الثلاثاء، 16 يوليو 2013

معلومات عامة

معلومات عامة

كلمة الساندوتش ؟؟

كلمة ساندوتش مشتقة من اسم رجل حقيقي يدعي إيريل سندويتش ولد عام 1718 لأبوين من الطبقة الإنجليزية الراقية.. ويقال انه اخترع الساندويتش بسبب ولعه الكبير بلعب الكوتشينة وعدم استعداده لترك اللعبة والقيام لمائدة الطعام.. ولحل هذه المشكلة تفنن في ابتكار الساندوتشات وألف عنها كتابا عنها دعاه “تحليل المأكل الخفيفة والمقبلات المرافقة”

حقيقة التقويم الميلادي

التقويم الميلادي لم يبدأ إلا بعد وفاة عيسى المسيح بـ 550 عام حين اقترح استعماله دنيسيوس اكسايجوس كاهن روما في القرن السادس الميلادي.. واليوم يعتقد أن اكسايجوس أخطأ في وضع التاريخ الصحيح لميلاد المسيح؛ وأنه ولد قبل خمس أيام على الأقل من الموعد الشائع حاليا (الأول من يناير)!!

عسكرية زيادة عن اللزوم ؟؟

القائد الروماني العظيم كاليورنيوس حكم بإعدام أحد الجنود بتهمة قتل زميل له في الجيش. إلا أن الجلاد أوقف تنفيذ الحكم في آخر لحظة حين ظهر القتيل من بين الحشود.. وحين وصل الخبر إلى كاليورنيوس أمر بقتل الجنديين والجلاد..
الجندي الأول لأنه سبق وحكم عليه بالموت، والجندي الثاني لأنه تسبب بقتل زميله خطأ، والجلاد لأنه لم ينفذ أمرا عسكريا !!

لا تستهين بالفاصلة ،،،
لا يجب الاستهانة أبدا بعلامات الترقيم في الكتابة.. فالقيصر الروسي الإسكندر الثالث كتب قرارا يتضمن نفي أحد المقربين من زوجته إلى سيبيريا يقول نصه: “عفونا عنه مستحيل ، ينفى إلى سيبيريا”..
وحين رأت زوجته القرار غيرت مكان الفاصلة بعد كلمة مستحيل فتحول المعنى إلى: “عفونا عنه ، مستحيل ينفى إلى سيبيريا” فنجا الرجل!!

من أين جاء شهر العسل ؟
تسمية شهر العسل انطلقت من رومانيا حيث كانت العادة أن يشرب العروسان العسل ممزوجا بالماء عند الزواج كل يوم ولمدة شهر كامل..
ومن هذه العادة أطلق على أول شهر في الزواج اسم “شهر العسل” قبل أن يشيع المسمى في أوروبا وبقية العالم!

ثاني مشروب بالعالم بعد الماء ؟
ثاني أعظم مشروب يشربه البشر بعد الماء مزيج اصطناعي أسود يدعى : كوكا كولا .

النحس عند بعض الشعوب ؟
تملك شعوب العالم اعتقادات مضحكة بخصوص النحس والحظ السيئ.. ففي هولندا مثلا يعتقدون أن أصحاب الشعر الأحمر يجلبون النحس، أما في الصين فيعتقدون أن كنس المنازل في أول ثلاثة أيام من السنة “يكنس” معه النحس وسوء الطالع، أما في نيجيريا فيعتقد أن غسل الملابس ليلا تجلب لصاحبها الحظ السيئ، وفي دول كثيرة يرتبط الرقم 13 بالنحس وسوء الطالع لدرجة لا يوضع على لوحات المصاعد وأبواب البيوت..

الأفندي ؟
“المندرين” فاكهة حمضية من الفصيلة البرتقالية نعرفها باسم “ أفندي”.. وتعود هذه التسمية إلى باشا مصري يدعى يوسف أحمد أفندي أحضرها من إيطاليا وزرعها لأول مرة في مصر فعرفت باسمه…

أقدم سلالة حاكمة في التاريخ ؟
أقدم سلالة حاكمة في التاريخ هي الموجودة حاليا في اليابان وتعود جذورها إلى ماقبل المسيح عليه السلام، وحتى الحرب العالمية الثانية كان ينظر إليها كعائلة مقدسة تنحدر من نور الشمس ولايجوز النظر إليها مباشرة.. ويعد الإمبراطور الحالي “أكيهيتو” رقم 250 في ترتيب الأباطرة..

أقصر كلمة في اللغة العربية هي (ق) بالكسرة..
وتأتي من “وقى” “وقاية” “يقي” وتستعمل في حالة الأمر كأن تقول:
يا محمد قِ نفسك شر الأشرار..

من طرق مكافحة الفئران ؟
في جاوه الغربية كان يتحتم على من يريد الزواج أن يقدم 250 ذنب فأر، وبهذه الطريقة تمكنت الجزيرة من الحد من أعداد الفئران التي طالما أتلفت المحاصيل.. وفي عام 1970 لجأت الصين لطريقة مشابهه لمكافحة التناسل الرهيب لجرذان المزارع حيث أمرت كل مواطن بتقديم مايثبت قتله لمئة جرذ على الأقل…

أكثر الناس فراسة ؟
يقول العلماء أكثر الناس فراسة ثلاثة :
صاحب يوسف عندما قال لامرأته أكرمي مثواه ولم يكن يعرفه ، وأبو بكر حين استخلف عمر من بين الصحابة ، وزوجة موسى حين قالت لأبيها “يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين”

كل سيجارة = 10 دقائق من عمرك !!
أكدت دراسات طبية كثيرة أن كل سيجارة يدخنها الشخص تقتطع نحو 10 دقائق من عمره المفترض.. كما أصبح مؤكدا أنها تتقدم على أي عادة ضارة أخرى يمكن أن تقصر من عمر الإنسان بما في ذلك الكحول والبدانة وعدم ممارسة الرياضة !

لكمة بروس ليي ؟
بطل الكونغفو الممثل الصيني (بروس ليي) كان يتمتع بلكمة سريعة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.. وحين مثل فيلم “قبضة الغضب” اضطر المخرج إلى إبطاء اللقطة كي يتيح للمشاهدين رؤية “اللكمة” أثناء انطلاقها لوجه الخصم !!

أول دولة ملحدة رسمياً !!
في عام 1967 أعلنت ألبانيا عن نفسها رسميا كأول دولة ملحدة في العالم، وعلى إثر ذلك قامت بإغلاق الكنائس والمساجد والمعابد “إلى الأبد” واعتبار التعبد بكافة أشكاله جريمة يعاقب عليها القانون!!

أغرب عملية إنقاذ في العالم ؟
أغرب عملية إنقاذ حدثت عام 1982 حين كان ساعي البريد فرانك دراكمان يسير في أحد شوارع بروكلين ففتح كيس القماش الذي يضع فيه الرسائل فسقطت فيه (في تلك اللحظة بالذات) طفلة رضيعة من الدور السادس عشر !

كم عدد دول العالم ؟
يبدوا أن لا أحد يعرف بالضبط العدد الحقيقي لدول العالم.. ففي أحيان كثيرة أصادف ارقاما تتراوح بين 150 و160 و163 و170!!
وكانت صحيفة الليموند قد حاولت معرفة العدد الفعلي لدول العالم فاكتشفت أن فرنسا تعترف بـ190 دولة وروسيا بـ172 وألمانيا بـ281، أما صحيفة الإيكونمست فذكرت أن عدد الدول لايقل عن 168 دولة ولايزيد عن 254!

