السبت، 28 مايو 2016

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 14 قد سمع الله



صورة


(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) سورة المجادله

1- نشتكي إلى بعضنا مكر خصومنا ، ونهمل شكوانا إلى الذي سمع امرأة تشتكي زوجها ، فحال أمتنا أولى : 
(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

2- (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
ما أعظم توحيد هذه المرأة ، رسول الله حيّ بين يديها ولكنّها تشتكي إلى الله !..

3- لحل المشكلات الأسرية المعضلة يحتاج عرض الأمر على صاحب علم وحكمة الإلتجاء إلى الله والشكوى إليه
{ تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ}


4- (
 تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
اعرض مشكلتك الزوجية على ناصح مُحب ، بشرط أن تكون الشكوى لله فقط !!..


5-"
 وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا "
في كل حوار لك تذكر هذا.

6- أختي : إذا اشتكيت زوجك فلا تكذبي ، فإن الله يسمعك
" وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا " .


صورة


7- (تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
اعرض مشاكلك الزوجية على من أحببت من الناصحين،،
بشرط أن تكون الشكوى إلى الله لا إليه!

8- ( 
تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ )
"شيء مذهل أن تؤمن بأن الله قريب يسمع كل شيء حتى همس القلوب ."

9- (
وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حي بين يديها فتشكوا إلى الله ،،
هل يعي القبورية هذا النوع من التوحيد !..

10- {
وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا}
الغيبة .. النميمة .. الشتم .. اللعن .. وووو الخ
في كل حوار لك تذكر هذه الآية

11- {وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا}
الحوار الهادئ الجاد للبحث عن مخرج من الورطات الواقعة أسرع وأسلم الطرق لحل المشكلات والمعضلات، وبخاصة الأسرية.

12- قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ
هل عرفت إلى أين ترفع أناتك وأوجاعك ؟
هل عرفت إلى من تلتجئ وتشتكي ؟

13- قد تشتكي لأقرب الناس إليك فيسمعك ولا ينفعك..
فالجأ لمن يعلم شكواك التي تعصر قلبك قبل أن ينطق بها لسانك ..



♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 13


قال ابن القيم يرحمه الله تعالى : يؤدب الله عبده المؤمن الذي يحبه وهو كريم عنده بأدنى زلة أو هفوة ، فلا يزال مستيقظا حذرا وأما من سقط من عينه وهان عليه فإنه يخلي بينه وبين معاصيه وكلما أحدث ذنبا أحدث له نعمة .
والمغرور يظن أن ذلك من كرامته عليه ولا يعلم أن ذلك عين الإهانة ، وأنه يريد به العذاب الشديد ، والعقوبة التي لا عاقبة معها .
[ زاد المعاد 506/3 ]

ـــــــــــــــــــــــــ

(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا
بِمَا أُوتُواأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ )
(سورة الانعام 44)
ـــــــــــــ

مابال الناس لا يرون عيب انفسهم كما يرون عيب غيرهم ؟..
فقال : لأن الانسان عاشق لنفسه .. والعاشق لا يرى عيوب المعشوق ..
روى ابن جرير في تفسيره عن قتادة في قوله تعالى : 
( بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )
قال : إذا شئت والله رأيته بصيراً بعيوب الناس وذنوبهم ، غافلاً عن ذنوبه .
ــــــــــــــــ

ذُوقوا "متعة الإخلاص "
( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ)
هُنا يزول سراب "انتظار المدح" عن القلوب الطاهرة وينزاح غشاوة "النظر للمخلوق" عن النفوس الصادقة ..
ـــــــــــــــ

(وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ)
لا تقارن حياتك بحياة الآخرين الأكثر حظاً في الدنيا ...
بل قارن دينك بدين الصالحين ...
ففي الأولى ستخسر راحة بالك ....
وفي الثانيه تكسب دينك ودنياك
ـــــــــــــــــــ

كُن ممن أراد بدراسته " وجه الله "
فإن فعلت "فإن معاقِد كُل الخير بيده"
تأمل : العلم " الذي لايرُاد به إلا ثواب لله "
لاعجلة في تحصله فالوقت وإن طال فھو معمور بذكر لله فأنّى يأتي الملل !..
انظر ماھو مبعث نيتك ، وماھي أصول عزيمتك ، الأمر "سير للدار الآخرة"
لا مجال لمنافسة أقران .. أو تعالٍ على خلان .. لاعلك إن صحّت عندك النية .. وسلِمت لك الطويّة .. فثناء الناس لايُقدم .. ومذام الناس تسقط سريعاً ..
(وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)
ــــــــــــــــــ

