيب.؟؟ ممكن لو قيس الامر بالعقل والمنطق وقورنت بآيات اخرى

بداية القصة انه قيل انهم من تلاميذ عيسى عليه السلام (اي ان القصة كانت بعد عيسى عليه السلام وعيسى عليه السلام جاء بعد موسى عليه السلام) وان المدينة هي انطاكية وهي احدى المدن الاربعة التي سارعت للتصديق الكامل بعيسى عليه السلام بعد القدس (مهد المسيح) والاسكندرية (من انطلق منها علم المسيحية مجتمعة) وانطاكية ورومية (بلد قسطنطين)

كلمات الايات تشرح نفسها لكن دعونا ببساطة نتحقق ان كانت كما يذكرها التاريخ (حواريوا عيسى عليه السلام والمدينة انطاكيا) ؟ ام لا؟

سهل جدا لمن قرأ آيات الله ان يرى هذه الآية ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى ﴾ (القصص: 43) اي ان الهلاكـ للامم كان قبل موسى عليه السلام وليس بعده واقصد هنا الهلاكـ الكامل كما حدث باهل مدين وقوم نوح عليه السلام وقوم لوط عليه السلام ولم يذكر التاريخ كتاريخ واقعي اي حالة هلآك كانت في التقويم الميلادي وان كانت مثبتة ان انطاكيا هي احدى اول اربع مدن ايمانا بالمسيح بشكل كامل فكيف اذا وقد ابيدت كما ذكرت الآيات !!

هذه كانت النفحة التاريخية التي وجب التوقف عندها قبل الانتقال للآيات ولعل هذه الآيات تصف اقوام سابقة واقوام لاحقة

ففي عناد النمرود ثم رحمة الرسول عليه الصلاة والسلام كان الامر واسع

ارسلنا اثنين : فعززنا بثالث .. وهم ثلاث رسل فهم مرسلون من عند الله وحالهم حال الكثير من الانبياء والمرسلون وبنقاش واسع وظهر التباين بينهم وبين الناس حتى وصل الى التحدي بينهم وبين الناس ظهر من كسر ظهر البعير

رجل من بين هذه الناس كان قد آمن بهؤلاء يخاطب قومه بأنه يجدر بهم الاستماع ولكن اي عند كان يتخلل قلوب الناس وقتها فلو كان فرعون او النمرود يمتلكون العند فهم افراد اما ان يمتلك العند قوم فهذا مصاب

استنكر الناس ان يؤمن بهؤلاء رجل منهم فقاموا بضربه وهنا تجلت الرحمة في ابهى صورها

رجل يضرب لانه قال الحق ويخاطبه الله في علاه لدخول الجنة فيراف بحال الناس ويطلب الخير لهم .. ولعلي بمخيلتي القصيرة المدارك استطيع تخيل ما قد حصل او يحصل في هذا الموقف

رجل مؤمن يضرب فينادى عليه لدخول الجنة فيرد برحمة لم تنزل بقلوب كثير من البشر ويجيب المنادي بانه يرد ان يعلم قومه بانه اصبح من المكرمين

يزداد حنق الناس مستغربين ممن يكلم مخاطبا بهذا الكلام (ممكن ان يكون محض خيال للواقع المعاش في ذلك الحال - (اسال الله تعالى ان ينير بصيرتي) بان من تكلمه ليس موجود فتنقلب الرحمة نقمة واللطف باشد العذاب ويموت الرجل موعودا بالجنة لكن تنتهي لهذه القرية معه الرحمة ليكون العذاب بقوله تعالى (إِنْ كانَتْ إِلاّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ )

وكأن روح هذا الرجل انطلقت الى السماء لتحل مكانها الصرخة وربما تكون الرعد لكن ليس كما نراه في يومنا هذا انما الرعد الاعظم او صرخة من نوع لا نعرفه ومن حب الله لنا ان وعدنا كأمة المختار عليه الصلاة والسلام بالامان من هذه الصرخة