ما معنى إسم جوجل ؟
جوجل اسم لمحرك بحث على الانترنت بلغت شهرته حد تحوله إلى “فعل” دخل قواميس اللغة (بحيث يمكن لأحدهم القول: جوجلت كلمة كذا وكذا، أو جوجل كلمة كذا وكذا)…
غير أن الاسم ذاته ليس جديدا في علم الرياضيات ويطلق على كل رقم يملك على يمينه ملييييييون صفر
 

فلآن فيه وفيه وفيه


فلآن فيه وفيه وفيه 

آقول لهم :
- شفتوه ؟ نآقشُتوھ ؟ جلستُو معھ ؟
ويُردون بٌ كل برود : 

( لآ بﺳس الناسّ يقولوﻥ̴ ) 

ﻟۆٌ گلام الناس غالي ماباعوا الجرايد بريالين
سأهديكم (أربع قصص)📚

القصة الأولى:📕

يحكى أن امرأة زارت صديقة لها📗
تجيد الطبخ لتتعلم منها سر📘 
"طبخة السمك" .. وأثناء ذلك📕
لاحظت انها تقطع رأس السمكة📘
وذيلها قبل قليها بالزيت فسألتها📗
عن السر, فأجابتها بأنها لاتعلم📘
ولكنها تعلمت ذلك من والدتها📕
فقامت واتصلت على والدتها لتسألها عن
السر لكن الام ايضا قالت📗 انها📕
تعلمت ذلك من أمها (الجدة) فقامت واتصلت
بالجدة لتعرف السر الخطير فقالت الجدة
بكل بساطة: لأن مقلاتي كانت صغيرة
والسمكة كبيرة عليها... 📘

(ومغزى القصة : أن البشر يتوارثون بعض 
السلوكيات ويعظمونها دون ان 
يسألوا عن سبب حدوثها من📕 الأصل) !!📗

القصة الثانية:📘

وقف رجل يشاهد فراشة تحاول📕 
الخروج من شرنقتها، وكانت تصارع
للخروج ثم توقفت فجأة وكأنها📗
تعبت، فأشفق عليها فقص غشاء📕
الشرنقة قليلا ! ليساعدها على📙 
الخروج .. وفعلا خرجت الفراشة📕
لكنها سقطت لأنها كانت ضعيفة 
لا تستطيع الطيران كونه أخرجها📗
قبل ان يكتمل نمو أجنحتها...📕 

(ومغزى القصة : أننا نحتاج📚
لمواجهة الصراعات في حياتنا📘
خصوصا في بدايتها لنكون📕 أقوى📗
وقادرين على تحمل أعباء الحياة دون
تدخل من أحد وإل📚ا أصبحنا ضعفاء عاجزين) !!📕

القصة الثالثة:📚

كان أحد مديري الإنشاءات يتجول
في موقع بناء تحت الإنشاء،
وشاهد ثلاثة عمال يكسرون حجارة صلبة.
فسأل الأول: ماذا تفعل؟ فقال:
أكسر الحجارة كما طلب مني رئيسي ...📕
ثم سأل الثاني نفس السؤال فقال: 
أقص الحجارة بأشكال جميلة📚
ومتناسقة ... ثم سأل الثالث فقال:
ألا ترى بنفسك، أنا أبني ناطحة سحاب.
فرغم أن الثلاثة كانوا📚
يؤدون نفس العمل إلا أن الأول رأى نفسه عبدا،
والثاني فنانا، والثالث صاحب طموح وريادة ... 📕

(ومغزى القصة : أن عباراتنا تصنع إنجازاتنا، 
ونظرتنا لأنفسنا تحدد? طريقنا في الحياة ).📚

القصة الرابعة:📕

اصطحب رجل زوجته لمحل📚 الهدايا، 
وقال لها : أريد أن تختاري لأمي هديه من ذوقك. 
شعرت الزوجة بالغيره بداخلها فاختارت أقل📙
هدية قيمة وشكل وقام هو📕
بتغليفها، وفي المساء أتى الى📗 
زوجته وقدم لها الهديه التي📘
أشترتها، وأخبرها أحببت أن
تشتري هديتك بنفسك لتكون كما تحبينها. 
أصيبت بإحباط لأنها لو أحبت📚
لغيرها ماتحب لنفسها لكانت📘 هديتهآ أجمل.📚

اجمل📒 ماقراءت هذا اليوم
إذا آلمك كلام البشر ، فلا تؤلم نفسك بكثرة آلتفكير ، 
لماذا قالوا ولماذا فعلوا ذلك ! 
ثق بربك ثم بنفسك طالما هم بشر
مثلك فليس لديهم سوى ألسنتهم 
وَلايملكون نفعًا وَ لآ ضرًا فلا تعط
ِ آلأمر أكبر من حجمه وَ تمتع بالحياة ،
طريقة سهلة "

إن أحببت شخصآ ف أهده 
إياها تنفعه طول حياته.

الاثنين، 15 يوليو 2013

الفول المدمّس

الفول المدمّس

1373890031_DSC_6252.JPG

 

هذه المقادير تكفي لـ 4 أشخاص :
- 750 غرام من الفول المسلوق
- 250 غرام من الحمص المسلوق
- 3 غرامات من الثوم المفروم الناعم
- 10 غرام من الملح
- 150 غرام من زيت الزيتون
- نصف كوب من عصير الليمون الحامض

طريقة التحضير :
1- في إناء على نار متوسطة، يوضع الفول المسلوق والحمص المسلوق، ويضاف إليهما الثوم المفروم وعصير الليمون الحامض والملح، ويهرس الخليط جيداً.
2- بعد الغليان، يسكب الفول المدمّس في طبق التقديم ويرشّ عليه زيت الزيتون.
3- يقدّم هذا الطبق ساخناً.

حمّص عليا

حمّص عليا

1373890346_DSC_6233.JPG

 

هذه المقادير تكفي لـ 4 أشخاص :- 1000 غرام من الحمص الحب المسلوق
- 250 غرام من الطحينة
- 5 غرام من الثوم المفروم الناعم
- 100 غرام من الصوص الحرّ مع الزيت
- نصف كوب من عصير الليمون الحامض
- 100 غرام من الصنوبر
- رشّة من الملح

طريقة التحضير :
1- في إناء على نارٍ متوسطة، يوضع الحمص الحب المسلوق ويضاف إليه الطحينة والثوم المفروم الناعم نوعصير الليمون الحامض والملح، ويحرّك جيداً.
2- في طبق التقديم، يوضع الخليط، ويرشّ عليه الصوص الحرّ مع الزيت، ويزيّن بالصنوبر المقلي.
3- يقدّم هذا الطبق ساخناً.

طريقة تحضير الصوص الحرّ مع الزيت :
المقادير :
- 50 غرام من الحرّ الناعم
- 100 غرام من زيت الزيتون
- 100 غرام من عصير الليمون الحامض
- 5 غرام من الملح

طريقة التحضير :تخلط المكوّنات مع بعضها للحصول على سائل متجانس.
 

(هذا الطبق خاص بمطعم عليا-بيروت).

 

 

 

مسبحة بالطحينة

مسبّحة بالطحينة

1373890417_DSC_6245.JPG

 

هذه المقادير تكفي لـ 4 أشخاص :
- 750 غرام من الحمّص الحبّ المسلوق
- 150 غرام من الطحينة
- 3 غرامات من الثوم المفروم
- نصف كوب من عصير الليمون الحامض
- 5 غرامات من الكمّون الناعم
- نصف كوب من زيت الزيتون

طريقة التحضير :
1- في إناء، توضع الطحينة مع الثوم المفروم الناعم وعصير الليمون الحامض، ويخلط المزيج جيداً.
2- يضاف الى المزيج القليل من الحمص المسلوق، ومن ثم يحرّك جيداً.
3- في طبق التقديم، يوضع المزيج ويرش عليه الكمون الناعم وزيت الزيتون.
4- يقدّم هذا الطبق ساخناً.








