الأحد، 23 ديسمبر 2018

الله يهني سعيد بسعيدة

الله يهني سعيد بسعيدة




ما قصة المثل : “ الله يهني سعيد بسعيدة ” ؟


عادةً ما يُضرب هذا المثل في الدعاء لزوجين مُحبِّيْن وتمني دوام الحب والسعادة بينهما.

فما هي قصة المثل القائل: “ الله يهني سعيد بسعيدة ” ؟

يُقال أن ملكًا كان له ولد يُسمى سعيد . 
وعندما شعر الملك بدنو أجله ، طلب من أخيه أن يرعى ابنه أحسن رعاية ، وأن يُزوِّجه من الفتاة التي يطلبها ويُحبها .

وبعد فترة مات الملك تاركًا أمانة ورعاية سعيد في رقبة عمه . 
وكان لدى العم بنت تُسمى سعيدة تُحب سعيد حبًا شديدًا. وبعد فترة ، طلب سعيد من عمه الزواج ، فرشَّح له عمه ابنته سعيدة ، لكنه تفاجأ بأن سعيد رفض الطلب وقرر أن يختار عروسًا أخرى له !..

وقع الاختيار على فتاةٍ أخرى ، وذهب العم برفقة سعيد لخطبتها . 
وكما جرت التقاليد ، طلب والد هذه الفتاة من سعيد أن يُحرِّك صخرة كبيرة أمام القصر كشرطٍ لقبول الزواج . لكن سعيد لم يستطعِ بمفرده تحريكها وسط سخرية وضحكات الفتاة التي كان يرغب بالزواج منها .

وهكذا أصبح سعيد يتنقل من منزلٍ لآخر طالبًا الفتيات للزواج لكن عجزه عن إزاحة الصخرة من أمام القصر حالت دون موافقة أهل الفتيات على تزويجهن منه تباعاً .

حتى يئِس سعيد وطلب من عمّه تزويجه سعيدة ، فوافق العم وكذلك سعيدة على هذا الطلب ، لكن عجز سعيد عن تحريك الحجر من أمام القصر جعل اليأس يتسلل مجددّا إلى نفسه .

إلا أن سعيدة شعرت بعجز سعيد في إتمام شرط الزواج ، ولحبها الشديد له ، قامت بمساعدته في تحريك الصخرة . من هنا علم سعيد مقدار حبه في قلب ابنة عمه ، وندم أشد الندم على عدم اختيارها منذ البداية . 
فأصبح المثل القائل : “الله يهني سعيد بسعيدة” دارجاً في تمني الحياة السعيدة والهانئة لكل زوجيْن .

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

الشاعر الذي فقد عقله

الشاعر الذي فقد عقله

صورة

شاعر سوداني ﻓﻘﺪ ﻋﻘﻠﻪ ﻓﻲ آﺧﺮ ﺃﻳﺎمه ﻭﺩﺧﻞ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺭﺃى اﻣﺮأﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ برفقة زوجها ؛ ﻓﺄﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ والزوج يحاول أن ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻓﺄﻧﺸﺪ ﻳﻘﻮﻝ :

أعَلى ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺗﻐﺎﺭُ ﻣِﻨّﺎ
ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺫْ ﻧﻈﺮﻧﺎ
ﻫﻲَ ﻧﻈﺮﺓٌ ﺗُﻨﺴِﻲ ﺍﻟﻮَﻗﺎﺭَ
ﻭﺗُﺴﻌِﺪ ﺍﻟﺮّﻭﺡَ ﺍﻟﻤُﻌنَّى
ﺩﻧﻴﺎﻱ ﺃﻧتِ ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ
ﻭﻣُنَى ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﺇﺫﺍ ﺗَﻤنَّى
ﺃﻧتِ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀُ ﺑَﺪَﺕ ﻟﻨﺎ
ﻭاﺳﺘﻌﺼﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒُﻌﺪِ ﻋنَّا

وعندما سمعها اﻷديب/ عباس محمود العقاد رحمه الله ﺳﺄﻝ ﻋﻦ قائلها فقالوا له : إنه الشاعر السوداني ( ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺟﻤَّﺎﻉ ) وهو الآن ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸفى ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ..
قاﻝ : ﻫذا ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ الكلام ﻻ يستطيعه ذوو الفكر ... !!
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺒﻮﺍ بإدريس جمّاع ﺇلى ﻟﻨﺪﻥ ﻟﻠﻌﻼﺝ أُﻋﺠﺐ ﺑﻌﻴﻮﻥ ﻣﻤﺮﺿﺘﻪ ﻭ ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ، ﻓﺄﺧﺒﺮﺕ ﻣﺪﻳﺮ المستشفى ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺄﻣﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﻧﻈﺎﺭﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻓﻔﻌﻠﺖ ، ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺟﻤﺎَّﻉ ﻭ ﺃﻧﺸﺪ :
وﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ الغمدِ ﻻ ﺗُﺨشَى مضاربُه
ﻭﺳﻴﻒُ ﻋﻴﻨﻴﻚِ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﺑﺘّﺎﺭُ
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗـُﺮﺟﻢ البيت ﻟلممرضة ﺑﻜﺖ ..
ﻭﺻُﻨﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﺑﻠﻎ ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ !!
وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :

إن حظي كدٓقيقٍ فوقٓ شوكٍ نثروه
ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
عَظِم الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه
أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه

معلومات دينية رائعة


معلومات دينية رائعة ... 

-1 ما الميتتان اللتان أحلهما الإسلام؟ 
السمك والجراد. 

-2 ما آخر المخلوقات موتا؟ 
ملك الموت. 

-3 ما أول صلاة صلاها المسلمون بعد تحويل القبلة؟ 
صلاة العصر. 

-4 على أي سوره يطلق أسم السبع المثاني؟ 
الفاتحة. 

-5 ما السورة القرآنية التي تشفع لمن قرأها؟ 
هي سورة الملك. 

-6 ما البردان؟ 
الفجر والعصر. 

-7 ما الأصغران؟ 
القلب واللسان. 
-8 ما السوره التى تسمى عروس القرآن؟ 
الرحمن. 

-9 كم سنه نام أهل الكهف؟ 
309 سنوات. 

-10 من أول الناس دخولا الجنة؟ 
الفقراء والمساكين. 

-11 ما غراس الجنة؟ 
سبحان الله والحمد لله والله أكبر. 

-12 ما شراب أهل الجنة؟ 
الماء واللبن والخمر والعسل. 

-13 كم عدد أبواب الجنة؟ 
ثمانية أبواب. 