آيتان مُتشابهتان .. ختمهما اللہ بخاتمتين مُختلفتين !!..
‏قال الله تـعالى 
{وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الإنسانَ [ لظلومٌ كَفّار ] }
[‏إبراهيم].
وقال الله تـعالى : 
{وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الله [ لغفورٌ رحيم ] }
[ النحل].
 فالإنسان .. يظلم ويكفُر.. 
والرب .. يرحم ويغفِر .. فما أعظم فضل الله !..
ـــــــــــــ

الإعتراف بمزايا الآخرين من مزايا الأنبياء ..
قال الله تعالى عن موسى عليه السلام : 
"وأخي هارون هو أفصح مني"
وإنكارها من مزايا الشيطان : "قال أنا خير منه"
ــــــــــــــ

قال الله تـعالـى : {وأنا (اختَرتُكَ) فاستَمِعْ لِمَا (يُوحَى) }
• إذا ألـهمك الله الإقبال على نصوص الوحي .. [ فقد اختارك ] .”
ـــــــــــــ


في سورة الشعراء موقف يعلمنا رفض اليأس والرد على المتشائمين المحبطين

(فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)
قَالَ كَلَّا  إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)
ـــــــــــــ

« أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ »
الذي يستعجل نصيبه من الرزق ، ويبادر الزمن ، ويقلق من تأخر رغباته ، كالذي يسابق امام في الصلاه ، ويعلم انه لا يسلم الا بعد امام !.. 
فامور وارزاق مقدره ، فرغ منها قبل خلق الخليقه ، بخمسين ألف سنة ..
ــــــــــــــــــــ

( نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ}
أي أن في دار الدنيا إذا أحسوا شدة حرارتها تذكروا بها نار الآخرة التي هي أشد منها حراً ..
ــــــــــــــــــ


( لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ }
أخشى إن لم نشكر الله على نعمة المطر أن يجعل الماء مالحا لا ينبت زرعا ولا يسقي إنسانا ولا ينتفع به حيوان !..
ــــــــــــــــــــــــــ


الترف مجاوزة حد التنعم إلى درجة بطر الحق ، وقد ذكر في ثمانية مواضع من القرآن كلها على وجه الذم ، قيل عن أصحاب الشمال : ( إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ).
ـــــــــــــــــ

(وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ )
غاية التبشيع للعذاب أن يكون الظل لهيبا يشوي الوجوه
ـــــــــــــــــــــ

(وكأس من معين ولحم طير مما (يشتهون) مما (يتخيرون)
لما منع شهوته في الدنيا وجعل هواه تبعا للشرع ..
أعطاه الله الحرية المطلقة في الجنة ..

ـــــــــــــــــــ

(وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ ..
إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ)

(إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ)
لم يذكر القرآن الترف إلا على وجه الذم !..
(وَكانوا يُصِرّونَ عَلَى الحِنثِ العَظيمِ)
خطر الإصرار على الذنب ..
ــــــــــــــــــــ

من يُعرض عن اللغو ولايصغي للكلام الساقط الذي يُلحق الإثم إنما يتعجل بعض نعيم الجنة
( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا)
ـــــــــــــــ

قد تصنع المرأة بلطفها مالا يصنعه الرجل بقوته في حل المعضلات
{إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ}
ــــــــــــ

{ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصّدقنَّ ولنكوننَّ من الصالحين }
لا تُعلِّق فعل الطاعات بحصول النعمة ، قد تُفْتن !..
ـــــــــــــــــ

لو لم يكن للصابرين فضيلة أو ميزة إلا أنهم نالوا المعية من الله في قوله تعالى :
{... إن الله مع الصابرين} .. لكفى بها فضلا ومنة وشرفا .. 