نيتك وأنت تقرأ القرآن فى رمضان

نيتك وأنت تقرأ القرآن فى رمضان


 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء مانوى وهذه بعض النوايا التى يمكن لك أن تضعها أمامك وفى ذاكرتك وأنت تقرأالقرآن ( النية محلها القلب ) 
 
1- شفاعة القرآن
 
عن أبى إمامة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إقرؤوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه" 
2- تجارة لزيادة الحسنات
 
عن أبى مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرأ من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشرة أمثالها لا أقول آلم حرف،ألف حرف ولام حرف وميم حرف" 
3- النجاة من النار
 
عن عصمة بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لو جمع القرآن فى إهاب ما أحرقه الله فى النار" 
4- عمارة القلب
 
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الذى ليس فى جوفهم شىء من القرآن كالبيت الخرب" 
5- طمأنينة القلب
 
يقول الله عز وجل : "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب" 
6- رفع الدرجات فى الجنة
 
عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها" 
7- العلاج والشفاء
 
قال الله تعالى : "وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا" 
8- أهل القرآن هم أهل الله

عن أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن لله أهلين من الناس قيل من هم يارسول الله ؟.. قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته"
 

وداعاً

۩۩ ۩۩ وداعــاً ۩۩۩ ۩


ذر الدموع نحيبً وابك من أسف ِ **** على فراق ليالٍ ذات أنوار ِ
على ليالِ شهر الصوم ما جُعلت **** إلا لتمحيص آثامٍ وأوزارِ


هذا رمضان قد ترّجل معلناً قرب الرحيل ..
وها نحن اليوم نودع هذا الشهر بأيامه الفاضلة .. ولياليه العامرة ..
وقد فاز فيه من فاز بالرحمة والمغفرة .. وخسر فيه من خسر بالتفريط والإضاعة..

مضى رمضان ..

ثم ماذا ؟
كيف سيكون حالنا ؟
هل سنرجع كما كنا من معايشة الغفلة والضياع وطول الأمل ؟
هل سنرجع بمقارفة الذنوب والخطايا .. وكأن رمضان صفحة طويت من حياتنا .. وانتهى ؟

أخي .. أختي ..

إن أفزعتك دورة الأيام .. وأهمك أمر الآخرة .. وأردت أن تعمل فلا تقصر..
فاقصد باب التوبة .. واطرق جادة العودة ..

وقــل :

لعله آخر رمضان في حياتي ..
لعلي لا أعيش سوى هذا العام ..

لا تستكثر عليك هذا التصور ..

نعم ..

فصفحات الأيام تطوى ..
وساعات الزمان تنقضي ..

بالأمس القريب استقبلناه ..
واليوم نودعه ..

قبل أيام أهل علينا هلاله ..
واليوم تصرمت أيامه ..

فرمضان قد عزم على الرحيل .. ولم يبق منه إلا القليل .. فقبل أن تشيعوا ضيفكم الميمون ..
عودوا إلى أنفسكم وتأملوا ماذا قدمتم بين يديه؟
وما هي الأعمال التي سيرحل بها رمضان عنا ؟

هل سنكون من المرحومين المغفور لهم المعتقوين من النار ؟
أم يكون نصيبنا الظمأ والجوع ورد العمل وحرمان القبول ؟

تساؤلات متعددة ..لا يجيب عليها غير عملك ..

فاغتنم رمضان تغنم ..

أخي .. أختي ..

ما هي إلا أيام .. بل سويعات .. وتُعلن النهاية .. ومعها ستعلن النتيجة ..

فمن أحسن فيه فعليه بالتمام ..
ومن كان فرّط فليختمه بالحسنى .. فالعمل بالختام .

فيا شهر رمضان ترفقّ ..
دموع المحبين تدفقّ ..
قلوبهم من ألم الفراق تشققّ ..
عسى أسير الأوزار يُطلق ..
وعسى من استوجب النار يُعتق..۩۩ ۩۩هدية خير أمة۩


تـ ـواقـ ـيـ ع




۩۩ ۩





والحمد لله رب العالمين


۩۩ ۩

شقيقة سعاد حسني تفتح النار على صناع "الزوجة الثانية"

شقيقة سعاد حسني تفتح النار على صناع "الزوجة الثانية"





وتؤكد أنّ صلاح منصور لم يكن غبيا





مسلسل "الزوجة الثانية" يثير غضب شقيقة السندريلا



وأنّ ايتن عامر مجتهدة لكن تعاني حربا نفسية




ترى جانجاه أنّ عمرو عبد الجليل خلط الكوميديا بالغباء



مشهد من المسلسل


وأنّ علا غانم افضل في المسلسل


وأنّ على عمرو واكد ان يجهتد في اداء شكرى سرحان






القاهرة_مروة عبد الفضيل



فتحت جانجاه شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني النار على صنّاع مسلسل "الزوجة الثانية"، المأخوذ عن فيلم يحمل الاسم نفسه، وقامت ببطولته السندريللا مع الممثلين سناء جميل وصلاح منصور وشكري سرحان وسهير المرشدي.
وقالت جانجاه لـ"سيدتي نت" في هذا الإطار "إنّ أداء أيتن عامر لشخصيّة سعاد حسني يُشعر المشاهد بأنّها تُعاني حرباً نفسيّة، وأنّها تائهة بين تقليد الشخصيّة نفسها التي قدّمتها سعاد، وبين كونها تريد أن تقدّم شيئاً جديداً للجمهور، وهو ما أدخلها في صراع نفسيّ رهيب"، بحسب جانجاه.
عيب مخرج
وأضافت قائلة: "إنّ هناك خللاً في منظومة المسلسل ككلّ، وهناك حلقة مفقودة. فالإخراج ضعيف والسيناريو ينقصه أشياء عديدة، كما أنّ اللغة الحواريّة نفسها التي تؤدّيها أيتن تتضمّن أخطاءً عديدة، فتارة تقدّم اللغة الفلاحيّة بشكل جيّد، لكنّها تعود لتخطىء في عبارات أخرى"، معتبرة أنّ هذا ليس عيب أيتن بل عيب المخرج ومساعديه.
وأشارت إلى أنّ ردود الأفعال التي حدثت في محيطها تؤكد أنّ المسلسل لا يحظى بإعجابهم، رغم وجود بعض الاجتهادات، وأنّ العمل قد يجذب الطبقة الفقيرة فقط من المجتمع، لأنّه يتحدّث عنهم أما الطبقات المتوسطة والثرية فلن يجذبها العمل على الإطلاق.
عمرو غبيّ
وعن أداء أيتن، قالت إنها "تقدّم شيئاً مختلفاً وتجتهد قدر الإمكان، فهي ممثلة جيّدة، تُحاول أن تصنع لنفسها شخصيّة مختلفة في المسلسل، لكنها لم تستطع، فهي تشعر باختلاط الأدوار، وأنا عن نفسي لا أحبّ أن يُعيد فنّان شخصيّة سبق وقدّمت فنيّاً، والوحيدة التي نجحت في ذلك بدون استثناء هي النجمة صابرين والمخرجة إنعام محمد علي في مسلسل "أم كلثوم" الذي أعاد تقديم السيرة الذاتيّة لكوكب الشرق".
وتطرقت جانجاه إلى الحديث عن باقي شخصيات المسلسل، فوصفت عمرو عبد الجليل بأنّه يُحاول تقديم الكوميديا لكن بشكل يمثّل قمّة في الغباء، وقالت "أقول له إنّ صلاح منصور كان رجلاً في قمة الذكاء فكيف تكون عمدة قرية وأنت بهذا الغباء؟ ولماذا تستهزأ بالجمهور بهذا الشكل؟".
على واكد أن ينتهي
وعن شخصية عمرو واكد الذي يعيد شخصية شكري سرحان قالت "عليه أن يجتهد أكثر من ذلك لأنه ممثل ممتاز، وأنا نفسي أحبّ أداءه لكن مشاهده ضعيفة".
أخيراً تحدثت جانجاه عن أداء علا غانم لشخصية الفنانة سناء جميل، فقالت إنها أفضل من في المسلسل، وتفوقت كثيراً على ايتن على الرغم من أنها لا تحب علا ولا تشاهد أعمالها بحسب جانجاه.