-14 من الملائكه الموكلون بفتنة القبر؟ 
منكر ونكير 

-15 ما أسماء شجر الجنة؟ 
الخلد وطوبى وسدرة المنتهى. 

-16 ما أطول آية في القرآن الكريم؟ 
أية الدين رقم 282 من سورة البقره. 

-17 كم مكث الإمام البخاري في جمع صحيحه؟ 
مكث ستة عشرعاما. 

-18 ما أعلى درجه في الجنة؟ 
الوسيله: وهي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم. 

-19 ما أول عاصمة للدولة الإسلامية؟ 
المدينة المنورة. 

20 - كم مرة ورد ذكر رمضان في القرآن الحكيم؟ 
مره واحده في سورة البقرة. 

-21 ما أول شجرة خلقها الله في الأرض؟ 
شجرة الزيتون. ❤

قصة طار الحمار



قصة طار الحمار

يحكي أن في يوم من الايام خرج جحا إلي السوق حتي يوم بشراء حماراً، وفي طريقة إلي السوق قابل صديق له فسأله : إلي أين انت ذاهب يا جحا ؟ فأجاب جحا علي الفور : إني ذاهب إلي السوق لأشتري حماراً، فقال الصديق : قل إن شاء الله ، فقال جحا في تعجب : ولماذا ؟ النقود في جيبي والحمار في السوق فما الذي يمكن ان يمنعني من شراءة .

ترك جحا صديقة واستمر في طريقة متجهاً إلي السوق، وبينما جحا كان يبحث عن حمار يشتريه، سرق منه اللصوص ما معه من النقود، فرجع مهموماً إلي منزله، وفي الطريق قابل صديقه من جديد، فأوقفه ويسأله : ماذا صنعت ؟ ولماذا تبدو حزيناً ؟

قال جحا وهو يبكي : لقد سرق اللصوص نقودي إن شاء الله .

الخميس، 31 مايو 2018

لكل مظلوم


لكل مظلوم ...


يحكي أن امرأة كان لها دار بجوار قصر الملك. وكانت تشين القصر وكلما رام الملك منها أن تبيع الدار أبت أن تبيعها منه، فخرجت المرأة في سفر فأمر الملك بهدمها، فلما جاءت المرأة من السفر قالت: من هدم داري؟ قيل لها، فقالت: إلهي وسيدي ومولاي غبت أنا وأنت ( موجود )، للضعيف معين وللمظلوم ناصر، ثم جلست فخرج الملك في موكبه، فلما نظر إليها قال لها؛ ما تنتظرين قالت؛ أنتظر خراب قصرك فهزأ بقولها وضحك منها، فلما جنح عليه الليل خسف به وبقصره، ووجد على بعض حيطان القصر مكتوب هذه الأبيات:

أَتَهْزَأُ بِالدُّعَاءِ وَتَزدَرِيه -
وَمَا يُدْرِيكَ مَا صَنَعَ الدُّعاءُ---

سِهَامُ اللَّيْلِ لا تُخْطِي وَلكِنْ---
لَهَا أَمَدٌ وَلِلأَمَدِ انْقِضَاءُ---

لقد عفونا عن أبيك اكراما لك

لقد عفونا عن أبيك اكراما لك
صورة

يحكى أن ملكا من الملوك خرج مع وزيره للغزو، وفي الطريق شاهدا ولدا يسير، فنادى الوزير على الولد، وطلب منه أن يحضر بين يدي الملك.
قال له الملك: ما اسمك؟
أطرق الولد برأسه قليلا ثم رفع رأسه، وقال: فاتح.
سر الملك وتفاءل بالخير، ثم سأل الملك الولد: إلى أين تذهب؟
أجاب الولد: إلى المعلم.
فازداد فرح الملك وسروره (الولد اسمه فاتح وذاهب الى المعلم ) بعد ذلك سأل الملك الولد: وما درسك؟
فأجاب الولد: إنا فتحنا لك فتحا مبينا.
عندما سمع الملك كلام الولد، فرح فرحا كثيرا واعتنق الولد وقبله، وقال له: اذهب يا بني على بركة الله إلى درسك.
وبالفعل ذهب الملك ووزيره للغزو وانتصر الملك في المعركة وفي طريق العودة قال الملك للوزير: نريد أن ندهب إلى المعلم لكي نكافئ الولد الذي تفاءلنا به، قال الوزير: سمعا وطاعة يا مولاي.
ذهب الملك والوزير إلى المعلم واستقبلهما المعلم بالسلام والتحية وأجلس الملك على يمينه والوزير على يساره، نظر الملك في وجوه الأولاد، فرأى الولد الذي تفاءل به جالسا في زاوية المجلس.
قال الملك للوزير: أريد الولد الجالس في الزاوية وأشار إليه بيده.
فصاح المعلم على الولد قائلا: عابس تعالى يا بني، جاء الولد، وجلس بأدب بين يدي الملك، استغرب الملك من الولد وقال في نفسه: عندما سألته قال لي: اسمه فاتح، والآن المعلم يناديه عابس.
قال الملك للمعلم: دعه يقرأ في درسه.
قال المعلم للولد: اقرأ يا بني في درسك.
فقرأ الولد: عبسَ وتولى، أن جاءه الاعمي.
فازداد استغراب الملك ودهشته.
سأل الملك الولد: لماذا عندما سألتك عن اسمك قلت: فاتح، وعندما سألتك عن درسك قلت: إنا فتحنا لك فتحا مبينا؟
قال الولد: أنا ولد صغير، وأنت ملك البلاد وعندما سألتني عن اسمي، فكرت في الأمر وقلت: من غير المعقول ان الملك يوقفني ويسألني عن اسمي من غير هدف، ولذلك قلت لك: اسمي فاتح، ودرسي (إنا فتحنا لك فتحا مبينا) لأكون فال خير عليك.
أعجب الملك بأدب و ذكاء الولد وقال الوزير: اعطه دينارا.
رفض الولد أخذ الدينار، فنهره الوزير، وقال له: أترفض عطية الملك؟
قال الولد: أنا لا أرفض عطية الملك بل أتشرف بها، ولكن اذا رجعت إلى البيت سيقول لي والدي: من أين لك هذا الدينار؟
قال الوزير: قل له من الملك.
قال الولد: لن يصدقني وسيقول لي: ان الملوك لا يعطون دينارا.
فازداد إعجاب الملك بأدب الولد وذكائه و قال للوزير: اعطه مائة دينار.
بعد ذلك ودع الملك المعلم وخرج فنادى المنادي: ابتعدوا عن طريق الملك افسحوا الطريق للملك، فابتعد الناس ووقفوا على جانبي الطريق، ولكن هناك رجل كبير في السن عليه ثياب رثة وشعره كبير وحالته لا تسر الناظرين لم يبتعد عن الطريق وأخذ يكيل الشتم والسب للملك، ويقول: من هذا الملك؟ الفاعل .... الكذا .... الكذا ....
فقال الملك: اقبضوا عليه، واعلنوا في البلاد من أراد ان ينظر إلى تأديب المسيء فليقبل فاجتمع الناس في ساحة كبيرة للنظر إلى تأديب المسيء.
خرج الولد مع الأولاد من المعلم فسمعوا المنادي، فذهبوا مع الناس ليروا كيف سيكون تأديب المسي؟ فبينما هم يسيرون واذا بالولد يحدق النظر بقوة وفجأة أخذ يشق الصفوف، و يركض بسرعة كبيرة باتجاه الملك، وعندما وصل الى الملك، أخذ المائة دينار، ورماها في حضن الملك، وقال له: هذه فداء لأبي.
فقال الملك للولد: هذا أبوك!
فقال الولد: نعم.
فقال الملك: نعم الابن وبئس الأب.
فقال الولد: لا تقل هكذا، بل قل نعم الأب وبئس الجد، فأبي أدبني ولكن جدي لم يؤدب أبي.
فقال الملك للولد: لقد عفونا عن أبيك اكراما لك 💟