من كتاب تفسيرالسعدي .
ــــــــــــــــ

قولنا عند المصيبة : "إنا لله وإنا إليه راجعون" و"قدر الله وما شاء فعل"
قد نصبِّر بهما ألسنتنا عن التسخط ، والعبرة بما يقع في القلب من حقيقة معناهما
ــــــــــــــــــــــــ


( الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ في سَاعَةِ الْعُسْرَة )
العسرة ساعة من نهار ، فلا تتضجّر من الأقدار !!



♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 12


(الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
[سورة يس]
فكلُّ حركاتك وسكناتك مُسجَّلة بالصورة والصوت واللون والوقت والتاريخ
بعد عصر الفيس ستطول شهادة الايدى
ـــــــــــــــــــ

{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}
إذا كان هذا الأمر لنساء النبي وهنّ أطهر النساء ؛ فما بالكم بحالنا الآن ومن يعمل بكل جد لإخراج المرأة من بيتها ؟..
ــــــــــــــ

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ }
تعالَج بها كل ذرّات الكبر المتغلغلة في النفوس .
وكلما أظهرت لله شدة فقرك وحاجتك له ؛ كلما زادك الله من غناه وفضله .

ــــــــــــــــــــ

{ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ }
استكثروا من الأصدقاء المؤمنين .. فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه .. فإذا رأى الكفار ذلك قالوا : ( فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ )
ـــــــــــــــــــ

قال قتادة : يقال : خير الرزق ما لا يطغيك ولا يلهيك
{ وَلَوْ بَسَطَ اللَّـهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ}
من كتاب تفسير الطبري





♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 11



(واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا)
لا شيء يمنحنا قوة الصبر على آلامنا
مثل اليقين بأن ربنا الرحيم يرانا ونحن نتألم
ـــــــــــــــ

إن ضاعت عليك فرصة ، واحترق قلبك عليها !
اطفئ لهيبها بهذه الآية
(عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْراً مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ )
ـــــــــــــــــــــــ

” وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم ”
أهل الباطل لا تزيدهم الحجج إلا عناداً وتكذيبا
ـــــــــــــــــــــــــ

أكثر المحاربين للحق يعلمون أنه الحق ، لكن طغيانهم هو الذي دعاهم إلى حربه  عقولهم !!..
(أم تأمرهم أحلامهم بهذا أم هم قوم طاغون)
أي بل هم قوم طاغون
ـــــــــــــــــــ


(إنا كنا من قبل ندعوه)
دعواتك في الدنيا وإن لم تستجب فإنها مدخرة لك في الآخرة
لتفرح بنعيم الجنة فاصبر وأكثر من الدعاء .
ــــــــــــــــــــــــ

{إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم}
من رحمته سبحانه أنه لايجمع على عبده خَوْفَين ولاأمنَيْن،
ـــــــــــــــــــ


(وأنْ ليس للإنسان إلا ماسعى* وأن سعيه سوف يُرى*
ثم يُجزاه الجزاء الأوفى* وأن إلى ربك المنتهى)
هذا أنت .. ماضيك ، وحاضرك ، ومستقبلك .
ـــــــــــــــــــــــــــ

والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نـيته فـي عمـله ..
فكيف يتسلط على نيات الخلق ؟!..
| ابن القيم |
فقط .. (هُــوَ أعلم بمن اتقى)
ــــــــــــ



♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 10



(وأن إلى ربك المنتهى)
كل الخلائق ستنتهي إليه سبحانه ، ومن تقرع قلبه هذه الآية سيحسب ألف حساب للوقوف بين يدي الله وانتهاء أمره إليه ..
ـــــــــــــــــــ

( وأنّ إلى ربك المنتهى}
قيل : منه ابتداء المنّة .. وإليه منتهـى الأمان ..
ــــــــــــــــــــ

(وأن إلى ربك المنتهى)
إذا عرفت هدفك ومنتهاك عشت وفق مقتضياته لا تحيد ولا تزيغك أوهام وظنون ..
ـــــــــــــــ

(إن المتقين في جناتٍ ونعيم)
نهاية سعيدة تهون عليك مشقة الرحلة الآن لأن وعد الله آتٍ لامحالة
فلاتفتر ولاتتوقف بل واصل لتصل
ـــــــــــــــــ

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 9 فلا تزكوا أنفسكم



(فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى)