أفضل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها في رمضان

أفضل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها في رمضان

 

تمارين تستفيد بها من فترة صيامك وتحول ساعات الكسل ومشاهدة برامج التلفزيون إلى أوقات من النشاط المفيد . 
خلال شهر رمضان المعظم ، ينتاب غالبيتنا الكسل بسبب الصيام ، خاصة أنه يأتي هذه الأعوام في فصل الصيف ، ولكن في الحقيقة ، يمكن للتمارين الرياضية أن تساهم في جعل الصيام أسهل وأكثر فائدة للجسم ، إذا تم استغلال تلك الفترة بشكل صحيح في تنفيذ مجموعة متنوعة منها .

1) الركض :
تمرين مهم لتنشيط معظم عضلات الجسم ، ولكن يفضل أن يتم تناول كميات كبيرة من الماء والطعام الحَب في فترة السحور أو الإفطار حتى تتمكن من مواصلة الركض لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً وبشكل منتظم طوال شهر رمضان .

2) السباحة :
تساعد السباحة على تقوية عضلات القلب والصدر والساعدين ، بالإضافة لقدرتها على إعطائك جسماً رياضياً ممشوق القيام ، ويمكن لتدريبات السباحة في فترة الليل أو بعد صلاة العشاء مباشرة أن تحافظ على لياقة جسمك مهما كانت المأكولات التي تتناولها في الإفطار ، وتمدك بالنشاط اللازم واللياقة المطلوبة لمواصلة يومك بنشاط .

3) اليوغا :
رياضة مهمة للباحثين عن الاسترخاء وتقوية العقل والعثور على الاستقرار النفسي ، تمتاز اليوغا بقدرتها على تعليم الصبر ، وتنفيذ مجموعة من الحركات الرياضية بطريقة بسيطة وسهلة وفعالة دون الحاجة لبذل مجهود كبير أو الشعور بالتعب والإرهاق .

4) الدراجات الهوائية :
رياضة بسيطة تركز بشكل كامل على عضلات القدم ، ولا ترغمك على بذل مجهود كبير أثناء التدريبات ، يمكن التطرق لقيادة الدراجات الهوائية في أي وقت خلال فترة الصيام أو بعدها ، ولكن يفضل الابتعاد عن المناطق المزدحمة أو الحارة لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق خاصة خلال وقت الصيام .

5) كرة القدم :
في شهر الصيام تنتشر الدورات الرمضانية في الكثير من الدول العربية سواء كانت تنظم في ملاعب مخصصة أو في الشوارع ، أفضل ما في الأمر أن تمارين كرة القدم تنشط عضلات الجسم بالكامل ، وتساعد زيادة القدرة على التحمل ، كما تساهم في حرق السعرات الحرارية الزائدة إذا تم التطرق لها بعد الإفطار مباشرة لهضم كميات الطعام التي تناولتها .

 

قصيدة جمعت كل سور القران

قصيدة جمعت كل سور القران

 

 قصيدة جمعت كل سور القران

 

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|قصيدة جمعت كل سور القرآن - بعضها بالإسم وبعضها بالآيات |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

 

في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرَه

في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه

قد مدّ للناس من نعماه مائدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه

أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَه

به توسل إذ نادى بتوبته ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه

هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه

مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفي الحجر التمس أثرَهْ

ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم ** في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ

بكهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ

سمّاه طه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ

قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقانه لمّا جلا غرَرَهْ

أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ

وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ

في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ

كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ

سباهم فاطر الشبع العلا كرما ** لمّا بياسين بين الرسل قد شهرَهْ

في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصاد جمع الأعادي هازما زُمَرََهْ

لغافر الذنب في تفصيله سور ** قد فصّلت لمعان غير منحصرَهْ

شوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُها ** مثل الدخان فيُغشي عين من نظرَهْ

عزّت شريعته البيضاء حين أتى ** أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ

محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ

بقاف والذاريات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ

في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ

أسرى فنال من الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ

أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها ** وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ

في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ

كفٌّ يسبّح لله الطعام بها ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ

قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها ** نالت طلاقا ولم يعرف لها نظرهْ

تحريمه الحبّ للدنيا ورغبته ** عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ

في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ

بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ

وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ

مدثرا شافعا يوم القيامة هل ** أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ

في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ

ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ

إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجرَهْ

وللسماء انشقاق والبروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ

فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ

كالفجر في البلد المحروس عزته ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ

والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ

ولو دعا التين والزيتون لابتدروا ** إليه في الخير فاقرأ تستبن خبرَهْ

في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ

كم زلزلت بالجياد العاديات له ** أرض بقارعة التخويف منتشرَهْ

له تكاثر آيات قد اشتهرت ** في كل عصر فويل للذي كفرَهْ

ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ

أرأيت أن إله العرش كرمه ** بكوثر مرسل في حوضه نهرَهْ

والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ

إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِق ** للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ



منقووووووول 

ثلاثة أسرار لا تعرفها عن الكعبة

ثلاثة أسرار لا تعرفها عن الكعبة 

ثلاثة أسرار لا تعرفها عن الكعبة

 

من أسرار الكعبة – كما يقول الكاتب الصحفي السعودي عمر المضواحي المهتم بالكتابة عن تاريخ الأماكن المقدسة 

- أنها صرة الأرض 

- وموصولة بالبيت المعمور في السماء السابعة

- وأول بيت وضع للناس بناه ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام .. 

وليس هناك في الكون بقعة أكثر مهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة .
لم تعبد في تاريخها من دون الله قط ، فقد كان العرب يعبدون الأصنام والأوثان حولها ولم يخصوها أبدا بالعبادة ، حج إليها كل الأنبياء ، ومجرد النظر إليها عبادة تعادل أجر عابد في غير مكة .

يضيف المضواحي متحدثا لـقناة "العربية" الاخبارية ، عن ما سجله قلمه عن هذه البقعة التي توصف بأنها قدس الأقداس الاسلامية : 

حول الكعبة ثلاثة أسرار لا يوجد مثيل لها في الأرض ، الحجر الأسود ومقام إبراهيم وهما ياقوتاتان من يواقيت الجنة وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود ..
على يسار باب الكعبة المهيب وبين الملتزم والحجر الأسود الى الداخل منها يقع مكان (حطيم السيئات) حيث يتم فيه التضرع بالدعوات .. 

والى اليمين من باب الكعبة على بعد أقل من مترين يرتفع صندوق من الرخام النادر تحفظ فيه أدوات خدمة البيت وحوائج غسيل الكعبة من دهون الطيب كالعود والورد والعنبر ولفائف من قماش قطني معد للغسيل.

وفي منتصف الكعبة ترتفع ثلاثة أعمدة محاطة بأفخر أنواع الخشب المزخرف وهي المعروفة بأعمدة الصحابي عبدالله إبن الزبير حين رأى في زمن حكمه مكة أن يسند سقف الكعبة بها خشية انهياره عندما قام بترميم بناء الكعبة ..

وفي الجهة الشمالية من الكعبة ، على يمين الداخل باب صغير يعرف بباب "التوبة" وهو آية في الصنعة والإتقان .. ويمتاز بمقاساته العادية وهو بنسبة قياس واحد الى ثمانية مقارنة بباب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة .. ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة .. الى درج حلزوني من الزجاج السميك يصل الى سطح الكعبة ..

وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعبة علقت تسعة ألواح أثرية من الرخام منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة ..


وفي الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة وضعت وثيقة تؤرخ لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) بشرف ترميم وتجديد الكعبة المشرفة الذي دشنه خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 1419هـ وكان حينها وليا للعهد . 

وكان آخر ترميم شامل للكعبة في زمن السلطان مراد الرابع من سلاطين آل عثمان سنة 1040 من الهجرة النبوية.
جوانب الكعبة الأربعة محاطة بالرخام الأبيض ، بارتفاع نحو مترين وبرخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية . 

وما يعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردي مشغولة بالنسيج الأبيض على هيئة الشهادتين وبعض أسماء الله الحسنى على شكل رقمي ثمانية وسبعة متكررة بخط الثلث العربي البديع ، وهي إهداء من الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله الى الكعبة ، ويقوم بصناعتها يدويا مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة . 