ولكن ما ينزل العقاب الى تنزل بعده التأسي على ما حصل وهذا لم يحصل كاعادة حسابات من الله لما فعله بقوم ما انما بامر اخر كليا

فكما نقول في ايامنا لو ضربك من هو اقوى منك قال عنك يا ريته لم يضربك او لم يحصل ما حصل ليس ندما الا انه وعيد لمن هو غيرك اشعارا له بأي قدرة كانت تلك الضربة فتكون تنبيه يفهم بصيغة التأسي وهذا ما ذكرته الآية الكريمة

فالله تعالى اوحى بتدمير القرية ثم تحسر على الناس ... وهنا ما يفهم بصيغة الاسى لكن بواقع الحال هو تحذير لكل من تخول له نفسه العبث


--------------------------------------

ما يمكن ان نقرأه بين سطور هذه الاية هو ان من اتو القرية كانوا رسلا من عند الله واي بؤس عانت منه القرية ليرسل الله لها ثلاث رسل لا واحد او اثنين كما حصل مع سيدنا موسى وسيدنا هارون عليهما السلام

ان دائما تظهر رحمة الله في عقابه ويتدرج الكلام من التوعية للترغيب فالتهديد والوعيد ثم تظهر رحمة ان تجاهلها الناس تكون كالقشة التي قسمت ظهرت البعير فينزل غضب الله دون رأفة


سيدنا موسى عليه السلام والمرأة المستحية

سيدنا موسى عليه السلام والمرأة المستحية


قال الله تعالى : 
"فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25)" سورة القصص

نعلم جميعا ان ما علمنا به من القرآن ما هو شيء مقارنة بما سوف نعلمه وما سوف يعلمنا الله به يوم القيامة

لكن اليوم باذن الله رحلتنا الى طهارة البنت وعفتها وقوتها في آن

فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ كلمات بسيطة سنقسمها ونرى كيف نفهمها وباذن الله سيكون الشرح بسيط جدا

ممكن ان نقرأها .. تمشي ، على استحياء قالت
ممكن ان نقرأها .. تمشي على استحياء ، قالت
ممكن ان نقرأها .. تمشي على استحياء قالت


ففي الاولى .. انها جاءت تمشي .. لكن مشيت بقوة وعزة ولكن عندما تكلمت تكلمت باستحياء وهذه صفة الرصانة والقوة
 

وفي الثانية .. تمشي على استحياء .. قالت .. اي ان مشيها كان يتخلله الحياء الكامل لكن عندما قالت قالت بثقة .. وهي الثقة والحياء

وقصة الاية أنه في ذلك الوقت اتهم البعض الفتاة بانها أغوت سيدنا موسى عليه السلام وتوقعوا ان يكون هناك رد لكن رد الله كان بكلمات عادية وبسيطة جدا تهلك من اتهمها او اتهمه

لقد جمع الله صفات المرأة العفيفة القوية الرصينة الواثقة والحيية في الفتاة فكانت اشرس النساء

ومن هنا كان دائما تحدي الله للجميع بأن يأتوا بآية مثله .. ولم يقصد بالآية تركيب كلمات فهذا سهل لكن اضفاء المعنى المطلع والجامع للكلمة هذا هو ما تحدى الله به الانس الجن

سيدنا إبراهيم عليه السلام والنمروذ

سيدنا إبراهيم عليه السلام والنمروذ



يقول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ سورة البقرة(258)..