الاثنين، 12 مارس 2018

دعاء

دعاء اسأل الله ان يفرج عن كل من دعاه ونشره دعاء لا يرد قائله ـ بإذن الله ـ

اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسي العظام لحما بعد الموت، ويا من أجاب نوحا حين ناداه، وكشف الضر عن أيوب في بلواه، وسمع يعقوب في شكواه، ورد إليه يوسف وأخاه، وبرحمتة ارتد بصيرا وأعاد النور إلى عينيه، وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا من نجيت محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت، وأمنت يونس في بطن الحوت، وحفظت موسى في اليم والتابوت، ليس بعسير عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ
سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا خالق السماوات والأرض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شيء، وعلمت الإنسان ما لم يعلم، ورفعت السماوات بغير عمد نراه، ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، اللهم إني عبدك الذليل الفقير المسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعا ورجاء وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافا وتصديقا بأنك أنت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأسألك اللهم باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، يا أرحم الراحمين، يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين ارزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ذا العزة والجبروت، يا مالك الملك والملكوت أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحدا من خلقك أن ترزقني ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب، يا رب، يا رب، يا مالك الملك، يا مالك الملك، يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ـ وتسمي حاجتك ـ سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال، اللهم إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم ـ اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا، يا أكرم من سئل، ويا أجود من أعطى، وحسبنا الله ونعم الوكيل ـ اللهم بشر

هذا الدعاء يشترى بماء العينين، ربِّ اخْتَر لِي وَلا تُخيّرنِي، فإن الخِيرَة فِيما اخترته لي، اللِهم يا مُدبّرَ كُلّ عسِيرْ دبّر أَمرِي. امين يارب العالمين

الأحد، 11 مارس 2018

احذروا دعوة المظلوم احذر ان تظلم انسان ليس له ناصر عليك غير الله


احذروا دعوة المظلوم احذر ان تظلم انسان ليس له ناصر عليك غير الله



قهر الجمل .. فكيف بقهر البشر؟؟؟

يقول صاحب القصة : في أحد الأيام أغضبني بعيري ، لم يكن في ذلك اليوم مطيعا .. وقمت بتأديبه وإهانته وضربه حتى خر على الأرض وبعد ذلك أخذت قليل من البعر وقمت بفركه ودعكه في أنفه ...      
يقول الرجل : ثم بعد ذلك أصبح البعير مطيع جداً عدة أيام وكنت أتعامل معه بكل الحذر ولا أغفل عنه ... 
في إحدى الليالي كنت أجلس أمام منزلي أنا ومعي بعض الأصحاب ، قال لي أحدهم - وكان من ذوي الخبرة في تربيتهم - يابو حمد بعيرك الليله تصرفاته غريبة وما تبشر بخير ، أشوفه كل شوي يناظرك وأنت داخل للبيت وأنت خارج !! ياخوي خذ حذرك وانتبه لنفسك منه .. قلت له جزاك الله خير وإن شاء الله بآخذ حذري منه .. بعدها جهزت فراشي للنوم وكنت أنام أمام المنزل ومن غير ما يحس البعير قمت بوضع مخدات في مكان نومي ووضعت عليها الغطاء ، ثم تسللت إلى المنزل وصعدت إلى سطح المنزل لكي أراقبه ماذا سيفعل !!! بعدها شاهدته وهو يتوجه إلى الفراش الذي يعتقد أنني نائم بداخله ، وقد كان يمشي بخفه كي لا يحدث أي صوت كأنه رجل يريد أن ينقض على صيده وبسرعة البرق إنقض على فراشي وبرك عليه وأخذ يدوسه بمقدمة صدره ويمزقه بأنيابه !!! يقول الرجل : ولما همَّ البعير بترك الفراش ناديت عليه !! فلما شاهدني ، أخذ يلف ويدور مكانه ثم سقط على الأرض من شدة القهر وفي الصباح وجدته قد فارق الحياة ولم يتحرك من مكانه !! ثم دعوت بعض أصحابي وقصصت لهم القصة ، وبعد ذلك قمنا بفتح صدره لكي نعرف سبب موته ؟؟  أقسم الرجل أنهم بعد فتحهم لصدره وجدوا قلبه قد إنفجر من شدة الغيظ !!! 📌📌📌   

همسة ;
هذا حيوان وصار له كذا !! فما بالكم بالإنسان المقهور والمظلوم !!! 
إحذروا الظلم يا إخوان ويا أخوات .. 
إحذروا من ظلم أزواجكم وزوجاتكم وأبنائكم واخواتكم واخوانكم و أقاربكم .. 
الظلم ظلمات يوم القيامة ... وللمظلوم دعوة لا ترد .... 
فاحذروا أشد الحذر ... 💥      
ليس شرطاً أن يكون الألم جسديا ً، ربما يدعو عليك شخص مظلوم فتكون حياتك كلها آلام نفسية !! إياك أن تظلم أحدا !!
اللهم اجعلنا مظلمومين ولا تجعلنا ظالمين 