"علامات حب الدنيا"

"علامات حب الدنيا"


* تواصل أشغال العبد بها حتى يضيع ما أوجب الله عليه :

قال الحسن البصري يرحمه الله : " إياكم وما شغل من الدنيا فإن الدنيا كثيرة الأشغال لا يفتح رجل على نفسه باب شغل إلا أوشك ذلك الباب أن يفتح عليه عشرة أبواب" (1) .
 

كثرة هموم العبد بها كما جاء عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له . ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره . وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة ." (2)
 

وقال ابن القيم يرحمه الله : ومحب الدنيا لا ينفك من ثلاث : هم لازم وتعب دائم وحسرة لا تنقضي وذلك أن محبها لا ينال منها شيئا إلا طمحت نفسه إلى ما فوقه كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : "لو كان لابن آدم واديان من المال لابتغى لهما ثالثا" (3). 

وقال بعضهم : من أراد الدنيا فاليتهيأ للذل .(4).
 

حب أهلها والتملق إليهم ومحاباتهم واتخاذهم أخلاء وعدم إنكار منكرهم . 

قال سفيان الثوري يرحمه الله : إني لأعرف الرجل للدنيا بتسليمه على أهل الدنيا (5). 

يريد بذلك حفاوته بهم دون غيرهم ليس لشيء إلا لأنهم حازوا الدينار والدرهم والمنزلة والجاه .
 

وصدق من قال : فكم دقت ورقت واسترقت *** فضول الرزق أعناق الرجال

* الإكثار من ذكرها وكثرة التحدث عنها :

قال بعض السلف : من أحب شيئا أكثر من ذكره.
فلا ترى صاحب الدنيا إلا وهو يتحدث عن المال وطرق جمعه وتحصيله ولا تراه إلا وهو يكثر من ذكر الملبس والمأكل والمنكح والمسكن والأسواق والمشتريات . 


قال بعض السلف : إني لأكره الرجل أن يكون ذاكرا لبطنه وفرجه .
 

وقد قيل : القلوب أوعية والألسن مغاريفها.
 

وقال أيوب السختياني : ما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قط . 
وما حال الكثير منا إلا كما قال عون بن عبد الله : (إن من كان قبلكم كانوا يجعلون للدنيا ما فضل عن آخرتهم وإنكم اليوم لتجعلون لآخرتكم ما فضل عن دنياكم) (6).


(1) الزهد لإبن مبارك ص(190).
(2) صحيح ابن ماجه برقم(3313).
(3) إغاثة اللهفان (1/60).
(4) المجالسة و جواهر العلم للدينوري(8/78).
(5) حلية الأولياء(7/39).
(6) صفوة الصفوة (3/101).


منقول من رسالة " تذكير الأولياء و تحذير الجهلاء من خطر فتنة الدنيا" .
تأليف أبي الفداء أحمد بن حسن بن قائد النهاري الريمي.
تقديم فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام.

المصدر
التصفية والتربية

من منـــــــا ؟



من منـــــــا ؟



هل تنتهي الحياة عندما نخطئ؟!؟!؟



واقعية جدا ورائعة لها وقع بالنفس...!

هناك حكمة تقول :

"نحن أحيانا نكتشف ما سوف نفعله ...عندما يتضح لنا ما لا نستطيع فعله...!

وفي الغالب من لا يرتكب أخطاء...لا يستطيع تحقيق الاكتشاف...!"

أنت الآن وفي لحظة من لحظات حياتك...

هل صدف أنه عندما عجزت قدراتك عن عمل كذا من الأمور

اكتشفت عن طريق يأسك وهمك وقنوطك...

أمورا أخرى لم تكن بالحسبان!!!

من منا تعلم من هامش كتاب؟ أكثر من تعلمه من مادة الكتاب نفسها.!

من منا قام بشكر أخطاءه يوما؟ لأنك عرفت أنك لولا ارتكابك لها ما عرفت الأفضل من الأشياء.!

من منا جعل الألم منه قبسا من ضياء يهتدي بها الآخرون في ظلمات جهلهم؟؟؟

من منا جمع الطوب الذي كان الآخرون يرموه بها وصنع منها بناء عظيما لشخصيته؟؟؟

عجز أولئك من مجاراة روعته...!

من منا كان يخاف من هناك؟؟؟ ...واكتفى فقط بهنا...!

بالمقابل من منا نظر إلى هناك وقال أستطيع؟؟؟

فقادته روحه المشبعة بالتصميم...

الخالية من الخوف العاشقة للعلو إلى هناك وعندما وصل نظر لأبعد من هناك...!

من منا ابتلعته الحياة لأنه كان يخاف من تلك التي هي أبعد من مد بصره؟؟؟

بالمقابل من منا ابتلع الحياة لأن منهجه في الحياة هي ما وراء مد بصره فصنع منها حياته الآن؟؟؟

من منا قال هذه الحكم؟؟؟

عندي خياران إما أن أحيا إلى الأبد أو أموت محاولاَ العيش...!!!

من منا قتلته أخطاؤه لأنه لم يصل لما يريده بالضبط؟؟؟

لأهمس في أذنك شيئا قد يكون ارتكابك للأخطاء هو بالضبط قدرك لتعلو...!!!

لأنك لولاه...

لما عرفت ما تريد؟؟؟

لا تستطيع أن تبني شخصيتك بسهولة وهدوء...

فقط من خلال الخبرة في المحاولات...

وارتكاب الأخطاء والمعاناة...

تستطيع روحك أن تكون قوية...أن تكون نظرتك المستقبلية واضحة...!

وتمتلك طموحا أكثر قوة...لتحصد بعدها مجداً...

عندها تكون ناجحا

لتنجح عندها!!!

نحن أحيانا نكتشف ما سوف نفعله عندما يتضح لنا ما لا نستطيع فعله

وهذه مقولة صحيحة

لا يعرف الضرير أين يضع عصاه إلا إذا تلمس طريقه أمامه!

وعندما يعرف أن طريقه مسدودا يغير الطريق...

وأحيانا يصطدم بالجدار و لولا أن الضربة تؤلمه لما غير طريقه...!

وفي الغالب من لا يرتكب أخطاء...

لا يستطيع تحقيق الاكتشاف...!!!

ولأهمس في أذنك شيئا قد يكون ارتكابك للأخطاء هو بالضبط قدرك لتعلو...!!!

هذه حكمة من مستخلصات الحياة

وعصارة من تجارب الدنيا

اذا اردنا النجاح لا يكفي ان نستمع للنصائح والمواعظ من الاهل والاصدقاء وانما النجاح الحقيقي نحصل عليه من خلال التعتر بسلالم الحياة والتزحلق على جليد الدنيا 

انتقاءات آخر الليل ..

انتقاءات آخر الليل ..
 



سُئل لقمان الحكيم : بم بلغت الحكمة ؟
قال بصدق الحديث .. وأداء الامانة .. وترك ما لا يعنينى.

======


قال رجل لإبراهيم بن أدهم رحمه الله : إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء؟!! فقال : لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل

"اللهم أعنا على طاعتك "

=====


من نام وقد اوتر ــ مميز ــ الشيخ صالح المغامسي


======


قال رجل للشافعي: رآني رجل في المنام أني في الجنة، فقال: أحسن عملك في اليقظة، ولا تغترّ بالمنامات


=======

كلما زاد تعلقك بالله...ازددت قوة في مواجهة الصعاب

======
يقول يحيى بن معاذ: الذي حجب الناس عن التوبة طول الأمل...وعلامة التائب إسبال الدمعة..وحب الخلوة..والمحاسبة للنفس عند كل همة.


=====

النعمة التي لا تُقرب الإنسان إلى الله استدراج، والاستدراج أوله الصرف عن الخير وآخره الاشتغال بالشر.