قصة مشهورة جدا بالقرآن واقطابها ذكروا كثيرا في احاديث وسور

قصة ابراهيم عليه السلام والنمرود
وهي قصة تكسير الاصنام واتهام الاكبر بينهم ثم الجدال والمحاكمة ثم الالقاء بالنار كما القصة نعرفها لكن باذن الله سنتوقف عند اية واحدة ونرى ماذا انعم الله علينا فعلمنا ونترك ما لم نعلمه حتى الآن حتى نعرفه ونترك الباقي فيعرفنا الله به يوم القيامة برحمته وفضلته

هي قصة انسان عادي اتاه الله الملك ... وقوة ونفوذ كبيرين استصغر ان يكون الناس مثله بل استكبر الى ان نصب نفسه الاله على اناس في الاصل متشرذمون

اشتكى الناس الى النمرود بان الفتى (ابراهيم) قد كسر اصنامهم وخربها فما كان منه الا ان استدعاه فكان نقاش عادي يتطور بسرعة وتدارك وهذا واقعي جدا خصوصا ان كان بين ندين كل منهما يريد كسر شوكة الاخر

ولنرى في حياتنا ان نقاشاتنا ان كانت مبنية على اساس خطأ ممكن ان تصل لعناد يفسد علينا فرصة الاستفادة وهذا خطأ يقع فيه اغلبنا

قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ
هنا نرى عظمة طريق الكلام ولا اقول عن الحياة والموت انما اقول عن كلمة "ربي" فلم يقل ابراهيم عليه السلام كلمة الله لانه هكذا يكون قد سماه وتكون الكلمة ناقصة لغويا في مكانها فهو بهذا يدافع عن الله اي عن كينونة يلزمها لنفسه انما قال بداية "ربي" وهذه قمة الفخر والتعظيم كمن يقول ... هذا ابي.... اي يقولها بتفاخر فيعلم من امامه بأن من يتكلم عنه هو من انتدبه للكلام عنه

قال ربي يحيي ويميت قال انا احيي واميت وهنا كان منأى نقاشيا واسعا فببساطة نعلم كيف يحي الله الموتى او يميت الاحياء لكن النمرود جاء برجلين فابقى على احدهما وقتل الاخر فكان بهذا يذهب بمناظرة واسعة لا طائل منها وخاسرة للطرفين فكان لا بد لبعض من الحكمة وهذا ما تميز فيه سيدنا ابراهيم عليه السلام فكانت

قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ
كان لا بد لابراهيم عليه السلام ان ينهي النقاش بشكل يخفي بينة من يخاطبه فخاطبه بالشمس بتحريكها بشكل عكسي ... وهذه من صفات الربوبية وهي التحكم المطلق بالاشياء وهنا بهت الذي كفر بل زاد عناده فقد كان كمصارع يرى نفسه قويا جدا ليأتي احدهم فيقول ببساطة هناك من هو اقوى منك واعظم

فاكتملت القصة بان امر بأن يرمى ابراهيم عليه السلام في النار فكانت بردا وسلاما فاكتملت الايات بالعودة الى ما قبلها ... يحيي ويميت .... وهو اعادة اظهار قوة ما ظن انه ناقص سابقا وهذه طريقة نقاش واثبات راي لا يستسيغها الا اصحاب العقول الراجحة

هناك امر اخير اراه في الايات الكريمة وهو نمط التحدي من الله وهذا نراه في ايات نظنها بسيطة ولهذا قلت بعضها نعلمه وبعضها لا نعلمه ربنا سنعلمه والكثير سيبقيه الله ليوم الحساب فنعلمه علم اليقين

وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
فهذا كلام واضح من الله بان هذا الرجل لن يهديه الله اي انه في النار وكافر ... الم يستطع هذا الرجل ان يكذب الايات ويثبت صدق نيته فيقولها لو مرة في حياته انه مؤمن فيكذّب ابراهيم بين الناس؟
لكن وعد الله حق وصادق ولا مجال حتى لمناقشته وهذه اية عظيمة من ايات الله

فيما مضى من اية قليلة الكلمات واسعة المعاني نجد ان نوعية النقاش ترتبط اصلا بنوعية الشخص الذي ننقاشه فالبعض نناقشه بعلم والبعض نناقشه لنكسر شوكته لكن ان لا نحيد عن الحق وهذه هي السبيل الوحيدة للوصول بالنقاش الى درب الامان او ببساطة انسحب ان لم يكن لك القدرة على اثبات صحة قولك لان الذي امامك ان رآك وقعت ستستبد فكرته منه اكثر


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