الضيف دليل الجنة

الضيف دليل الجنة




ذهبت إمرأة تشتكي عند رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من زوجها . .. كان زوجها يدعوا الناس في بيتها ويكرمهم وكثرة الضيوف سبب لها المشقة والتعب .
فخرجت من عند رسول الله ولم تجد الجواب منه ، وبعد فترة ذهب رسول الله إلى زوجها وقال له إني ضيف في بيتك اليوم ، سعد الزوج بالخبر وذهب إلى زوجته وأخبرها إن ضيفا عندنا اليوم وهو رسول الله .
سعدت الزوجة بالخبر وطبخت كل ما لذ وطاب وهي راضية ومن طيب خاطرها .
وعندما ذهب رسول الله إليهم ونال كرمهم وطيبة ورضى الزوجة قال للزوج عندما أخرج من بيتكدع زوجتك تنظر إلى الباب الذي أخرج منه .
فنظرت الزوجة إلى رسول الله وهو يخرج من بيتها والدواب والعقارب وكل ضرر يخرج وراء رسول الله .
فصعقت الزوجة من شدة الموقف وتعجبت مما رآت
فقال لها رسول الله هكذا دائما عندما يخرج الضيوف من بيتكِ يخرج كل البلاء والضرر والدواب من منزلكِ
فهنا الحكمة من إكرام الضيف وعدم الضجر.
البيت الذي يكثر فيه الضيوف .. بيت يحبه الله. . . ما أجمل البيت المفتوح للصغير والكبير. بيت تتنزل فيه رحمات وبركات السماء ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله بقوم خيراً أهدى لهم هدية. 

قالوا: وما تلك الهدية؟ 
قال: الضيف ينزل برزقه، ويرتحل بذنوب أهل البيت ".
وقال صلى الله عليه وسلم: كل بيت لا يدخل فيه الضيف لا تدخله الملائكة ". 

وقال صلى الله عليه وسلم: " الضيف دليل الجنة ". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
اذا اعجبك المنشور .. صل على سيدنا محمد واله وصحبه .

اليك أيها المريض - ايها المديون - ايها المهموم

اليك أيها المريض . ايها المديون. ايها المهموم .استمع لهذه القصه وقل يارب.




اليك أيها المريض . ايها المديون. ايها المهموم .استمع لهذه القصه وقل يارب..
اشتاق حاتم الأصم الى الحج، ولكنه لا يملك النفقة على نفسه ولا على أهله من بعده لأنه سوف يغيب عنه اشهر، فلما اقترب موسم الحج أخذه الهم والحزن والغم حتى قاده ذلك إلى البكاء شوقاً لبيت الله الحرام، فرأته ابنةٌ له صغيرة ولكنها كبيرة في صلاحها وتقواها فقالت لأبيها (ما يبكيك يا أبتاه) فقال (الحج أقبل) فقالت (وما لك لا تحج؟) فقال لها (النفقة) فقالت (يرزقك الله) قال (النفقة عليكم من بعدي) فقالت (يرزقنا الله) فقال لها (الأمر إلى أمكِ) - لأن الأم هي من يتحمل هم البيت والطعام والشراب والمريض وغيرها- فذهبت البنت الصالحة إلى أمها وإخوانها وأخواتها وقالت لهم (والدنا ليس هو الرزاق وإنما الرزاق الذي يرزقنا هو الله تعالى فلندع والدنا يخرج الى الحج) فبعد الحاحها ما كان من أمر العائلة الا الموافقة فخرج حاتم الأصم وكان قد اعطى أهله من النفقة ما يكفيهم لمدة ثلاثة أيام - لا إله إلا الله ما أعظم هذا التوكل على الله وهو يعرف أنه سيتركهم أشهر - ثم خرج يسير خلف القافلة لأنه لا يملك النفقة حتى يكون ضمن القافلة، وفي طريقهم الى مكة قّدر الله تعالى أن عقرباً تلدغ أمير القافلة، فأصابه الألم الشديد حتى كاد ينهي حياته، فقالوا الحاشية (إن حاتم الأصم الرجل الصالح معنا خلف القافلة فلماذا لا نطلب منه أن يرقي قائد القافلة) فذهبوا إليه وطلبوا منه ذلك فوافق، ثم أتى ورقى قائد القافلة فشفاه الله تعالى وعافاه من ذلكم السم، فقال القائد (نفقتك في الذهاب الى الحج وفي العوة من الحج عليّ) فاستبشر حاتم وعمل أن ذلك من فضل الله ثم قال (اللهم هذا تدبيرك لي فأرني تدبيرك في أهل بيتي)..
ننتقل وإياكم الى بيت حاتم ونتأمل ما جرى فيه، لقد مضى اليوم الأول والثاني والثالث فلم يزدد الأمر إلا سوءً وفقراً وحاجةً، فأخذت الأم والأولاد يعاتبون البنت الصالحة وقالوا أنت السبب فيما نحن فيه وأنت التي فعلتِ وفعلتِ.. وأخذوا يشتمونها، ولكنها صابرة واثقة وهي (تضحك) وهي تقول في نفسها (اللهم قد عودتنا فضلك فلا تمنعنا من فضلك). فقالت أمها (كيف تضحكين ونحن نتضاوى من الجوع) فقالت لهم (هل أبونا هو الرزاق أم انه آكل رزق) فقالوا (بل إنه آكل رزق والرزاق هو الله تعالى) فقالت البنت الصالحة التقية الواثقة بالله تعالى (ذهب آكل الرزق وبقى الرزاق) وما هي إلا ساعات وباب البيت يطرق فقالوا من الطارق فقال (إن الأمير يستسقيكم) فقالت الأم (سبحان الله نحن نتضاوى من الجوع وأمير المؤمنين يستسقينا) فما كان منها إلا أن جهّزت إناءً نظيفاً وملأته ماء عذباً) لأنها تعلم (وأنزلوا الناس منازلهم) وأمير البلدة كان في رحلة صيد فانقطع الماء عنهم فأصابه العطش الشديد فارسل وزيره إلى اقرب بيت فكان بيت حاتم الأصم، فلما شرب الأمير من ذلكم الماء العذب أحس بطعم وعذوبة الماء، فسأل الوزراء من صاحب البيت؟ فقالوا (هذا بيت حاتم الأصم) فقال الأمير: (الرجل الصالح؟) قالوا (نعم) فقال (الحمد لله الذي أسقانا من بيوت الصالحين) فقال لهم (نادوه حتى نجازيه) فقالوا: هو خرج للحج، فقام الأمير وخلع مِنطقته - أي حزامه وهو من القماش المرصع بالجواهر والدرر - ورمى به لأهل حاتم الأصم وقال لوزرائه (من كان منكم لي عليه يد - يحترمني - فليفعل صنيعي) فخلعوا جميعاً أحزمتهم وأعطوها أهل حاتم، فقام أحد التجار واشترى هذه الأحزمة بمبالغ كبيرة من الذهب وأعاد هذه الأحزمة إلى الأمير والوزراء تزلفاً وتقرباً لهم، فأصبح بيت حاتم الأصم من أغنى بيوت المسلمين، فأخذ أبناء حاتم يأكلون ويشترون ما يريدون من الطعام. ولكن البنت الصالحة (تبكي)!..فقالت لها الأم (عجباً لكِ يا بنيتي بالأمس كنا في جوع وفقر وأنت تضحكين واليوم وقد أغنانا الله وأنت تبكين) فقالت البنت الصالحة (هذا مخلوق لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً نظر إلينا نظرة واحدة بشفقة ورحمة فأغنانا حتى الموت فكيف لو نظر الينا الرزاق الرحيم).