======


قد تضعف همتك يوما فتقل عزيمتك وقتا ..ولكن قلبك إن حمل نية الخير سينهض بروحك دهرا وإن فترت النفس زمنا !

=====

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "أخوك من نصحك وذكرك ونبهك .. وليس بأخيك من غفل عنك وأعرض عنك وجاملك"


=====

قال الربيع بن أنس: مكتوب في الحكمة: من يصحب صاحب السوء لا يسلم، ومن يدخل مدخل السوء يُتهم، ومن لا يملك لسانه يندم.

بالصور أكبر مبنى خشبي في العالم


بالصور أكبر مبنى خشبي في العالم
أكبر مبنى خشبي في العالم موجود في غرب جزيرة Kizhi الروسية ، ومصنوع بالكامل من الخشب بما فيه المسامير وهو موجود منذ 150 عاما ، ويبلغ طوله 37 متر .
 
والمبنى عبارة عن كنسية ، بالقرب من الحدود الروسية الفلندية ، وقد بنيت عام 1862 للميلاد .

بالصور أكبر مبنى خشبي العالم

بالصور أكبر مبنى خشبي العالم

بالصور أكبر مبنى خشبي العالم

بالصور أكبر مبنى خشبي العالم

لما زوجتك تسألك جاوبها هتستريح وتكون سعيدة

لما زوجتك تسألك .. جاوبها .. هتستريح وتكون سعيدة
 

كل زوجين يعطون طعما خاصا بحياتهما الزوجية، وكل أسرة لها طقوس خاصة فى حياتها، قد يتفق
الزوج والزوجة على هذه العادات وقد يختلفان ، إلا أنه يبقى لحياتهما معا مذاقا خاصا ، ويقول أحمد سمير مدير المدرسة المصرية للتنمية البشرية ، يبدأ الزوج يومهما طبيعياً ، ويفطر ويبدأ فى ارتداء ملابسه استعداداً للذهاب إلى العمل ، فيبحث عن قميص معين فلا يجده، فيسأل الزوجة قائلا : أين القميص ذو اللون الأزرق مثلا ؟.. فترد الزوجة قائلة : لقد كان متسخاً للغاية ، أرى أنك تعمل كثيراً هذه الأيام ، وإلا ما كان اتسخ لهذه الدرجة ، أظن أنه يجب عليك أن تشترى قميصاً جديداً .

ومن ثم يتذمر الرجل قائلاً ، حتى الآن لم أحصل على إجابة واضحة ، أين القميص ؟.. وتبدأ حلقة جديدة من خلاف زوجى ينشأ لأسباب تافهة .

ويشير سمير إلى أن سر هذا الخلاف وما على شاكلته من خلافات زوجية ، يتلخص فى هدف الرجل من الأسئلة وهدف المرأة من وراء الأسئلة .

وفى الحياة الأسرية
الطبيعية ، يكون هدف الرجل من وراء أى سؤال يسأله هو الحصول على إجابة محددة من زوجته ، فى حين أن هدف المرأة يتلخص فى الحصول على الدعم النفسى والمساندة التى تنتظرها من زوجها .

مشكلة الرجل أنه يرد على المرأة بطريقة مباشرة كما يريد هو ، وترد المرأة على أسئلة الرجل بتقديم الدعم الزائد كما تريد هى ، فيقدم كل طرف للطرف الآخر عكس ما يتمناه ، وبالتالى لا يحدث تقبل للإجابة ، ومن ثم خلاف جديد ينشأ فى بيت مهدد أصلاً بالانهيار لعدم التفاهم .

الأحد، 14 يوليو 2013

مغزى الحياة ..

مغزى الحياة .. 


بقلم الدكتور راغب السرجاني


تدبرت كثيرًا في مسألة قيام الأمم، فلاحظت أمرًا عجيبًا، وهو أن فترة الإعداد تكون طويلة جدًّا قد تبلغ عشرات السنين، بينما تقصر فترة التمكين حتى لا تكاد أحيانًا تتجاوز عدة سنوات!! فعلى سبيل المثال بذل المسلمون جهدًا خارقًا لمدة تجاوزت ثمانين سنة؛ وذلك لإعداد جيش يواجه الصليبيين في فلسطين، وكان في الإعداد علماء ربانيون، وقادة بارزون، لعل من أشهرهم عماد الدين زنكي ونور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهم الله جميعًا، وانتصر المسلمون في حطين، بل حرروا القدس وعددًا كبيرًا من المدن المحتلة، وبلغ المسلمون درجة التمكين في دولة كبيرة موحدة، ولكن -ويا للعجب- لم يستمر هذا التمكين إلا ست سنوات، ثم انفرط العقد بوفاة صلاح الدين، وتفتتت الدولة الكبيرة بين أبنائه وإخوانه، بل كان منهم من سلم القدس بلا ثمن تقريبًا إلى الصليبيين!!

كنت أتعجب لذلك حتى أدركت السُّنَّة، وفهمت المغزى.. إن المغزى الحقيقي لوجودنا في الحياة ليس التمكين في الأرض وقيادة العالم، وإن كان هذا أحد المطالب التي يجب على المسلم أن يسعى لتحقيقها، ولكن المغزى الحقيقي لوجودنا هو عبادة الله .. قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]..

وحيث إننا نكون أقرب إلى العبادة الصحيحة لله في زمن المشاكل والصعوبات، وفي زمن الفتن والشدائد، أكثر بكثير من زمن النصر والتمكين، فإن الله -من رحمته بنا- يطيل علينا زمن الابتلاء والأزمات؛ حتى نظل قريبين منه فننجو، ولكن عندما نُمكَّن في الأرض ننسى العبادة، ونظن في أنفسنا القدرة على فعل الأشياء، ونفتن بالدنيا، ونحو ذلك من أمراض التمكين.. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [يونس: 22، 23].

ولا يخفى على العقلاء أن المقصود بالعبادة هنا ليس الصلاة والصوم فقط، إنما هو في الحقيقة منهج حياة.. إن العبادة المقصودة هنا هي صدق التوجه إلى الله، وإخلاص النية له، وحسن التوكل عليه، وشدة الفقر إليه، وحب العمل له، وخوف البعد عنه، وقوة الرجاء فيه، ودوام الخوف منه.. إن العبادة المقصودة هي أن تكون حيث أمرك الله أن تكون، وأن تعيش كيفما أراد الله لك أن تعيش، وأن تحب في الله، وأن تبغض في الله، وأن تصل لله، وأن تقطع لله.. إنها حالة إيمانية راقية تتهاوى فيها قيمة الدنيا حتى تصير أقل من قطرة في يمٍّ، وأحقر من جناح بعوضة، وأهون من جدي أَسَكَّ ميت..




الله، إلا من رحم الله، وقليل ما هم..

هل معنى هذا أن نسعى إلى الضعف والفقر والمرض والموت؟

أبدًا، إن هذا ليس هو المراد.. إنما أُمرنا بإعداد القوة، وطلب الغنى، والتداوي من المرض، والحفاظ على الحياة.. ولكن المراد هو أن نفهم مغزى الحياة.. إنه العبادة ثم العبادة ثم العبادة.

ومن هنا فإنه لا معنى للقنوط أو اليأس في زمان الاستضعاف، ولا معنى لفقد الأمل عند غياب التمكين، ولا معنى للحزن أو الكآبة عند الفقر أو المرض أو الألم.. إننا في هذه الظروف -مع أن الله طلب منا أن نسعى إلى رفعها- نكون أقدر على العبادة، وأطوع لله، وأرجى له، وإننا في عكسها نكون أضعف في العبادة، وأبعد من الله.. إننا لا نسعى إليها، ولكننا "نرضى" بها.. إننا لا نطلبها، لكننا "نصبر" عليها.