(فلا تزكوا أنفسكم)
لا تتكلم عن نفسك ، فكثرة الكلام عن النفس (يخفيها) ثم (يهينها) ثم (ينهيها) ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى }
ما يضر المؤمن سوء ظنِ الناس به ،
إن كان الله قد كتبه من المتقين ؟*
{ هو أعلمُ بمن أتقى }

ـــــــــــــــــ

إن لم يكن مؤهلا لتقييم نفسه وتزكيتها :
(فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى)
فمن باب أولى لاحق له بتقييم غيره ..
ـــــــــــــــــــــ

تربية للنفوس مهما بلغت من علم وعبادة وصلاح
"فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى"
كم نحتاج إليها كثيرا
ــــــــــــــــــــــ

(فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى)
وقال عليه الصلاة والسلام (لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم)
من كتاب صحيح الجامع ‏الألباني
ـــــــــــــــــــــــــ


"فلا تزكوا أنفسكم"
رحمة من الله نهانا عن ذلك ، فلنقتلع هذه الرغبة من نفوسنا ،
ما سمعت قط رجلا يثني على نفسه فزاد عندي ..
ــــــــــــــــــــــــــــ

تحدث عن نفسك امدح علمك .. وفهمك .. وحكمتك .. وغناك .. وقدرتك
لكن الله متكفل أن يجعلك يوماً في حجمك الحقيقي
" فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
ــــــــــــ

مهما كانت أعمالكم وعباداتكم
{فلا تزكوا أنفسكم}
لأن حقيقة مافي القلوب لا يعلمه إلا الله
{هو أعلم بمن اتقى}
ــــــــــــــــــ

{هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}
فإن التقوى محلها القلب ، والله هو المطلع عليه ،
المجازي على ما فيه من بر وأما الناس فلا يغنون عنكم شيئا”
ــــــــــــــــــ


(فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى)
اعمل بصمت ولا تفاخر واحرص على أن تأتيك التزكية ممن يعلم صدق سريرتك وصلاح نفسك
ـــــــــــــــــ


" هو أعلم بمن اتقى"
إذا زكاك المزكون وأثنى عليك المثنون فتذكر هذه الآية ، وتذكر أيضاً أنهم يرون (ظاهراً) جميل ستر الله لقبيح عملك و(سريرتك)
ـــــــــــــــــــــــ



صورة

ــــــــــــــ
التزكية التي يذم عليها المرء أن يدل بعمله على ربه ويمدح ، وكأنه يمن على الله ، يقول : صليت ، وتصدقت ، وصمت ، وحججت ، وجاهدت ، وبريت والدي
وما أشبه ذلك ، فلا يجوز للإنسان أن يزكي نفسه ..

قال الله تعالى : " فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (32) سورة النجم .
والصالحون لهم أحوال وكلام في اتهام النفس وعدم تزكيتها .. 


فها هو الصديق رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول : هذا الذي أوردني المهالك ..
وهذا عمر رضي الله عنه يقول لحذيفة : هل أنا منهم ؟.. يعني من المنافقين أَوَ سمّاني لكَ رسول الله ؟ ..



♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 8



سُئِل الإمام الشافعي : أنَدْعو الله بالابْتِلاء أم بالتَّمكين ؟..

فقال: لن تُمَكَّن قبل أن تُبتَلَى قال الله تعالى : (وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ(124)
[سورة البقرة]
ما جعَلَه إمامًا إلا بعدما ابْتَلاهُ ونَجَح في الامْتِحان ، .

ــــــــــــــــــــــ


صورة


ـــــــــــــــــــــ


[ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ]
لما أذعنت أم موسى لأمر الله وقذفته باليم
كانت تعلم أن الله لن يضيعه أو يضيعها
فاستجب لله بكل أمورك
فلن يضيعك
ــــــــــــــــــ



[فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ]
الله لطيف بعباده
مهما قدر الظروف القاسية على عباده
لا بد وأن يجبر كسر فؤادهم
ــــــــــــــــــــــ


[قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ]
إن وضعت بموقف
يتطلب منك خيار من عدة خيارات
فلا تختار
الفاني على الباقي
مهما كانت المغريات
ـــــــــــــــ

لاحظ في آية الأعراف 
(تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم. .)
كلمة (حيتانهم)
يقول البقاعي : {حيتانهم} (مضافة إليهم)

إيماء إلى أنها مخلوقة لهم ، فلو صبروا نالوها وهم مطيعون (انتهى)
أي أن الرزق الذي تعجله الإنسان في الحرام قد يأتيه في الحلال لو صبر الإنسان على البلاء ..