أيها الأحباب ..
لكم أن تتأملوا في عمق هذه العبارة التي قالتها هذه البنت الصالحه
فهذه موعظة للمريض وصاحب الهم وصاحب الدين ان يرتبطوا بالله تعالى فهو الرزاق المعافي الشافي فارج الهم ومنفس الكرب..سبحانه....

أقذف البذور

أقذف البذور



يحكى عن رجل كان يسكن مدينة كبيرة كان كل يوم يركب القطار ليتوجه إلى عمله في أحد المصانع الكبيرة وكانت رحلة الطريق تستغرق خمسين دقيقة.
وفي إحدى المحطات التي يقف فيها القطار صعدت سيدة كانت دائما تحاول الجلوس بجانب النافذة وكانت تلك السيدة أثناء الطريق تفتح حقيبتها وتخرج منها كيساً ثم تمضي الوقت وهي تقذف شيئاً من نافذة القطار وكان هذا المشهد يتكرر مع السيدة كل يوم.

أحد المتطفلين سأل السيدة: ماذا تقذفين من النافذة؟!
فأجابته السيدة: أقذف البذور!
قال الرجل: بذور!! بذور ماذا؟!!
قالت السيدة: بذور ورود, لأني أنظر من النافذة وأرى الطريق هنا فارغة
ورغبتي أن أسافر وأرى الورود ذات الألوان الجميلة طيلة الطريق, تخيل كم هو جميل ذلك المنظر ؟!!
قال الرجل: لا أظن أن هذه الورود يمكنها أن تنمو على حافة الطريق؟!!
قالت السيدة: أظن أن الكثير منها سوف يضيع هدراً ولكن بعضها سيقع
على التراب وسيأتي الوقت الذي فيه ستزهر وهكذا يمكنها أن تنمو.
قال الرجل: ولكن هذه البذور تحتاج إلى الماء لتنمو!!!
قالت السيدة: نعم،، أنا أعمل ما علّي وهناك أيام المطر إذا لم أقذف أنا البذور،،
هذه البذور لا يمكنها أن تنمو ثم أدارت رأسها وقامت بعملها المعتاد،،، نثر البذور.
نزل الرجل من القطار وهو يفكر أن السيدة تتمتع بالقليل من الخرف.
مضى الوقت.
ويوم من الأيام، وفي نفس مسلك القطار جلس نفس الرجل بجانب النافذة
ورفع بصره فنظر في الطريق فإذا به تملأه
الورود ،،، على جانبيه،،، ياه،،، كم من الورود،،، إنها كثيرة، وما أجملها،
أصبح الطريق جميلا يمتع الناظر، معطر، ملون، يزهو بالورود
والأزهار..
تذكر الرجل السيدة الكبيرة في السن التي كانت تنثر البذور فسأل عنها بائع التذاكر في القطار الذي يعرف الجميع ، السيدة كبيرة السن التي كانت تلقي بالبذور من النافذة،، أين هي ؟؟!!
فكان الجواب: أنها ماتت إثر نزلة صدرية الشهر الماضي.
عاد الرجل إلى مكانه وواصل النظر من النافذة ممتعاً عيناه بالزهور الرائعة.
فكر الرجل في نفسه وقال: الورود تفتحت، ولكن ماذا نفع السيدة الكبيرة
في السن هذا العمل ؟؟!!
المسكينة ماتت ولم تتمتع بهذا الجمال.
وفي نفس اللحظة سمع الرجل ابتسامات طفل في المقعد الذي أمامه من طفلة جلست كانت تؤشر بحماس من النافذة وتقول:
انظر يا أبي ،، كم هو جميل الطريق!!! يا إلهي!!!
كم تملأ الورود هذه الطريق!!!
الآن ،، فهم الرجل ما كانت قد عملته السيدة الكبيرة في السن..
حتى ولو أنها لم تتمتع بجمال الزهور التي زرعتها فإنها سعيدة أنها قد منحت الناس هدية عظيمة
يا لها من رسالة جميلة حقاً..
ألق أنت بذورك ،،، لا يهم إذا لم تتمتع برؤية الأزهار ،،، بالتأكيد أحد ما
سيستمتع بها ويستقبل الحب الذي نثرته .

الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن



إنه سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأنصاري الأشهلي، وكنيته أبو عمرو، صحابي جليل أسلم قبل الهجرة بعام، وكان سيد قومه ورئيس الأوس وزعيم قبيلة بني عبد الأشهل.
قصة إسلامه فريدة سجلتها المصادر التاريخية؛ فعندما بَعث رسول الله صل الله عليه وسلم مصعب بن عمير رضي الله عنه إلى يثرب لدعوة الأنصار، 
نزل في بني غنم على الصحابي الجليل أسعد بن زرارة، فجعل يدعو الناس سرًّا، وينشر الإسلام.