إن الوقت الذي يمضي علينا حتى نحقق التمكين ليس وقتًا ضائعًا، بل على العكس، إنه الوقت الذي نفهم فيه مغزى الحياة، والزمن الذي "نعبد" الله فيه حقًّا، فإذا ما وصلنا إلى ما نريد ضاع منا هذا المغزى، وصرنا نعبد الله بالطريقة التي "نريد"، لا بالطريقة التي "يريد"!.. أو إن شئت فقُلْ نعبد الله بأهوائنا، أو إن أردت الدقة أكثر فقل نعبد أهواءنا!! قال تعالى: {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً} [الفرقان: 43].

ولذلك كله فإن الله الحكيم الذي يريد منا تحقيق غاية الخَلْق، الرحيم الذي يريد لنا الفلاح والنجاح قد اختار لنا أن تطول فترة الإعداد والبلاء والشدة، وأن تقصر فترة التمكين والقوة، وليس لنا إلا أن نرضى، بل نسعد باختياره، فما فعل ذلك إلا لحبه لنا، وما أقرَّ هذه السُّنَّة إلا لرحمته بنا. 




وتدبروا معي إخواني وأخواتي في حركة التاريخ..

كم سنة عاش نوح -عليه السلام- يدعو إلى الله ويتعب ويصبر، وكم سنة عاش بعد الطوفان والتمكين؟!

أين قصة هود أو صالح أو شعيب أو لوط -عليهم السلام- بعد التمكين؟! إننا لا نعرف من قصتهم إلا تكذيب الأقوام، ومعاناة المؤمنين، ثم نصر سريع خاطف، ونهاية تبدو مفاجئة لنا.

لماذا عاش رسولنا إحدى وعشرين سنة يُعِدُّ للفتح والتمكين، ثم لم يعش في تمكينه إلا عامين أو أكثر قليلاً؟!

وأين التمكين في حياة موسى أو عيسى عليهما السلام؟! وأين هو في حياة إبراهيم أبي الأنبياء ؟!

إن هذه النماذج النبوية هي النماذج التي ستتكرر في تاريخ الأرض، وهؤلاء هم أفضل من "عَبَدَ" الله ، {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} [الأنعام: 90].






والآن بعد أن فقهت المغزى لعلك عرفت لماذا لم يعش عمر بن عبد العزيز إلا سنتين ونصف فقط في تمكينه، وأدركت لماذا قُتل عماد الدين زنكي بعد أقل من عامين من فتح الرُّها، وكذلك لماذا قُتل قطز بعد أقل من سنة من نصره الخالد على التتار في عين جالوت، وكذلك لماذا قُتل ألب أرسلان بعد أقل من عامين من انتصار ملاذكرد التاريخي، ولماذا لم "يستمتع" صلاح الدين بثمرة انتصاره في حطين إلا أقل من سنة ثم سقطت عكا مرة أخرى في يد الصليبيين، ولماذا لم يرَ عبد الله بن ياسين مؤسس دولة المرابطين التمكين أصلاً، ولماذا مات خير رجال دولة الموحدين أبو يعقوب يوسف المنصور بعد أقل من أربع سنوات من نصره الباهر في موقعة الأرك.

إن هذه مشاهدات لا حصر لها، كلها تشير إلى أن الله أراد لهؤلاء "العابدين" أن يختموا حياتهم وهم في أعلى صور العبادة، قبل أن تتلوث عبادتهم بالدنيا، وقبل أن يصابوا بأمراض التمكين.

إنهم كانوا "يعبدون" الله حقًّا في زمن الإعداد والشدة، "فكافأهم" ربُّنا بالرحيل عن الدنيا قبل الفتنة بزينتها..

ولا بد أن سائلاً سيسأل: أليس في التاريخ ملك صالح عاش طويلاً ولم يُفتن؟! أقول لك: نعم، هناك من عاش هذه التجربة، ولكنهم قليلون أكاد أحصيهم لندرتهم! فلا نجد في معشر الأنبياء إلا داود وسليمان عليهما السلام، وأما يوسف -عليه السلام- فقصته دامية مؤلمة من أوَّلها إلى قبيل آخرها، ولا نعلم عن تمكينه إلا قليل القليل.

وأما الزعماء والملوك والقادة فلعلك لا تجد منهم إلا حفنة لا تتجاوز أصابع اليدين، كهارون الرشيد وعبد الرحمن الناصر وملكشاه وقلة معهم..

لذلك يبقى هذا استثناءً لا يكسر القاعدة، وقد ذكر ذلك الله في كتابه فقال: {وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ} [ص: 24].. فالذي يصبر على هذه الفتن قليل بنص القرآن، بل إن الله إذا أراد أن يُهلك أمة من الأمم زاد في تمكينها!! قال تعالى: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44].



إنني بعد أن فهمت هذا المغزى أدركت التفسير الحقيقي لكثيرٍ من المواقف المذهلة في التاريخ.. أدركت لماذا كان عتبة بن غزوان يُقْسِم على عمر بن الخطاب أن يعفيه من ولاية البصرة! وأدركت لماذا أنفق الصديق ماله كله في سبيل الله، وأدركت لماذا حمل عثمان بن عفان وحده همَّ تجهيز جيش العسرة دون أن يطلب من الآخرين حمل مسئولياتهم، وأدركت لماذا تنازل خالد بن الوليد عن إمارة جيش منتصر، وأدركت لماذا لم يسعد أبو عبيدة بن الجراح بولايته على إقليم ضخم كالشام، وأدركت لماذا حزن طلحة بن عبيد الله عندما جاءه سبعمائة ألف درهم في ليلة، وأدركت لماذا تحول حزنه إلى فرح عندما "تخلَّص" من هذه الدنيا بتوزيعها على الفقراء في نفس الليلة!!

أدركت ذلك كله.. بل إنني أدركت لماذا صار جيل الصحابة خير الناس! إن هذا لم يكن فقط لأنهم عاصروا الرسول ، بل لأنهم هم أفضل من فقه مغزى الحياة، أو قل: هم أفضل من "عَبَدَ" الله ؛ ولذلك حرصوا بصدق على البعد عن الدنيا والمال والإمارة والسلطان، ولذلك لا ترى في حياتهم تعاسة عندما يمرضون، ولا كآبة عندما يُعذَّبون، ولا يأسًا عندما يُضطهدون، ولا ندمًا عندما يفتقرون.. إن هذه كلها "فُرَص عبادة" يُسِّرت لهم فاغتنموها، فصاروا بذلك خير الناس.

إن الذي فقِه فقههم سعِد سعادتهم ولو عاش في زمن الاستضعاف! والذي غاب عنه المغزى الذي أدركوه خاب وتعس ولو ملك الدنيا بكاملها.

إنني أتوجه بهذا المقال إلى أولئك الذين يعتقدون أنهم من "البائسين" الذين حُرموا مالاً أو حُكمًا أو أمنًا أو صحة أو حبيبًا.. إنني أقول لهم: أبشروا، فقد هيأ الله لكم "فرصة عبادة"! فاغتنموها قبل أن يُرفع البلاء، وتأتي العافية، فتنسى الله، وليس لك أن تنساه.. قال تعالى: {وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [يونس: 12].

وأسأل الله أن يفقهنا في سننه..

وأسأله أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.

امين

انتهى
منقوووووو

حنيني إليك

حنيني إليك


في كل لحظات عمرى
يبعثرني حنينيي اليك
قد ادمنت اشتياقك
ايها القريب والبعيد لقلبى
لاجلك احارب جمود الثواني
واعانق فيك طريق السفر لشفتيك
اشتاق من عينيك
الحان قصيدة مرسومة فوق المطر
فدعها تمطر كالغيوم
لهباً
يكويني
وماءً
يغرقني
وجمراً يأخذني من نفسي اليك
الى حناياك الملتهبه
الى احضانك الدافئه
الى عيونك
الى قلبك
الى كل ما بك
لاسرد لك قصه اشتياقى لكل مابك

من هو أصغر سجين في العالم ؟؟

من هو أصغر سجين في العالم ؟؟ 

 

 

احذر لسانك أن تقول فتبتلى *** إن البلاء موكل بالمنطق

لعلك تساءلت - أخي الشاب - وحدثتك نفسك ؛ من هو أصغر سجين في العالم ؟؟

- نترك الجواب لابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - حيث يقول : ما شيءٌ أحق بطول حبسٍ من لسان . فلعك عرفت أصغر و أخطر سجين في العالم ..