ـــــــــــــــــــ

(إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ)
عندما تشتكي للبشر ينتهي الحوار في الأغلب بعبارة :
* ♥ الله يعينك ♥ *
اختصرها من البداية
واشتكِ لمن يعينك
ــــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــ

من كمال الإيمان تهذيب القوة (الشهوانية) ..
والقوة (الغضبية) .. 
{والذين يجتنبون كبائر الإثم و[الفواحش] وإذا ما [غضبوا] هم يغفرون}
ـــــــــــــــــــــــ

انتبه قبل أن يموت قلبك !..
قال الحسن البصري في قول الله تعالى :
{كَلَّا بَلْ رَ‌انَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
الذنب على الذنب حتى يعمى القلب فيموت .
من كتاب تفسير الطبري
ـــــــــــــــــــــ

(فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ)
أزمتنا الحقيقية ليست في ظرفنا الحالك لكن في قدرتنا على الدعاء فيه ..
ادع ربك ولو كنت تختنق حزنا ..
ـــــــــــــــ

صورة

ــــــــــــــــــ


{بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}
أنت الميزان ..
فلا يغرك مادح ..
ولا يضرك قادح !..

ــــــــــــــــــــ

( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )
دع ربك يعلي شأنك دع الناس يتحدثوا عنك ، لا تتحدث عن نفسك ، هذا يضعف مكانتك هذا يجعلك مخالفاً لأمر الله عزّ وجل لا تزكي نفسك ..

ـــــــــــــــــــــــــ

{ أكبرنه وقطِّعن أيديهنَّ .. }
إدامة النظر هي بداية الخطر أكبرنه ..

قطعن أيديهن .. طلبن الفاحشة 
( كل الحوادث مبداها من النظر )
ــــــــــــــــــ


يجب على الداعية يتنبه لثلاث
{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ}
وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ }
{لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ}

ـــــــــــــــــ

صورة

ــــــــــــــــــ
[ فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ ]
لا تتوقع من البعض ان يكون لسانا صادقا
بذكر حسناتك فالبعض سخروا ألسنتهم لرفع درجاتك
فاصبر يرعاك الله !..

ـــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــــ

[ {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} ]
لتنال رضا محبوبك
قدم رضاه عن هوى نفسك
وتزلف لديه ليكرمك
بقربه والحضوة عنده
فالأفعال أبلغ بكثير من الأقوال
ـــــــــــــــــــــ


[هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى]
قبل سماعك للنصيحة كن فطنا وانظر بحال الناصح
وماهو حاله معك .. 

فإبليس يوما لعب دور المشفق !..
ــــــــــــ


(وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا)
قليل يكفيك خير من كثير يطغيك …
ــــــــــــــــــــــ

صورة

ــــــــــــــــــــ

هل آلمك فقد أحبابك ؟
يوماً ما ستقر عينك بهم بإذن الله
{جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ}
ـــــــــــــــــ


(فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ )
أهل الفساد ، قياس التفضيل عندهم : العطاء الدنيوي .




♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 7



الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6); 7 وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)
خلل العقيدة يتبعه خلل في الأخلاق !..

ــــــــــــ

إذا دعتك نفسك للمعصية أو انتقام فتذكر
{إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }
ــــــــــ


{ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}
مع الله ،،، كل المخاوف تتلاشى ، بل تنقلب أمنًا وثباتا ...
ــــــــــــ

" أدهشتني ثلاث مسميات في سور القرآن: الحديد ، الشورى ، القلم ..
وهي بوجه آخر : القوة ، الحرية ، المعرفة ، مقومات حضارية لأمتنا !.. "
ــــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــ


{ يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى }
هل تأملتم ذلك اليوم ؟..
هل فكرتم ماهي الأعمال التي عملتوها من خير وشر ؟..
لو فكرت وفكرت الآن صدقوني لن تحصوا إلا أقل من القليل ..
لكنها مسجلة عند الله سبحانه وتعالى :
{ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }

{ هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ  إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
لذلك احرصوا قبل أن تنووا القيام بـ عملٍ ما . 