وحين علم سعد بن معاذ أن ابن خالته أسعد بن زرارة يجمع الناس في بيته ويأتي إليهم مصعب بن عمير يدعوهم إلى الإسلام، ويدخلون في الإسلام غضب سعد بن معاذ، وقال: ما هذا الذي يجري بين ظهرانينا، يفتن الضعفاء منا ويخرجهم من دينهم ودين آبائهم.
وهمّ سعد بن معاذ أن يذهب إليهما فيطردهما؛ ولكنه توقف لكون أسعد بن زرارة رضي الله عنه ابن خالته، وأمر أُسيد بن حضير بالقيام بمهمَّة الطرد نيابة عنه ولكن أسيد بن حضير حينما ذهب سمع عن الإسلام واستمع للقرآن من مصعب فاطمئن قلبه لهذا الدين وأسلم ثم قرَّر أسيد بن حضير رضي الله عنه أن يقوم بحيلةٍ يدفع بها سعد بن معاذ دفعًا إلى مجلس مصعب بن عمير رضي الله عنه، وهو على يقينٍ أنَّه إن سمع ما سمع فسوف يُؤمن.
ونجحت الحيلة، ووصل سعد بن معاذ إلى مجلس مصعب وأسعد رضي الله عنهما! ووقف سعد بن معاذ يتكلم بكلام شديد قائلا: اتركوا ديارنا، فرد مصعب بن عمير: أو غير ذلك؟
قال سعد: وما غير ذلك؟ قال مصعب : تجلس فتسمع منا فإن أعجبك ما قلناه وقبلته فالحمد لله، وإن كان غير ذلك عجّلنا عنك ما تكره، قال سعد: أنصفت، فجلس وتلا مصعب عليه القرآن، وعرض عليه الإسلام.
قال أسعد ومصعب: فعرفنا الإسلام في وجهه قبل أن يعلنه، فانفرجت أساريره، وظهر التأثر، فقال: ما الذي يُطلب من الإنسان إذا أراد أن يدخل دينكم هذا، قال له تذهب فتغتسل وتتطهر وتطهر ثوبك وتصلي ركعتين وتشهد شهادة الحق.
ففعل سعد ذلك وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ثم ذهب سعد لدعوة قبيلته بني الأشهل، وقال لهم: كلام رجالكم ونسائكم عليَّ حرام حتى تسلموا فأسلموا.
فكان سعد بن معاذ من أعظم الناس بركةً في الإسلام، وقد شهد بدرًا وأُحدًا والخندق، وتوفي يوم الخندق سنة 5 هـ، وهو يومئذٍ ابن 37 سنة، فصلى عليه رسول الله صل الله عليه وسلم، ودُفن بالبقيع.
وقد روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول: اهتز العرش لموت سعد بن معاذ. عرش الرحمن الذي يحمله ثمانية من الملائكة الشداد الملك الواحد منهم ما بين شحمة أذنه وكتفه مسيرة أربعين عاما وما بين جناحيه مسيرة خمسين عاما... رضي الله عن سعد بن معاذ وعن صاحبة رسول الله أجمعين ..

الجمعة، 9 مارس 2018

تأملات رقمية في سورة المدثر




تأملات رقمية في سورة المدثر
تأملات رقمية في سورة المدثر


في هذه الرحلة الإيمانية نحاول أن نتدبر سورة المدثر التي أنزلها الله على قلب حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته إلى الله تعالى. سوف نرى بأن حروف وكلمات هذه السورة تسير بنظام سباعي يؤكد أن هذا الكلام لا يمكن أن يكون كلام بشر.


الحقيقة الرقمية الأولى

أول ما يلفت الانتباه أن عدد آيات هذه السورة هو 56 آية وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة ويمكن أن نعبر رقمياً عن ذلك بالمعادلة التالية:
56 = 7 × 8

الحقيقة الرقمية الثانية

والذي يلفت الانتباه أكثر أن عدد كلمات السورة هو 287 كلمة (حسب طريقة عد الكلمات الموضحة في موسوعة الإعجاز الرقمي)، والعدد 287 من مضاعفات الرقم سبعة أي:
287 = 7 × 41

الحقيقة الرقمية الثالثة

والذي يؤكد أن هذه التناسقات السباعية لم تأت عن طريق المصادفة أننا لو بحثنا عن عدد حروف السورة نجدها 1015 حرفاً وهذا العدد أيضاً من مضاعفات الرقم سبعة كما يلي:
1015 = 7 × 145
إذاً عدد الآيات من مضاعفات الرقم سبعة وعدد الكلمات من مضاعفات الرقم سبعة وعدد الحروف من مضاعفات الرقم سبعة، والمعجزة لم تبدأ بعد ... هناك المزيد من هذه التناسقات الرقمية الرائعة.


الحقيقة الرقمية الرابعة
العجيب أن مجموع كلمات السورة 287 وعدد آياتها 56 هو مكعب العدد سبعة أي:
287 + 56 = 343 = 7 × 7 × 7
ألا تدعونا هذه الأرقام للتفكر في دقتها وإحكامها وقدرة الله عز وجل!

الحقيقة الرقمية الخامسة

لو تأملنا نصوص السورة الكريمة نلاحظ أن النص الأول يتألف من سبع آيات وهو (يايها المدثر
قم فانذر * و ربك فكبر * و ثيابك فطهر * و الرجز فاهجر * و لا تمنن تستكثر * و لربك فاصبر) وعدد حروف هذه الآيات السبعة هو 70 حرفاً من مضاعفات الرقم سبعة أي:
70 = 7 × 10
وطبعاً نعد الحروف كما كُتبت على عهد النبي الكريم وفق الرسم الأول للقرآن.

الحقيقة الرقمية السادسة

أول 14 آية من هذه السورة الكريمة عدد كلماتها 49 كلمة أي:
49 = 7 × 7

الحقيقة الرقمية السابعة

النص ضمن هذه السورة الذي يتحدث عن صفات يوم القيامة وهو: (فاذا نقر في الناقور * فذلك يوميذ يوم عسير * علي الكفرين غير يسير) [المدثر: 8-10]، هذا النص يتألف من 49 حرفاً وهذا العدد من مضاعفات السبعة ويساوي سبعة في سبعة!
النص الذي يتحدث عن القرآن هو: (كلا انه تذكره * فمن شا ذكره * و ما يذكرون الا ان يشا الله هو اهل التقوي و اهل المغفره) [المدثر: 54-56]، هذا النص يتألف من 63 حرفاً وهذا العدد من مضاعفات السبعة أي:
63 = 7 × 9
لاحظ معي أن هذا النص يتألف من 19 كلمة وهو آخر نص في السورة.

الحقيقة الرقمية الثامنة
هناك آية تتحدث عن الرقم 19 وهي قوله تعالى: (عليها تسعه عشر) [المدثر: 30]. العجيب أننا عندما نعد الحروف من أول السورة حتى هذه الآية فإننا نجد عدد الحروف حتى كلمة (عليها) هو 360 حرفاً ويكون حرف التاء في كلمة (تسعه) رقمه 361 أي مربع العدد 19 ويمكن أن نكتب:
361 = 19 × 19
فتأملوا معي كيف جاء رقم أول حرف في العدد "تسعة عشر" ليكون ترتيبه في حروف السورة 19 × 19 فهل هذه مصادفة أم دقة وإحكام وإعجاز؟!