- اللسان هو تلك العضلة التي وراءها كل معضلة .. يقول فيه الحبيب - صلى الله عليه وسلم - : ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ) [ أخرجه البخاري ] ..

فالحبيب - عليه الصلاة والسلام - ما ضمن لنا الجنة من أمر يسير بل هو والله شاقٌ عسير ولكن ليس إلا على أصحاب النفوس الضعيفة .. ثم هو في الوقت نفسه يسير على من يسره الله عليه و إن شئت فقل إن ضبطه سهلٌ ممتنع ؛ يوفق الله إليه مَن شاء مِن عباده ..

وقد قيل قديما : { اللسان عضو صغير يكشف به الأطباء عن أمراض الجسد والحكماء عن أمراض النفس } ..

- يروى أن المغيرة بن شعبة قال لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : أنا بخير ما أبقاك الله ؛ فقال عمر : أنت بخير ما اتقيت الله .. فانظر - بارك الله فيك - إلى ضبط اللسان ، واختيار الألفاظ ، وإلجام النفس بلجام التقوى والحزم ، فلله در الهمم ..

- يقول الحق تبارك وتعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ؛ قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره (7/398) لهذه الآية : [ وقد اختلف العلماء : هل يكتب الملك كل شيء من الكلام ؟ وهو قول الحسن وقتادة ، أو إنما يكتب ما فيه من ثواب وعقاب ؟

وهو قول ابن عباس ، على قولين ؛ وظاهر الآية الأول ، لعموم قوله : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ] ..

و أخرج أحمد بإسناده عن بلال بن الحارث – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه " ( صححه الألباني في السلسلة الصحيحة : 2 / 579 ) ؛ فكان علقمة يقول : كم من كلامٍ قد منعنيه حديث بلال بن الحارث .


قلت : وصدق الأول إذ يقول :

كم في المقابر من قتيل لسانه *** كانت تخاف لقاءه الشجعان

كيف أجد عريساً ؟..

كيف أجد عريساً ؟..



أين تجد الفتاة الشاب الذي يتقدم لخطبتها ؟..

جَرَت العادة أن الفتاة لا تبحث لنفسها عن الشاب الذي ستتزوجه وإنما الشاب هوالذي يبحث عن زوجة مناسبة له ويتقدم لِخِطْبتها ، والفتيات في هذا الأمر على حالتين :
1) إما أن يكون هناك أكثر من شاب يتقدم لخطبة الفتاة : وهنا لا نجد مشكلة لأن الفتاة في تلك الحالة يكون لديها الفرصة في اختيار الأنسب لها.
2) وإما أن تشعر الفتاة بقلة المتقدمين لها : وفي تلك الحالة عليها أن تُوسّع دائرة الاختيار بتحطيم الحواجز والتي منها :
· وضع شروط صعبه لمن تريد الزواج منه .
· أن تظهر الفتاة بمظهر المترفعة الزاهدة في أمر الزواج .
· الخجل المَرَضي الذي يجعل الفتاة صندوقاً مغلقاً عَمّن حولها فلا يجدون أي معلومات عنها تدفعهم للتدخل في مثل هذا الموضوع .
· الجِديّة المبالغ فيها بحيث تفقد البنت جاذبيتها كأنثى وتكون أقرب الي الرجال .
ولتكسير تلك الحواجز : على الفتاة أن تكون على طبيعتها وأن تعلم كل من يحبونها أنه لا مانع من قبول العريس الان .

وأولاً وأخيراً الدعاء : فلا تَدع البنت سجدة إلا وتدعو فيها : "اللهم ارزقني زوجاً صالحاً يُعينني على أمر ديني ودنياي" ، ولتعلم الفتاة أن الزواج رزق من الله عز وجل.

دعاء - شعر

دعاء - شعر



إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَـتْ *** وهلَّلَـتْ دَمْعَتِـي شَوَقـاً وَإيْمَانَـا
يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِـي خَاشِعـاً جذلاً *** وَيَمْلأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا
جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِبًـا*** بالشَّهرِ إذْ هلَّـتِ الأفـراحُ ألْوانَـا
عَامٌ تَوَلَّّى فَعَـادَ الشَّهْـرُ يَطْلُبُنَـا *** كَأنَّنَا لَـمْ نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا
حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ *** حرَارَةُ الشَّوْقِ فِي الوِجْدَانِ رِضْوَانَا
يَابَاغَيَ الخَيْرِ هَذَا شَهْـرُ مَكْرُمَـةٍ *** أقْبِلْ بِصِـدْقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحْسَانَـا
أقْبِـلْ بجُـودٍ وَلاَ تَبْخَـلْ بِنَافِلـةٍ *** واجْعَلْ جَبِينَكَ بِِالسَّجْـدَاتِ عِنْوَانَـا
أعْطِ الفَرَائضَ قدْراً لا تضُـرَّ بِهَـا *** واصْدَعْ بِخَيْرٍ ورتِّـلْ فِيـهِ قُرْآنَـا
واحْفَظْ لِسَاناً إذَا مَا قُلتَ عَنْ لَغَـطٍ *** لاَ تجْرَحِ الصَّوْمَ بالألْفَـاظِ نِسْيَانَـا
وصَدِّقِ المَالَ وابذُلْ بَعْضَ أعْطِيَـةٍ *** لنْ ينْقُصَ المَالَ لَوْ أنْفقتَ إحْسَانَـا
تُمَيْرَةٌ فِـي سَبِيـلِ اللَّـهِ تُنْفِقُهَـا *** أرْوَتْ فُؤادًا مِنَ الرَّمْضَـاءِ ظَمآنَـا
وَلَيلَةُ القَـدْرِ مَـا أدْرَاكَ مَـا نِعَـمٍ *** فِي لَيْلَـةٍ قَدْرُهـا ألْـفٌ بِدُنْيَانَـا
أُوْصِِيـكَ خَيْـراً بأيََّـامٍ نُسَافِرُهَـا *** فِي رِِحْلةِ الصّومِ يَحْيَا القَلبُ نَشْوانَا
فَأَوَّلُ الشَّهْرِ قَـدْ أفْضَـى بِمَغْفِـرَةٍ *** بِئسَ الخَلاَئقِ إنْ لَمْ تَلْـقَ غُفْرَانَـا
وَنِصْفهُ رَحْمَـةٌ للْخَلْـقِ يَنْشُرُهَـا *** رَبُّ رَحِيْمٌ عَلَى مَنْ صَامَ حُسْبَانَـا
وَآخِرُ الشَّهْرِ عِتْقٌ مِـنْ لَهَائِبِهَـا *** سَوْدَاءُ مَا وَفَّرَتْ إنْسًـا وَشَيْطَانَـا
نَعُوذُ باللهِ مِـنْ أعْتَـابِ مَدْخَلِهَـا *** سُكْنَى لِمَنْ حَاقَ بالإسْلاَمِ عُدْوَانَـا
وَنَسْـألُ اللهَ فِـي أَسْبَـابِ جَنَّتِـهِ *** عَفْواً كَرِيمًا وَأَنْ يَرْضَـى بِلُقْيَْانَـا 

مقتطفات من هنا وهناك ..

مقتطفات من هنا وهناك ..


هو : انا بحبك :D ♥
هي : حسبي الله ونعم الوكيل

هو : انا بقلك بحبك وانت بتقليلي حسبي الله ؟؟؟:(

هي : ايوه ما انت هتقلي بحبك وانا هقلك وانا كمان ونخرج مع بعض ونعيش مع بعض ونتعلق ببعض واحبك اكتر واموت فيك وفي الاخر هترميني وانا هقعد طول الليل اقول
حسبي الله ونعم الوكيل

انا اختصرتلك حسبي الله ونعم الوكيل :D

=-=-