فكروا : هل هو خير أم شر ..
ـــــــــــــــــ

يقول الله عز وجل :
 " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ "[فاطر:32] .
وهذه الثلاث هي درجات العباد في أعمال القلوب والجوارح .
يقول ابن تيمية : (والناس فيها يعني أعمال القلوب على ثلاث درجات كما هم في أعمال الأبدان ..) .
ظالم لنفسه : وهو العاصي بترك مأمور أو فعل محظور .
مقتصد : مؤدي للواجبات وتارك للمحرمات .
سابق : المتقرب بما يقدرعليه من فعل واجب ومستحب والتارك للمحرم والمكروه)
مقتبس من (مجموع الفتاوى) .
ــــــــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــ
فتحت حساب في .. الفيس بوك

فتحت حساب في .. تويتر

فتحت حساب في .. اليوتيوب

فتحت حساب في .. الواتساب
أعلم انك انت من فتح على نفسه باب المحاسبة
فوالله انك لمحاسب يوم القيامة
عن كل مشاركاتك ورسائلك ونظراتك
بل والله ستسال عيناك عما رأت واذنك عما سمعت ويدك عما كتبت
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : (
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ)
أي : قفوهم حتى يسألوا عن أعمالهم وأقوالهم التي صدرت عنهم في الدار الدنيا
ـــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــــــــ

حذر الله عز وجل من التهاون في الدين والتساهل في النهي عن المنكر مع القدرة على ذلك في قوله تعالى : ( كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوه) ..
ولإنهم لم يتناهوا عن المنكر فقد لحقهم عقوبةً من الله فهذا دليل على أن السكوت والتهاون أو "عدم الإكتراث" بالنهي عن المنكرات مع القدره على ذلك ((محرم))
ـــــــــــــــــ


♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 6



جزء من روح الورد شوك . !!
جزء من قلب الشجره الخضراء البهيه مأوى للأفاعي .
وجزء منك رغماً عنك سيئ فلا تبتهج بنقائص الآخرين !..
ما أكثر ما نشتغل بعيوب الناس ، ناسين أو متناسين أموراً مهمة :
الأولى : أنهم بشر مثلنا ، وأنهم يقعون في الخطأ كما نقع فى الخطأ
الثاني : أننا مُـلئنا عيوباً لو اشتغلنا بها وبإصلاحها لأشغلتنا عن عيوب الناس .
الثالث : أن من تتبّع عورات الناس تتبّع الله عورته ، فالجزاء من جنس العمل
المرء مطالب بإصلاح نفسه أولا وسيسأل عنها قبل غيرها،
وقد قال الله تعالى
(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)
ــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــ

قال الله تعالى : 
(إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا )
قد تأتي مشكلات فوق طاقة الإنسان ، ويكاد للإنسان من جهات قوية لا يستطيع لها مجابهة ، قد تأتي أمراض وبيلة ، ويفتقر الإنسان ، ويتآمر عليه من حوله ، ويطعنه في الظهر أقرب الناس إليه ، في حالات صعبة جداً هذا الحديث فيه الفرج .،(( عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَعلى آله وسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ؟.. هَلْ مِنْ تَائِبٍ ؟.. هَلْ مِنْ سَائِلٍ ؟.. هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ ؟))
[مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ]
ــــــــــــــ


صورة

ـــــــــــــــــــ

ما أحــوج النــاس في ظل غلاء الأســعار أن يقفــوا مـع هذه الآيــات :
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } البقرة :155-157
فتأمل مافيها من العبر ..
كلمات من تفسير السعدي رحمه الله
ـــــــــــــ


النفس التي تحرص على إرضاء الناس أكثر من إرضاء الله فيها شُعب نفاق
{يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ}.
ــــــــــــــــــ

زكريا عليه السلام ، رغم أسباب اليأس الثلاثة
وهن العظم .. 