الحقيقة الرقمية التاسعة

النص الذي يتحدث عن ذلك الكافر الذي يسخر من القرآن ويعتبره قول بشر هذا النص هو: (ذرني و من خلقت وحيدا * و جعلت له مالا ممدودا * و بنين شهودا * و مهدت له تمهيدا) ويتألف هذا النص من 56 حرفاً أي 7 × 8 .

الحقيقة الرقمية العاشرة

النص الذي تحدث عن جهنم من بعد قوله تعالى: (وما أدريك ما سقر) يتألف من 77 كلمة بعدد مرات ذكر جهنم في القرآن! والنص هو: (لا تبقي و لا تذر * لواحه للبشر * عليها تسعه عشر * و ما جعلنا اصحب النار الا مليكه و ما جعلنا عدتهم الا فتنه للذين كفروا ليستيقن الذين اوتوا الكتب و يزداد الذين امنوا ايمنا و لا يرتاب الذين اوتوا الكتب و المومنون و ليقول الذين في قلوبهم مرض و الكفرون ماذا اراد الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشا و يهدي من يشا و ما يعلم جنود ربك الا هو و ما هي الا ذكري للبشر) [المدثر: 28-31]، إن عدد حروف النص الذي يتحدث عن جهنم هو 77 حرفاً وعندما نتأمل كلمات القرآن نجد أن كلمة (جهنم) ذكرت في القرآن 77 مرة فتأمل!
وأخيراً فإن هذا غيض من فيض إعجاز هذه السورة المباركة، ويمكن لمن أحب البحث أن يجد المزيد والمزيد من الحقائق الرقمية المذهلة في هذه السورة وغيرها من سور القرآن الكريم.

الخميس، 8 مارس 2018

قصة نبي الله أيوب عليه السلام

قصة نبي الله أيوب عليه السلام



رائعة من روائع الصبر؛؛
نبي الله أيوب عليه السلام؛
أتاه الله سبعة من البنين ومثلهم
من البنات وأتاه الله المال والأصحاب...
وأراد الله أن يبتليه ليكون اختباراً له وقدوة
لغيره من الناس.!!!
فخسر تجارته ومات أولاده وابتلاه الله
بمرض شديد حتى اقعد ونفر الناس
منه حتى رموه خارج مدينتهم
خوفاً من مرضه،،،
ولم يبقى معه إلا زوجته تخدمه حتى
وصل بها الحال أن تعمل عند الناس لتجد
ماتسد به حاجتها وحاجة زوجها.!!!
واستمر أيوب في البلاء ثمانية عشر عام
وهو صابر ولا يشتكي لأحد حتى
زوجته ولما وصل بهم الحال الى ما وصل
قالت له زوجته
يوماً لو دعوت الله ليفرج عنك
ما أنت فيه من البلاء؛
فقال :- كم لبثنا بالرخاء
قالت :- 80 سنة
قال :- اني استحي من الله لأني مامكثت
في بلائي المدة التي لبثتها في رخائي.!!!
وبعد أيام...
خاف الناس من زوجة نبي الله أيوب أن تنقل لهم عدوى زوجها فلم تعد تجد من تعمل لديه
فقصت إحدى ظفائر شعرها وباعتها
لكي تشتري الطعام لها ولزوجها؛؛
وسألها من أين لكِ هذا...؟
فلم تجبه وفي اليوم التالي باعت ظفيرتها الأخرى وتعجب منها زوجها.!!!
وألح عليها فكشفت عن رأسها
فنادى ربه نداء تأن له القلوب؛؛؛
يا ألله لقد إستحى من ألله أن
يطلب الشفاء وأن يرفع عنه البلاء؛
فقال كما جاء في القرآن الكريم :-
[ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين]
فجاء الأمر من الملك جل جلاله؛
[ أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ]
فقام صحيحاً ورجعت له صحته كما كانت
فجاءت زوجته ولم تعرفه فقالت :-
هل رأيت المريض الذي كان هنا...؟
فوالله مارايت رجلاً أشبه به إلا أنت
عندما كان صحيحا...!؟
فقال :- أما عرفتني.!
فقالت :- من أنت..؟
فقال :- أنا أيوب ♡
يقول إبن عباس :-
لم يكرمه الله هو فقط
بل أكرم زوجته أيضاً التي صبرت
معه أثناء هذا الإبتلاء.!!
فرجعها الله شابة وولدت لأيوب
عليه السلام ست وعشرون ولد وبنت
ويقال ست وعشرون ولد من غير الإناث
يقول سبحانه وتعالى :-
[ واتيناه أهله ومثلهم معهم ]
فصبراً
يا من ضاقت بك
الدنيا فلو تعلم ما لكَ
عند الله لبكيت شوقاً وفرحا؛؛؛ 
عـلـى نـيـــــــاتكم تـرزقــــون 