واشتعل الرأس شيباً .. 
وكانت امرأتي عاقراً
رغم هذه الأبواب الموصدة لم ينته الأمل فقال : "ولم أكن بدعائك ربّ شقياً"
فأتاه الفرج !..
ــــــــــــــــ


قد يُهلك الله الإنسان بشيء ظاهره نجاته ، ويُنجي الله آخر بشيء ظاهره هلاكه ،
أهلك الله عاداً بسحاب وهم يرجونه وأنجى موسى من البحر وهو يخافه
ـــــــــــــ

كلما كان العبد مخلصاً لله تعالى صُرف عنه السوء والفحشاء بقدر إخلاصه :
(كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )
ــــــــــــ


قول الله تعالى : [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ]
عندما قرأت هذه الأيه قمت اتفكّر بالحجاب ، هل حقاً اطعنا الله ورسوله في حجابنا ؟
قد نكون عملناهُ ولكننا ابطلناه بالزينه والزخارف والتبرج به ، حتى يتجرد من الهدف المقصود منه ، أعتقد ان الحجاب الظاهر الآن هي فتنه نُمتحن بها ، إن لم نصبر عليها فكيف سنصبر على فتنه المسيح الدجال والفتن الاُخرى العظيمة
ـــــــــــــــــــــ

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ)
قل لي لمن بات لي حاسداً أتدري على من أسأت الأدبا
أسأت على الله في فعلـه إذ لم ترضَ لـي ما وهـبا
فالحسود فى هذة الحاله يعترض على قضاء الله وقدره

ـــــــــــــــــــــ

صورة

ـــــــــــــــــــــ

في الغـار: ( إنّ الله معنا)
في الحوت : ( لا إله إلّا أنت)
في السجن : (مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ)
في الكهف : (لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا)
التوحيد نجاة ..

ـــــــــــــــــــ

( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً )
ليس البكاء على النفس إن ماتت لكن البكاء على التوبة إن فاتت !..

( وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآَيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )
ــــــــــــــ

من اخفى عن الناس همه متوكلا على الله كفاه الله ما اهمه وارضاه ..
(َسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {44})(غافر).
وليكن لسان حالك ومقالك : 

إذا ابتليت فثق بالله وارض به
إن الذي يكشف البلوى هو الله
إذا قضى الله فاستسلم لقدرته
ما لامرئ حيلة فيما قضى الله
ـــــــــــــ

التحدث عن الماضي .. مجرد إضاعة للوقت وإرهاق للذهن وإنسحاب للخلف ..
إلا إذا كان للعِظة ورصد التجربة وبناء الخبرة !!..
قال الله تالى : (لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ )
ــــــــــــــــ

قال الله تعالى – في شأن بلقيس قبل أن تعلن إسلامها –
( وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا ) النمل : 44 ،
ففيه دلالة على أن ثوبها كان طويلاً ساتراً لساقيها ، وهي من ؟!..
إمرأة كانت كافرة !.. ثم أسلمت ؟!.. 

وأصبحت زوجة نبي الله سليمان عليه السلام .. وبقيت كما هي على نور الله ..
في حين أن بعض المسلمات وللأسف الشديد يتنافسن في خلع جلباب الحشمة والحياء فيما يرتدينه من ملابس ، بلا حياء ولا خوف من الله !..
أليس من المدمي أن تكون امرأة كافرة أكثر حشمة وتستراً من بعض نساء المسلمين ؟!..

ـــــــــــــــــــــــــ


آيات في كتاب الله إذا ذكرتهن ، لا أبالي على ما أصحبت أو أمسيت :
( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ) الأنعام : 17 ، ( مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ) فاطر :  2،
( سَيَجْعَـلُ اللَّهُ بَعْـدَ عُسْـرٍ يُسْـراً ) الطلاق : 7 ،
( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ) هود : 6 .

♥ رحلة مع القرآن - تاملات قرآنية .. ♥ 5


فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23)
أحيانا تمر على الإنسان ابتلاءات صعبة وأوقات شديدة قد يتمنى فيها الموت ولايعلم أن هذه اللحظات هي بداية الفرج وظهور النور ..

في هذه الآية تقول السيدة مريم (يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا) ..
ولا تعلم أن هذه اللحظات هي ولادة عيسى عليه السلام من أولي العزم من الرسل ..
يجدد من اندثر من الدين ويكون آية للناس ..
فمهما مرّت عليك من ابتلاءات فاعلم أنّ مع العسر يسرًا ..
ــــــــــــ

{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ ...}

لو أنه ذكره في حينها ، سيرجع يوسف خادما ، لكنه تأخر بضع سنين ، ليخرج عزيزا على مصر ، ففي التأخير ألطاف جليلة
يوسف انتظر كثيرا ..
لكنه خرج ليصبح عزيز مصر ..
إلى كل الذين تتأخر أمانيهم عن كل ما يحيط بهم ..
بضع سنين لابأس .. 

فما حدث مع يوسف يحدث للكثير
قعّد يوسف قاعدة عظيمة تكتب بماء العينين
( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين)
ـــــــــــــ


الحذف الحاصل في بعض الآيات قد يجعل المعنى يشتبه على البعض ، كقول اللّه تعالى : ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا  ) ..

فهذه الآية قد يفهم منها البعض أنّ اللّه يأمرُ بالفِسق ، والصحيح كما قال علماء التفسير أنّ في الآية حذف ، وهذا أسلوب من أساليب اللّغة العربيّة ، والمعنى : أمرنا مترفيها بطاعة الله والابتعاد عن معصيته لكنّهم فسقوا وعصوا اللّه فاستحقّوا العذاب ..
ـــــــــــ

صورة

ــــــــــ

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ } [البقرة:155] ..
تأمل كيف قال : { بِشَيْءٍ } فهو شيء يسير، لأنه ابتلاء تمحيص لا ابتلاء إهلاك.
ــــــــــــــــ

كثير من الناس يقرأ الأوراد ولا يجد لها أثرا ؟..

ولو تدبر قوله سبحانه : { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا } ..
لأدرك السر في ذلك ..
حيث يذكر الله بلسانه مع غفلة قلبه ، فهل ينتظر أثرا لذاكر هذه حاله ؟!..
ـــــــــــــــــ


صورة

ـــــــــــــــــ

إذا شعرت بالملل من جراء كثرة أمرك أهل بيتك بالصلاة ، وإيقاظهم لها ..

خصوصا صلاة الفجر ..
فتذكر قوله تعالى : { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا } [طه:132] ..
ففي ذلك أعظم دافع للصبر والاحتساب ، وطرد الملل ، وتذكر عاجل الأجر ومآل الصبر بعد ذلك في الآية : { لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى } ..
ــــــــــ


لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ ( 12 ) لِيَوْمِ الْفَصْلِ ( 13 ) سورة المرسلات ..

لن يتم حسم كل القضايا في الدنيا سيبقى الكثير منها عالقاً ليوم القيامة
فاحذروا الظلم وأعراض الناس وحقوقهم
إذا ما الظلوم استوطأ الظلم مركباً ... ولج عتواً في قبيح اكتسابه
فكله إلى صرف الزمان وعدله ... سيبدو له ما لم يكن في حسابه
ـــــــــــــــــ

صورة

ــــــــــــــ

(قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّن ......)
هذه الكلمة التي تملا القلب باليقين في قدرة الله المطلقة
قالها الله لزكريا لما تعجب من مجيء الولد على الكبر
وقالها الله لمريم لما تعجبت من مجيء الولد بغير أب
وهي موجهة لكل من استبعد قدرة الله أو يأس من أمر أو عجز عن شيء أو فقد الأمل في حلم
كل شيء عليه هين سبحانه وتعالى ....
فمهما كان هذا الأمر عظيما عند الناس فتذكر هذه الآية
ــــــــــــــــ

اتهم فرعون موسى عليه السلام بالسحر ، واتهم المشركون النبي صلى الله عليه وسلم بالكذب والجنون ، ووقفت عائشة رضي الله عنها مندهشة من اتهام المنافقين لها بالفاحشة ، واتٌّهم كثير من المخلصين بالكذب والحرص على المناصب و.. وغيرها من التهم وأحيانا لا يملك الإنسان القدرة ليدافع عن نفسه ولكن حينما يقرأ الإنسان هذه الآية يطمئن أنه : يومًا ما ستظهر الحقيقة للجميع ..

يقول الله تعالى : ( سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ (26)
ــــــــــــــــــ

( قَالُوا لَنْ نُؤْثرك عَلَى مَا جَاءَنَا منْ الْبَيّنَات وَاَلَّذي فَطَرَنَا)
لا تقدم على الحق إذا اتضح وظهرت بيناته أحدا من الخلق ، ولا تجامل أحدا على حساب دينك .”