عـلـى نـيـــــــاتكم تـرزقــــون 
يُحكى أنَّ شاباً بدوياً كانت توصيه امه دائماً
أن لا يصاحب ( ابو نيتين )
فقال : كيف أعرف أن له نيتين يا أمي
قالت : هو سيخبرك بأن له نيتين من تلقاء نفسه وبلسانه,,,
ماتت أمه فحزن كثيراً وبقي في البيت وحيداً
وبعدها فكر بأن يبيع البيت ويرحل عن الديرة
فاشترى بعيرا وسلاحاً وأخذ باقي المال
وسافر,,,
وفي الطريق لقي رجل مصاب مكسور الساق
يكاد يموت من العطش
فنزل من البعير واسقاه الماء
وفك عمامته وربط ساق الرجل
وحمله على البعير وسار
وفي اثناء الطريق اخذا يتبادلان اطراف الحديث
فسأله الشاب : ما اصابك وكيف اتيت إلى هنا
فقال : كنا في غزوة وأنهزمنا
وأصبت في ساقي وهرب عني اصدقائي
فأخذ الرجل المكسور يسأل الشاب عن حاله
فأخبره وقال أمي : كانت توصيني دائماً ان لا أصاحب أبو نيتين
فقال الرجل: أنا لي نيتين
فضحك الشاب وسارا معاً
ووصلوا إلى بئر
فقال المكسور دعني انزل وأجلب الماء
فقال الشاب : لا أنت مريض أنا سأنزل
فربط الحبل في عنق البعير
ونزل البئر فملأ القربه
ونزل في الثانيه لسقي البعير
فلما وصل ركوة البئر (الركوة صخرة بأسفل البئر بجانب الماء)
قطع الحبل "أبو نيتين" ورماه على الرجل
فقال الرجل : يافلان الحبل
فقال : انا اخبرتك من البداية ان لي نيتين
فقال : البعير والسلاح والمال لك
لكن اخرجني من البئر
قال : لتقتلني
قال : لك الله وامانه ما اقتلك
قال : لا
ومشى ابو نيتين
وبقي الرجل بالبئر
وهو يتفكر في مقولة أُُمه أن لا يعاشر أبو نيتين
فلما حل الظلام وانتصف الليل فإذا بطيور
تحط على طرف البئر
فأخذت تتحدث مع بعضها
فإذا هذين الغرابين من الجن!
فقال الاول : فلان هل تعرف بنت الشيخ فلان
قال : نعم
قال : تذكر تلك البنت الجميلة
التي تقدم لخطبتها الالاف الرجال ورفضتهم
قال : نعم اذكره
قال : عملت لها سحر عظيم
فأصبحت كالمجنونه
تقطع ثيابها وتصيح
ولم يتقدم لخطبتها احد
وفك هذا السحر جداً بسيط
قال : كيف
قال : يقرأون الفاتحه سبع مرات في ماء ويسقونها البنت فتشفى باذن الله
قال الغراب الثاني:
انت لم تصنع شيء ياصديقي
هل تذكر مدينة الشيخ حارب المشهورة بالخضرة والمزارع
والماء؟
قال : نعم
قال : صنعت لها سحر عظيم
فجففت ماء الابار وهي الآن خاوية على عروشها لا يسكنها احد
قال : كيف؟
قال : سددت الماء بمجمع العيون في البئر الذي يقع تحت الجبل وهو مجمع العيون فأصبح جافا من عملي
وفك السحر جداً بسيط
فقال : كيف؟
قال: يقرأون خواتيم سورة البقرة والمعوذات في ماء ويصبونه على منبع الماء فينفك السحر ويعود يتدفق الماء
الرجل في اسفل البئر يسمع كلام الجن
وهي اشارة على ان الجن لا يرون بالظلام ولا يعلمون الغيب,,,
طلع الصباح فطارت الطيور فمرت قافلة بالبئر
فنزلو الدلو بالبئر فأخذ الرجل الدلو فقطعه
قالو ربما جيلان البئر قطعت الحبل
فنزلو الدلو الثاني
فقطعه
والثالث فقطعه
قال كبير القافله : والله ان البئر فيها بلاء
من ينزل فتشجع اشجعهم قال : انا انزل
فلما وصل ركوة البئر فإذا الرجل
فقال : بسم الله انت جن ام انس
فقال : يا اخي انا انس وقصتي كذا وكذا
فقال : لماذا قطعت الدلو ؟
قال : لو تعلقت بالدلو ورأيتموني
لخفتم وتركتم الحبل فسقطت فمت
وانا امتح لكم الماء ( أمتح أي يخرج الماء بواسطه الدلو من البئر )
فخرج الرجل وقال لهم قصته
قالوا : إلى أين انت ذاهب ؟ قال : إلى مدينة الشيخ حارب
مدينة البنت المسحورة
فقالوا : نحن في طريقنا إليها
فلما وصلو كان من يستقبل الضيوف
هو شيخ القبيلة
فلما جلسوا عنده واكرمهم
سمع الرجل صياح بالبيت
قال : يا شيخ ما الامر؟
قال : هذي بنتي مريضه اصابها بلاء من 4 سنوات
ولم اجد حكيم ولا طبيب الا واتيته بها ولكن دون فائدة
قال : مالذي تعطيني ان جعلت بنتك تتشافى؟ قال : لك ماتريد.
فقال : تزوجني بنتك وتعطيني مال
فقال : ابشر لكن هل تقدر؟
قال : هاتو لي ماء
وكانت البنت تصرخ وتمزق ثيابها
فقرأ به ورش عليها واسقاها
ففاقت واخذت تتستر
ودخلت عند النساء
فشفيت
فقال أبوها:
أطلب
فقال: مال وتزوجني اياها
فقال: ولك مني بيت بجواري ايضاً قال : لا
اريد طريق المدينة التي جف ماؤها
قال الشيخ حارب : ماذا تريد من بلد ميت ليس فيه ماء ؟
قال : لي حاجه هناك
المهم تجهز واخذ زوجته معه ورحل
فلما وصل المدينة
فإذا ليس فيها إلا 3 بيوت والبقية هجروها
ويأتون بالماء من مسافات بعيدة
فذهب إلى بيت الشيخ في المدينة
وقال : ماذا اصاب هذه الديرة
قال : كانت هذه الديرة غنية بالماء والخيرات
ومن 4 سنين اصابها قحط
وجفت مياه الابار
وهي كما ترى
فقال : ما لي اذا ارجعت ماء الابار ؟
فقال : لك ماتريد لكن هل تقدر ؟
فقال : اريد مزرعه ومال وبيت
فقال : لك ذلك
فقال : اين البئر الرئيسة (مجمع العيون)؟
فقال: هنا
قال : هاتو لي ماء فقرأ به وصبه على منبع الماء
فانفجر الماء كالنافورة
وعاد الخير
واخذ مزرعته وعاش مكرم معزز عند الشيخ واهل المدينة
وفي يوم من الايام
جاء الرجل ضيف..!
فإذا هذا ابو نيتين
فعرفه الرجل
وقال : فلان هل تذكرني؟
فقال ابو نيتين : لا
قال : انا ابو نية الذي تركته في البئر
قال : كيف اصبحت كما ارى؟
قال القصة كذا وكذا
فخرج ابو نيتين
فقال الرجل : إلى اين ؟ قال : إلى البئر
قال : يارجل أنتظر وفي الصباح رباح
قال : والله ما ابيت الا فالبئر الليلة
فذهب ابو نيتين
فلما وصل ركوة البئر
وجاء اخر الليل
فإذا بالغرابين
يحطان على البئر
لانهم يجتمعون عند هذه البئر كل نهاية عام هجري
فأخذوا يتحدثون
قال الاول:
فلان هل تدري ماذا حل ببنت الشيخ حارب؟
قال : ماذا؟
قال : انفك السحر عنها.!
قال الاخر:
وانا ايضاً المدينة التي كنت أحبس الماء عنها
رجع الماء لها وانفك السحر
قال : والله يافلان
بظني عندما كنا نتحدث في تلك السنة ان شخصا ما كان في البئر
قال : ما رأيك ان ندفن هذه البئر المشؤمه؟
ففوراً دفنوا البئر فوق رأس ابونيتين ...
وهكذا كانت نهاية " أبونيتين "
[وعلى نياتكم ترزقون]
قصة من التراث
ع~ي
 إذا أتممت القراءة أترك كلمةََ